المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عزيزي طالب التاسع - اسأل ونحن نجيب


سامر خالد منى
30-09-2009, 07:04 PM
هذا المنتدى التعليمي
الخاص بطلاب التاسع
هو لك عزيزي الطالب
أي استفسار
أو سؤال
أو مساعدة

نحن حاضرون

زيدفلاح
15-10-2009, 10:25 PM
اريد شرح قصيدة ارادة الحياة لابو قاسم الشابي بسرعة لو سمحتم

صالب تاسع
20-10-2009, 07:13 PM
اريد موضوع عن الشهادة و الشهداء و تقديمات الرئيس لابناء الشهيد ارجكم بسرعة

سامر خالد منى
21-10-2009, 09:15 AM
إن شاء الله

سامر خالد منى
21-10-2009, 09:18 AM
اريد شرح قصيدة ارادة الحياة لابو قاسم الشابي بسرعة لو سمحتم



ـــــــــــــــــــــــــــــــ
شرح قصيدة دعوة إلى الحرية لأبي القاسم الشابي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت الأول: إذا ما صمم الشعب على الحياة الحرة الكريمة فإن القدر سوف يستجيب له ويحقق له غايته.
البيت الثاني: إن ليل الاستعمار والمعاناة لا بد زائل وإن قيود الذل والعبودية لا بد أن تتحطم.
البيت الثالث: ومن لم يرغب في حياة حرة كريمة فسوف يمحى ذكره ويوءَد أثره فكأنه لم يكن.
البيت الرابع: ولقد أخبرتني بهذا جميع الكائنات في هذا الوجود وناجتني روحها الخفية.
البيت الخامس: إذا ما أردت تحقيق طموح تصبو إليه نفسي فإنني ارتدي ثوب العزيمة واخلع ثوب التردد.
البيت السادس: فلا أهاب الطريق الوعرة ولا أخشى نار المواجهة.
البيت السابع: ومن يخشَ الصعود إلى قمم المجد فلا بد أن يظل في مهاوي الذل والخنوع.

حمادة الكتلوني المتعصّب
29-11-2009, 03:37 AM
أخي بقصيدة:"رثاء أم" الكلمة الأولى في أول بيت هل هي "نقع" كما موجود في الكتب القديمة أم "نفع" كما موجود في الكتب الحديثة

هنالك جدل كبير حول هذا الموضوع

أرجو الإجابة


ولك جزيل الشكر سفا


تحياتي



أخوك الصغير

أحمد/حمادة*"""k

سامر خالد منى
29-11-2009, 04:32 PM
القصيدة في متون كتب الأدب تبدأ بقول الشريف الرضي:

أبكيكِ لوْ نقَع الغليل بكائي* وَأقُولُ لَوْ ذَهَبَ المَقالُ بِدائي

فهي بالقاف
ومعناها:
نقع الغليل: حرارة الحزن.

دمعة بغداد
29-12-2009, 07:43 AM
السلام عليكم ..
انا جديدة بهالمنتدى بس بدي اسأل سوال ...
انسة التاريخ والجغرافية تبعنا بتقول انو بالامتحان الاخير مابيجو تواريخ بدرس التاريخ ولا بيجيبو مساحه دولة او حتى عدد سكان بدرس الجغرافية ... يعني مابيجيبو ارقام فهل هذا صحيح؟؟؟ هي وحده
وكمان انستنا نفس الانسة بتخلينا نحفظ بس من الدفتر يعني من تلخيصا الانسة .. ونحنا مالحقنا نحفظ من الكتاب .. وهلق حايرين شلون بدنا نلحق نحفظ كتابين من اولون لحتى اخر درس بالفصل الاول؟ومامعنا وقت ؟فهل بيكفي نحفظ من الدفتر ؟؟بالفصل الاول وبعدين بالعطلة الانتصافية مثلا نحفظ الكتاب ولاشو رأيك استاذ؟
كمان.. بتقول انستنا انو مابيجيبو بالامتحان الاخير تحدثي عن .. يعني شرح .. مثال .. تحدثي عن انذار غورو .. وهاد السوال انا شفتو باسئلة الدورات دورة 2004 يمكن او هيك شي .. بس انستنا بتقول مابيجيبو هيك .. فشو رأيكن ؟
ارجو انو تجاوبوني باسرع وقت
وعنجد كتيير حلو هالمنتدى لطلاب التاسع يعطيكون الف عافية..
بس ياريت الاجابة تكون سريعة

سامر خالد منى
31-12-2009, 06:25 AM
للأسف كلام الآنسة غير صحيح وإليك ما يلي لتفعليهِ:

1- الآن التزمي بما أعطته لكم في الملخص.
2- بدءاً من العطلة الانتصافية ليكن الكتاب هو طريقك وستجدينه سهلاً لأنَّ معلومات الآنسة مستقاة منه.
3- لا يُوجد ما يمنع من أن يأتي تاريْخٌ أو مساحةٌ أو شرحٌ وادرسيها من الآن فالوقت طويل قبل أن يندم الإنسان، وتوقعي في الامتحان كل شيءٍ.

وحاضرون لأي خدمةٍ.

دمعة بغداد
01-01-2010, 05:51 AM
شكرا لك استاذ..
طيب هل من المعقول ان يأتي طول نهر ما؟؟او عمق بحيرة؟؟
وهل من الممكن في مادة الكيمياء ان يقولون مثلا كيف استنتجنا قانون عزم المزدوجةمثلا؟؟
انا اسفة يمكن طالت اسألتي بس والله من الخوف من الامتحان ولانو في شغلات تبين مو ضرورية بالكتب.. فحابة استفسر..
وكمان في فقرة بكتاب الكيمياء بدرس الاسمدة مو متذكرة اسم الفقرة بس هي قبل فقرة ترشيد استهلاك الاسمدة..
وشكرا

سامر خالد منى
01-01-2010, 01:50 PM
برأيي الشخصي ما دام الوقت طويلاً
فما المانع من حفظها؟

كان الله في عونكم
ولكن معظمها ستبقى ثقافةً عامةً لكِ

دمعة بغداد
03-01-2010, 04:21 AM
سوال اخر..
1-هل صحيح ان الوحدة الخامسة في كتاب الفرنسي محذوفة من التربية؟؟؟
2-في هذه الجملة(ضبابةَ الدمعِ الرماديةْ) هل (الرماديةْ) صفة للضبابة؟؟أم للدمع كما قالت الانسة؟؟ انا ظليت قلا انو للضبابة وبعد نقاش طويل اقتنعت الانسة انو للضبابة.. بس بدي اتأكد.
شكرا لجهودكم..

