المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سوريا الاقتصادية ... متجدد ..


الصفحات : 1 2 [3] 4

omar antar
12-09-2011, 02:33 AM
يمكن ناويين يسوو البلد سوق جمعة مستمر !!!

omar antar
12-09-2011, 02:34 AM
ان شاء الله عمرو ما بيدفع عيدية شو هادا همّنا ...

omar antar
14-09-2011, 12:22 AM
خلال نصف عام..التجارة الخارجية تستورد بنحو 10.6 مليارات

http://www.alwatanonline.com/filer.php?uid=2630119f82316bd2f2d4ef9d5b6e6932&do=thumb&max_dim=444 (http://www.hutteensc.com/forum)




(http://www.alwatanonline.com/adsysredirect.php?rid=68)

أظهر التقرير الاقتصادي للمؤسسة العامة للتجارة الخارجية خلال النصف الأول من العام الجاري أن الناتج المحلي الإجمالي للمؤسسة بلغ أكثر من 1.417 مليار ليرة بزيادة عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 20 بالمئة والذي بلغت قيمته 1.184 مليار ليرة حيث تستورد المؤسسة مختلف المواد والسلع للمؤسسات والجهات العامة وتبيع بعض حاجات المواطنين من الأدوية والسوق الحرة وتشمل المواد المستوردة أنواع المعادن ومواد البناء والمواد الغذائية والكيماوية والسلع التي تعرض في الأسواق الحرة والمواد النسيجية والأدوية والمستلزمات الطبية إضافة إلى الآليات ومستلزماتها إذ بلغت القيمة الإجمالية للمواد المستوردة 10.583 مليارات ليرة سورية.
ووافقت المؤسسة من جهة أخرى وخلال اجتماع مجلس إدارتها على توفير المستحضر السرطاني ابينيتور لمصلحة مشفى البيروني وإبرام عقود بالتراضي لتوفير الحليب الطبي بي كي 41 و42 والمستحضر باجاسيس 135 إم جي لوزارة الصحة إضافة لاستيراد أربع سيارات إطفاء مختلطة جديدة لمصلحة فوج الإطفاء في محافظة طرطوس وست سيارات مماثلة وستة صهاريج إطفاء وعشرة أخرى للشفط والطمي وثماني رافعات لعدد من الجهات العامة إضافة إلى كانسة شوارع لمجلس مدينة الحراك وثلاثة صهاريج ماء للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بالحسكة ومدادة إسفلت لمديرية الخدمات الفنية بالرقة وآلية قمامة لأشرفية صحنايا وشاحنة كميون مان لوزارة الزراعة.

omar antar
14-09-2011, 12:23 AM
رغم النفط والقمح والقطن!.. دير الزور "الأفقر" في سوريا

http://www.alwatanonline.com/filer.php?uid=8a77573fef7c8dbe1dcd28fd80bd9da6&do=thumb&max_dim=444




(http://www.alwatanonline.com/adsysredirect.php?rid=68)

أفادت صحيفة البعث السورية أن محافظة دير الزور احتلت المرتبة 13 من بين محافظات القطر الـ14 من ناحية مستوى التنمية البشرية حسب آخر إصدار لدليل التنمية البشرية، كما يشير تقرير تحليل الوضع الراهن للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في محافظة دير الزور، حيث وجد تقارب في نمو مناطق المحافظة الثلاث، فقد بلغ في مدينة دير الزور 0.645 وفي مدينة الميادين 0.649 وفي مدينة البوكمال 0.666 ليكون إجمالي المحافظة 0.652 ، وكما ورد في نص التقرير وبذلك تبقى المحافظة في المرتبة 13 من ناحية مستوى التنمية البشرية وهذه العبارة تدل على أن هذا الموقع المتأخر في الترتيب كانت تحتله المحافظة في تقارير التنمية البشرية السابقة التي كانت تصدر عن هيئة تخطيط الدولة.
وأوضح التقرير بحسب صحيفة البعث السورية أنه على الرغم من الميزات النسبية التي تتمتع بها المحافظة إلا أن مستوى الفقر فيها أعلى من مستوى الفقر العام في القطر، كما بلغت قيمة دليل الحرمان من مستوى المعيشة اللائق في المحافظة لعامي 2000و2004 /19.5/ و/14.9/ على التوالي مقارنة مع مستوى القطر الذي بلغ /12.3/ و/9.8/ للأعوام ذاتها.
ويؤكد التقرير على توزيع ثمار عملية التنمية نسبياً بشكل متوازن على مناطق المحافظة حيث تغطي الخدمات الأساسية "تعليم - صحة - مياه شرب – كهرباء" المدن والأرياف كافة مع الإشارة إلى وجود نقص كبير في خدمات الصرف الصحي في الأرياف والتي تعيش مشكلات تنموية تعود إلى ارتفاع المعدل السكاني وتفتت الحيازات الزراعية وتناقص إنتاجية الأرض وارتفاع معدلات البطالة وخاصة بين صفوف المتعلمين لغياب المنشآت الاقتصادية عن تلك المناطق وارتفاع معدلات الهجرة وخاصة في ريف البوكمال إضافة إلى هجرة حديثة لسكان قرى الخابور بعد جفاف نهر الخابور.
وأشار التقرير إلى غنى محافظة دير الزور بمواردها حيث تركز فيها معظم إنتاج النفط في سورية إضافة إلى 9٪ من إنتاج القطن و22٪ من إنتاج القمح و10٪ من إنتاج القطن و22٪ من إنتاج القمح و10٪ من إنتاج الشوندر السكري كما تمتلك مليون رأس غنم و214 ألف رأس من الأبقار وقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي للمحافظة 45 مليار ل.س في عام 2000 وارتفع ليصل إلى 59 مليار ل.س عام 2006.

omar antar
14-09-2011, 12:27 AM
مجموعة فنادق ديديمان التركية : لا نزال نعمل في سورية ونعمل على إنشاء فندق رابع


أعلن المدير التنفيذي لمجموعة فنادق ديديمان التركية يوروك اوغلو انه تم التعاقد على تأسيس فندق رابع في سورية, مشيرا في الوقت ذاته إلى أن سلسلة فنادق ديديمان لا تزال تعمل في سورية.


ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية اوغلو قوله إن "سلسلة فنادق ديديمان الموجودة في سورية لاتزال تعمل", مضيفا انه" تم التعاقد على إنشاء فندق رابع من السلسلة في سورية ومن المقرر إن ينتهي العمل على إنشائه في عام 2013".

وعن الأحداث التي تتعرض لها سورية, قال اوغلو إن "الأحداث التي تشهدها سورية أثرت على عمل السلسلة إلا إنه في حال هدأت الأحوال فستستمر الشركة بإنشاء الفندق".

وشهد قطاع السياحية الخارجية في سورية تضررا شديدا نتيجة الأوضاع التي مرت بها البلاد, ما حدا بالحكومة إلى اتخاذ إجراءات وإتباع خطط واستراتيجيات للحد من هذه الاضرار, وذلك بحسب المصادر الرسمية.

وتشهد عدة مدن في سورية منذ حوالي 6أشهر موجة تظاهرات ترافقت مع أعمال عنف, أودت بحياة الكثير من الأشخاص, الأمر الذي انعكس سلبا على الأوضاع التجارية والاقتصادية والسياحية في البلاد.

وتاتي تركيا في المراتب الأولى فيما يتعلق بإقامة مشاريع استثمارية وصناعية بسورية, حيث بلغ إجمالي قيمة الاستثمارات نحو 28 مليار ليرة سورية.

سيريانيوز

omar antar
14-09-2011, 12:29 AM
جمارك الرقة تصادر 300 كغ حشيش بعد اشتباك وإطلاق نار


أعلنت عناصر ضابطة جمارك بالرقة، يوم الاثنين، عن ضبط ومصادرة 300 كغ حشيش في سيارة نوع كيار ريو،وذلك على طريق الحسكة الرقة في منطقة أم توسا.


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن رئيس الضابطة قال إنه "من خلال مراقبة الطريق تم الاشتباه بالسيارة المذكورة، فقامت الدورية بمتابعتها لكنهم تفاجئوا بإطلاق نار كثيف باتجاه الدورية" .
وأضاف أنه" تم الاشتباك مع المهربين، وأصيب خلاله رئيس المفرزة وغفير وأحد المواطنين، وتمت مصادرة السيارة والمهربات الموجودة بداخلها وأرسلت إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة" .
ويفرض القانون السوري عقوبات صارمة بحق كل من يقوم بالاتجار أو زراعة أو صناعة المواد المخدرة، وتصل إلى حكم الإعدام وغرامات مالية تبلغ ملايين الليرات.
ويذكر أن وزارة الداخلية والأجهزة المعنية تقوم بإجراءات مكثفة على صعيد ظاهرة مكافحة المخدرات العابرة للحدود، وملاحقة المتورطين والمرتكبين.
يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى، حيث تم ضبط في الآونة الأخيرة كميات من المخدرات والحشيش والحبوب، إضافة إلى ضبط كميات كبيرة من المازوت وعدد من الأسلحة، وذلك في مناطق عديدة من سورية وخصوصا في المناطق الحدودية، مستغليين بذلك الظروف التي تعيشها سورية منذ بداية الأزمة فيها.
سيريانيوز

omar antar
14-09-2011, 12:33 AM
إغلاق 21 محطة وقود في حلب بسبب مخالفات وبيع بسعر زائد


قرر محافظ حلب موفق خلوف إغلاق 21 محطة وقود في المحافظة وتحويل مخصصاتها لأقرب محطة بسبب مخالفات قانونية .


(http://www.aldassouki.com/)
وقال وحيد عقاد عضو المكتب التنفيذي المختص في المحافظة لسيريانيوز " تقرر إغلاق 21 محطة بناء على كتاب رئيس دائرة حماية المستهلك ".
وتراوحت مدد الإغلاق حسب القرار 11991 / ص /ج من ثلاثة إلى ثمانية أيام فيما تراوحت أسباب إغلاق بين التصرف باحتياطي المازوت ومخالفة فواتير وبيع بسعر زائد واتجار بالمازوت وامتناع عن البيع .
و أضاف عقاد " لحظ القرار تحويل مخصصات المحطات المعاقبة خلال فترة الإغلاق إلى اقرب محطة مجاورة لها ".
سيريانيوز

omar antar
14-09-2011, 12:37 AM
المتنزهات الجديدة في حلب «تسرق» الكهرباء




يتساءل زوار المتنزهات الجديدة التي انتشرت كالفطر على طريق المتحلق الغربي في مدينة حلب في الأشهر الأخيرة عن مصدر تزويدها بالكهرباء في ظل غياب مولدات الكهرباء التي اعتمد عليها في الإنارة في بدء انتشار الظاهرة التي تلاقي إقبالاً كبيراً من أبناء حلب وزوارها.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-09-13/108349/ma_131206742.jpg
ولم يعد خافياً على الشركة العامة لكهرباء محافظة حلب أن بضع مئات المتنزهات على الطرق الدولية وداخل الأحياء الجديدة في المدينة، والتي تعد كمحال اكسبرس ومقاه تقدم النراجيل والمشروبات الساخنة والباردة على مدار 24 ساعة، تستجر الطاقة الكهربائية بطريقة غير مشروعة من أعمدة الكهرباء وعلى مرأى المرتادين والمعنيين بمكافحة التعدي الجائر على الشبكة الكهربائية.
وقدر بعضهم قيمة الطاقة «المسروقة» بعشرات الملايين من الليرات السورية تذهب هدراً من الخزينة العامة وبطريقة «فجّة» لا تراعي وداً لهيبة الدولة ولمؤسساتها ذات العلاقة «بدليل ذيوع الظاهرة بشكل كبير البذخ في استجرار الطاقة ليس للاستخدامات الضرورية فقط بل للزينة وتجميل المكان عبر بوابات كهربائية وأشكال هندسية لا تستثني الأشجار والصخور...»، بحسب قول أحدهم. واقتفت البراكات والبسطات المنتشرة في طول شوارع حلب الرئيسة والمستديرات بعيداً من مركز المدينة أثر المتنزهات الجديدة على المتحلقات فاستجرت الكهرباء من أعمدة الإنارة دون خوف أو مساءلة من شركة الكهرباء ومجلس المدينة المعني بقمع التعدي على الأرصفة من دون ترخيص.
وجديد الظاهرة إشادة البراكات بالإسمنت المسلح عوضاً الخيام وكأنها بناء دائم لا يستوجب الهدم ويصل سعر بعضها إلى نحو مليون ليرة في الأحوال الطبيعية. واللافت أن بعض أصحاب البسطات والبراكيات اتكل عليها كمضافة لاستقبال الضيوف وشلل المراهقين الذين يقضون قسطاً غير قليل من الليل جالسين في الطرقات، ما استفز مشاعر أبناء الأحياء التي تشيع فيها الظاهرة وخصوصاً الأحياء الشعبية.


حلب

omar antar
14-09-2011, 12:39 AM
بسطات دمشق مؤقتاً مجانية!!




حددت محافظة دمشق بشكل مؤقت ومجاني الأماكن التالية لإشغالها بالبسطات والعربات وقال بيان للمحافظة تلقت «الوطن» نسخة منه إن المناطق المتاحة هي: شرق باب شرقي – جزء من مرآب الصوفانية – سوق الهال القديم – قابون بعلة العارضية – سوق برزة البلد – شارع ابن عساكر الموازي للحديقة – شارع الثلاثين – شارع الاتحاد – جوبر ساحة المواصلات.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-09-13/108351/ma_131253776.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
وأهابت محافظة دمشق بالمواطنين إزالة جميع الإشغالات الموجودة في غير هذه الأماكن تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين بدءاً من تاريخ 13/9/2011 وضمن خطة معتمدة تشمل بمرحلتها الأولى المواقع التالية: سوق الحميدية – سوق تمثال صلاح الدين – شارع الكلاسة – ساحة المسكية – شارع مدحت باشا.
يذكر أن الأشهر الأخيرة شهدت انتشاراً واسعاً للبسطات في أغلب شوارع المدينة وأسواقها، حيث احتلت الأرصفة في الشوارع والأسواق، الأمر الذي عاق حركة مرور المشاة إضافة إلى تأثيرها السلبي في حركة التسوق داخل الأسواق التجارية.
وكانت صحيفة «الوطن» قد نشرت يوم الخميس الماضي تحقيقاً عن البسطات عند كلية الحقوق تظهر فيه معاناة المارة والطلاب في تلك المنطقة نتيجة ازدحام البسطات على الرصيف الموازي لكلية الحقوق والمصرف العقاري بدمشق

omar antar
14-09-2011, 12:41 AM
التقى المكتب التنفيذي للاتحاد العام السكني...وزير المالية: لا يجوز أن ندعم التجار والمستثمرين ونتجاهل ذوي الدخل المحدود





التقى وزير المالية الدكتور محمد الجليلاتي ظهر أمس رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام للتعاون السكني. وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا التي يعاني منها قطاع التعاون السكني وتدخل ضمن اختصاصات وزارة المالية. حيث قدّم المكتب التنفيذي مذكرة خطية تتضمن تلك الموضوعات والمقترحات الكفيلة بمعالجتها، وضمن هذا الإطار طرح المحامي زياد سكري رئيس الاتحاد العام ضرورة العمل على تطبيق المادة 19 من المرسوم التشريعي رقم 99 تاريخ 9/8/2011 التي تحدد معدل الفائدة لقروض الجمعيات التعاونية السكنية بمعدل الفائدة نفسه الخاص بقروض الجمعيات التعاونية الزراعية.. وأن تُسدد القروض التي تمنح لجهات قطاع التعاون السكني على أقساط شهرية متساوية لمدة أقصاها 25 عاماً.
كما طالب بتطبيق نص المادة 16/6 من المرسوم ذاته والمتضمنة أن يُشكّل كل مشروع وحدة حسابية مستقلة ويفتح له حساب خاص لدى المصرف ولا يجوز الحجز على هذا الحساب إلا بسبب ديون المشروع نفسه وبناء على قرار قضائي مكتسب الدرجة القطعية، وأيضاً تطبيق المزايا والإعفاءات الواردة في المادة 67 من المرسوم بشأن المساحة السكنية الصافية والعمل على تقاضي الرسوم العقارية والمالية على ما زاد عنها استناداً للقيمة التخمينية المقدرة لدى الدوائر المالية وليس استناداً إلى كلفة الشقة وبما يحقق العدالة بين العضو التعاوني والمواطن الذي يحصل على شقة بالمساحة نفسها من القطاع الخاص.
وضرورة وضع مقترحات لجنة دراسة القروض وتبسيط الإجراءات المشكلة بقرار اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بجلستها رقم 2 تاريخ 10/1/2011 موضع التطبيق.
وفي معرض رده على هذه الطلبات أوضح وزير المالية أن تطبيق المادة 19 المتعلقة بمعدل الفائدة على قروض الجمعيات من اختصاص مصرف سورية المركزي ومجلس النقد والتسليف وليس وزارة المالية، أما تمديد مدة آجال قروض الجمعيات وفتح حساب لكل مشروع فسوف يتابعه مع إدارة المصرف العقاري وصولاً إلى تطبيق المادة. وفيما يتعلق بمقترحات لجنة دراسة القروض وتبسيط إجراءاتها أكد الوزير أنه مع المقترحات واتخاذ القرار المناسب بشأن وضعها موضع التطبيق وما يعود بالخير على قطاع التعاون السكني.
وذكر الجليلاتي أن قطاع التعاون السكني قطاع مهم وهو يضم ذوي الدخل المحدود وعلينا جميعاً في الحكومة دعمه ومساعدته في تنفيذ خططه.. وبالأخص تأمين الأراضي اللازمة له تنفيذاً للمرسوم 99 لعام 2011 وقال: لا يجوز أن ندعم التجار والمستثمرين ونترك ذوي الدخل المحدود من مواطنينا. مؤكداً أنه وجه كتاباً إلى وزيرة الإسكان والتعمير في نهاية الشهر الماضي واقترح فيه تعديل المادة 67 من المرسوم التشريعي 99 لعام 2011 من أجل مساواة العضو التعاوني مع المواطن في طريقة تقاضي الرسوم المالية والعقارية على الشقق التي تزيد مساحتها على 130م2 حيث إن النص النافذ يلحق الظلم الكبير بالأعضاء التعاونيين. وفي نهاية اللقاء تقرر متابعة القضايا المطروحة أولاً بأول وصولاً إلى المعالجة المطلوبة في أقرب وقت ممكن.