سامر خالد منى
03-01-2010, 02:50 PM
دمعة بغداد;586818']سوال اخر..
1-هل صحيح ان الوحدة الخامسة في كتاب الفرنسي محذوفة من التربية؟؟؟
2-في هذه الجملة(ضبابةَ الدمعِ الرماديةْ) هل (الرماديةْ) صفة للضبابة؟؟أم للدمع كما قالت الانسة؟؟ انا ظليت قلا انو للضبابة وبعد نقاش طويل اقتنعت الانسة انو للضبابة.. بس بدي اتأكد.
شكرا لجهودكم..


1- الحقيقة لا أعلم وسأستفسر من زملائي المدرسين.

2- الرمادية: صفة لضبابة منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة وسُكنتْ للضرورةِ الشعريةِ.
وبالفعل كلامك هو الصواب لأن الصفة للمضاف (ضبابة) لا المضاف إليه (الرمادية).

دمعة بغداد
04-01-2010, 04:18 AM
شكرا الك استاذ ..

دمعة بغداد
13-01-2010, 02:52 AM
عندي سوال..
هلق مصورات الجغرافية .. مولازم يكونو كل المصورات داخلين..
ولا بس سورية والوطن العربي..؟؟

سامر خالد منى
13-01-2010, 06:11 AM
عندي سوال..

هلق مصورات الجغرافية .. مولازم يكونو كل المصورات داخلين..
ولا بس سورية والوطن العربي..؟؟



بالتأكيد سورية والوطن العربي أهم شيء فيها
ولكن الاطلاع على البقية وفهمها ضروري
خيفة المفاجأة
ومجيء سؤالٍ مفاجئٍ

snow white
28-01-2010, 11:28 PM
تحية معطرة بالمحبة والسلام
الرجاء من الاستاذ الكريم الإجابة عن هذا السؤال جاء في درس القلب ص 141 رقم ((3)) ما المقصود بكل مما يأتي : الأذينتين _البطينين _التامور.....................
أرجو أن تجيبوني عن سؤالي بسرعة

snow white
29-01-2010, 10:30 PM
تحية معطرة بالمحبة والسلام
عندي سؤال أتمنى أن تجيبوني عنه جاء في درس القلب السؤال رقم ((3)) ص 141
ما المقصود بكل مما يأتي : البطينين- الأذينتين- التامور
وحابة أشكركم عهالمنتدى الرائع يعطيكم ألف عافية
بس يا ريت تكون الإجابة سريعة*030*

سامر خالد منى
30-01-2010, 04:53 PM
تحية معطرة بالمحبة والسلام
عندي سؤال أتمنى أن تجيبوني عنه جاء في درس القلب السؤال رقم ((3)) ص 141
ما المقصود بكل مما يأتي : البطينين- الأذينتين- التامور
وحابة أشكركم عهالمنتدى الرائع يعطيكم ألف عافية
بس يا ريت تكون الإجابة سريعة*030*


البطينان: وظيفتهما تأدية الدور الرئيسي للقلب وهو ضخ الدم في الشرايين والفرق بيْن البطينين أن البطين الأيمن يقوم بضخ الدم عبر الصمام الرئوي ثم عبر الشريان (http://www.hutteensc.com/w/index.php?title=%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D8%B1%D8%A6%D9%88%D9%8A&action=edit&redlink=1) الرئوي إلى الرئتينِ، بينما يقوم البطسن الأيسر بضخ الدم عبر صمام أبهري ومن ثم عبر الشريان الأبْهر إلى باقي الجسم.

الأذينان: وهما من ناحية ضخ القلب يقومان بوظيفتين مختلفتين، فالأذين الأيمن يستقبل الدم من الدورة الدموية الكبرى من الوريدين الأجوفين ليوصله للبطين الأيمن. أما الأذين الأيسر فهو يستقبل الدم القادم من الرئتين عبر الأوردة الرئوية، ليوصله للبطين الأيسر.

التامور: كيس رقيق الجدران يحيط بالقلب ليعطيه مجالا للتحرك دون التعرض لأذى الاحتكاك.
ويتكون التامور من طبقتيين رئيسيتين:
التامور الليفي
التامور المصلي والذي ينقسم بدوره إلى:
التامور الحشوي والذي يعتبر جزء من طبقات القلب والذي يسمى أيضاً بالنخاب.
التامور الجداري
و بين طبقتي التأمور المصلي يوجد جوف التامور.

snow white
30-01-2010, 09:41 PM
لو سمحت استاذي الكريم أرجو أن تجيب عن سؤالي
من هو مؤلف قصة احذر الحيةَ ، أرجو كتابة لمحة مختصرة عن حياته
ولك جزيل الشكر *016*

سامر خالد منى
31-01-2010, 06:24 AM
مضمون قصة (احذر الحية) ودلالاتها:

تخبرنا الكاتبة في قصتها(احذر الحيَّةَ) عن الخلد الذي فقد عينيه، أو كيف استطاعت الحيَّة أن تسرق عيني الخلد، لتدفعنا الكاتبة إلى الحذر والحرص الشديدين تجاه كياننا، وحماية أعضائنا الأساسية، من طمع الأعداء الطامعين بها. في هذه القصة، تعود الكاتبة إلى موضوع الأفعى كرمز، لتعطي القارئ المتأمل، صورة أخرى من صور الأفعى التي تحمل دلالات بلاغية ومجازية كبيرة، في الأدب وفي الذاكرة الشعبية أيضاً. في هذه القصة نتعرف إلى الحية الخبيثة المقنعة بقناع الصديق الودود، الذي يعطيك من طرف اللسان حلاوة، و يروغ كما يروغ الثعلب. ترسم الكاتبة لوحة بليغة للخلد، قبل أن يفقد عينيه، وهو في الطبيعة:(..وعيناه الجميلتان تلتقطان الصور البديعة للطبيعة الرائعة التي تحيط به: فراشات ملونة، ترفرف بأجنحتها..أزهار من مختلف الألوان الخ)..ولم يُعكِّر على الخلد هذه المتعة وتلك الراحة، إلاَّ بكاء الحية وشكواها من أنها لا تملك عينين كالآخرين، ترى بهما كل ما يحيط بها. عندئذ رق قلب الخلد لبكاء الأفعى، واستكان لحججها الواهية، التي تريد من خلالها (الترويج) لمبادئ الطيب والتعاون، ونبذ الأنانية التي تتحكم بالكائنات من أجل أن تحقق أهدافها العدوانية. قد نكون متفقين على شخصية الحية ـ ككائن استطاعت أن تجرِّدَ الخلدَ من عينيه، بدهائها، وحلاوة لسانها، ودموعها الكاذبة، لكن هل نتفق على شخصية الخلد؟ فهل كان كرمه وعواطفه الرقيقة، ومشاعره الحميمة، هي السبب في وقوعه في فخ الحية، أم أن سذاجته، وضعف تفكيره، كانا السبب في فقدانه عينيه؟ أي هل طيبته وكرم أخلاقه غير المحدودين، هما السبب، حيث الكريم، يجود بأغلى ما لديه حين يطلب منه ذلك، و أن كرم الكريم لا حدود له؟ ومهما كانت الأجوبة، فإنها لن تغفر للخلد خطيئته تجاه نفسه..ومهما كانت الأجوبة، فإننا ندين الخلد ونلومه، ليكون عبرة لمن يعتبر، ونرى في تجربته درساً، علينا الاستفادة منه، بالحذر الشديد والحيطة والحرص على ما نملكه، لأننا إن ضحينا به أصبح سلاحاً يُسْتخدم ضدنا، كما حدث في هذه القصة. هذه ما تؤكد الأديبة، من مبادئ نأمل أن يطلع علها الكبير قبل الصغير.. وهذه دعوة للكبار، بصورة خاصة، للاهتمام بأدب أطفالهم، ودراسته، ومن ثم مناقشته مع أطفالهم، لتعميق المبادئ والأفكار التي يطرحها أدباءُ الأطفال، المهتمون بثقافتهم، العاشقون لعالمهم الساحر. (احذر الحية) حكاية ـ قصة غنية بمعانيها ودلالاتها البليغة..نأمل أن نقرأها، لنتعرف إلى الخلد الذي فقد عينيه، وإلى الحية كرمز للشر المدسوس في العسل، والخبث المقنَّع بأجمل الأقنعة. فهل التعرف إلى هذا الشرِّ صعب، أو مستحيل؟ أعتقد أن التعرف إلى هذا الشر ليس صعباً..فكأن هذا الشرَّ يفصح عن نفسه، من خلال الجشع والطمع اللذين يبدوان في سلوكه الشرير. فالحية لم ترض بأن تأخذ عيناً واحدة، بل أصرت أن تسلب الخلد من عينيه الاثنتين، كي تجرده من أية قدرة، يستطيع من خلالها أن يستعيد ما أعطاها. إذن الطمع والجشع، هما أول وأبرز علامات الأشرار الذين يريدون أن يسلبوا الآخرين كل ما يملكون، وعلينا أن نكون حذرين من هؤلاء الأشرار، وهذا ما أكدته الكاتبة في قصتها.

المؤلفة :

الكاتبة أديبةٌ كرست جهدها كاملاً، لخدمة الثقافة والأدب الموجه للأطفال،
هي السيدة نظمية أكراد،
التي ظهرت على الساحة الأدبية، بمجموعتها الأولى، الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب عام 1982، بعنوان (الأفعى والراعي) وتضم ست عشرة قصة، يميل معظمها إلى طابع الحكاية، إذ إن أكثر قصص المجموعة، تستند، أو تنهل أحداثها وشخصياتها من كنوز الأدب الحكائي، أو تتزيا بمنمنماته الطريفة.
وقد صدر لها في العام 2004، مجموعة قصصية جديدة عن اتحاد الكتاب العرب، بعنوان( النمر الشجاع) وتضم ثمان قصص، ولها أيضاً مجموعة ثالثة بعنوان(الحصان الأزرق) صادرة عن اتحاد الكتاب العرب عام 1987، وتضم سبع قصص.

تحمل الكاتبة إجازة في الحقوق، و(دبلوم) آداب من جامعة القديس يوسف، في لبنان.. وهي عضو في اتحاد الكتاب العرب ـ جمعية أدب الأطفال.

دمعة بغداد
31-01-2010, 03:59 PM
السلام عليكم..
معلومات حلوة ..

سامر خالد منى
31-01-2010, 05:21 PM
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
الله يحلي أيامك

مايا
01-02-2010, 04:34 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل صحيح أن درس الديانة <رسل النبي صلى الله عليه و سلم و كتبه إلى الملوك>ليس مهم أن نحفظ فيه إلا الملك الذي أسلم و الملك الذي لم يسلم أم نحفظه كله
و شكراً لكم

دمعة بغداد
01-02-2010, 10:25 PM
استاذ.. ارجو أن توضح لي رأيك في الكاتب ابن الجوزي .. وبمؤلفاته .. اعرف بعض الكتب له ككتاب (الاذكياء) و (أخبار الحمقى والمغفلين).. مارأيك بهما؟؟؟وهل تشجع على قرائتها؟؟
يقال أن اسلوبه في الكتابة مضحك .. فأحببت ان اعرف رأيك فيه
وشكرا

سامر خالد منى
02-02-2010, 05:58 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل صحيح أن درس الديانة <رسل النبي صلى الله عليه و سلم و كتبه إلى الملوك>ليس مهم أن نحفظ فيه إلا الملك الذي أسلم و الملك الذي لم يسلم أم نحفظه كله

و شكراً لكم


بل كله
لأن وزارة التربية لا تضع الأسئلة على مزاج من قال مثل ذلك، والدرس بعد ذلك سهلٌ جداً، ومفيدٌ جداً للمعلومات العامة.

سامر خالد منى
02-02-2010, 06:03 AM
استاذ.. ارجو أن توضح لي رأيك في الكاتب ابن الجوزي .. وبمؤلفاته .. اعرف بعض الكتب له ككتاب (الاذكياء) و (أخبار الحمقى والمغفلين).. مارأيك بهما؟؟؟وهل تشجع على قرائتها؟؟
يقال أن اسلوبه في الكتابة مضحك .. فأحببت ان اعرف رأيك فيه
وشكرا


ابن الجوزي من الكتَّاب الذين عملوا بغزارةٍ وجدٍ واجتهادٍ، وكان أشبه بِموسوعةٍ متنقلةٍ.
وكانت مؤلفاته كثيرة جداً في شتَّى مجالات الدين والأدب واللغة والحياة، وعندي عدد كبير من مؤلفاته في مكتبتي، وكل مؤلفاته إلكترونياً على حاسوبي الشخصي، بالتأكيد أنصح بقراءته لِما فيهِ من أدبٍ وطرائف وعبر وأمثال وحكم، ناهيكِ عن تقوية اللغة العربية التي نحتاج في زماننا لترجع كما كانت بهيةً نضرةً.
وللعلم قد أنزلنا موضوعاتٍ متعددة لابن الجوزي في منتدى اللغة العربية، وهاكِ روابط موضوعاتهِ مع عناوينها:

من كتاب (الأذكياء) لابن الجوزي :

http://www.hutteensc.com/forum/showthread.php?t=27993 (http://www.hutteensc.com/forum/showthread.php?t=27993)


من كتاب (الحمقى والمغفلين) لابن الجوزي :

http://www.hutteensc.com/forum/showthread.php?t=26033 (http://www.hutteensc.com/forum/showthread.php?t=26033)

مايا
02-02-2010, 05:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بدي أسئل عن درس الديانة <رسل النبي صلى الله عليه وسلم وكتبه إلى الملوك>إذا لازم نحفظه كله أو بس نحفظ الملك الذي أسلم والملك الذي لم يسلم
ويعطيكون ألف عافية

سامر خالد منى
02-02-2010, 05:47 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بدي أسئل عن درس الديانة <رسل النبي صلى الله عليه وسلم وكتبه إلى الملوك>إذا لازم نحفظه كله أو بس نحفظ الملك الذي أسلم والملك الذي لم يسلم
ويعطيكون ألف عافية


السؤال مكرر:
وهاكم الجواب
بل كله
لأن وزارة التربية لا تضع الأسئلة على مزاج من قال مثل ذلك، والدرس بعد ذلك سهلٌ جداً، ومفيدٌ جداً للمعلومات العامة.

دمعة بغداد
02-02-2010, 09:09 PM
شكرا الك استاذ عالجواب.. وشكرا للمعلومات

سامر خالد منى
03-02-2010, 06:53 AM
العفو اخت دمعة بغداد
حاضرون لأي سؤال

دمعة بغداد
04-02-2010, 11:36 PM
شكرا .. هلق استاذ كلمة (السيف) هي اسم ولكن هل هذه الكلمة مصدر؟؟؟
اذا كان الجواب لا انه اسم جامد .. اذا فمن أين اشتقينا (السيّاف)؟؟

سامر خالد منى
05-02-2010, 01:44 PM
شكرا .. هلق استاذ كلمة (السيف) هي اسم ولكن هل هذه الكلمة مصدر؟؟؟
اذا كان الجواب لا انه اسم جامد .. اذا فمن أين اشتقينا (السيّاف)؟؟


بالتأكيد كلمة سيف جامدة
والسيَّاف لَمْ تُؤخذْ من (السيف) بل من الفعل (سَيَفَ)
وهي صيغة مبالغة على وزن (فعَّال) مثل (جبَّار) و(نمَّام).

دمعة بغداد
05-02-2010, 09:49 PM
اها .. ومامعنى الفعل ( سَيَفَ)
سؤال : ألا يجب ان يكون المصدر اسماً؟؟اذا كان الجواب نعم .. اذاً فالفعل مشتقّ من مصدر .. فما هو هذا المصدر؟

سامر خالد منى
06-02-2010, 02:37 PM
اها .. ومامعنى الفعل ( سَيَفَ)
سؤال : ألا يجب ان يكون المصدر اسماً؟؟اذا كان الجواب نعم .. اذاً فالفعل مشتقّ من مصدر .. فما هو هذا المصدر؟


(سَيَفَ) ليست فعلاً بل اسماً وإنَّما هو أصلها في القاموس هكذا (سَ - يَ - فَ)، ففي قاموس (لسان العرب):
السَّيْفُ: الذي يُضربُ به معروف، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ.

و المصدر اسمٌ في الأصلِ، ويرى علماء الكوفة أنَّ أصل المصدر الفعل، ولكنَّ هذا النقاش متعبٌ ولأهل الاختصاص، والمعمول به في كتبنا السورية أنَّ المصدر أصله اسمٌ، والفعل مأخوذٌ من المصدر، فالفعل (سَيَفَ) مأخوذٌ من الاسم (سيف) وهو جامدٌ، والمشتقات مأخوذةٌ من الاسمِ.

يُقالُ: استافوا (وهو فعلٌ) أي: تَناولوا السُّيوفَ.

وفي معجم (مقاييس اللغة) : (السين والياء والفاء أصلٌ يدلُّ على امتدادٍ في شيء وطول. من ذلك السَّيف، سمِّيَ بذلك لامتداده.).

دمعة بغداد
08-02-2010, 01:01 AM
اذا ف(السيف) اسم جامد؟

سامر خالد منى
08-02-2010, 06:51 AM
اذا ف(السيف) اسم جامد؟


نعم جامد.

دمعة بغداد
08-02-2010, 03:50 PM
شكرا لك استاذ .. اريد موضوعا عن اللغة العربية واهميتها وخطر انتشار اللهجات العامية .. بشرط ان تتحدث بلسان اللغة العربية.. مع بعض الشواهد .. وشكرا

سامر خالد منى
08-02-2010, 03:54 PM
سيكون جاهزاً عندك اليوم إن شاء الله تعالى

دمعة بغداد
11-02-2010, 06:57 PM
شكرا لتعاونك أستاذ..

دمعة بغداد
11-02-2010, 07:07 PM
أستاذ .. في شطرالبيت التالي ادناه:هل الفعل ( توقًّد ) فعل مضارع مبني للمجهول أم لا ؟؟
والشمسُ ماتعةٌ توقَّد في الضحى طوراً
مع العلم ان الفعل لم يضبط بالشكل الا حرف القاف فهو مشدد ومفتوح
هذا سؤال والاخر::
في قصيدة كن بلسماً في البيت
إن الحياة حبتك .... لا تبخلن على ....
جملة لاتبخلن هل لها محل من الاعراب؟؟
آنسة العربي أعربت جملة (لاتبخلنّ) بأنها جملة جواب الطلب
اذا كان اعراب الانسة صحيح فأرجو منك التوضيح
انتظر الاجابة

سامر خالد منى
11-02-2010, 07:27 PM
أستاذ .. في شطرالبيت التالي ادناه:هل الفعل ( توقًّد ) فعل مضارع مبني للمجهول أم لا ؟؟
والشمسُ ماتعةٌ توقَّد في الضحى طوراً
مع العلم ان الفعل لم يضبط بالشكل الا حرف القاف فهو مشدد ومفتوح


البيتُ الأولُ وهاك ضبطه:

وَالشَمسُ ماتِعَةٌ تُوَقَّدُ في الضُحى *** طَورًا وَيُطفِؤُها العَجاجُ الأَكدَرُ

وإعرابه:

الشمسُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
ماتعةٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
توقدُ : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على الشمسِ.
في: حرف جر.
الضحى: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل (توقد).
طوراً: مفعول فيه طرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (توقد).
و: حرف عطف:
يطفؤها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
العجاجُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الأكدرُ: نعت (صفة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
وجملة (توقد في الضحى): فعلية في محل رفع خبر ثانٍ للمبتدأ (الشمس).
وجملة (يطفؤها العجاج الأكدر): فعلية في محل رفع عطف على جملة (توقد).

سامر خالد منى
11-02-2010, 07:39 PM
في قصيدة كن بلسماً في البيت
إن الحياة حبتك .... لا تبخلن على ....
جملة لاتبخلن هل لها محل من الاعراب؟؟
آنسة العربي أعربت جملة (لاتبخلنّ) بأنها جملة جواب الطلب
اذا كان اعراب الانسة صحيح فأرجو منك التوضيح
انتظر الاجابة

البيت لإيليا أبو ماضي وهو:

إنَّ الحياةَ حبتْكَ كلََّ كنوزِها ** لا تبخلنَّ على الحياةِ ببعضِ ما

أين الطلب كي تكون الجملة جواباً له؟

الطلب هو أمر أو نهي مثال:

ادرسْ تنجحْ.
لا تكسلْ تفشلْ.
فجملة (تنجحْ) و جملة (تفشل): هي جواب الطلب.

وجملة (لا تبخلنَّ) فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية، لأنَّ الجملة قبلها تامة المعنى، فصارت على الاستئناف.

وإعراب البيت كاملاً:

إنَّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الأول ويرفع الثاني.
الحياةَ: اسم (إنَّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
حبتْكَ: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنيْنِ.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على الحياة.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول بهِ أول.
كلَّ : مفعول بهِ ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
كنوزها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وكنوز مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليهِ.

لا تبخلنَّ: لا الناهية تجزم الفعل المضارع.
تبخلنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، في محل جزم بلا الناهية.
ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
عليها: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تبخل).
ببعضِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تبخل).
ما: (أفضل إعراب لها لمثل هذه المرحلة) اسم موصول بِمعنى (الذي) مبني على السكون في محل جر مضاف إليهِ، وجملة الصلة المحذوفة لا محل لها من الإعراب، والتقدير (ببعض الذي حبتك إياه).

الجمل:
(إن الحياة حبتك): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية. (حسب سياق القصيدة).
(حبتك): فعلية في محل رفع خبر (إنَّ).
(لا تبخلنَّ عليها): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

دمعة بغداد
11-02-2010, 11:29 PM
شكرااااا.. شكرا للمساعدة

سامر خالد منى
12-02-2010, 01:56 PM
العفو
فخدمة طلبة العلم تسعدنا

دمعة بغداد
16-02-2010, 10:55 PM
ما الفرق بين : ( حصد - استحصد) و (فهم-استفهم) و (قام - استقام)؟؟؟؟؟؟
احتاج الاجابة الان

سامر خالد منى
17-02-2010, 02:47 PM
ما الفرق بين : ( حصد - استحصد) و (فهم-استفهم) و (قام - استقام)؟؟؟؟؟؟
احتاج الاجابة الان

الوزن (فعل) يدلُّ على الفعل المجرد فعندما نقول (حصد الزرعَ) أي قام بِحصدِ الزرعِ.
ولكنَّ صيغة (استفعل) لها المعانِي الآتية:

1/ الطلب وهو أشهر معانيها. نحو "استسقى"
2/ التكلف فيكون بمعنى تفعل بتشديد العين.وهذا راجع إلى من قام به الفعل.نحو "استكبر".
3/ الإصابة على صفة، فتكون صيغة استفعل في "استسمن" تعني وجدته على صفة من السمن.
3/ بمعنى الفعل مثل "استقر" بمعنى قر. لكن أفادت الزيادة في استقر معنى زائدا على قر، وهو المبالغة في الاستقرار.
4/ بمعنى التصيير والتحول والانتقال. نحو استحجر الطين، أي صار حجرا.
5/ بمعنى أفعل المتعدي بالهمزة: تقول استخلف أهله. أي أخلفهم [جعلهم يخلفونه]
6/ ومن معاني (استفعل) الحينونة تقول استحصد الزرع إذا حان حصاده
7/ ومن معاني (استفعل): الاتخاذ والجعل كقولك استعبد زيد الناس واستأجر الغلام أي جعله أجيرا.
8/ ومن معانيه الاعتقاد والرأي كقولك استحسنته إذا رأيته حسناً، وكذا استقبحته واستهجنته واستشبعته.
هذه أهم المعني المذكورة عندهم. وبالنظر والتأمل، نرى أن هذه المعاني يرجع بعضها إلى بعض في الجملة، وضابط معرفتها: تنصيص أهل العلم عليها. أو الاعتماد على دلالة اللفظ وما يقتضيه السياق والنظر في نظم الكلام. فهو معين على تعرف الدلالة.

سامر خالد منى
17-02-2010, 02:51 PM
استحصد الزرع: إذا حان حصاده.، فيدلُّ على الحينونة أي حلول الوقتِ.
بينما حصد الزرعَ: أي قام بحصدهِ.

استفهمَ الطالبُ: الطلب للفهمِ.
بينما فهم الطالبُ: عرف المعنَى ولم يَحتجْ لطلب الاستفهامِ.

استقام الرجلُ: أي وجدته على صفة الاستقامةِ.
بينما قام الرجلُ: أي نهض من جلوسهِ.

دمعة بغداد
18-02-2010, 04:40 PM
شكرا استاذ .. ولكن بالنسبة لسؤالي الذي هوقبل سؤالي الاخير ..
الفعل توقد في البيت الذي كتبته سابقا.. أصله تتوقد ولكن للضرورة الشعرية حذفت التاء .. كما هو مكتوب في كتاب القواعد .. ولكنني لم ألاحظه قبل ان اسألك .. فإذا الفعل تتوقد فعل مضارع مرفوع .. كما شرحت وأوضحت لي آنسة العربي
أنا عرفت هذا المعلوومة فأحببت أن أصحح ..
مع خالص الشكر ..

سامر خالد منى
22-02-2010, 03:48 PM
شكرا استاذ .. ولكن بالنسبة لسؤالي الذي هوقبل سؤالي الاخير ..
الفعل توقد في البيت الذي كتبته سابقا.. أصله تتوقد ولكن للضرورة الشعرية حذفت التاء .. كما هو مكتوب في كتاب القواعد .. ولكنني لم ألاحظه قبل ان اسألك .. فإذا الفعل تتوقد فعل مضارع مرفوع .. كما شرحت وأوضحت لي آنسة العربي
أنا عرفت هذا المعلوومة فأحببت أن أصحح ..
مع خالص الشكر ..