الوطن

بانة
14-09-2011, 12:42 AM
اذا هدول بيسرقوا الكهربا والتانيين بيخالفو وهدنك بيرتشوا وغيرهم متمردين مين بدو البلد تعمر وتصير وكيف !!!!!!!!!!

omar antar
14-09-2011, 12:44 AM
مازوت التدفئة للمواطنين مع بداية الشهر القادم



رغم جميع الإجراءات التي تم اتخاذها لاحتواء أزمة المازوت في محافظة السويداء إلا أنه لا يزال هناك اختناقات في بعض محطات المحروقات في المحافظة حيث ناقشت لجنة المحروقات في السويداء خلال اجتماعها أمس ضرورة إلزام المحطات بتركيب الكاميرات والتدقيق على الأشخاص والجهات المستلمة لمادة المازوت وتكثيف عمليات المراقبة على مداخل المدن ومخارجها منعاً للتهريب إضافة إلى وضع آلية لمنع بيع المازوت الحر وتشديد الرقابة على حركة صهاريج نقل المازوت من شركة المحروقات وصولاً إلى المحطة إضافة إلى وضع برنامج خاص تحدد فيه آلية توزيع المازوت لجميع الآليات والصهاريج التي توزع المادة في المحافظة والبالغ عددها 240 موزعاً وفتح سجل بالكميات المبيعة والمستجرة بعد التأكيد من تفريغ الكمية كاملة في المحطة المرسل إليها وأشارت اللجنة إلى بدء توزيع مازوت التدفئة للمواطنين مع بداية الشهر القادم تشرين الأول مؤكدة ضرورة وضع آلية توزيع للمواطنين وتلبية حاجاتهم دون إرباك.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-09-12/108261/ma_121220135.jpg
كما اقترحت اللجنة ترشيح موزع مازوت يقوم بتزويد الباصات في مركزي الانطلاق الشمالي والجنوبي في السويداء بحسب جداول وحسب أرقام السيارات وبإشراف التموين وإدارة الكراج ما يؤدي إلى تخفيف العبء عن المحطات ويخفف من الازدحام حيث أكدت اللجنة نجاح هذه التجربة في مركز انطلاق شهبا بحيث يمكن تعميمها على جميع المراكز كما جرى الاتفاق وتزويد محطات الدولة يومياً بالمازوت لإنهاء الأزمة نهائياً.
وأشار مدير التموين وليد جعفر إلى أنه سيتم التوقف عن تزويد المشاريع الزراعية بمادة المازوت بدءاً من 15 من الشهر القادم لكونها أنهت مواسمها وقامت بتصريف المنتج وسيتم تشكيل جداول المواطنين لتحديد كميات المازوت الموزعة للتدفئة على ألا تزيد على 200 لتر شهرياً ويمكن مضاعفة الكمية في حالة الضرورة. ومن جهته مدير المحروقات معذى سليقة أكد أن المحافظة استجرت ما يزيد على 17% من مخصصاتها وما زال الطلب كبيراً على المادة ولكن اللجنة تسعى إلى تفعيل التعليمات الصارمة وتطبيقها بما ينسجم مع طبيعة المحافظة.

بانة
14-09-2011, 12:44 AM
حسبنا الله عليهم هاللي عم يسوو هالشي

بانة
14-09-2011, 12:45 AM
بكرى الناس بيدفو عالحطب وبيبيعو المازوت

omar antar
14-09-2011, 12:48 AM
43 ألف ذبيحة استهلاك دمشق شهرياً





وصل عدد الذبائح في دمشق إلى أكثر من ستة وثمانين ألفاً وسبعمئة وأربع وخمسين ذبيحة خلال الشهرين الماضيين منها أكثر من ثلاثة وثمانين ألفاً من أغنام العواس، على حين وصل عدد الذبائح من رؤوس البقر إلى ألف ومئتين وخمس وستين ذبيحة بلغت نسبة العجول منها 99%. وبلغ عدد الذبائح من الماعز ألفاً وستمئة وخمسة عشر رأساً ومن ذكور البيلا بلغ ستين رأساً ومن إناثها مئتين وخمسين رأساً تقريباً.
ووفقاً لتقرير لمحافظة دمشق فقد تم إتلاف ما مقداره ثمانية عشر ألفاً من عفشات الأغنام والعجول نتيجة إصابتها بأمراض الوريقات الكبدية أو الديدان السهمية أو الأكياس المائية أو الخراجات الكبدية والالتصاقات الصدرية.
وبلغ عدد الشكاوى التي تلقتها مدينة دمشق بشأن مخالفة المحال للأنظمة الصحية إلى خمسين شكوى تقريباً. ووصل عدد العينات التي اختبرتها مديرية الشؤون الصحية في محافظة دمشق إلى مئتين وخمس وثلاثين عينة، وبلغ عدد الضبوط التي نظمتها دمشق بحق المخالفين للأنظمة الصحية أكثر من ستمئة ضبط، أغلق على أساسها ستة وسبعون محلاً وأنذر أربعة وعشرون

omar antar
14-09-2011, 12:51 AM
http://www.alwatan.sy/imagew/websing.gif الزيوت والسمنة والسكر تعاود ارتفاعها



بعد استقرارها لفترة الشهر تقريباً وتوقعات بانخفاض أسعارها طرأ ارتفاع ملحوظ على أسعار السلع الغذائية الأساسية في الأسواق فقد سجلت الزيوت النباتية والسمن والسكر ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع المنصرم وحسب تجار سوق الهال في الزبلطاني فقد ارتفع كيلو السكر خمس ليرات حيث وصل سعر كيس (50 كيلو) إلى 2750 ليرة أي بزيادة 200 ليرة عن الأسبوع الماضي.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-09-11/108170/ma_111259302.jpg
كما ارتفعت أسعار الزيوت النباتية وخاصة زيت الصويا بمعدل 6% حيث وصل سعر صفيحة البروتينا(16 كيلو) 1650 ليرة بدلاً من 1500 ليرة على حين بلغ معدل ارتفاع زيوت دوار الشمس بحدود 3% في حين حافظت زيوت الذرة على أسعارها كما سجل السمن النباتي ارتفاعا بحدود 2- 3%. كما شمل الارتفاع أسعار المعلبات حيث بلغ معدل ارتفاع السردين 16% وبيع الصندوق بـ1500 ليرة بدلاً من 1300 ليرة ووصلت نسبة ارتفاع الطون إلى 20%.
وعزا بعض التجار ارتفاع هذه السلع إلى عدة أسباب منها عدم انتظام إنتاج السكر في المعامل المحلية وتكلفة عمليات شحن ونقل هذه المواد إضافة إلى وجود احتكار لبعض هذه المواد والإقبال الكبير على بعضها وخاصة المعلبات التي يسهل تخزينها، على حين بقيت البقول والحبوب والمواد المنزلية والمنظفات على حالها دون أي تغيير.
وفي جولة على بعض أسواق دمشق وريفها في كفرسوسة والميدان والمخيم والحجر الأسود كانت ملاحظة الكثير من المتسوقين بأن أسعار الكثير من المواد التموينية بدأت بالارتفاع بعد انتهاء شهر رمضان خلافاً للعادة وخاصة الزيوت النباتية والسكر.
فقد بيع كيلو السكر في أغلب المحال التجارية بـ65 ليرة ووصل سعره في بعض البقاليات إلى حدود 70 ليرة على حين حافظت الحبوب والبقول على أسعارها حيث تراوح بيع كيلو الرز العادي بين 40- 80 ليرة ورز الكبسة بين 50- 100 ليرة حسب نوعه، وبيع البرغل بين 40- 45 ليرة حسب نوعه خشن وناعم والفريكة بين 80- 100 والعدس المجروش بين 60- 70 والعادي بين 75- 80 والحمص بين 80- 85 ليرة.
على حين عاودت الزيوت النباتية ارتفاعها مع اختلاف واضح في بيعها بين سوق وآخر حيث بيعت علبة زيت الأونا (ليتر واحد) بـ115 ليرة والبروتينا بـ100 ليرة وارتفعت عبوة زيت دوار الشمس العافية (4 ليترات)20 ليرة فبيعت بـ420 بدلاً من 400 ليرة وتراوح بيع ليتر زيت الصويا بين 90- 100 بدلاً من 85 ليرة فبيعت علبة سولينا بـ90 ليرة على حين حافظت زيوت الذرة على سعرها حيث تراوح بيع اللتر بين 120- 130 ليرة فبيع 2 ليتر من ماركة عافية وأريج ومازولا بين 225- 240.
وطرأ ارتفاع طفيف على أسعار بعض أنواع السمن النباتي حيث تراوح بيع الكيلو بين 150- 180 ليرة حسب الماركة فبيعت سمنة الأصيل (2 كيلو) بين 330- 350 حسب مكان بيعها ليرة سمنة أريج (4 كيلو) بـ600 ليرة على حين حافظت سمنة قيطاز على سعرها بـ300 ليرة. على حين لم يطرأ تغيير على السمن الحيواني وظل الكيلو متراوحاً بين 400- 450 ليرة وبيعت سمنة الحلوب (2 كيلو) بين 900- 925 لير

omar antar
14-09-2011, 12:52 AM
التفتيش تعرقل التعيينات رغم قرار وزير العمل




يبدو أن تبسيط الإجراءات وتسهيل معاملات المواطنين مجرد شعارات ولرسم صورة وردية في أذهان المواطنين عن تعاطي الإدارات مع العمل الإداري وتلبية حاجات المراجعين دون تعقيد أو مماطلة، ولكن الحقيقة أن الواقع يشير إلى عكس ذلك صراحة والصورة ليست كما يتخيلها البعض، ونجد اليوم بعض الجهات تمارس البيروقراطية والروتين في عملها، وما نريد قوله هنا إن المرسوم رقم 62 لعام 2011 والمتعلق بإعادة تعيين العمال المؤقتين وتثبيتهم في الجهات التي يعملون بها قد شمل عدداً كبيراً من عمال القنيطرة والكثير منهم كان متعاقداً قبل إحداث مكتب التشغيل ولذلك لم يقم في التسجيل في مكاتب العمل وأثناء قيام الإدارات بإرسال أضابير ممن تنطبق عليهم شروط التثبيت، لم توافق البعثة التفتيشية بالقنيطرة على تأشير تلك القرارات بحجة عدم تضمينها شهادة قيد عمل رغم أن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل قد عمم كتاباً على مديريات الشؤون بالمحافظات رقمه د/4/6903 تاريخ 14/7/2011 ومفاده: إشارة إلى المرسوم التشريعي 62 لعام 2011 المتعلق بإعادة تعيين العمال المؤقتين وفق الشروط الواردة في هذا المرسوم، ونظراً للتساؤلات العديدة التي وردتنا من مكاتب التشغيل لديكم عن كيفية معالجة أوضاع العمال الذين تنطبق عليهم شروط التثبيت نبين لكم الآتي:
عملا بأحكام المادة /1/ من قانون العمل /17/ لعام 2010 فإن العمال الذين يعملون لدى الجهات العامة بصفة مؤقتة لا يعتبرون من المتعطلين عن العمل، ومن ثم فإن تثبيت هؤلاء العاملين يتم وفق القوانين والأنظمة النافذة في الجهات التي يعملون لديها ولا يخضع إلى الأحكام المتعلقة بالتشغيل ومن ثم فإن تثبيتهم لا يحتاج إلى كتاب ترشيح وشهادة قيد عمل.
وأكثر من ذلك فقد خاطبت مؤسسة مياه القنيطرة مديرية الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة بكتابها 2369 تاريخ 9/8/2011 للتوسط لدى البعثة التفتيشية بالقنيطرة ومخاطبتها لعدم طلب شهادة قيد العمل من ضمن الأوراق الثبوتية المؤيدة لتثبيت العاملين.
وللوقوف على رأي البعثة التفتيشية للجهاز المركزي بالقنيطرة لم نتمكن من الحصول على إجابة لأن الرأي في الإدارة بدمشق ونحن سننتظر مع العاملين لتزويدنا بالجواب الشافي؟


القنيطرة

omar antar
14-09-2011, 12:55 AM
خطوط إنتاج جديدة في المدينة الصناعية بدير الزور




يبدو أن خطوط إنتاج جديدة ستباشر عملها في المدينة الصناعية بدير الزور في الوقت الذي لم تشهد أرض المدينة سوى معمل واحد لإنتاج الخبز والمعجنات الذي باشر عمله في نيسان من العام الجاري، وحسب إدارة المدينة الصناعية فقد بدأ معملان إضافيان إنتاجهما هما معملان للأعلاف يعودان لمستثمرين محليين، بينما ستباشر أربعة معامل أخرى عملها على خطوط الإنتاج خلال الفترة الوجيزة المقبلة، وهي معمل لأنابيب الري الذي أنهى الترخيص الإداري مؤخراً، ومعمل آخر للنسيج، وآخر للألبان، وأخيراً معمل خاص بالصناعات الإسفنجية قيد الترخيص الإداري وسيباشر الإنتاج قريباً.
وبهذا سيصبح عدد المعامل المنتجة في المدينة الصناعية بدير الزور سبعة معامل رغم أن المدينة المذكورة لم تستكمل أعمال البنى التحتية بالكامل وهذا ما يبرر قلة عدد المعامل المنتجة فيها، إلا أن العقود التي أبرمتها المدينة والخاصة بإكمال المشاريع الممتدة من عام 2010 ستؤدي قريباً إلى استكمال أغلبية أعمال البنى التحتية ومستلزمات الإنتاج والاستثمار، حيث تم إقرار موازنة المدينة لعام 2011 بقيمة إجمالية (1.625) مليار ليرة سورية منها 560 مليوناً تقريباً، وخاصة باستكمال مشاريع العام الفائت ومنها أكثر من واحد مليار قيمة مشاريع إجمالية جديدة بعضها تم التعاقد عليها بقيمة 84 مليون ليرة، والآخر قيد التعاقد أو تحت طلب الموافقة من رئاسة مجلس الوزراء.


دير الزور

omar antar
14-09-2011, 12:57 AM
أبناء مسؤولين سابقين لا يلتزمون بالدوام في القنيطرة...المحافظ: سنقطع يد من تساوره نفسه استغلال المواطنين




يبدو أن جلسات الحوار ساهمت في تشجيع أعضاء مجلس محافظة القنيطرة على الخوض في طروحات لم يعتادوا عليها سابقاً، ولعل اللافت ما قدمه محمد عجاج الطحان عن الفساد والتسيب في بلدية حجيرة وحالة اللامبالاة والاستهتار التي تسود العاملين فيها، والأهم من ذلك كله أن معظم الموظفين هم أبناء وأقارب مسؤولين سابقين في القنيطرة حيث تم حصر نحو تسعة منهم لا يلتزمون بالدوام، والحقيقة التي لم يذكرها أحد أن تقريراً تفتيشياً وموجوداً في الرقابة الداخلية بوزارة الإدارة المحلية تناول هذه الظاهرة في تلك البلدية تحديدا ولكن أيادي مسؤولي المحافظة كانت طويلة وقادرة ليس لعمل الخير كما يقال وإنما لإخفاء ذلك التقرير وكأن شيئاً لم يكن.
أما أبرز ما تناوله أعضاء مجلس المحافظة من هموم ومشاكل فتتلخص بضرورة زيادة مخصصات القنيطرة من مادة المازوت وخاصة أن المحافظة ذات مناخ بارد والشتاء يبدأ مبكراً، وتخفيض المساحة المطلوبة للسكن الزراعي دونماً واحداً فقط لتشجيع أبناء القنيطرة بالعودة إلى محافظتهم والاستقرار فيها وتوسيع المخطط التنظيمي للقحطانية ومعالجة ارتفاع الضرائب المالية على العقارات والتساؤل عن توقف العمل في مشروعي إعادة إعمار قريتي العشة والعدنانية وجدوى تحويل الملف للرقابة والتفتيش حيث شكل ذلك ضرراً كبيراً للأهالي من حفريات الطرق وإلقاء نواتج الحفر ضمن أراضيهم الزراعية، ومعالجة الصرف الصحي المكشوف في الرفيد منذ أربعة أشهر وحصول بعض المتعهدين المحرومين من التعاقد مع تربية القنيطرة على عقود صيانة للمدارس بأسماء وهمية ومثال ذلك متعهد مدرسة سعد سعد.
كما طالب مجلس المحافظة بتحديد ما نسبته 70% لأبناء المحافظة في معهد المعلوماتية ومشاركة أعضاء مجلس المحافظة بالجولات الميدانية لأعضاء المكتب التنفيذي على التجمعات واستملاك الطريق المؤدي إلى مدرسة قرطبة المنجزة منذ خمس سنوات لوضعها حيز الاستثمار وتأمين كراسي وسماعات للمعوقين وضرورة إجراء تقييم سنوي للمديرين للوقوف على أدائهم والمحاسبة الفورية للمقصرين وبيع مادة الخبز في القرى التي ليس فيها مخابز بسعر زائد من المعتمدين وكذلك تأخر محاسبة الأشخاص غير المستوفين للمعونة الاجتماعية لعدم صدور نتائج التدقيق.
وطالب منصور العلي البلديات بتطبيق المرسوم 62 لتثبيت العاملين المؤقتين ممن مضى عليهم أكثر من سنتين وبناء سكن جامعي على أرض المحافظة وتأمين فرص عمل دائمة للمعوقين وزيادة الإعانات النقدية للنازحين وبناء مقر جديد لاستهلاكية القنيطرة حيث إن المقر الحالي مستأجر وضيق.
بدوره محافظ القنيطرة حسين عرنوس تساءل مازحاً مع أعضاء المجلس عن كثرة الطروحات وماذا تبقى لجلسات الحوار؟ منوهاً بضرورة التركيز على القضايا الأكثر أهمية لأن هناك بعض الطروحات يمكن حلها دون الانتظار لجلسات المجلس، ومشدداً على ضرورة قراءة قانون الإدارة المحلية الجديد الذي يتضمن مواد فيها مصلحة كبيرة للاستقلالية وتأمين موارد مالية للوحدات الإدارية.
وأكد عرنوس محاسبة المعتمدين الذين يبيعون الخبز بسعر زائد وذهب بعيد في هذا الأمر عندما قال: سنقطع يد من تساوره نفسه استغلال المواطنين وبيع مادة الخبز بأكثر من سعرها المحدد، وتم تكليف مدير الرقابة الداخلية التحقيق في تجاوزات ومخالفات العاملين في بلدية حجيرة وإعداد تقرير مفصل عن عدد العاملين في دوائر المحافظة ونسبة المعوقين المعنيين فيها لإغلاق ملف المعوقين نهائياً، وأخيراً دراسة مساعدة أبناء التجمعات الراغبين في الاستقرار بمحافظتهم كإحداث مناطق تجمعات وتعديل نظام ضابطة البناء وتوسيع المخططات التنظيمية والاعتماد والتركيز على السكن الشاقولي وتنفيذ مخططات توجيهية للمحافظة على الرقعة الزراعية وكذلك الإجراءات الجديدة في وزارة الإسكان ورئاسة الحكومة من أجل إعادة إعمار العشة والعدنانية.


القنيطرة

omar antar
14-09-2011, 01:01 AM
هذا حقهم وهم أحرار،فلولم يكونوابحاجة ثمن المازوت لما باعوه،صح ولاّ لأ يا بانة.؟؟؟

omar antar
14-09-2011, 01:02 AM
بنظرهم هذه تجارة مثلها مثل تجارة أي صنف !!!!

ابوالزيك
14-09-2011, 01:49 AM
هذا حقهم وهم أحرار،فلولم يكونوابحاجة ثمن المازوت لما باعوه،صح ولاّ لأ يا بانة.؟؟؟
صدقت اخوي الغالي عمر وبعد كلامك مافي كلام

omar antar
14-09-2011, 02:43 AM
تسلم أبو الزيك يا ملك..

omar antar
14-09-2011, 02:45 AM
حتّى تصدّقي يا بانة بأن البلد بحاجة للاعمار وبحاجة لمحاسبة قاسية وسريعة لكل الأخطاء المتراكمة منذ سنين..

omar antar
15-09-2011, 12:26 AM
بعد استبدال عدادات الكهرباء في حي الجولان...فواتير الدورة السادسة 90-130 ألف ليرة!!





http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-09-14/108447/ma_140141137.jpg
الحديث عن فواتير الكهرباء يحتاج إلى موسوعات وأيام كثيرة رغم أن المطالب تتكرر في جميع اللقاءات بضرورة معالجة تلك الفواتير وإصدارها في وقتها المحدد دون تأخير، والأهم أخذ التأشيرة بشكل دوري لضمان بقاء المواطن ضمن الشريحة التي تكفل له عادة فاتورة ضمن المنطق، ولكن اليوم الحديث عن حي بكامله ويطلق عليه (الجولان) في تجمع شبعا للنازحين حيث يؤكد المختار حسين علي الجمعة أن شركة كهرباء الريف قامت في بداية عام 2010 باستبدال العدادات القديمة بأخرى جديدة الكترونية ووضعتها خارج المنزل، (وكما هو معلوم فإن جميع العدادات التي يتم فكها تذهب إلى المخبر للتأكد من صلاحيتها وعدم التلاعب بها وهذا الأمر متعارف عليه بالشركة) ولكن الأمر الذي لم يكن بحسبان الأهالي المفاجأة التي كانت تنتظرهم عند ذهابهم لتسديد الفاتورة للدورة السادسة من عام 2010، حيث وجدوا أسماءهم نفسها ولكن بمبالغ خيالية يعجز المقتدر عن دفعها حيث تراوحت الفواتير بين 90 وحتى 130 ألف ليرة سورية ويمكن أن يعيش المرء خمسين عاماً ولا يدفع تلك المبالغ حال كان استخدامه للكهرباء طبيعيا.
و يؤكد الأهالي والبالغ عددهم 18 عائلة أنهم تقدموا باعتراض على قيمة الفواتير إلى قسم جرمانا ولكن دون نتيجة، وعلى مبدأ «ادفع ثم اعترض» كان هذا جواب المعنيين، ولم ييئس الأهالي وتابعوا شكواهم إلى الجهات الأعلى وتم تقديم شكوى إلى مدير عام كهرباء ريف دمشق تحمل الرقم 1595/ط تاريخ 26/5/2011 بإعادة النظر بالقيمة التقديرية للدورة السادسة لجميع المشتكين وإلغائها واقتصارها على قيمة العدادات فقط، وبدوره المدير العام أحال الشكوى إلى مدير المشتركين والذي بدوره اقترح تشكيل لجنة مهمتها التدقيق في الكميات المقدرة على المواطنين وإعطاء كل ذي حق حقه وكذلك تمت مخاطبة قسم جرمانا لموافاة الشركة بالمقترحات خلال عشرة أيام من تاريخ الشكوى؟؟
الأمر الذي لا يعرفه الأهالي أن العدادات التي دخلت مخبر شركة كهرباء الريف تبين أنها عاطلة أو (معطلة) حسب تقرير المخبر ومن وجد عداده معطلا فقد تم تنظيم ضبط بحقه ولذلك فإن بعض الأهالي وحسب الشركة استفادوا من نظام الشرائح والأكثرية (بلعوا السكين على الحدين) ضبطاً ومبالغ كبيرة، وهنا يؤكد أهالي حي الجولان أنهم لم يتلاعبوا بالعدادات وجميعها تمت ازالتها من المتعهد وبحالة جيدة أي إنها كانت تعمل كالعادة.
المشكلة الحقيقية لهؤلاء المشتكين أن جميع المسؤولين في وزارة الكهرباء وشركة ريف دمشق لن يستطيعوا اتخاذ قرار ينصف هؤلاء لسبب بسيط وهو اعتمادهم على حاشية محددة تتلخص بـ(أولا أو حسب الأصول) وليست المرة الأولى التي تتكرر فيها هذه الحالة فقد وقعت كثيراً ومن يكتو بنار الكهرباء يعرف طعمها جيدا، فهل من معالجة لشكوى هؤلاء أم ادفع ثم اعترض، والحقيقة أن الأهالي لا يملكون المبالغ المستحقة والخشية الآن من سحب العدادات والبقاء دون كهرباء؟


الوطن

omar antar
15-09-2011, 07:06 PM
محافظة دمشق تزيل الاستراحات المخالفة على جبل قاسيونبعد أن قامو مجموعة من الإشخاص باحتلال الأرصفة مدعين استثمارها

[/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2Findex.php%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D3%26id%3D2219&title=%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9%20%D8%AF%D9%85%D8%B4%D9%82%20%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8 %A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%AC%D8%A8%D9%84%20%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%86%20-%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%7C%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%3A&ate=AT-phpline/-/-/4e7214400d149ff8/1&frommenu=1&uid=4e721440a62d1430&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F&tt=0) [URL="http://www.syrialife.org/index.php?page=show_det&select_page=3&id=2219#"] (http://www.syrialife.org/index.php?page=show_det&select_page=3&id=2219#)

http://www.syrialife.org/photo//local/kassoun-4e66ab2e9faad.jpg
تقوم محافظة "دمشق" بإزالة الاستراحات المخالفة على جبل "قاسيون" بعد أن قام مجموعة من الأشخاص باحتلال الأرصفة مدعيين استثمار الأماكن العامة ومستغلين الظروف الراهنة .
حيث أشتكى الكثير من المواطنين عن عمليات "نصب" أو"خورفة" كما أسمها المواطنين ,حيث وصل سعر تأجير الطاولة الواحدة بـ 1000 ل.س ,وسعر المياه الغازية"الكولا" لـ 150 ل.س.
وبحسب صحيفة محلية ,فأن أصحاب الاستثمارات كما يدعون,قالوا" حصلنا على تراخيص نظامية من المحافظة لاستثمار هذا الطريق مقابل مبلغ يتجاوز المليون ونصف المليون للعام الواحد".
ولم يبرز "مستثمري الجبل" ما يؤكّد صحة ما قالوه ، في حين نفت المحافظة هذا الكلام جملة وتفصيلاً، ورفضت الاعتراف بشرعيّة كلّ هذه الاستراحات.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي أنّ "المحافظة منذ العام 2007 قامت بدراسة خاصة حول المنشآت السياحية المقامة على جبل قاسيون، حيث سيتمّ العمل عليها وتنظيمها هذا العام حتى لا يكون هناك استغلال للمواطنين من قبل أصحاب هذه المنشآت".

وأشار إلى أنّ "الاستراحات المستثمرة والمرخصة من قبل المحافظة كان من المفترض أن تُزال منذ فترة قريبة ولكن تمّ التمديد لها حتى تنتهي الدراسة المتعلقة بجبل قاسيون بالكامل"
سيريالايف

omar antar
15-09-2011, 07:10 PM
أكثر من 3 مليارات ليرة قيمة الاستثمارات السياحية في حمص
[/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2Findex.php%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D13%26id%3D2085&title=%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1%20%D9%85%D9%86%203%20%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%20%D9%84%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AD%D9%85%D 8%B5%20-%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%7C%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%3A&ate=AT-phpline/-/-/4e721502f06b7a24/1&frommenu=1&uid=4e7215021ad1fda1&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2Findex.php%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D3%26id%3D2219&tt=0) [URL="http://www.syrialife.org/index.php?page=show_det&select_page=13&id=2085#"] (http://www.syrialife.org/index.php?page=show_det&select_page=13&id=2085#)

http://www.syrialife.org/photo//sia7a/syria-ppl-s-4d55d70ae46b1.jpg
وصلت القيمة الاستثمارية للمنشآت السياحية بحمص الحاصلة على رخصة اشادة سياحية للعام الحالي إلى أكثر من 3 مليارات ليرة بزيادة أكثر من مليار ليرة عن العام الماضي حيث تم منح و تعديل ثماني رخص اشادة سياحية إضافة إلى أنه يوجد حاليا أربع رخص أخرى قيد المنح بانتظار استكمال إجراءات الترخيص السياحي و من المتوقع إصدارها قريبا.
وحظي مشروعان سياحيان تم عرضهما في سوق الاستثمار السياحي السادس العام الماضي بالتعاقد من قبل بعض المستثمرين تقدر تكلفتهما الاجمالية الأولية بنحو 515 مليون ليرة من ضمن سبعة مشاريع تقدمت بها المحافظة العام الماضي خلال فعاليات السوق.
ويقول المهندس علي حسين مدير سياحة حمص إن المشروعين اللذين يصنفان في إطار سياحة المدن يشملان إشادة فندقين بثلاث نجوم على سطح البريد وموقع أرض جنوب حمص على طريق تدمر بينما تمثل المشاريع السياحية الأخرى التي تم عرضها و من المقرر إعادة عرضها في سوق الاستثمار السابع مشاريع سياحية جبلية ريفية في أرض قرية الصويري لإشادة فندق مع بنغولوهات ذات طابع ريف بسوية ثلاث نجوم و مشروع للسياحة العلاجية في موقع نبع أفقا بتدمر كمواقع للاستحمام بالمياه الكبريتية و مغاطس أو مواضع للزيارة.
وهناك مشروعان للسياحة الثقافية يتمثلان بإقامة خيم بدوية من مواد بناء تقليدية مع مقصورات استحمام بالمياه الكبريتية ضمن مجمع سياحي صحراوي ترفيهي على طريق تدمر العباسية إضافة إلى إقامة منطقة تطوير سياحي كبرى تطل على موقع تدمر الأثري على شكل قرية سياحية متكاملة على أرض القرية السياحية بتدمر ومركز تدريب فندقي بسوية ثلاث نجوم في مدينة تدمر.

omar antar
15-09-2011, 07:15 PM
مخلوف يبدء بناء سوق شعبي ومشفى بالرمل الجنوبيالجمعية ستعمل على إطلاق مشروعات تنموية في احياء المدينة

[/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D2%26id%3D2179&title=%D9%85%D8%AE%D9%84%D9%88%D9%81%20%D9%8A%D8%A8%D8%AF%D8%A1%20%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1%20%D8%B3%D9%88%D9%82%20%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A%20%D9%88%D9 %85%D8%B4%D9%81%D9%89%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%20-%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%7C%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%3A&ate=AT-phpline/-/-/4e72159c6a59672c/1&frommenu=1&uid=4e72159cbd666bef&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F&tt=0) [URL="http://www.syrialife.org/?page=show_det&select_page=2&id=2179#"] (http://www.syrialife.org/?page=show_det&select_page=2&id=2179#)

http://www.syrialife.org/photo//econom/m45lof-company-4e5ea37cb9aa6.jpg
ذكر الدكتور سامر مخلوف منسق جمعية البستان الخيرية في محافظة اللاذقية أن الجمعية ستبدأ مع بداية الشهر القادم ببناء مركزين لعيادات تخصصية في الرمل الجنوبي والرمل الشمالي وسيكون كل مركز نواة لمشفى صغير وستقوم الجمعية بتجهيز المركزين بكل التجهيزات الطبية اللازمة.

وأشار إلى أن الجمعية ستعمل أيضاً على إطلاق مشروعات تنموية في العديد من أحياء المدينة والمحافظة وذلك بالتعاون مع المحافظة والبلدية حيث سيتم بناء سوق شعبي بهيكلية متكاملة في الرمل الجنوبي في منطقة المسبح الشعبي، وأسواق مشابهة في قنينص قرب تجمع المدارس وفي منطقة الدعتور وقرب سوق الجمعة وتكون هذه الأسواق قادرة على استيعاب جزء كبير من العاطلين عن العمل في تلك المناطق كما ويتم تصنيع 77 كشكاً بمواصفات وأشكال حضارية مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة سيتم توزيعها في مناطق مختلفة من مدينة جبلة. ‏
كما قامت إدارة الجمعية أمس وبحضور أمين فرع الحزب ومحافظ اللاذقية بتسليم سيارة عمومي جديدة من نوع كيا ريو لسائق التكسي نسيم حميرة الذي تعرض بداية الأحداث للاعتداء والضرب من قبل المسلحين أثناء قيامه بإيصال إحدى العائلات إلى الرمل الجنوبي وقاموا أيضاً بتكسير السيارة ورميها بالبحر. ‏
وذكر الدكتور سامر مخلوف أن هذه السيارة قدمتها الجمعية مجاناً بدلاً من السيارة التي فقدها السائق أثناء تعرضه للاعتداء كي لا يفقد مصدر رزقه الذي يعتاش منه هو وعائلته. ‏
سيريالايف

omar antar
15-09-2011, 07:23 PM
الإتصالات السورية تنفق أكثر من 7 مليارات ليرة لعام 2011بلغت نسبة التنفيذ نحو 68 من الاعتماد الإجمالي

[/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D5%26id%3D2137&title=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%82%20%D8%A3%D9%83%D8 %AB%D8%B1%20%D9%85%D9%86%207%20%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%20%D9%84%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%202011%20-%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%7C%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%3A&ate=AT-phpline/-/-/4e7215d9db1c54c0/1&frommenu=1&uid=4e7215d93207e194&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F&tt=0) [URL="http://www.syrialife.org/?page=show_det&select_page=5&id=2137#"] (http://www.syrialife.org/?page=show_det&select_page=5&id=2137#)

http://www.syrialife.org/photo//electroon/STE-4d3b85a1770b6.jpg
وصل مجموع الإنفاق المالي للمؤسسة العامة للاتصالات على مشاريعها خلال النصف الأول من العام الحالي إلى نحو 73ر7 مليار ليرة سورية وبنسبة تنفيذ بلغت نحو68 بالمئة من الاعتماد الإجمالي لعام2011 والبالغ 4ر11 مليار ليرة.

وأوضحت المؤسسة في مذكرة حول واقع مشاريعها وإنفاقها المالي أنها أنفقت 139ر2 مليار ليرة على مشروع ال500 ألف رقم المرحلة الأولى والمتضمن تنفيذ توسعات المقاسم والشبكة وشراء كابلات لزوم المشروع ودفع الرسوم الجمركية من أصل 5ر2 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 86 بالمئة في حين أنفقت 67ر1 مليار ليرة من اصل الاعتماد المخصص لمشروع توسيع الأرقام المرحلة الثانية المتضمن بشكل رئيسي تنفيذالمرحلة الاولى من مشروع 3 مليون لتوسيع الشبكة والمقاسم القائمة بسعة 2ر1 مليون رقم هاتفي والبالغ15ر 2مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 78 بالمئة.
وبينت أنها أنفقت على المشروع الريفي الثالث 831ر1 مليار ليرة لشراء مواد الشبكات اللازمة للمشروع وتجهيزات النفاذ الضوئية ONA وتجهيزات لاسلكية من نقطة لعدة نقاط PMP وتجهيزات نفاذ لاسلكية W-CDMA والوصلات الراديوية والميكروية وشراء السيارات ودفع الرسوم الجمركية وبنسبة تنفيذ 81 بالمئة من الاعتماد الإجمالي البالغ 25ر2 مليار ليرة فيما ذكرت أن المشروع الريفي الرابع في مرحلة الدراسة لتحديد احتياجاته وفق التقنيات الحديثة حيث سيتم لحظه باعتمادات خلال السنوات القادمة.
وذكرت المؤسسة أنها أنفقت 409 مليون ليرة على مشروع شبكة المعطيات الذي يتضمن دفع قيم استلامات العقد الخاص بمشروع منظومة الإنترنت وربعه وتوسيع شبكة الإنترنت بالحزمة العريضة وذلك من أصل 700 مليون ليرة وبنسبة إنفاق 58 بالمئة.
وأنفقت المؤسسة بحسب مذكرتها على مشروع توسيع الشبكة الفقارية المتضمن بشكل رئيسي تنفيذ مشروع المنافذ الدولية الجديد طرطوس الأردن وتوسيع شبكة الربط الميكروية بين المدن وإنشاء شبكة فقارية جديدة تعمل بتقنية DWDM ومشروعي الربط الإقليمي JADI و RCN مبلغ قدره 87ر0 مليار ليرة من أصل الاعتماد الإجمالي البالغ45ر1مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 60 بالمئة.
أما فيما يتعلق بمشروع الاتصالات الريفية والمناطق الخاصة المتضمن استكمال تنفيذ شبكة لاسلكية في المناطق الريفية والمدن بزمر PMP و W-CDMA أنفقت المؤسسة وفق المذكرة 3ر14مليون ليرة من أصل 25 مليون وبنسبة تنفيذ 57 بالمئة قي حين أنفقت 8ر158 مليون ليرة من أصل8ر578 مليون ليرة تعود لمشروع تحديث وتطوير الاتصالات الثاني والمتضمن تصفية العقود الخاصة بالمقاسم ومتابعة دفع قيمة أراضي المشروع ودفع الرسوم الجمركية واستبدال الآليات دون 1985 وبنسبة تنفيذ 27 بالمئة وذلك لعدم دفع قيمة بعض الأراضي بسبب عدم الانتهاء من الإجراءات اللازمة وعدم تصفية بعض العقود لوجود بعض الملاحظات عليها.
وأوردت المؤسسة في المذكرة أنها أنفقت 8ر107 ملايين ليرة على مشروع توسيع شبكة النفاذ والمتضمن تصفية عقد شراء تجهيزات شبكات النفاذ من مضاعفات الخطوط الحلقية لحل مشكلة الاختناقات في المدن وتأمين تجهيزات VSAT للاتصالات الفضائية وشراء تجهيزات شبكات النفاذ اللازمة لمشروع الألياف الضوئية FTTB وشراء 50 محطة انمارسات حيث بلغت نسبة التنفيذ 27 بالمئة فقط من إجمالي الاعتماد البالغ 400 مليون ليرة.
وضمن مشاريعها المعلوماتية الجديدة والمتضمنة تصفية العقد الخاص بمشروع الفوترة والعناية بالزبائن وشراء تجهيزات الفوترة لزوم مشروع الهاتف الخلوي واستكمال تحديث مشروع دعم الاعمال المالية والادارية أنفقت المؤسسة 9ر254 مليون ليرة من أصل الاعتماد الإجمالي البالغ 303 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 84 بالمئة.
كما أنفقت 9ر109مليون ليرة على مشروع الاستبدال والتجديد الذي يضم استبدال المواضع الخارجية القطرية والدولية واستبدال وحدات التغذية للمحطات الميكروية وإشادة بهو جمهور وغرف ديزل في المحافظات وترميم بناء النصر ضد الزلازل من أصل الاعتماد الإجمالي للمشروع البالغ 250 مليون ليرة سورية بنسبة تنفيذ 44 بالمئة إضافة إلى إنفاق 7ر6 مليون ليرة من أصل 40مليون ليرة معتمدة لمشروع المخابر وأبنية التأهيل الذي يتضمن تأمين مخابر الاتصالات وتنفيذ مخبر شبكات حاسوبية وشراء بعض التجهيزات للمراكز التدريبية و بنسبة تنفيذ 17 بالمئة ومبلغ 6ر33مليون ليرة على مشروع المرائب والمشاغل من أصل 300 مليون ليرة مخصصة له وبنسبة تنفيذ 11 بالمئة.
وذكرت المؤسسة أنها أنفقت 5ر117 مليون ليرة من أصل 200 مليون ليرة معتمدة للمشاريع الاستشارية الجديدة التي تتضمن تنفيذ العقد المبرم مع شركة سوفريكوم الفرنسية لإعادة هندسة شبكة النقل داخل المدن وتنفيذ عقد استشاري لتطوير قدرات المؤسسة التشغيلية والتنظيمية وبنسبة تنفيذ بلغت 59 بالمئة.
كما أنفقت 1ر5 مليون ليرة على مشروع الكوابل البحرية أوغاريت والقدموس وبريتار واليتار وإنشاء كبل بحري يربط سورية وقبرص وتنفيذ مشروع ربط سورية بنظام كبل عالمي وذلك من أصل الاعتماد الإجمالي للمشروع البالغ 150 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 3 بالمئة.
سيريالايف

omar antar
15-09-2011, 07:24 PM
الأتصالات: أكثر من 17 مليون مشترك في الهاتف الثابت والجوالخدمة الجيل الثالث تتفوق على ADSL من ناحية العدد

[/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D5%26id%3D2188&title=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%3A%20%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1%20%D9%85%D9%86%2017%20%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%20%D9% 85%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%83%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9% 88%D8%A7%D9%84%20-%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%7C%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%3A&ate=AT-phpline/-/-/4e7215e1220b42f0/1&frommenu=1&uid=4e7215e1a16cfdea&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F&tt=0) [URL="http://www.syrialife.org/?page=show_det&select_page=5&id=2188#"] (http://www.syrialife.org/?page=show_det&select_page=5&id=2188#)

http://www.syrialife.org/photo//electroon/3g-4d620ecf13700.jpg
قالت المؤسسة العامة للإتصالات ان عدد مشتركي خدمة الهاتف الثابت والجوال بلغ اكثر من 17 مليون مشترك.