تتوقدُ: فالمرفوع بعدها فاعلٌ غالباً.

دمعة بغداد
27-02-2010, 01:34 AM
سؤال: لماذا لا تبدل السمكة حراشفها عاماً بعد عام؟؟
ولماذا تموت السمكة اذا انتقلت من المياه المالحة الى المياه العذبة؟؟؟
احتاج الجواب بسرعة لو سمحتم..

ابو حديد الحطيني1
27-02-2010, 01:48 AM
بدي شرح درس كسر همزة ان قواعد بس انا عاشر تجارة

سامر خالد منى
01-03-2010, 02:24 PM
الموضوع موجود أخي أبا حديد في منتدى اللغة العربية
وحتى أريحك من عناء البحثِ
إليك المطلوب:

تكسر همزة إن في المواضع الآتية:

1- أَن تقع أًول الكلام ابتداءً أَو استئنافاً أَو مسبوقة بحرف تنبيه أَو استفتاح أَو جواب أَو ردعٍ أَو ((حتى)) الابتدائية، مثل: (إِني مسافر، أَتريدني على البقاءِ؟ إِني غير باق، أَلا إن خالداً غاضب، أَما إِني لمخطئٌ، نعم إِنك مصيب، كلا إن الفاسق لن ينجح، أَضربَ عن الكلام حتى إِنه لم ينبس ببنت شفة).

2- إذا حكيت بالقول: قلت: إِني موافق.

3- بعد واو الحال: قابلتهم وإني لمريض.

4- إذا كانت جواباً لقسم: والله إِن أَباك لمحقّ.

5- إِذا كانت صدر جملة صلة أَو صفة: أَعطيته ما إِنَّ نصفه ليكفيه، لقيت رجلاً إِنه نبيل.

6- إذا كانت خبراً عن اسم ذات: أَخوك إنه مسرور.

7- أن يكون في خبرها لام الابتداء: {وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنافِقِينَ لَكاذِبُونَ}.

سامر خالد منى
01-03-2010, 02:25 PM
ويجب فتح همزتها إذا أَمكن تأْويلها مع جملتها بمصدر مرفوع أَو منصوب أَو مجرور، وذلك في المواضع الآتية:

1- أَن تقع مع جملتها فاعلاً: سرني أَنك ناجح (سرني نجاحُك).

2- أَن تقع مع جملتها نائب فاعل: أُشيع أَنك مسافر (أُشيع سفرُك).

3- أَن تقع مع جملتها مبتدأً: من ذنوبك أَنك مهمل: (من ذنوبك إهمالُك).

4- أَن تقع مع جملتها خبراً عن اسم معنى: اعتقادي أن التجارة رابحة: (اعتقادي ربْح التجارة).

5- أَن تقع مع جملتها مؤولة بمصدر يقع مفعولاً به: علمت أَنك صالح: (علمت صلاحَك).

6- أَن تقع مع جملتها خبراً لاسم ((كان أَو إحدى أخواتها)) على أَن يكون اسم معنى: كان ظني أَنك منصف: (إِنصافَك).

7- أَن تقع مع جملتها بعد حرف جر أَو اسم يضاف إليها: أَكرمته لأَنه حييّ (أَكرمته لحيائه)، حضر يوم أَنك مرضت: (يوم مرضك).

8- إذا وقعت جملة (إن) معطوفة على اسم أَو بدلاً منه: شاع سفرك وأَنك مرافقٌ أَخاك: (سفرُك ومرافقتُك أَخاك). أعجبت بأَخيك أَنه فصيحٌ: (بأَخيك فصاحتِه).

سامر خالد منى
01-03-2010, 02:25 PM
ويجوز كل من الفتح والكسر إذا أَمكن التأْويل بالمصدر وعدم التأْويل وذلك:

1- بعد إذا الفجائية: (خرجت فإِذا أَن الأَسد متحفِّزٌ) إن كسرت فعلى أَن ما بعد ((إذا)) جملة مستقلة. والفتح على أَنها مؤولة بمصدر خبره (حاصل) والتقدير: (فإِذا تحفُّز الأَسد حاصل).

2- بعد ((حيث)) و((إذ)): (قف حيث إِن أخاك واقف) فالكسر على أَن ما بعد حيث جملة مستقلة غير مؤولة، والفتح على أنها مؤولة بمصدر خبره محذوف والتقدير (حيث وقوفه حاصل) ومثلها سافرت إذ إِن الأَمير استدعاني.

3- بعد الفاءِ الرابطة لجواب الشرط مثل: (من يجتهدْ فإِنه ينجح) الكسر على أَن ما بعد الفاءِ جملة مستقلة في محل جزم جواب الشرط، والفتح على أَنها مؤولة بمصدر خبره (حاصل) والجملة المؤَولة كلها (فنجاحه حاصل) في محل جزم جواب الشرط).

4- أن تفيد جملتها التعليل، مثل: (أَعطه، إِنه مستحق) فتفتح على تقدير اللام الجارة (أَعطه لاستحقاقه) وتكسر على الاستئناف كأَنها جواب سائل سأَل (لمَ أُعطيه؟).

والكسر في ذلك كله أَولى لأَنه لا يحيج إلى تأْويل ولا تقدير خبر.

سامر خالد منى
01-03-2010, 02:26 PM
وأي سؤال آخر فنحن حاضرون يا غالٍ

دمعة بغداد
02-03-2010, 03:17 PM
سؤال: لماذا لا تبدل السمكة حراشفها عاماً بعد عام؟؟
ولماذا تموت السمكة اذا انتقلت من المياه المالحة الى المياه العذبة؟؟؟
احتاج الجواب بسرعة لو سمحتم..

سامر خالد منى
02-03-2010, 05:59 PM
سؤال: لماذا لا تبدل السمكة حراشفها عاماً بعد عام؟؟

الجواب: لأنَّهُ إذا فقدت السمكة جزءاً من حراشفها، فإن الميكروبات تستطيع أن تصل إلى الجزء العاري الخالي من المادة المخاطية فتتعرض السمكة لكثير من الأمراض.

سامر خالد منى
02-03-2010, 06:11 PM
سؤال: لماذا تموت السمكة اذا انتقلت من المياه المالحة الى المياه العذبة؟

الجواب : لوجود املاح تحتاجها سمكة البحر لا تُوجد في المياه العذبةِ.