ونقلت تقارير محلية عن مصادر في المؤسسة "ان عدد مشتركي الهاتف الثابت وصل إلى 19.74 مليون مشترك، ووصل عدد مشتركي الهاتف الجوال الى 018. 12 مليون مشترك منهم 001،1 مليون مشترك لاحق الدفع، و017،11 مشترك مسبق الدفع حيث تستحوذ شركة (سيريتل) لخدمات الهاتف الجوال على 5.26 مليون من عدد المشتركين، مقابل 4.975 ملايين مشترك لشركة (ام تي ان ).

ولفتت بيانات مؤسسة الإتصالات الى ان عدد مشتركي الحزمة العريضة "إيه دي أس أل" وصل الى 108010 مشترك مع استمرار تراجع مشتركي الإنترنت "الديل آب" الذين وصل عددهم الى 700721 مشتركا بعد احتساب من لديهم حساب وعددهم 193367 مشتركا، والبطاقات مسبقة الدفع المفعلة التي وصل عددها الى 507354 بطاقة.

ووصل عدد مشتركي الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة "اي أس دي ان" الى 36662 مشتركا مقارنة مع 33675 مشتركا في النصف الأول من العام الماضي، في حين وصول عدد مشتركي الإنترنت عبر الدوائر المؤجرة إلى 268 مشتركا".

وشهدت خدمة الجيل الثالث من مشتركي الإنترنت تطوراً كبيراً حيث أن وصل عددهم الى 174018 مشترك.
سيريالايف

omar antar
15-09-2011, 07:26 PM
أرباح المؤسسة العامة للأتصالات 40 مليار ليرة سوريةكانت الأرباح التقديرية للمؤسسة في الربع الأول 20 مليار ليرة



[/URL][URL="http://www.hutteensc.com/forum"]http://www.syrialife.org/photo//econom/new-money-sy-4e4ea05202577.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
وصلت الأرباح المقدرة قبل الضريبة للمؤسسة العامة للاتصالات خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 30.68 مليار ليرة سورية.
وفيما أشارت المؤسسة إلى وصول الإيرادات المقدرة لها خلال ذات الفترة إلى 40 مليار ليرة سورية فقد بينت بأن مقدار الضريبة المستحقة عن هذا المبلغ تصل إلى 10.66 مليارات ليرة سورية وأن الإنفاق على التشغيل لديها قد وصل إلى 9.320 مليارات ليرة سورية.
وكانت الأرباح التقديرية للمؤسسة خلال الربع الأول من العام الحالي قد وصلت إلى 20 مليار ليرة سورية في وقت بلغت فيه نفقات التشغيل الى 4.66 مليارات ليرة سورية والضريبة المستحقة إلى 5.32 مليارات ليرة سورية والأرباح المتوقعة قبل الضريبة إلى 15.34 مليار ليرة سورية.
تزايد الإيرادات
علماً بأن الإحصائيات الصادرة عن المؤسسة عن الإيرادات والأرباح المحققة خلال السنوات الخمس الماضية تشير إلى وصول تلك الإيرادات الى 40.6 مليار ليرة سورية في العام 2005 والى 45.1 مليار ليرة في ٢٠06 و4.97 مليار ليرة في العام 2007 و61.97 مليار ليرة في العام 2008 و73.105 مليار ليرة في 2009 و71.3 ملياراً حسب تقديرات العام 2010 أما الأرباح المحققة قبل الضريبة خلال تلك الأعوام فقد بلغت 29.9 مليار ليرة في العام 2005 و34.08 مليار ليرة في العام 2006 و40 مليار ليرة في 2007 و44.38مليار ليرة في 2008 و52.2 ملياراً في 2009 و54.68 مليار ليرة في العام 2010
دور في دعم الخزينة
وتعكس الإحصائيات الصادرة عن المؤسسة أيضاً تزايد مبالغ الضرائب المدفوعة من قبلها لصالح الخزينة بشكل يوضح الدور الهام الذي تلعبه كمؤسسة قطاع عام في دعم الإيرادات العامة ودعم الخزينة حيث تشير الأرقام الصادرة عن المؤسسة إلى بلوغ حجم تلك الضرائب الى 10.39 مليارات ليرة في العام 2005 و11.8 مليار ليرة سورية في العام 2006 و11.4 ملياراً في 2007 و12.4 مليار ليرة سورية في 2008 و16.68 مليار ليرة في 2009 و19 ملياراً في العام 2010
نفقات متزايدة
مشيرةً إلى أن هذه الأرقام المحققة إن كان على صعيد الإيرادات أو الأرباح قد تحققت بالرغم من زيادة الإنفاق على التشغيل الذي فرضه التزايد الكمي والنوعي في الخدمات التي تقدمها المؤسسة لزبائنها ضمن إطار مساعيها لمواكبة ثورة الاتصالات العالمية هذا التزايد الذي يتضح من خلال وصول حجم الإنفاق على التشغيل إلى 10.76 مليارات ليرة في العام 2005 و11 ملياراً في 2006 و14.86 مليار ليرة في العام 2007 و17.59 مليار ليرة.
سيريالايف

omar antar
15-09-2011, 08:48 PM
الجليلاتي: ما يهم الصاغة تهريب الذهب أكثر من استيراده بالطرق النظامية..الصاغة كلام الوزير غير صحيح
يفكر بحصر استيراد الذهب بالمركزي...الجليلاتي : مايهم الصاغة التهريب أكثر من الاستيراد!!...الصاغة : كلام الوزير عن التصدير غير صحيح

أكد وزير المالية محمد الجليلاتي لـصحيفة الوطن أن موضوع تحرير سوق الذهب وتحقيق مطالب الصاغة التي تقدموا بها إلى الجهات المعنية ستطرح قريباً على طاولة اللجنة الاقتصادية لا تأخذ القرارات المناسبة حسب ما تراه اللجنة مناسباً.
http://www.syrianow.sy/archive/docs/Image/Untitled-1_19.jpg
وأشار الوزير إلى أنه تم مسبقاً تخفيض الرسم الجمركي بالنسبة للذهب الخام المستورد إلى 4 بالمئة مؤكداً أن القانون السوري يسمح باستيراد الذهب ولافتاً إلى أن الذهب الذي يدخل إلى سورية كان يدخل بطرق غير مشروعة عبر التهريب لأن معدل الجمارك كان بحدود 25 إلى 30 بالمئة من قيمة الذهب المستورد.
وبيّن الوزير أن المالية قامت بتخفيض الرسوم الجمركية على الذهب المستورد في وقت سابق مشيراً إلى أن هناك توجهاً لخفض هذا الرسم حيث إن وجهات النظر في هذا الخصوص تتمحور حول الذهب المصنع مؤكداً أن نقاشات اللجنة الاقتصادية ستتمحور حول إعفاء أو عدم إعفاء هذا الذهب المصنع نهائياً من الرسوم الجمركية بحجة جذبه.
وأوضح الوزير الجليلاتي أن الذهب الذي يطالب تجار الذهب السوريين بتصديره معفى من الرسوم والضريبة واصفاً إياه بالذهب (الكسر) يقوم التاجر بشرائه من الناس ويقوم بتصديره.
وأكد وزير المالية في تصريحه أن الصاغة السوريين يهمهم تهريب الذهب أكثر من استيراده بالطرق النظامية لأنهم – كما قال- في هذه الحالة لا يخضعون لرسم الإنفاق الاستهلاكي كاشفاً أنه من أجل إخضاعهم لهذا الرسم تفكر الجهات المعنية بحصر استيراد الذهب الخام لمصلحة التجار عبر مصرف سورية المركزي حصرياً وقال: في هذه الحالة فإن أي صائغ يشتري من المركزي سيكون علينا من السهل تعقب الكميات التي اشتراها وعندها يمكننا أن نطالبه بالأرقام الصحيحة المترتبة عليه من رسم الإنفاق الاستهلاكيhttp://www.syrianow.sy/archive/docs/Image/2542_4.jpg.
وكشف الجليلاتي عن وجود مذكرة بمطالب الصاغة مقدمة من حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة وأنه سيتخذ القرارات المناسبة بهذا الخصوص من اللجنة الاقتصادية التي بدورها ستقوم بمناقشته قريباً.
وعن التأخير في البت بمجمل قضايا الصاغة قال الجليلاتي: إن على جدول أعمال اللجنة الاقتصادية الكثير من المواضيع المهمة، وفي كل جلسة تناقش 15 أو 16 موضوعاً ومن الممكن البت بموضوع الصاغة خلال الأسبوع المقبل أو الذي يليه ليخرج بعدها إلى رئاسة الوزراء ولكن حجم العمل كبير جداً.
من جهته وصف رئيس جمعية الصاغة جورج صارجي حديث الجليلاتي، عن أن الصاغة يهمهم تهريب الذهب أكثر من استيراده بالطرق النظامية، بالكلام غير المعقول مشيراً إلى أن من يعوق قوننة سوق الذهب من ناحية الاستيراد والتصدير هو من يشترك مع مهربي الذهب، مؤكداً أن الجمعية تسعى لتحقيق مطالب الصاغة للحد من عمليات تهريب الذهب في الوقت الذي أحضر فيه الصاغة نسخة عن البنود الجمركية المتعلقة في الذهب في دول الخليج والدول المجاورة مطالبين الجهات المعنية معاملتهم بالمثل لا أكثر ولا أقل.
ولفت صارجي إلى أن كلام الوزير الجليلاتي حول قيام الصاغة بتصدير الذهب المصنّع (الكسر) مع إعفائه من الرسوم والضريبة بأنه كلام غير صحيح وقال: فليعطنا كتاباً رسمياً بذلك.
موضحاً مطالبة الصاغة للمركزي شراء هذا النوع من الذهب ليقوم الأخير ببيعه لمصلحة الصاغة بعد اقتطاع النسبة المخصصة للمركزي من هذه العملية.

omar antar
15-09-2011, 08:49 PM
النقل تعفي أصحاب السيارات من غرامات تجديد الترخيص لشهر كامل
أصدرت وزارة النقل تعميماً يتضمن إعفاء أصحاب ومالكي السيارات من الغرامات المالية المفروضة نتيجة التأخر في تجديد ترخيص مركباتهم وانتهاء المهلة
المعطاة للوكالات المنظمة لهذه السيارات وتمتد مدة الإعفاءات لغاية 15/10/2011.
كما أصدرت وزارة النقل القرار رقم 1468 المتضمن أن تمنح مكاتب وشركات تأجير السيارات المرخصة سابقاً قبل صدور القرار 456 لعام 2011 مهلة إضافية انتقالية مقدارها ثلاثة أشهر بدءاً من 9/9/2011 ولغاية 9/12/2011.

omar antar
15-09-2011, 08:51 PM
ميالة: لا وجود لأوراق نقدية مزورة من فئة 500 ليرة سورية
قال الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي إن الشائعات التي طالت الأوراق النقدية المصدرة من قبل المصرف المركزي ما هي إلا جزء من الحملة الإعلامية المغرضة التي تستهدف تقويض دعائم الاقتصاد السوري
وضرب قطاعه المصرفي مؤكداً أن كافة الأوراق النقدية من مختلف الفئات الموجودة في التداول حالياً والمصدرة من المصرف المركزي لها قوة إبرائية بحكم القانون ومن غير المسموح لأحد التشكيك بأصالتها وموثوقيتها.

ونفى ميالة في تصريح لوكالة سانا كل ما يتم تداوله عن وجود أوراق مزورة نقدية من فئة 500 ل.س وقال.. بالرغم من التوضيحات المتكررة عبر وسائل الإعلام المرئية منها والمسموعة نؤكد أنه وفقاً لأحكام قانون المصرف المركزي ونظام النقد الأساسي رقم 23 لعام 2002 يقوم المركزي بالتعاقد مع الشركات المعتمدة من قبله لطباعة أوراق نقدية يتم تحديد مزاياها وقياساتها ورسومها بقرارات رسمية مصدق عليها أصولاً.

وأوضح ميالة أن المصرف المركزي عمل في عام 1998 على تصميم أوراق نقدية من فئة الـ500 ليرة وتمت طباعتها بمزايا متطورة متوافقة مع أحدث الإمكانيات الطباعية التي كانت متوفرة في تلك الفترة وفي عام 2004 تمت اعادة طباعة أوراق نقدية من الفئة ذاتها من أجل إضافة ميزات أمنية أكثر تطوراً حيث تم العمل على وضع خريطة الجمهورية العربية السورية في القسم الأيسر العلوي من الورقة ورسوم وريقات زخرفية في أسفل ومنتصف الورقة وإضافة الرقم 500 في الزاوية اليمنى السفلية منها مطبوعةً بالحبر المغناطيسي.

سورية الان

omar antar
15-09-2011, 11:55 PM
4.5 ملايين ليرة قروض للنساء الريفيات في حمص

ذكرت الدكتورة رائدة أيوب مديرة مشروع تمكين المرأة الريفية بوزارة الزراعة أن المبالغ التي تم إقراضها للنساء الريفيات في حمص.
http://www.syrianow.sy/index.php?d=48&id=2325 (http://www.hutteensc.com/forum)
بلغت حتى الآن أكثر من أربعين مليوناً و500 ألف ليرة سورية استفادت منها 397 مستفيدة في 24 قرية حيث تضمنت المشروعات تربية أبقار وأغنام وماعز ودجاج بياض ونحل إضافة لكسارات لوز ومحلات أحذية وألبسة وتسمين خراف وبقاليات وتريكو وتصنيع ألبان وأجبان وألبسة مستعملة وكوافيرات وأدوات منزلية ومكتبات ومحلات إكسسوارات، ومراكز بيع أعلاف وألعاب كمبيوتر ومحلات بيع فروج ونتافات فروج وحدادة ومحلات بيع خضار ومحلات موبايل ومحلات تأجير فساتين ومعدات كهربائية وتنسيق زهور ومفروشات. ‏

وأشارت الدكتورة أيوب إلى أن نسبة السداد للقروض الممنوحة لأعوام 2007 – 2008 – 2009 – 2010 حتى تاريخه بلغت أكثر من 98% مشيرة إلى أن القرى المستفيدة هي: أم العمد وأم جباب والصايد والعثمانية والعزيزية والمضاجع والهزة وتلعداي وأبو حكفة والسنكري وتل الناقة وجباب الزيت والسلومية والدردارية والدمينة الشرقية والمسعودية وعيصون وتنونة وديرفول وكيسين وهبرة شرقية وغربية وأم حارتين وسميكة وعين الدنانير.

omar antar
15-09-2011, 11:58 PM
35 مليوناً قيمة الكابلات المسروقة في ريف دمشق

كشف مدير اتصالات ريف دمشق جمال القالش أن قيمة الكابلات المسروقة والبالغ عددها 37 كابلاً وبأطوال وسعات مختلفة وصلت إلى 35 مليون ل.س.
http://www.syrianow.sy/index.php?d=48&id=2332وأوضح القالش في تصريح لـ«البعث» أن سرقة هذه الكابلات كانت في المناطق المحيطة بدمشق: التل، قطنا، الزبداني، قدسيا، المليحة، الهيجانة، الجديدة، وفي سبينة أيضاً، مضيفاً: إنه وبالتنسيق مع وزارة الداخلية تمّ القبض على مجموعتين من الشبان يقومون بسرقة الكابلات وتتراوح أعمارهم بين 17-20 عاماً، وكانت المجموعة الأولى مؤلّفة من خمسة أشخاص، بينما كان عدد المجموعة الثانية ثلاثة.

omar antar
16-09-2011, 01:15 PM
تقرير رسمي:مدراء البنوك والتأمين في سورية لبنانيون وأردنيون14 مصرفاً من إجمالي عدد الشركات التي غطاها التقرير

[/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2Findex.php%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D2%26id%3D2217&title=%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1%20%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A%3A%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%88%D9%83%20%D9%88%D8%A7 %D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86%20%D9%88%D8%A3 %D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86%20-%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%7C%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%3A&ate=AT-phpline/-/-/4e73133bd82889d8/1&frommenu=1&uid=4e73133b2ea1914a&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F&tt=0) [URL="http://www.syrialife.org/index.php?page=show_det&select_page=2&id=2217#"] (http://www.syrialife.org/index.php?page=show_det&select_page=2&id=2217#)

http://www.syrialife.org/photo//econom/syriamoney-4d1be36278b5f.jpg
كشف تقرير رسمي صادر عن هيئة الأوراق المالية أن جنسية المدير التنفيذي في 15 شركة سورية منها 14 مصرفاً من إجمالي عدد الشركات التي غطاها التقرير ينتمون إلى جنسيات أخرى غير السورية وخاصة الأردنية واللبنانية وذلك في قطاعي المصارف والتأمين.