دمعة بغداد
09-03-2010, 04:48 AM
ارجو اعراب الابيات التالية:
1- سئم الكلام الظامئون لأرضهم * * * وصرخت َ وحدَكَ لا سبيل سوى الفدى
2-ورفعت أبراج الحديد منـــــابراً * * * كانـــــــت عليها النار أبلغ من شـــــدا
3-تشرين ماكحل الزمان جفونـــه * * * إلّا وكنت لمقلَــتَيْه المــــــــــــــــرودا
4-أيقظ شعورك بالمحبة إنْ غفا .
5-مَنْ ذا يكافئ زهرة فوّاحة .
6-تلك السطور سطور بات ينقشها * * * في صفحة الأرض بالمحراث ثوران
7-ينظمها قصيدة ذات تقطيع وأوزان.
8-ما قلقل الأرض إلّا زاد غلّتها * * * ضعفَيْن فاعجَبْ لهذا الهادم الباني
9-لولاه ماجاد بالخيرات باطنها .
10-إذا الشعب يوماً أراد الحياة * * * فلابدّ أن يستجيب القدر
11-ولابدّ لليل ان ينجلي.
12-كذلك قالت لي الكائنات * * * وحّثني روحها المستتر
13-وأطلس عسّال وماكان صاحباً * * * دعوت بناري موهناً فأتاني
14-قلتُ ادن دونك.
15-إنني وإياك في زادي لمشتركان.
آسفة لكثر الجمل ولكنني فعلاً بحاجة إليها...وبسرعة ... احتاجها قبل الأربعاء..ارجوكم

سامر خالد منى
09-03-2010, 07:07 AM
1- سئم الكلام الظامئون لأرضهم * * * وصرخت َ وحدَكَ لا سبيل سوى الفدى


إعراب المفرادت:

سئم: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر في آخره.
الكلام: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة في آخره.
الظامئون: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
لأرضهم: اللام حرف جر.
أرضِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (سئم)، وأرض مضاف.
والضمير (هم): ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
وصرخت: الواو حرف عطف.
صرخت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع، والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
وحدَكَ: وحدَ: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
لا : نافية للجنس تعمل عمل إنَّ.
سبيلَ: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب.
سوى: اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
الفدا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

إعراب الجمل:

(سئم الكلام الظامئون): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية أو ابتدائية.
(صرخت وحدك): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(لا سبيل سوى الفدا): جملة اسمية في محل نصب مفعول به للفعل (صرخت).

سامر خالد منى
09-03-2010, 02:51 PM
2-ورفعت أبراج الحديد منـــــابراً * * * كانـــــــت عليها النار أبلغ من شـــــدا

المفردات:

ورفعت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع، والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

أبراج:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الحديد: مضاف إليهِ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
منـــــابراً : حال منصوب وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة في آخره.
كانـــــــت: فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر.
وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
عليها: جار ومجرور متعلقان بالخبر (أبلغ).
النار: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
أبلغ: خبر كانَ منصوب وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
من : اسم موصول بِمعنى الذي مبني على السكون في محل جر مضاف إليهِ.
شـــــدا: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (النار).

الجمل:
(كانت عليها النار أبلغ): فعلية في محل نصب صفة لمنابر.
(شدا): فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

سامر خالد منى
10-03-2010, 06:53 AM
3-تشرين ماكحل الزمان جفونـــه * * * إلّا وكنت لمقلَــتَيْه المــــــــــــــــرودا

المفردات:

تشرينُ: منادى مفرد علم بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
ما: نافية لا محل لها من الإعراب.
كحلَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره.
الزمانُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
جفونه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليهِ.
إلاَّ: أداة حصر لا محل لها من الإعراب.
و: حرف عطف.
كنْتَ: فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر، مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع اسم (كان).
لمقلتيْهِ: اللام حرف جر.
مقلتيْ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنَّى وحذفت النون للإضافة وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالخبر (المرود).
والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليهِ.
المرودا: خبر كانَ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والألف للإطلاق الشعري.


الجمل:

(تشرين ما كحل الزمان): فعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(ما كحل الزمان): فعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
ملاحظة: الجمل بعد النداء استئناف.
(كنت لمقلتيه المرودا): فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

سامر خالد منى
10-03-2010, 07:02 AM
4-أيقظ شعورك بالمحبة إنْ غفا .

المفردات:

أيقظْ:فعل أمر مبني على السكون الظاهر في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
شعوركَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليهِ.
بالمحبةِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (أيقظ).
إنْ: حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط.
غفا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر،
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).

الجمل:

(أيقظ شعورك): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(إن غفا): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

سامر خالد منى
10-03-2010, 07:11 AM
5- مَنْ ذا يكافئ زهرة فوّاحة .

المفردات:


مَنْ: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ.
يكافئ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
زهرةً: مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة في آخره.
فواحةً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة في آخره.

الجمل:

(من ذا يكافئ): جملة اسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(يكافئ): جملة فعلية في محل نصب حال.
وقد تكون في محل رفع خبر ثانٍ.

سامر خالد منى
10-03-2010, 07:23 AM
6 - تلك السطور سطور بات ينقشها * * * في صفحة الأرض بالمحراث ثوران

المفردات:

تلك: (تِ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
واللام للبعد والكاف للخطاب.
السطور: بدل من اسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
سطورٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
بات: فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر.
واسمها ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
ينقشها:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول بهِ مقدم.
في صفحةِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل ينقشها، وصفحة مضاف.
الأرضِ: مضاف إليهِ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
بالمحراثِ:جار ومجرور متعلقان بالفعل ينقشها.
ثورانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسمِ المفردِ.

الجمل:

(تلك السطور سطور): اسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(بات ينقشها): فعلية في محل رفع صفة لسطور.
(ينقشها):فعلية في محل نصب خبر (بات).