وبحسب التقرير السنوي لعام 2010 الخاص بحوكمة الشركات المساهمة العاملة والخاضعة لإشراف هيئة الأوراق والذي صدر مؤخراً فإن عدد المديرين التنفيذيين من الجنسية الأردنية هو 5 مقابل 4 من الجنسية اللبنانية، وهذا يعود إلى قلة الخبرات الوطنية في هذين القطاعين مقارنةً بباقي القطاعات.

ولم يتضمن التقرير السنوي لعام 2010 جدولاً بالرواتب والأجور لمديري شركات التأمين والمحاسبين القانونيين والمديرين التنفيذيين للبنوك، ولم يتضح راتب أي مدير التنفيذي لشركة أو تعويضاته السنوية التي وصلت في التقرير السابق إلى عشرات الملايين سنوياً والتي كشفتها العام الماضي في تقرير صحفي حول رواتب التنفيذيين في شركات القطاع المالي.

وبحسب صحيفة الوطن فإنّ التقرير بين أن تدقيق حسابات المصارف لعام 2010 بالنسبة لمفتشي حسابات انحصر بين عبد القادر حصرية ومحمد نصر التميمي مع العلم أنه لا يحقق للمفتش تدقيق الحسابات لأكثر من أربع سنوات، ولا يحق له تدقيق أكثر من أربع شركات مساهمة، ووفق جدول مفتشي الحسابات فإن حصرية يقوم بتدقيق حسابات 6 شركات، مقابل 5 شركات يقوم بتدقيق حساباتها التميمي.

وبيّن التقرير أنه في (26) شركة من الشركات الـ(33) التي شملها التقرير يمتلك أعضاء مجلس الإدارة أغلبية أسهم الشركة بما يتجاوز 40% من كامل رأس المال ما يعطيهم سيطرة تامة أو شبه تامة في إدارة الشركات واتخاذ القرارات ويلغي دور صغار المساهمين.
سيريالايف

Dr.Majd J
16-09-2011, 01:40 PM
مشكور عمر للتوضيح

omar antar
16-09-2011, 02:57 PM
منّور يا دكتور..

Dr.Majd J
16-09-2011, 10:08 PM
باريس (رويترز) - قال تجار أوروبيون يوم الثلاثاء ان سوريا طرحت مناقصة لشراء 100 ألف طن من القمح اللين اختياري المنشأ.
وقالوا ان الموعد النهائي لتقديم العطاءات هو 26 سبتمبر أيلول. وتشحن الكمية في غضون شهرين من فتح خطاب الضمان.
ولم يتضح ان كانت العملية اعادة اطلاق لمناقصة سابقة للكمية ذاتها جرت في السادس من سبتمبر أيلول أم مناقصة جديدة تماما.

omar antar
17-09-2011, 12:04 AM
الشئ الذي لايمكن فهمه،كيف أن سوريا تصدّر القمح وتستورده بنفس الوقت وما الغاية من ذلك ؟؟؟

Dr.Majd J
17-09-2011, 12:16 AM
أخوي عمر

القمح السوري من النوع القاسي

وهو يصدر لإيطاليا

وهو من النوع الفاخر ولا تستغني عنه إيطاليا لجودة معجناتها

Dr.Majd J
17-09-2011, 12:20 AM
http://www.syriasteps.com/archive/image/article-542.jpg

omar antar
17-09-2011, 12:44 AM
شكراحكيم للتوضيح ..

Dr.Majd J
17-09-2011, 01:10 AM
نحن كلنا من بعدك

وبأمرك

omar antar
17-09-2011, 02:44 AM
تسلم ياغالي أستغفر الله العظيم

omar antar
18-09-2011, 02:17 AM
ماهي اسباب هجرة الشباب في سورية

------------------------------------------------------

- أن تكون أحوالك المادية ممتازة فعندها ستهاجر إلى دول الغرب أو الخليج من أجل مساعدة


شعوبها والقيام بأعمال خيرية تدخلك الجنة سكارسا


2- أن يكون مجموع علاماتك في البكلوريا يزيد بكثير عن معدل الطب وعندها تتوجه للدراسة في


أرمينيا أو أوكرانيا وتكافح للحصول على شهادة مناسبة لذكائك


3- أن تهاجر لمدة 5 سنوات ليس هرباً من الخدمة العسكرية أو رغبة بدفع البدل ولكن تغيير جو


4- أن يكون مستواك الفكري والثقافي والمعيشي متدنياً إلى درجة لا تتفاهم فيها مع شعبنا


المثقف فتسافر إلى أوروبا كي تنسجم مع شعوبها المتخلفة


5- أن تكون صحتك متدهورة من كثرة الأوكسجين النقي وانعدام الملوثات في هواء مدينتك


فتسافر بشكل عاجل إلى مصحات سويسرا لاستنشاق بعض دخان المازوت والهباب المهبب


6- أن يكون لديك من العقد النفسية ما يجعلك لا تبتسم للرغيف الساخن ولا لإطلالات مرشحي


مجلس الشعب البهية

7- أن تكون حسوداً فتهاجر إلى الصين وتفتتح شركة كبرى لتنافس آلاف التجار الذين يسوقون


البضائع السورية هناك

8- أن تكون من هواة السيارات القديمة وحيث أنها غير متوفرة في سوريا فتضطر للبحث عنها


في دول الخليج مثلاً

9- أن يكون بحوزتك مبلغ كبير استلفته من أموال الدولة أو جمعته من الناس الدراويش فتذهب


لاستثماره في الخارج مع العلم أنك ستعيده لأصحابه كاملاً ( عندما يصعد الحمار لأعلى شجرة


الجوز )

ابوالزيك
18-09-2011, 02:27 AM
بصراحة اخوي عمر انا كان بودي رد على موضوعك المميز بس مافيني غير طبق القاعدة الذهبية يلي بتئول اذا كان الكلام من فضة فاالسكوت من ذهب

omar antar
18-09-2011, 02:55 AM
وهادا لأنك أنته الدهب أبو الزيك ...

Dr.Majd J
19-09-2011, 11:49 PM
غريـــــــــــب

Dr.Majd J
19-09-2011, 11:50 PM
شغلات قديمة

Dr.Majd J
19-09-2011, 11:53 PM
إحصائية مميزة

Dr.Majd J
19-09-2011, 11:55 PM
مشكور عمر

Dr.Majd J
19-09-2011, 11:56 PM
حلووووووووو هالخبر

Dr.Majd J
19-09-2011, 11:57 PM
ولسا بدنا مليارات من الإنفاق

Dr.Majd J
19-09-2011, 11:59 PM
الصاغة مسيطرين على كل شي


وبيشكواااا كمان

omar antar
20-09-2011, 12:38 AM
شغلات قديمة ولازمل لها حل وبأسرع وقت يا حكيم .

omar antar
20-09-2011, 12:40 AM
مش غريب الاّ الشيطان،وادارة البنوك بحاجة لثقافة مميزة في هذا المجال ،يعني الشغلة ما بتصير هات ايدك ولحئّني ..

omar antar
20-09-2011, 12:44 AM
عالم ما بتنعطى وش لو يقدروا ليبلعوا البلد ما بيقصروا،مش بس الصيّاغ وانما كل الحيتان الكبار عديمي الاحساس والشعور.

omar antar
20-09-2011, 12:45 AM
ولسه...ولسه...ولسه...

omar antar
20-09-2011, 12:46 AM
بس المشكلة شو استفدنا نحنه ؟؟ما عنّا لاسيارة ولا بسكليت حتى ..

omar antar
20-09-2011, 12:46 AM
منّور مجد .

omar antar
20-09-2011, 12:48 AM
عالم ماعم تعرف كيف تجيب ثمن ربطة الخبز وعالم عم تجمع مليارات ...وياربّي دخيلك.

Dr.Majd J
20-09-2011, 01:20 AM
أصدر الرئيس بشار الأسد اليوم الإثنين المرسوم التشريعي رقم /116/ للعام /2011/ المتضمن تعديلات على المادة /8/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام /2004/ بحيث يجري التعيين في الوظائف للفئتين الأولى والثانية بموجب مسابقة كما يجري التعيين لوظائف الفئات الثالثة والرابعة والخامسة بموجب اختبار.
كما تعدل بموجب المرسوم المادة /10/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام /2004/ والمادة /17/ من قانون العمل رقم /17/ لعام /2010/.
وفيما يلي نص المرسوم التشريعي:
بناء على أحكام الدستور يرسم مايلي:
المادة /1/ تعدل المادة /8/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام /2004/ لتصبح على النحو التالي:
مع مراعاة أحكام المواد /12/13/14/16/ من هذا القانون يجري التعيين وفق مايلي:
أ/ بموجب مسابقة .. تجرى لوظائف الفئتين الأولى والثانية .
ب/ بموجب اختبار .. يجري لوظائف الفئات الثالثة والرابعة والخامسة .
ج / تصدر بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل إجراءات وأصول التعيين والتعاقد في الجهات العامة.
مادة /2/ تعدل المادة /10/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام /2004/ لتصبح على النحو التالي:
أ/ يتم التعيين بموجب الاختبار عن طريق إعلان الجهة ص**** الحق بالتعيين عن احتياجاتها من العاملين حسب الفئات المطلوبة وفق الإجراءات المنصوص عليها في الفقرة /ج/ من المادة /8/ من هذا القانون.
ب/ تنشر أسماء المقبولين والناجحين في الاختبار بصكوك تصدر عن الجهة ص**** الحق في التعيين حسب تسلسل درجات نجاحهم في لوحة إعلان المركز الرئيسي للجهة العامة ذات العلاقة فيما إذا كان التعيين سيتم في أكثر من محافظة أما إذا كان التعيين سيتم في محافظة واحدة فيكتفى بنشر تلك الأسماء في لوحة إعلان مركز الجهة العامة في تلك المحافظة.
مادة /3/ تعدل المادة /17/ من قانون العمل رقم /17/ لعام /2010/لتصبح على النحو التالي:
أ/تعتبر وثيقة قيد العمل الصادرة عن المكاتب العامة للتشغيل من الأوراق الثبوتية المطلوبة للتعيين أو التشغيل في الجهات العامة والقطاعين الخاص والمشترك والقطاع التعاوني داخل أراضي الجمهورية العربية السورية .
ب/ تصدر بقرار من الوزير الأحكام الناظمة لعمل المكاتب العامة للتشغيل وما تتضمنه شهادة قيد العمل من بيانات.

ميدو الحطيني 555
20-09-2011, 01:46 AM
بالروح بالدم نفديك يا بشار

omar antar
20-09-2011, 02:39 AM
محافظة دمشق تخصص 9 مناطق خاصة للبسطات.. وإزالة المخالفات خلال 48 ساعة


http://syria-news.com/pic/investigations/basstatt/01.jpgأعلنت محافظة دمشق الثلاثاء أنها حددت وبشكل مؤقت ومجاني تسع مناطق لإشغالها بالبسطات والعربات من المواطنين بعدة مناطق مختلفة في المحافظة.


وقال مصدر مطلع في المحافظة لسيريانيوز إن "توزيع الأماكن المخصصة للبسطات شمل منطقة شرقي باب شرقي، وجزء من مرآب الصوفانية، وسوق الهال القديم، وقابون بعلة العارضية، وسوق برزة البلد، وشارع ابن عساكر الموازي للحديقة، وشارع الثلاثين، وشارع الاتحاد، ساحة المواصلات في منطقة جوبر".

http://syria-news.com/pic/investigations/basstatt/02.jpgوأضاف المصدر أن " المحافظة طلبت من المواطنين إزالة الإشغالات الموجودة في غير هذه الأماكن تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين وذلك اعتباراً من اليوم، وضمن خطة معتمدة تشمل بمرحلتها الأولى كلاً من سوق الحميدية، وسوق تمثال صلاح الدين، وشارع الكلاسة، وساحة المسكية، وشارع مدحت باشا". ‏

وكان محافظ دمشق أكد في تصريح سابق على أن المحافظة اتخذت قراراً حاسماً بما يتعلق بموضوع البسطات, والتي بلغت حوالي 20 ألف، وذلك من خلال وضع خطة لمعالجة هذه الظاهرة في الأسواق الرئيسية من ضمنها (سوق الحميدية، وسوق مدحت باشا وشارع الملك فيصل، وشارع الحمرا والصالحية وباب توما والشعلان..الخ) تبدأ في أول يوم دوام رسمي بعد عيد الفطر وتستمر على مدار 3 أشهر.

يشار إلى انتشار هذه الظاهرة بدأ بكثرة منذ 4-5 أشهر حتى بلغت حتى الآن حوالي 20 ألف بسطة موزعة بمختلف أنحاء دمشق بحسب تقديرات محافظة دمشق, وهو ما دفع الكثيرين إلى المطالبة بوضع حد للانتشار العشوائي للبسطات نتيجة تأثيراتها السلبية على حركة مرور المشاة والنظافة العامة، والتوجه لإيجاد مناطق مخصصة ومنظمة لهذا النوع من الإشغالات.

سيريانيوز

http://syria-news.com/pic/investigations/basstatt/03.jpg http://syria-news.com/pic/investigations/basstatt/05.jpg http://syria-news.com/pic/investigations/basstatt/06.jpg http://syria-news.com/pic/investigations/basstatt/04.jpg

omar antar
20-09-2011, 02:41 AM
في تجميل الليرمون: تعويض غير عادل ومخاوف من التشرد والتهجير


التهجير والتشرد، قدر يلاحق أكثر من 2000 شخص من أهالي بقعة الليرمون التجميلية(حسب معطياتهم)، من قرية بالليرمون شمال غرب مدينة حلب، نتيجة قرارات الاستملاك المتتالية بدءاً من عام 1981، يقابل ذلك تأكيد الجهة المعنية الالتزام بقوانين التعويض، مع النظر في الشكاوي المقدمة من الأهالي.


(http://www.aldassouki.com/)
قصة الاستملاكات المتتالية
تقع المنطقة المذكورة شمال قرية بلليرمون الملحقة بمدينة حلب كحي من أحيائها بموجب مرسوم صاد عام 1981، بعدد سكان كان يبلغ آنذاك حوالي 6000 نسمة، (عدد سكانها حالياً 15000تقريباً)، لتدخل القرية في دوامة الاستملاكات المتتالية في أعوام 1981-91-94-2008-2009.
يقول أحد الأهالي وأسمه ديبو عبد ربو، وهو صاحب العقار 1915 المستملك "كانت للقرية بلدية مستقلة، ونظام بناء مطابق للمخطط التنظيمي يتألف من طابق محلات وطابقين سكنيين بارتفاع 8 أمتار، لكن لم يسمح للأهالي الترخيص والبناء وفق هذا http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/13.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)المخطط ، منذ ضم القرية لمدينة حلب، بل انصرف جل اهتمام مجلس المدينة في متابعة الاستملاك، دون الالتفات إلى تخديمها.http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/12.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
ويضيف "انتقلت إلى منزلي عام 1957، وكان عمري آنذاك 7 سنوات، ومنذ ذلك الوقت وأنا أقيم هنا وزوجت أبنائي وأحفادي في هذا العقار، حتى تجاوز عدد أفراد عائلتي 100، فهل يعقل أن نهجر بعد كل هذه المدة".
قصة مشابهة يرويها جاره سعد الله مراد بن حسن، مستغرباً "إمكانية هدم منزل ضم 3 أجيال متتالية، بحجة النفع العام، لينتفع منه في نهاية المطاف عدد من تجار البناء والعقارات المتواطئين مع مسؤولين في الجهات المعنية".
يقول سعد الله "قطعة الأرض التي ينون سلبها مني، مقسومة إلى 4 محاضر 2841-2842-2843-2845، مساحتها 1500م2، تيضم 400 قاطن، فإلى أين نذهب أنا، أبنائي وأحفادي، وما هو النفع العام الذي يكون على حساب 400 من أبناء البلد؟".

"بدل استملاك الأرض أرخص من ثمن م2 من الورق المقوى"
http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/2.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)ويتذكر محمد عبد ربو، أحد سكان الحي المذكور "قصة استملاك مساحة 29700م2 من أراضيه في شارع النيل، تحت المسمى ذاته، الذي يهدد الآن عقاره في الحي، والبالغ مساحته 5000 م2"،http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/3.jpg (http://www.hutteensc.com/forum) قائلاً "لو أن الاستملاك يتم لصالح بناء مدرسة، أو جامع، أو منطقة عسكرية، فسنكون من أولى المتبرعين، ودون أي اعتراض فللدولة حق علينا يجب ايفائه، لكن أن يتم استملاك أرضك بمبلغ 4 ل.س. للمتر الواحد، ويوزع على الجمعيات، ليتم بيعها بأسعار خيالية فهذا أمر غير منطقي".
فيما يروي كامل عبد ربو عن "استملاك أراض في جمعية الزهراء بسعر 27 ل.س. للمتر الواحد، حيث تم توزيع الأراضي على الجمعيات، وكلنا يعرف أنها مافيات عقارات لا أكثر، فهل يعقل أن تقوم جمعية سكنية غايتها التوفير ببناء مسكن بمساحة 200م2، وبيعه بسعر 20 مليون ل.س.، في حين أن صاحب الأرض لم يقبض ثمن أرضه نتيجة مصاريف تصفية الذمة التي تفوق ثمن الأرض نفسه".
ويتسائل كامل "قدروا ثمن أرضنا بـ 35 ل.س. للمتر الواحد، فهل بإمكان المواطن السوري اليوم شراء م2 من الورق المقوى بهذا السعر، لنقبل به ثمناً لأرض ورثناها عن أجدادنا، وهل هناك أرض بهذا السعر بأقصى الصحراء السورية، لنقتنع به سعراً لأراض في حلب ثان أغلى مدينة من حيث أسعار العقارات في سورية؟".
http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/5.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/8.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)أما جهاد حمام، الوكيل التجاري لصالة ومول تجاري مشيد في المنطقة نفسها على العقارات 4220-4221-2866، فالاستملاك "يحرمه حتى من التعويض غير المنصف أساساً، لشمول القانون السكن فقط دون العقار التجاري".
يقول جهاد "عقاري المشيد منذ 1930 مهدد بالهدم رغم مخالفة ذلك للمادة 59 من القانون 9 لعام 1974، الذي يستثني المشاد قبل صدور التجميل، ولدي وثائق تجارية وعقارية بدءاً من 1951، وبدون تعويض كلفة البناء أو الاسم التجاري، علماً بان العقار تقدر قيمته الفعلية حالياً بنحو 200 مليون ل.س."
ويضيف "العقار منذ عام 1978 ما زال على حاله فهو لا يباع ولا يؤجر لوجود مخطط تجميل، فمن يتحمل مسؤولية الخسارة طوال هذه السنوات، علماً انه تم تأجير العقار مرة واحدة ولكن مقابل ضمانات مالية، وأرغمت على التوقيع على قرارات هدم وإخلاء للحصول على رخصة مؤقتة إزعاناً".