دمعة بغداد
11-03-2010, 04:49 AM
شكرا الك استاذ .. عذبتك معي .. بس سؤال شو يعني اسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية وايمتا بنعرب الجملة هيك؟؟؟ يسلمو

دمعة بغداد
27-03-2010, 09:00 PM
سؤال ما إعراب سوى هنا والاسم الذي بعدها.. ولماذا؟ قال احدهم: قال:لو أُنصِفتُ ما كنتُ سوى سكةٍ أو معولٍ أو منجلِ

سامر خالد منى
28-03-2010, 06:49 PM
شكرا الك استاذ .. عذبتك معي .. بس سؤال شو يعني اسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية وايمتا بنعرب الجملة هيك؟؟؟ يسلمو



الجملة الاسمية ما تألفت من مبتدأ وخبر وملحقاتهما، مثل (الدرسُ مفيدٌ).
ولا محل لها من الإعراب: لا تتأول بمفردٍ.
والابتدائية : ما جاءت في أول الكلامِ، وتصبحُ فِي درجِ الكلامِ (أي: خلال الكلامِ) استئنافيةٌ، مثال:
(الدرسُ مفيدٌ للطلابِ، إنَ الامتحانَ قادمٌ).
جملة (الدرس مفيد للطلاب): اسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
جملة (إن الامتحان قادم):اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

سامر خالد منى
28-03-2010, 06:53 PM
سؤال ما إعراب سوى هنا والاسم الذي بعدها.. ولماذا؟ قال احدهم: قال:لو أُنصِفتُ ما كنتُ سوى سكةٍ أو معولٍ أو منجلِ


سوى: اسم منصوب على الاستئناء وعلامة نصبهِ الفتحة المقدرة على الألفِ للتعذرِ.
أو: خبر (كان) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذرِ.
سكةٍ: مضاف إليهِ مجرورٌ وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

سبب الإعراب هكذا أنَ (سوى) تقع موقع الاسم بعد (إلا) فتعرب إعرابه.
والاستثناء هنا تام منفي.

دمعة بغداد
30-03-2010, 03:00 AM
ولكن استاذ اين المستثنى منه؟؟
كنت اعتقد ان الاستثناء هنا ناقص منفي .. ما رأيك استاذ؟؟

سامر خالد منى
30-03-2010, 07:23 AM
ولكن استاذ اين المستثنى منه؟؟
كنت اعتقد ان الاستثناء هنا ناقص منفي .. ما رأيك استاذ؟؟


تقصدين (المفرغ)

المستثنى منه تاء الرفع في (كنت):

وكأنه قال: ( لم أكن أنا إلاَ سكةً).

وهنا المستثنى ليس من جنسِ المستثنى منهُ
كان نقولَ : (حضر الجنودُ إلاَ أحذيتهم).

دمعة بغداد
30-03-2010, 05:10 PM
اها .. اللآن فهمت .. تعني أنه ليس من الضروري أن يكون من نفس الجنس .. شكرا لك استاذ

سامر خالد منى
30-03-2010, 05:12 PM
اها .. اللآن فهمت .. تعني أنه ليس من الضروري أن يكون من نفس الجنس .. شكرا لك استاذ


تماماً هو المقصود
والله ألعلم
بارك الله فيكِ

ميدو الحطيني1
08-08-2010, 10:13 PM
بدي حل للتمرين الرابع الطلب الاخير صفحة 101 بس بطريقة غير طريقة (القطعة المستقيمة الواصلة بين منتصفي ضلعين ) وغير النظرية الاساسية في التشابه الله يخليكن بسرعة

ميدو الحطيني1
09-08-2010, 10:41 PM
الله يخليكن استعجلوا

أحمد منلا
01-11-2010, 12:41 AM
ماذا بخصوص قصائد الصف العشر المنهاج الجديد

دمعة بغداد
19-11-2010, 05:02 AM
قالت آنستنا العربي انو الاسئلة اذا كانت أتمتة فما رح يجيبو سؤال شرح ابيات بس رح يجيبوا اسئلة متعلقة بنص القصيدة والطالب او الطالبة ماحيقدر يحل الاسئلة الا اذا كان فاهم القصيدة ... يعني شرح القصائد تبع العاشر بس بدن فهم ... طبعا هاد رأي آنستنا
بس اذا كانت الاسئلة مو أتمتة شو لح نساوي؟؟؟؟شو معقولة نحفظ شرحن ؟كل قصيدة أد الحيط ماشالله ..
ياريت الاستاذ يجاوبنا ويساعدنا ..

عاشقة التميّز
21-11-2010, 05:44 PM
من فضلكم اريد شرح صوتي لتمارين كتاب الانكليزي ال activity الوحدة الاولى

ezat
25-11-2010, 04:28 PM
هل يوجد منهاج انكليزي للتاسع

جارية رسول الله
16-07-2011, 01:33 PM
السلام عليكم لو سمحت عاجل
في حل اسئلة العربي لهذه الدوره هل صحيح إذا كتب الطالب: القيظ:شدة الحرارة
وسلم تصحيح الاجتماعيات لمذذا لم يصدر بعد؟؟؟

اخر العنقود
21-08-2011, 11:31 PM
لو سمحتو حدا يجاوبني هل صحيح منهاج التاسع سيتغير هذة السنة

james
05-12-2011, 12:39 AM
رجاءا اريد الحل لمادة الجبر صفحة 61 (ثانيا)

Mohammad97
13-06-2012, 10:33 AM
مرحبا انا عضو جديد بهالمنتدى الجميل وياريت ترحبوا فيني بالجواب على هالسؤال زكاتكن : انا بامتحان الفرنس كتبت جواب سؤال الصح او خطا مثل ما منكتب يالإنكليزي يعني بهالشكل : T
F
F
هل المصحح بيعتبره صح و بيعطيني علامة السؤال ؟

Mohammad97
13-06-2012, 10:41 AM
مرحبا لممكن حدا يجاوبني على سؤالي يلي ممكن تضحكوا عليه بس كنت متوتر : انا بإنتحان الفرنسي كتبت جواب الصح او خطأ مثل الإنكليزي بهالشكل :T
F
هل المصحح بيغطيني علامة السؤال

محمد كسر غليون
19-06-2012, 01:50 PM
السلام عليكم

أرجو نشر حل أسئلة الرياضيات - تاسع 2012 وكذلك سلم تصحيح مادة اللغة الانكليزية
مع الشكر الجزيل

Dr.Majd J
22-06-2012, 01:16 AM
السلام عليكم

أرجو نشر حل أسئلة الرياضيات - تاسع 2012 وكذلك سلم تصحيح مادة اللغة الانكليزية
مع الشكر الجزيل



الحل مشي حالو


السلالم قريباااااااااا

Dr.Majd J
22-06-2012, 01:17 AM
مرحبا انا عضو جديد بهالمنتدى الجميل وياريت ترحبوا فيني بالجواب على هالسؤال زكاتكن : انا بامتحان الفرنس كتبت جواب سؤال الصح او خطا مثل ما منكتب يالإنكليزي يعني بهالشكل : T
F
F
هل المصحح بيعتبره صح و بيعطيني علامة السؤال ؟

ما بعرف أخي

رح شفلك