مراحل الاستملاك
http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/9.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)أستملكت معظم المنطقة العقارية بلليرمون في العام 1981 بسعر 4 ل.س. للمتر المربع الواحد، ليرتفع هذا الثمن إلى 27 ل.س. بعد الاعتراض على السعر،رغم تأكيد الأهالي على كون السعر الرائج للمتر المربع الواحد في حينه 300 ل.س. على الأقل.
يقول المحامي حسام الدين شريف أحد السكان، وممثل الأهالي "المستغرب في الأمر أن المشروع، الذي تم الاستملاك من أجله عام 1981، لم يشرع بتنفيذه حتى عام 2007، أي بعد 26 عاماً من الاستملاك، و كما تعلمون فإن القانون ينص على أن الاستملاك لا يقع إلا للضرورة والعجلة، فأين العجلة في مشروع لم يبدأ تنفيذه إلا بعد 26 سنة وهو لم ينته بعد، وإذا لم ينفذ المشروع المستملك لأجله تعاد الأرض المستملكة لمالكيها لزوال عنصر العجلة، ونصت المادة 15 من الدستور على أنه ( لا تنـزع الملكية الفردية إلا للمنفعة العامة ومقابل تعويض عادل وفقاً للقانون )، وهو لا يتوفر في قرار الاستملاك هذا".
الاستملاك الثاني كان عام 1991 بسعر 4.10 ل.س. للمتر المربع الواحد لصالح الجمعيات السكنية أيضاً، تلاه أستملاك آخر عام 1994 بسعر 7 ل.س. للمتر المربع، عدل إلى 9 بعد اعتراض الأهالي و ذلك لتنفيذ مشروع خزان مياه أرضي لمدينة حلب، رغم أن السعر الرائج للمتر المربع في حينه كان 3000 ل.س. حسب معطيات الأهالي، تبعه استملاك جزء آخر عام 2008 – 2009 بناءً على أحكام قانون الاستملاك رقم 26 لعام 2000 المعدل للقانون 60 لعام 1979 بسعر المتر المربع بـ 35 ل.س.، علماً بأن السعر الرائج في السوق في حينها 3000 ل.س. للمتر المربع أيضاً، واعتبرت أرضاً زراعية رغم وقوع الحي ضمن حدود مدينة حلب في زاويتها الشمالية الغربية، وأعرب معظم من التقينهم من أهالي المنطقة عن مخاوفهم الآن من "تحركات جديدة لمجلس مدينة حلب بهدف استملاك ما تبقى من أراضيهم، وتحويلها لسكن جمعيات".
مخاوف دفع أكثر من 1000 مواطن من أهالي المنطقة العام الماضي "لمراجعة محافظ حلب، مطالبين إعادة النظر من عملية الاستملاك الظالمة بحقهم، ورغم الوعود الايجابية التي حصلوا عليها، لكن الاختلاف اقتصر فقط على تغيير وصف المنطقة من خدمات إلى سكن وخدمات".

"عدلنا المخطط..وسنستقبل الاعتراضات أصولاً"
http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/10.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)وللوقوف على رأي الجهة المعنية، توجهت سيريانيوز إلى مجلس مدينة حلب، حيث بينت لمى معمار رئيس المجلس بالتكليف، أن "المجلس قام بتعديل المخطط التنظيمي من خدمات إلى خدمات وسكن، مع لحظ المسقفات الموجودة في المنطقة، ومعاملتها بمثل المعامل الخاضعة للقرار 16\ب الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء".
وأضافت "المطقة حسب المقترح كانت خدمات في الجزء الأكبر، ومؤسسات تعليمية، إصافة إلى المناطق الخضراء، وقرار المجلس بالتعديل جاء بعد الدراسة، التي اعتبرت بقع الخدمات مبالغ فيها، لذا قمنا بتضييق هذه المساحات مع الإبقاء على جزء منها كخدمات لتخديم المنطقة والمناطق المجاورة، بالإضافة إلى سوق الإنتاج ومركز النقل، وهذا الإجراء سيؤدي أيضاً إلى تخفيف أعباء الاستملاك عن مجلس المدينة".
وحول اعتراضات الأهالي قالت معمار "قمنا بالإعلان عن المخطط، واللجنة الإقليمية تقوم باستلام الشكاوي، وإلى الآن وصلنا شكوى حول خزان المياه، واللجنة ستقوم بالنظر في كافة الشكاوي المقدمة إليها واقتراح الحل الأنسب".
http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/7.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)http://syria-news.com/pic/syria/aleppo/leramon/6.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
يبقى أن نشير بان الحي المذكور، يحتوي على مساكن مشيدة على شكل فيلات، ويضم جامعاً ومدرسة مقامة بتبرعات أهالي القرية، ومخدم بالمياه والكهرباء والهاتف، بتوزيع منتظم للشوارع بعرض 8 و11 متر منفذ ومجمل على حساب أهالي المنطقة، شأنه شأن شبكة الصرف الصحي المنفذة، نظراً لكون غالبية قاطنيها من المتعاقدين مع مجلس مدينة حلب لتنفيذ مشاريع التجميل، حسب ما بينوه لسيريانيوز.
سيريانيوز

omar antar
20-09-2011, 02:42 AM
"غلف ساندز" البريطانية تحذر من تأثر إنتاجها من النفط السوري بالعقوبات الغربية


أعلنت شركة "غلف ساندز بتروليوم" البريطانية للنفط، اليوم الاثنين، أن الغموض يكتنف توقعاتها للإنتاج حتى نهاية 2011، محذرة بشأن إنتاجها في سورية للمرة الأولى منذ بدء الاضطرابات في شهر آذار الماضي.


وقالت الشركة البريطانية في بيان لها، نقلتها وكالة رويترز للانباء "يوجد الآن عدم تيقن فيما يتعلق بتوقعات الإنتاج لنهاية العام نتيجة للعقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي"، مضيفة أنها "خفضت إنتاج النفط نحو النصف بتوجيه من السلطات السورية، وذلك بعد أن قالت في شهر آب إنها رفعت الإنتاج لأكثر من المستوى الذي كانت تستهدفه".
وأوضحت الشركة، التي تنتج أكثر من 90% من إنتاجها الإجمالي في سوريا، أنها تعاني حاليا من تقلبات في مستويات الإنتاج لكن توقعت ألا يستمر هذا الوضع لفترة طويلة وأن يكون التأثير على المجموعة "متواضعا".
وكانت شركة "غلف ساندز بتروليوم" قالت مرارا منذ بدء الاضطرابات في سوريا منتصف شهر آذار الماضي إن عملياتها في البلاد مستمرة دون تعطل.
وفرضت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مؤخرا، عقوبات حظرت بموجبها استيراد النفط من سورية، لتتوسع بعد ذلك لتشمل حظر الاستثمار في قطاع النفط.
وحققت غلف ساندز ربحا قبل الضرائب بلغ (31.2 مليون دولار) في الأشهر الستة من العام الجاري، وذلك بزيادة 87 بالمئة عن أرباح الفترة ذاتها في 2010 بدعم من ارتفاع سعر النفط.
وانحدرت أسهم غلف ساندز 43 بالمئة منذ 16 آذار عندما بدأت الاضطرابات في سوريا، وقد أغلقت عند 180 بنسا يوم الجمعة مما يقدر قيمة الشركة بمبلغ (346.8 مليون دولار).
يشار إلى أن الشركة البريطانية تشغل في سورية عقدا بنظام تقاسم الإنتاج في منطقة الامتياز 26، التي تمتلك فيها حصة 50% والنسبة الباقية مملوكة لمجموعة سينوكيم النفطية الصينية، ويغطي العقد حقلي خربت شرق واليوسفية.

سيريانيوز

omar antar
20-09-2011, 02:59 AM
الشؤون الاجتماعية والعمل تتراجع عن زيادة أجور العاملين في الجمعيات الخيرية


أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قراراً ألغت بموجبه قرار زيادة الرواتب والأجور للعاملين في الجمعيات الخيرية بعد أقل من شهرين إصدارها قرار بهذا الشأن.


(http://www.aldassouki.com/)
وقالت صحيفة البعث في عددها الصادر يوم الاثنين انه "تم توزيع على الجمعيات في اليومين الماضيين، القرار الجديد الذي حمل الرقم 1680 وصدر في 12 أيلول الجاري، ونصّ صراحة على استثناء الجمعيات من تطبيق زيادة الأجور الواردة في القرار 1346".
وذهب إلى تدوين مصطلح جديد، عندما اعتبر أن مقدار الزيادة يكون استرشادياً، وغير ملزم بالجمعيات الخيرية، كما أجاز الزيادة أو الاستمرار بمنحها إن ارتأت الجمعيات ذلك لمن لا تتجاوز أجور بعض العاملين فيها أجور الفئة الأولى لعاملي الدولة وفق الجدول الذي أصدرته وزارة المالية بناءً على زيادة الرواتب والأجور الأخيرة.
وكانت الوزارة أصدرت في تموز الماضي القرار رقم 1346 الذي يقضي بزيادة الاجور للعاملين في المنظمات الشعبية، والنقابات المهنية والجمعيات الخيرية والسكنية بمقدار 1500 ليرة وذلك باعتماد الأجر المقطوع بتاريخ 30/3/2011 أساساً للزيادة.
وكان المحاسبون الماليون في الجمعيات باشروا بإعداد جداول جديدة بالرواتب بعد قرار الزيادة دون أن يتم تطبيقه مما يعني أن القرار السابق صدر دون تنفيذ، وليفاجأ العاملون في الجمعيات بصدور القرار الجديد الذي ألغى قرار الزيادة.
يشار أن آخر زيادة حصل عليها عاملو الجمعيات الخيرية كانت في العام 2008، كما لم يستفيدوا من أي زيادات أتت لاحقاً.
كما تم مؤخراً تسوية الحد الأدنى للأجور والرواتب بموجب قرار صدر عن الوزارة بهذا الشأن وبموجب القرار الجديد فإن مجالس إدارة الجمعيات ستكون بحل من نفسها من منح زيادة الأجر والراتب لعالميها وبتسهيل قانوني من الوزارة.
وكان الرئيس بشار الأسد أصدر في شهر آذار الماضي، المرسوم التشريعي رقم 40، القاضي بزيادة الرواتب والأجور الشهرية.
يشار إلى انه بعد مرسوم زيادة الرواتب في آذار الماضي أسهم في رفع سقوف الرواتب للعاملين في الجهات العامة إذ أصبح سقف راتب الفئة الأولى أصبح بعد زيادة الرواتب 38800 ليرة، كما أصبح سقف الفئة الثانية 29800 ليرة، وأصبح سقف راتب الفئة الثالثة والرابعة 26800 ليرة، فيما أصبح سقف الفئة الخامسة 22300 ليرة.
سيريانيوز

omar antar
20-09-2011, 03:00 AM
الحكومة تنفي انباء عن نيتها رفع سعر ليتر المازوت الى 38 ليرة



نفى وزير الزراعة، الدكتور رياض حجاب، يوم الأحد، أنباء تداولتها مواقع إلكترونية حول نية الحكومة رفع سعر ليتر المازوت ليصل إلى 38 ليرة سورية، قائلا إنه "لا يوجد شيء من هذا القبيل أبدا لدى الحكومة".


ونقلت تقارير إعلامية متطابقة عن الوزير نفيه ما تناقلته مواقع إلكترونية حول موضوع طلب رئيس الحكومة من وزراء الزراعة والنفط والنقل والصناعة البدء بدراسة دعم المازوت بوضع تصوراتهم لأشكال وأساليب الدعم الجديدة التي سيتم تقديمها للمواطن، مؤكدا نفي الموضوع جملة وتفصيلاً، مضيفا أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل أبداً لدى الحكومة.
وكانت مواقع الكترونية تناقلت أمس السبت أنباء تقول إن المسودة شبه المتفق عليها اقترحت سعر ليتر المازوت بـ 38 ليرة سورية على أن يتم العودة لموضوع القسائم ويحق لكل أسرة 1000 ليتر بسعر 15 ليرة سورية.
وكانت الحكومة اتبعت في عام 2008 طريقة توزيع قسائم تتضمن 1000 ليتر مازوت بسعر مدعوم يبلغ 9 ليرات لليتر بهدف إيصال الدعم إلى مستحقيه، إلا أنها عمدت في عام 2009 إلى توزيع بدل نقدي لدعم مادة المازوت عن طريق صرف شيكات بقيمة 10 آلاف ليرة لكل أسرة، وفي عام 2010 لم تتبع الحكومة أية طريقة لدعم المازوت رغم أنه كان يباع بسعر 20 ليرة لليتر.
في السياق ذاته، لفت أمين عام مجلس الوزراء، تيسير الزعبي، أن هذا الموضوع قديم ويعود إلى الفترة التي قامت بها الحكومة بتخفيض سعر لتر المازوت إلى 15 ليرة سورية، وحينها طلبت الحكومة من الوزراء إعداد مؤشرات اقتصادية لاستخدامها كقاعدة بيانات لحصر كم تحتاج مشاريع الزراعة وحصر المنشآت وحاجاتها في وزارة الصناعة، وكذلك حصر حاجات قطاع النقل، والاستهلاك المنزلي، وحينها طلب من الوزارات أن تكون هذه المؤشرات جاهزة.
وكانت الحكومة قد شكلت لجنة لدراسة دعم المحروقات لقطاعات الزراعة والصناعة والنقل واللجنة مشكلة من معاون وزير الاقتصاد رئيسا.
وأصدرت الحكومة السورية في شهر أيار الماضي قراراً بتخفيض سعر ليتر المازوت من 20 ليرة إلى 15 ليرة، وذلك بعد قيامها بتخفيض سعره في عام 2009 من 25 ليرة إلى 20 ليرة، فيما بقي سعر المازوت الأخضر "الديزل" على حاله، ويبلغ سعر الليتر الواحد 22 ليرة.
سيريانيوز

omar antar
20-09-2011, 03:02 AM
صحيفة: "المركزي السوري" يجري عمليات متعددة على أرصدته في الأردن خشية التجميد


http://syria-news.com/pic/economic/syria_central_bank.jpgأجرى مصرف سوريا المركزي عمليات مالية متعددة على أرصدته في الأردن خشية إصدار الأمم المتحدة قرارا بتجميد أمواله في الخارج، حسبما أوردت صحيفة أردنية.


(http://www.aldassouki.com/)
ونقلت صحيفة "العرب اليوم" اليوم الأحد عن مصدر مطلع قوله إن "المصرف المركزي السوري أجرى خلال أيلول الحالي، حركات مصرفية على أرصدة حكومته الموجودة في البنوك الأردنية أبرزها تحويل أرصدة من الدولار إلى عملات أخرى,، وسحوبات نقدية وتحويلات من بنوك محلية إلى سورية".
وبين المصدر أن "المصرف المركزي السوري حول وديعة قيمتها 400 مليون دولار موجودة في أحد البنوك الأردنية الكبرى، من الدولار إلى الريال السعودي مع إبقائها في المصرف نفسه".
وأكد أن "المركزي السوري سحب من أحد البنوك وديعة قيمتها حوالي 30 مليون دولار، وحولها إلى بنك آخر تولى بدوره تحويلها نقداً إلى سورية".
وقدر المصدر قيمة أرصدة وودائع المصرف المركزي السوري في البنوك الأردنية بمئات الملايين.
وأرجع الحركات التي يجريها المصرف المركزي السوري على أرصدة حكومته في المملكة إلى العقوبات التي فرضها الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على دمشق، بعد الاضطرابات الأخيرة.
وتوقع أن "يجري المصرف المركزي السوري حركات مصرفية جديدة على أرصدة حكومته في الأيام المقبلة خشية صدور قرار أممي بتجميد أرصدته".
وتعارض روسيا والصين إصدار قرار أممي يفرض عقوبات على سوريا، بعد أن أصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي عقوبات مشددة، وتدرس فرض المزيد.
سيريانيوز

ابوالزيك
20-09-2011, 03:03 AM
احسن شي لا تعليق

ابوالزيك
20-09-2011, 03:06 AM
الوح يحكي الدغري يجب تنظيم عمل البسطات والعربات الجوالة طبعا ليس على حساب قطع ارزاق هولاء بل يجب تنظيم هذا الامر وتخصيص اماكن لهم بحيث لا يشكلون اي ضرر على حركة الشوارع او المحلات التجارية

ابوالزيك
20-09-2011, 03:09 AM
اي ارتفاع لسعر لتر المازوت يعني ارتفاع معظم المواد الغذائية والتموينية والزراعية وغيرها الكثير نتمنى ان يبقى الدعم على مادة المازوت بل وتخفيض سعره ان امكن ذلك لما في ذلك من اثر ايجابي على تخفيض اسعار معظم المواد امذكورة

omar antar
20-09-2011, 03:14 AM
فاتورة هاتف سيادة الوزير " غياث بركات " ثلاثة ملايين ليرة في شهر واحد فقط و لأغراض شخصية





http://i.aksalser.com/news_pics/2011/09/19/760215286.jpg
كشف " سيرياستيبس" ان فاتورة هاتف وزير التعليم العالي السابق " غياث بركات " بلغت ثلاثة ملايين ليرة سورية في شهر تسيير الأعمال ( بعد أن قدمت حكومة عطري استقالتها).
وقال الموقع في خبر مقتضب أن " وزير التعليم العالي السابق الدكتور غياث بركات قد أجرى قبل شهر من تركه لمنصبه اتصالات هاتفية خارجية (لأغراض شخصية)، بمبلغ يزيد عن ثلاثة ملايين ليرة سوريّة".
وعلق الموقع ساخراً " لعل الوزير بركات كان يدبر أموره لما بعد ترك كرسي الوزارة ..!! ".
وتساءل " هل تستطيع هيئة مكافحة الفساد أن تقوم باسترداد المبلغ لخزينة الدولة لأنه لا يجوز قانونا دفع فاتورة خاصة لأي مسؤل بهكذا رقم؟؟".
واستمرت حكومة عطري في سوريا نحو ثمانية أعوام، أجري عليها سبع تعديلات وزارية، قبل ان تقدم استقالتها نهاية شهر آذار المنصرم، حيث يذهب محللون سياسيون واقصاديون إلى أن فساد حكومة العطري كان سببا اساسيا للأحداث الجارية في سوريا منذ نحو ستة اشهر .
عكس السير

omar antar
20-09-2011, 03:15 AM
أسعار الذهب و العملات ليوم الأثنين 19- 9 - 2011

http://img.aksalser.com/images/r.gif
http://img.aksalser.com/images/l.gif
http://i.aksalser.com/news_pics/2011/09/19/307443171.jpg
سجل سعر غرام الذهب، اليوم الأثنين , من عيار 21 (2600ل.س)، و من عيار 18 ( 2229 ل.س) ,و وصل سعر الليرة الذهبية عيار 22 إلى 22300ليرة.
و أصدر مصرف سورية المركزي نشرة أسعار الصرف للعملات الأجنبية بالنسبة لليرة السورية، و قال المصرف إنه يتم التعامل بهذه النشرة من اليوم الأثنين 19-9- 2011 وحتى إشعار آخر .
www.AksAlser.com (http://www.aksalser.com/)
www.AksAlser.com (http://www.aksalser.com/)
www.AksAlser.com (http://www.aksalser.com/)
www.AksAlser.com (http://www.aksalser.com/)
العملة
مبيع - Selling
شراء - Buying
currency
الدولار الأمريكي
48.82
48.33
US Dollar
اليورو
66.67
66.01
EURO
الجنيه الاسترليني
76.63
75.87
Sterling Pound
الين الياباني / المئة
63.48
62.84
Japanese Yen - 100
الفرنك السويسري
55.29
54.74
Swiss Franc
الدولار الكندي
49.58
49.09
Canadian Dollar
الكورون السويدي
7.28
7.21
Swedish Alcorcon
الدينار الكويتي / جديد
177.16
175.40
Kuwaiti Dinar
الريال السعودي
13.01
12.89
Saudi Riyal
الدينار الأردني
68.88
68.19
Jordanian Dinar
الدينار البحريني
129.48
128.19
Bahraini Dinar
الدرهم الاماراتي
13.29
13.16
UAE Dirham
الريال القطري / جديد
13.40
13.27
Qatari Riyal
الريال العماني
126.78
125.52
Omani Riyal
الجنيه المصري
8.19
8.11
Egyptian Pound
الدولار الاسترالي
49.90
49.40
Australian Dollar

عكس السير

omar antar
20-09-2011, 03:16 AM
لاقتصاد تسمح لكافة المستوردين من القطاع الخاص باستيراد كافة أنواع الزيوت والشحوم المعدنية

http://img.aksalser.com/images/r.gif
http://img.aksalser.com/images/l.gif
http://i.aksalser.com/news_pics/2011/09/19/789943589.jpg
أصدر الدكتور محمد نضال الشعر القرار رقم 2600 تاريخ 19/9/2011 تم السماح بموجبه لكافة المستوردين من القطاع الخاص باستيراد كافة انواع الزيوت والشحوم المعدنية – زيوت البارافين والفازلين وسائل المكابح ومانع التجمد .
و يأتي قرار السماح استثناء من احكام المنع والقيد شريطة ان تكون جديدة وغير مجددة وعلى ان يتم مراقبة المواصفات الفنية لها من قبل الجهات المعنية ووفق المواصفة القياسية السورية والانظمة النافذة الاخرى .
و بين القرار أنه يتم إلغاء كافة العمولات التي تتقاضاها شركة محروقات عن استيراد مختلف انواع الزيوت والشحوم المعدنية , وتبقى شركة محروقات هي الجهة المعنية بتأمين حاجة القطاع العام الراغب بذلك من من مختلف انواع الزيوت والشحوم المعدنية , وتسدد القيمة وفق احكام قرار وزارة الاقتصاد والتجارة رقم 2976 لعام 2008 وتعديلاته .
و تعتبر احكام التجارة الخارجية معدلة حكما وفقا لمضمون هذا القرار وتلغى كافة النصوص القانونية المخالفة لاحكامه , ويبلغ القرار من يلزم لتنفيذه اعتبارا من تاريخ صدوره .

عكس السير

omar antar
20-09-2011, 03:17 AM
وفرت 40 فرصة عمل .. 187 مليار ل.س حجم الاستثمارات في المدينة الصناعية بحلب
http://img.aksalser.com/images/r.gif
http://img.aksalser.com/images/l.gif
http://i.aksalser.com/news_pics/2011/09/19/84375576.jpg
قال الدكتور "محمد هندية " مدير عام المدينة الصناعية بالشيخ نجار "أن حجم الاستثمارات في المدينة الصناعية بلغ 187 مليار ليرة سورية ،وإنه تم تخصيص تم تخصيص 400 الف متر مربع وتم بيع 172 مقسماً ".
و لفت "هندية" إلى أن ما قيل عن إغلاق المنشآت الصناعية بالمدينة ليس صحيحاً ، بل هي في تصاعد وقد زادت خلال النصف الاول من العام الجاري مقارنة مع النصف الاول من الاعوام السابقة.
وبين أن المدينة الصناعية وفرت 40 ألف فرصة عمل ،وأن تم بيع 3150 معملاً مباع للصناعيين منها 850 معملا منتجا ، وتصدر المعامل الصناعية كافة أنواع المنتجات.
يذكر ان في المدينة الصناعية بالشيخ نجار 78 معملا اجنبيا تم إنشاؤها بموجب مرسوم إحداث المدن الصناعية المشجع للاستثمارات الخارجية.

عكس السير

ابوالزيك
20-09-2011, 03:19 AM
كلشي وارد بعالم الفساد لذلك الاصلاح ومكافحة الفساد ضروري ببلدنا لعدم تكرار مثل هذه الامور وغيرها مستقبلا

omar antar
20-09-2011, 03:35 AM
آخر فنون التزوير مبان كرتونية تشبه شوارع سورية و100دولار يوميا لكل عامل يخرج بمظاهرات
http://www.nobles-news.com/news/photo//mais1/2011091802-4e75a1c91d615.jpg
على الطريقة السينمائية الهوليودية التي تعتمد بناء مدن ومجسمات كرتونية مصغرة لحدث ضخم كالحروب والمظاهرات
فقد ذكرت مصادر موثوق في العاصمة القطرية الدوحة إن قطر شيدت مباني كرتونية على مساحة تقدر بـ40 ألف متر مربع تمثل المحافظات السورية وذلك من اجل القيام بمظاهرات على أنها تحدث في سورية .

وتابع المصدر بان ما يقارب 6 ألاف عامل من جنسيات عربية مختلفة والتي ذكر بعض منها "تونسي ,مغربي.لبناني,أردني,عراقي والغالبية مصرية " يتقاضى كل عامل منهم مبلغ ويقدر 100 دولار يوميا للخروج بمظاهرات تنطلق في شوارع تلك المجسمات الكرتونية والتي تشبه شوارع سورية إلى نحو كبير .

وبين المصدر إن عددا من الإعلاميين السوريين في الصحف والمواقع ومحطات التلفزة القطرية أو التي تعمل في قطر قد تم طردهم بسبب عدم رضاهم عن ما يحدث في قطر من محاولات لتصوير مظاهرات مزورة .

وتابع المصدر بان كل عامل سوري لم يخرج إلى تلك المظاهرات قد تم ترحيله مباشرة إلى بلده مضيفا إن السفارات القطرية في كل من الأردن والمغرب طلبتا عدد من العمال يقدر بـ 9 آلاف عامل وذلك لسببين:

الأول : تغطية النقص في العمال السوريين الذين تم ترحيلهم إلى بلدهم
والثاني : تصوير اكبر عدد من المتظاهرين في المظاهرات التي تقوم بها السلطات القطرية ضد النظام في سورية.

وبين المصدر إن الإعلام السورية الكبيرة والقديمة والتي تعود لمرحلة زمنية سابقة تطبع في إحدى المطابع القطرية العائدة لرئيس مجلس الوزراء القطري "حمد بن جاسم" والذي أمر إدارات تلك المطابع بتنفيذ كل ما يطلب منهم بخصوص المظاهرات المزورة .

المصادر الإعلامية كشفت أيضا أن القطريين أعطوا مهمة استدعاء بعض الشخصيات السورية المعارضة إلى الدوحة ومن بينها برهان غليون، مدير قناة الجزيرة وضاح خنفر حيث كان عرّاب الاجتماعات على مدار يومين الصهيوني بامتياز عزمي بشارة المقيم في دولة قطر والذي يدير مركز الأبحاث ودراسة السياسات الممول من قبل أمير قطر مباشرة.

(نوبلز نيوز - جريدة الديار اللبنانية)

ابوالزيك
20-09-2011, 03:40 AM
كلشي جائز بعالم التزوير وقلب الحقائق

omar antar
20-09-2011, 03:46 AM
ومع الاصلاح يا أبو الزيك لابد من محاسبة كل الفاسدين وعدم التغاضي عن سرقاتهم ورشاويهم .

omar antar
20-09-2011, 03:48 AM
معك حق يا أبوالزيك !!! كل شي جائز .

omar antar
20-09-2011, 03:53 AM
كلام رايق ومدوزن يا ملك .

omar antar
20-09-2011, 03:55 AM
وخاصة باللادئية يا أخي ،لأن منظرهم وعجقتهم غير محمولة.

omar antar
20-09-2011, 03:55 AM
عملت عين العقل يا أبو الزيك ..

Dr.Majd J
20-09-2011, 12:31 PM
الله يعين العالم

omar antar
20-09-2011, 04:26 PM
آآآآآآآآآآآآآآآآآمين

omar antar
21-09-2011, 05:32 PM
البيض اغلى من الذهب في سوريه 2011-09-21 http://www.nobles-news.com/news/photo//mais1/2011092119-4e79c4e92c017.jpg في مخازن الدولة ارتفع سعر اللحم والدجاج والبيض والمادة الاخيرة امسى كانت لافته حيث سعر كرتونة البيض 150 ليرة اما اللحم الاحمر فارتفع سعر الكغ الى 750 ليرة والدجاج ايضا
في مؤسسة الدولة كما اسلفنا مع العلم ان اللحم الاحمرهو انتاج محلي يتم تصديره اما بقية المواد كالبيض والدجاج فهي محلية ايضا وقد تراجعت اسعارهما عالميا ولبنانيا كما نشاهد في الاعلانات التلفزيونية فلماذا ترتفع عندنا ؟؟
لقد أشار أحد المطلعين على حركة الاقتصاد العالمي، إنه بسبب نقص السيولة التي تعاني منها أوروبا انخفضت الكثير من أسعار السلع ولكن هذا لم ينعكس على الواقع في سورية، فمثلا بلغ سعر طن الذرة العالمي 275 دولار، وبحسب السعر العالمي يجب ان يكون سعر الكليو حوالي 13.85 ليرة سورية ولكن بلغ سعره محليا بالجملة 18ليرة ليصل الآن إلى حوالي 22 ليرة أي أنه ارتفع مؤخرا 4 ليرا ت للكيلو وذلك مع انخفاضه عالميا.

هذه الزيادة ستؤدي إلى ارتفاع أسعار البيض والفروج..وغيرها، ويشير بعض المطلعين، ان السبب في ارتفاع السعر محلياً هو ليس كما يدعي بعض التجار بأن السبب هو ارتفاع الأسعار عالمياً،بل السبب بحسب آراء البعض هو إحجام المستوردين الكبار عن الاستيراد وعدم فتح المجال أمام الصغار، وهنا يجب التقصي عن أسباب ارتفاع السعر المحلي .

أما بالنسبة للقمح فبلغ سعر الطن عالميا 250 دولار أي سعر الكيلو يساوي12.6 .ليرة وبقيت أسعار الفول الصويا على حالها إذ بلغ سعر الطن 495 دولار أي أن الكيلو يساوي 25 ليرة وأما السكر فبلغ سعر الطن عالميا 691 دولار أي أن الكيلو يساوي 35 ليرة سورية.

ويرجح البعض استمرار ارتفاع سعر المواد الغذائية ومنه اللحوم وخاصة الفروج مع عدم وجود تصدير نظراً لارتفاع أسعاره في سورية.. لهذا يجد البعض الحل من خلال التوجه إلى تخزين الفروج في أوقات الإنتاج والعرض الزائد ومن ثم طرحه كفروج مثلج، وهذا الحل هو السائد عالمياً من أجل الحفاظ على مادة الفروج كمادة غذائية أساسية وبأسعار مناسبة، والحفاظ على صناعة الفروج من خلال استمرار المداجن ومربي الفروج في العمل بشكل اقتصادي ومتوازن سواء للمواطنين المستهلكين أم مربي الفروج.

وكانت تحدثت تقارير صحفية عديدة مؤخراً عن أرتفاع الأسعار بشكل عام، لكن لم نجد اية ردود أو تطمينات من قبل وزارة الاقتصاد حيث أصبحت موضة الوعود، ناشطة لكن دون فعل. وكانت أشارت "سيرياستيبس" أمس في تقرير إلى ارتفاع الأسعار الذي بات يقوم على مسألة الاحتكار وليس الطلب، وحتى الوزير تحدث عن الغلاء لكن المهم الا يتحدث عنها بل المطلوب إجراءات تنفيذية تحد من الارتفاع المتواصل للغلاء الذي بات ينهك أصحاب وذوي الدخل المحدود

omar antar
21-09-2011, 05:42 PM
http://www.nobles-news.com/news/photo//mais1/2011092119-4e79c4e92c017.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
قد ينافس البيض في سورية ارتفاع سعر الذهب
الصمت لن ينفع يا اقتصاد... أسعارنا تفوق العالمية
21/09/2011

دمشق - سيرياستيبس
أشار أحد المطلعين على حركة الاقتصاد العالمي، إنه بسبب نقص السيولة التي تعاني منها أوروبا انخفضت الكثير من أسعار السلع ولكن هذا لم ينعكس على الواقع في سورية، فمثلا بلغ سعر طن الذرة العالمي 275 دولار، وبحسب السعر العالمي يجب ان يكون سعر الكليو حوالي 13.85 ليرة سورية ولكن بلغ سعره محليا بالجملة 18ليرة ليصل الآن إلى حوالي 22 ليرة أي أنه ارتفع مؤخرا 4 ليرا ت للكيلو وذلك مع انخفاضه عالميا.
هذه الزيادة ستؤدي إلى ارتفاع أسعار البيض والفروج..وغيرها، ويشير بعض المطلعين، ان السبب في ارتفاع السعر محلياً http://www.syriasteps.com/archive/image/360360_91411.jpgهو ليس كما يدعي بعض التجار بأن السبب هو ارتفاع الأسعار عالمياً،بل السبب بحسب آراء البعض هو إحجام المستوردين الكبار عن الاستيراد وعدم فتح المجال أمام الصغار، وهنا يجب التقصي عن أسباب ارتفاع السعر المحلي .
أما بالنسبة للقمح فبلغ سعر الطن عالميا 250 دولار أي سعر الكيلو يساوي12.6 .ليرة وبقيت أسعار الفول الصويا على حالها إذ بلغ سعر الطن 495 دولار أي أن الكيلو يساوي 25 ليرة وأما السكر فبلغ سعر الطن عالميا 691 دولار أي أن الكيلو يساوي 35 ليرة سورية.
ويرجح البعض استمرار ارتفاع سعر المواد الغذائية ومنه اللحوم وخاصة الفروج مع عدم وجود تصدير نظراً لارتفاع أسعاره في سورية.. لهذا يجد البعض الحل من خلال التوجه إلى تخزين الفروج في أوقات الإنتاج والعرض الزائد ومن ثم طرحه كفروج مثلج، وهذا الحل هو السائد عالمياً من أجل الحفاظ على مادة الفروج كمادة غذائية أساسية وبأسعار مناسبة، والحفاظ على صناعة الفروج من خلال استمرار المداجن ومربي الفروج في العمل بشكل اقتصادي ومتوازن سواء للمواطنين المستهلكين أم مربي الفروج.
وكانت تحدثت تقارير صحفية عديدة مؤخراً عن أرتفاع الأسعار بشكل عام، لكن لم نجد اية ردود أو تطمينات من قبل وزارة الاقتصاد حيث أصبحت موضة الوعود، ناشطة لكن دون فعل. وكانت أشارت "سيرياستيبس" أمس في تقرير إلى ارتفاع الأسعار الذي بات يقوم على مسألة الاحتكار وليس الطلب، وحتى الوزير تحدث عن الغلاء لكن المهم الا يتحدث عنها بل المطلوب إجراءات تنفيذية تحد من الارتفاع المتواصل للغلاء الذي بات ينهك أصحاب وذوي الدخل المحدود.

omar antar
21-09-2011, 06:05 PM
المستوردات السورية الأغلى هذا العام...سيارات الغولف والسيجار والآليات
21/09/2011


ضمن قائمة المستوردات السورية تبرز البضائع الأعلى قيمة والتي بلغ مجموع مستوردات سورية منها (بشكل أولي حيث إن قاعدة البيانات قيد التحديث) حتى نهاية الشهر الثامن من العام الجاري 2011 ما يقارب 144 مليار ليرة سورية.
وحسب الإحصاءات فإن هذه المستوردات تتألف من الذرة والأرز والشعير وفول الصويا (حتى لو كان مكسراً)، والكسبة وغيرها من البقايا الصلبة وإن كانت مجروشة أو مطحونة، أو بشكل كريات مكتلة ناتجة عن استخراج زيت فول الصويا، وسكر القصب أو سكر الشوندر (البنجر) وسكروز نقي كيماوياً بحالته الصلبة، إضافة إلى اللفائف الغليظة (السيجار) بأنواعها ولفائف صغيرة (سيجار يللوس) ولفائف عادية (سجائر) من التبغ أو من أبداله.
كما استوردت سورية من بين البضائع الأعلى قيمة الأدوية باستثناء الأصناف الداخلة في البنود (30.02 – 30.05 – 30.06) المكونة من منتجات مخلوطة أو غير مخلوطة معدة للاستعمالات العلاجية أو الوقائية (مهيأة).
كما يندرج ضمن المستوردات السورية للبضائع الأعلى قيمة خلال ثمانية أشهر من العام الجاري العنفات النفاثة والعنفات الدافعة والعنفات الغازية الأخرى والمنتجات نصف الجاهزة من الحديد أو الصلب غير الخلائط، كذلك مجموعة متنوعة من الكيماويات يبرز منها بوليميرات الإثيلين بأشكالها الأولية وغازات النفط والهيدر كربونات الغازية الأخرى، والإسمنت البورتلاندي والإسمنت الوميني والإسمنت الخبثي، والإسمنت عالي الكبريتات وأنواع أخرى من الإسمنت المائي وإن كان ملوناً، وبوليميرات البروبيلين أو أوليفينات أخرى بأشكالها الأولية.
كذلك استوردنا خيوطاً من شعيرات تركيبية (عدا خيوط الخياطة) غير المهيأة للبيع بالتجزئة بما فيها الخيوط وحيدة الشعرة التركيبية بمقاس أقل من 67 ديسيتكس، كذلك جملة من التجهيزات والعربات والآليات ووسائط النقل والتنقل مثل عربات السير على الثلج وفي ملاعب الغولف تزيد سعة اسطوانتها على 2200 سم3 ولا تتجاوز 2400 سم3، والعربات السيارة لنقل البضائع.
الوطن

omar antar
21-09-2011, 06:06 PM
زيت المطراف لغش زيت الزيتون!
21/09/2011

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة مؤخراً قراراً سمحت بموجبه باستيراد زيت زيتون المطراف المخصص افتراضاً لصناعة الصابون، في الوقت الذي يعاني فيه زيت الزيتون السوري من فائض الإنتاج والذي لا يقل عن 50 ألف طن سنوياً، مع انخفاض متكرر لأسعار زيت الزيتون وبما يقترب من تكلفة الإنتاج الاقتصادية، وفي الوقت الذي تغرق أسواقنا المحلية بمختلف أنواع الزيوت النباتية التي ما زال البعض يستخدمها كبديل من زيت الزيتون... ومن خلال متابعة لحيثيات صدور هذا القرار في مجلس الزيتون السوري وقسم بحوث الزيتون بإدلب ومكتب الزيتون تبين أن زيت المطراف المستورد يمكن خلطه بزيت الزيتون البكر بدلاً من تصنيعه في إنتاج الصابون، وبالتالي بيع الزيت المخلوط كزيت زيتون بأسعار أقل ستؤدي حتماً إلى انخفاض جديد بسعر زيت الزيتون وخسارة جديدة لمزارعي الزيتون الذين لم ينالوا من دعم صندوق دعم الإنتاج الزراعي سوى 500 ل.س للدونم مقابل أضعاف هذا الدعم للحمضيات والقطن وغيرهما... كما أنه قد فصل على بعض المقاسات الخاصة حيث تم تجاهل رأي ودور مجلس الزيتون السوري...
فقد بين أحد أعضائه أن هذا القرار يضر باقتصاد البلد فهناك فائض من زيت الزيتون يزداد من عام إلى آخر، وهناك كساد وفائض في إنتاج معامل البيرين في القطر من زيت المطراف، كما أن هناك انخفاضاً بزيت الزيتون البكر في ظل المنافسة العالمية وقيود التصدير... ولكن يبدو أن الهدف من قرار السماح باستيراد زيت الزيتون المطراف إدخال زيوت زيتون أخرى بأسعار رخيصة ليتم خلطها مع زيت الزيتون السوري وبيعه مغشوشاً من بعض التجار المتنفذين لتحقيق هامش أكبر من الربح، وأن الجهات المعنية بهذا القرار لم تعلم أو تستشر المجلس كجهة معنية بتصدير واستيراد زيت، وأن قرار السماح بالتصدير مفبرك مع وزارة الصناعة التي قدمت رقماً كبيراً بأن استهلاك القطر من زيت المطراف يبلغ 60 ألف طن سنوياً، على حين أن إنتاج معامل البيرين السنوي بين 15-20 ألف طن زيت مطراف، وأن الجهة المعنية بالقرار تمكنت من إقناع مدير التسويق في وزارة الزراعة بالموافقة على التصدير على حين تم تغييب دور مكتب الزيتون وقسم بحوث الزيتون، حيث يوجد لدينا العديد من معامل البيرين التي تنتج زيت المطراف باستخدام البنزين في تخليص هذه المادة وبشكل لا يمكن فيه خلط زيت زيتون المطراف السوري بزيت الزيتون العادي نتيجة الأثر المتبقي لهذه المادة على حين يتم استخلاص زيت المطراف المستورد باستخدام مادة الهكسان التي لا تترك أثراً متبقياً ومن ثم إمكانية خلطها بزيت الزيتون السوري.
الوطن

بانة
21-09-2011, 07:56 PM
فهناك فائض من زيت الزيتون يزداد من عام إلى آخر،


لكن ليش غالي وماعم يرخص !!! ومن رح يستوردوا ياترى ؟




عموما متل هيك معلومة انا سمعتها من كذا سنة من شخص كان يشتغل بهالمصلحة في ادلب وحكى عن الغش

بانة
21-09-2011, 08:00 PM
كل هالمنتوجات الزراعية وحتى الكسبة بيستوردها !!! ماتوقعت بيستوردوا الا الرز


يسلمو

بانة
21-09-2011, 08:02 PM
الله يكون بالعون


يسلمو

بانة
21-09-2011, 08:11 PM
متل هالوزير واشكاله في اي موقع بس لعيون الوطن لازم يكون في السجن حتى تسترد المبالغ المختلسة من قوت الشعب

بانة
21-09-2011, 08:16 PM
كل واحد في موقعه بدو يصير أو بيتمنى يصير حوت ليبلع الاخضر واليابس


الاخ ماعم يرحم اخوه التجار بدن يرحموا الناس !!

بانة
21-09-2011, 08:21 PM
منشان هيك كل واحد يخلي عقله براسه وعيونه ثابتة والخطر اكبر من المتخيل بس سؤال حتى لو تدمرت سوريا لاقدر الله قطر شو بتستفيد ؟؟؟.؟


http://www.youtube.com/watch?v=JOQFBniBAtM


اي رئيس دولة بيصور بهالطريقة الاحترافية حتى القذافي مايسويها

omar antar
21-09-2011, 09:51 PM
هلأّ هيدي المشكلة بانة ،اذا كان صوّر أمير قطر أو عمرو ما يصوّر،شو النا علائة

omar antar
21-09-2011, 09:53 PM
هالحكي الو معنى واحد ،ماكو حل ..

omar antar
21-09-2011, 09:54 PM
ومع هادا فالسيد الوزير في بيته يعيش بأمان وسلام وكأن شيئأ لم يكن .

omar antar
21-09-2011, 09:57 PM
هلا بالأخت بانة منّورة .

omar antar
21-09-2011, 10:00 PM
عالم ما بتخاف الله .

omar antar
22-09-2011, 12:46 AM
ولهذا السبب يابانة تبقى العملة الصعبة قليلة في سورية .

Dr.Majd J
22-09-2011, 04:46 PM
فوجئ كثير من المواطنين ممن أنهوا تجهيز معاملات القرض العقاري بقرار إدارة المصرف القاضي بعدم تسجيل طلبات القروض من قرض شراء جاهز وقروض شراء على الهيكل الإكمال والإنشاء إلا بوديعة بحيث يكون الحد الأدنى لمدة الوديعة ثلاثة أشهر لأي مبلغ يتم إقراضه ويمكن زيادة المدة عن ثلاثة أشهر حيث يزداد مبلغ القرض المقابل للوديعة. وبالعودة إلى المصرف جرى التأكيد أن هذا القرار جاء بناء على قرار مجلس الإدارة العامة في دمشق ولا يمكن للمصرف إلا التقيد بالتعليمات. علماً أن الإقبال على قروض العقاري سجل نسبة عالية بين القروض الممنوحة في مصارف المحافظة إذ تم منح مبلغ 511 مليوناً و700 ألف ليرة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آب كما بلغت توصيفات القروض غير منتهية التسديد منذ بداية عمل المصرف وحتى تاريخه 4 مليارات و379 مليوناً لـ10938 مقترضاً. علماً أن المصرف بدأ في الأول من شهر تموز بمنح شهادات إيداع لمدة سنة وسنتين وثلاث سنوات وبمعدل فائدة على التوالي 10%-10.5% -11% حيث بلغ عدد المودعين 30 مودعاً وبلغت قيمة شهادات الإيداع 27 مليوناً و500 ألف منذ بداية قرار المنح وتكمن سلبية شهادات الإيداع بعدم قدرة الزبون على استرجاع المبلغ قبل نهاية مدة الإيداع حتى ولو قرر الاستغناء عن فوائدها إلا بحال قيامه بتأمين زبون يشتري هذه الشهادة.

omar antar
23-09-2011, 01:17 AM
بس حابب أعرف مين هالعباقرة اللي عم يشرّعوا هالقوانين الكونية ؟؟؟

Dr.Majd J
23-09-2011, 02:08 AM
هههههههههههههههه

ما بعررررررررررررررف

قولة أسعد

Dr.Majd J
23-09-2011, 02:09 AM
غررررررررررررررريب

omar antar
23-09-2011, 03:53 PM
أرتفاع واضح في أسعار الدخان ومؤسسة التبغ تحذر البائعين بإلغاء رخصهمالمؤسسة العامة للتبغ تنفي ارتفاع أسعار التبغ

[/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2Findex.php%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D2%26id%3D2265&title=%D8%A3%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9%20%D9%88%D8%A7%D8%B6%D8%AD%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AE%D8%A7 %D9%86%20%D9%88%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%BA%20%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D9%8A %D9%86%20%D8%A8%D8%A5%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A1%20%D8%B1%D8%AE%D8%B5%D9%87%D9%85%20-%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%7C%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%3A&ate=AT-phpline/-/-/4e7c72a76d658686/1&frommenu=1&uid=4e7c72a71b175c5f&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F&tt=0) [URL="http://www.syrialife.org/index.php?page=show_det&select_page=2&id=2265#"] (http://www.syrialife.org/index.php?page=show_det&select_page=2&id=2265#)

http://www.syrialife.org/photo//econom/malbory-4e7c52630095e.jpg
رفع عدد من تجار أسعار الدخان وذلك بعد انتشار شائعات بأن الارتفاع سيطول كل أنواع السلع أثر العقوبات الاقتصادية على سورية.
وفي سياق متصل,نفت المؤسسة العامة للتبغ ارتفاع أسعار التبغ مشددة على عدم رفع سعر أي نوع من التبغ ومحذرة من التلاعب.
خاصة أن أسعار المستهلك مقررة بموجب تسعيرة نظامية والبائعون ملزمون بالبيع بهذه التسعيرة دون أي زيادة.
وللتأكد من صحة المعلومات,رصد "سيريالايف" أسعار مادة التبغ في منقطة المزة ,حيث يباع "الوينستون" بأنوعه بسعر 70 ليرة مسجلاً ارتفاع 10 ليرة عن السابق , والمريت بـ"85" مسجلاً ارتفاع بـ "15" ل.س,والمالبورو بـ"95" ل.س
ورداً على تساؤلات جريدة الثورة , وأوضحت المؤسسة في رد على تساؤلات لجريدة الثورة أنه إذا تم البيع من أي جهة بأسعار مخالفة للأسعار المحددة والمقررة فإن ذلك يعتبر مخالفة للقوانين والأنظمة النفاذة ما يستوجب معاقبة المخالفين مبينة أن الأسعار معلنة للجميع ومعممة على مديريات التموين في المحافظات.‏


وذكرت المؤسسة أنه في حال البيع خلافاً للتسعيرة يحق للمؤسسة إلغاء رخصة البائع المخالف إضافة إلى الخضوع لمراقبة وزارة الاقتصاد والتجارة والعقوبات المقررة من قبلها.‏

وأكدت أنه لا يسمح لأي مرخص باحتكار الأصناف وأن مثل هذا الإجراء يعتبر مخالفاً للقوانين والأنظمة النافذة ويستوجب العقوبات القانونية بحق المخالف وإلغاء رخصته علماً أن المؤسسة تقوم بالبيع لجميع المرخصين من رؤساء باعة وموزعين وأصحاب المحال والأكشاك العادية ومن ثم لا يستطيع أحد أن يحتكر مادة الدخان.‏

ورداً على سؤال عن تأثير العقوبات الاقتصادية في الأسعار وإنتاج المؤسسة العامة للتبغ أوضحت المؤسسة أن إنتاجها يغطي الطلب في السوق على السجائر المحلية ويوجد لدى المؤسسة مخزون كاف من المواد الأولية والعقوبات لم تؤثر في الإنتاج لكون المؤسسة قادرة على توفير مستلزمات الإنتاج في جميع الظروف.‏

ولفتت: إن بعض ضعاف النفوس ظنوا أن العقوبات قد تؤثر في عمل المؤسسة فقاموا برفع أسعار البيع لبعض أنواع الدخان.‏

سيريالايف

omar antar
23-09-2011, 04:00 PM
مصادرة 20400 لتر مازوت معدة للتهريب إلى تركيابلغة قيمة المصادرات 1,397 مليون وغرمتها 14,41 مليوناً



http://www.syrialife.org/photo//local/mazzot-4dcb8e037cfcb.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
صادرت ضابطة جمارك إدلب أول أمس 20400 لتر مازوت معدة للتهريب باتجاه الحدود التركية.

وقال رئيس الضابطة ان عناصر الضابطة الجمركية في ادلب تمكنت من مصادرة جرارين زراعيين وصهريج وأربع شاحنات محملة بمادة المازوت باتجاه باب الهوا الحدود التركية حيث تمت مصادرة بارودة حربية نوع بنبكشن ودراجتين كانتا برفقة الصهريج.

وبلغت قيمة المصادرات 397ر1 مليون وغراماتها 41ر14مليونا.

سيريالايف

omar antar
23-09-2011, 04:00 PM
تجهيز 600 شقة سكنية في اللاذقية نهاية العام الحالي1200 شقة سكنية نهاية العام القادم ,وشراء 60 الية إطفاء



http://www.syrialife.org/photo//local/latakia-downto-4d8feb8ad41f1.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
أكد محافظ اللاذقية "عبد القادر محمد الشيخ " أنه أوعز للجهات المعنية بمشروع السكن الشبابي بتجهيز 600 شقة سكنية مع نهاية العام الحالي , و1200 شقة سكنية مع نهاية العام القادم.
وبحسب صحيفة "تشرين " , أشار "الشيخ" إلى إنه تمت الموافقة على شراء 60 آلية لفوج الإطفاء في مدينة اللاذقية ومدينة جبلة , وبلدتي كسب وميسلون ومديريات إدارة النفايات الصلبة في عدد من الوحدات الإدارية , وهي آليات إطفاء وكانسات وسيارات قمامة ومقطورات وتركسات وروافع وآليات غسيل حاويات وضاغطات وميكروباصات. ‏
سيريالايف

omar antar
23-09-2011, 04:02 PM
تجهيز 1370 وحدة سكنية بحماة سيم تسليمها نهاية العام الجاريالجمعيات سلمت العام الماضي 140 مسكناً للمكتتبين منها 101 مسكن في ريف المحافظة

[/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D2%26id%3D2257&title=%D8%AA%D8%AC%D9%87%D9%8A%D8%B2%201370%20%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9%20%D8%B3%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%A9%20%D8%A8%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%A9%20%D8%B3%D9%8 A%D9%85%20%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%87%D8%A7%20%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%B 1%D9%8A%20-%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%7C%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%3A&ate=AT-phpline/-/-/4e7c74a4c0acbb4e/1&frommenu=1&uid=4e7c74a401ef417b&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.syrialife.org%2F&tt=0) [URL="http://www.syrialife.org/?page=show_det&select_page=2&id=2257#"] (http://www.syrialife.org/?page=show_det&select_page=2&id=2257#)

http://www.syrialife.org/photo//econom/hama-bu-4e7c3ae744300.jpg
تسعى الجمعيات التعاونية السكنية في محافظة حماة في الوقت الراهن إلى تجهيز 1370 وحدة سكنية جديدة بهدف تسليمها مع نهاية العام الجاري للمكتتبين عليها.
وأوضح عماد جمول مدير الجمعيات التعاونية السكنية بالمحافظة أن الجمعيات تشرف حالياً على 80 مشروعاً سكنياً في المحافظة منها 76 مشروع وحدات سكن و4 مشروعات سكن اصطيافي مشيراً إلى أن رصيد الجمعيات التعاونية بالمحافظة يبلغ 1ر1 مليار ليرة.
ولفت جمول إلى أن الجمعيات سلمت العام الماضي 140 مسكناً للمكتتبين منها 101 مسكن في ريف المحافظة مضيفاً أن الجمعيات التعاونية السكنية تسعى خلال الخطة الخمسية الحادية عشرة إلى توفير 4476 مسكناً تعاونياً وهو يمكن تحقيقه في حال تم تأمين الأراضي اللازمة من قبل مجالس المدن في المحافظة حيث تقدر مساحة الأرضي المطلوبة بحوالي 95 هكتارا.
ويبلغ عدد الجمعيات التعاونية السكنية بالمحافظة 132 جمعية سكنية منها 104 جمعيات في مدينة حماة و 28 جمعية في ريف المحافظة ويبلغ عدد أعضائها 41933 عضواً منهم 3777 عضواً منتسباً و1330 عضواً مخصصاً بمسكن.
سيريالايف

حطيني وبس
24-09-2011, 06:02 AM
خير انشاااااااالله

بانة
24-09-2011, 01:20 PM
خليه يغلى بلكي الناس بيبطلو التدخين وبينتبهو لصحتن شوي

Dr.Majd J
24-09-2011, 01:27 PM
المشكلة بانة أنو بدهم يدخنوا لو بدهم يضلوا بلا أكل

omar antar
24-09-2011, 06:47 PM
المشكلة يابانة ويامجد أنكم أنتم الاثنين تأخذوا ظواهر الامور،لأن القصة مش قصة دخان ،فالدخان هو أول الغيث يا أعزائي

omar antar
24-09-2011, 06:49 PM
أهلين بحسامووووووووووو

omar antar
24-09-2011, 06:51 PM
ما غريب الاّ الشيطان يا مجد !!!!

Dr.Majd J
24-09-2011, 06:58 PM
معك حق أخوي

Dr.Majd J
24-09-2011, 06:59 PM
شكراااااااااا عمر

Dr.Majd J
24-09-2011, 07:02 PM
هههههههههههههههه

هيك عمورة

omar antar
24-09-2011, 07:17 PM
هيك ياغالي والله هيك ونص كمان .

omar antar
24-09-2011, 07:18 PM
ان شاء الله بيكون الك نصيب بشي شقة من هالشقق يا مجد

Dr.Majd J
25-09-2011, 12:22 AM
تسلم عمر


الحمد لله الأمور متيسرة

Dr.Majd J
25-09-2011, 12:23 AM
طيب خلص متل ما بدك


رح حاول غير أخوي

Dr.Majd J
25-09-2011, 11:02 AM
على الرغم من توافر جميع أنواعها وأصنافها في الأسواق المحلية فقد واصلت أسعار الزيوت النباتية ارتفاعها الذي شهدته مؤخراً.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-09-25/109050/ma_251208505.jpg
وأوضح تجار سوق الهال في الزبلطاني أن هذا الارتفاع يطول الزيوت النباتية المحلية بشكل أكبر من الزيوت المستوردة حيث لحقت بصفيحة زيت البروتينا (16 كيلو) المحلية الصنع زيادة نسبتها 250 ليرة على حين وصلت نسبة ارتفاع زيت الأونا المستورد للكمية نفسها 75 ليرة فقط.
وشمل هذا الارتفاع أيضاً أسعار المعلبات التي وصلت نسبة الارتفاع عليها خلال شهر واحد إلى حدود 35 % حيث طال صندوق السردين زيادة 400 ليرة خلال شهر واحد.
أما السمون فقد حافظت على أسعارها المرتفعة منذ شهر تقريباً على حين تراجع سعر السكر ليصل كيس (50 كيلو) إلى 2500 ليرة وليباع بسعر الجملة بـين 50-53 ليرة وفي البقاليات بين 55-60 ليرة. كما أشار التجار إلى أن أسعار الرز بمختلف أنواعه طرأ عليها انخفاض بسيط منذ الأسبوع الماضي.
وفي جولة على أسواق الميدان والبرامكة والمخيم والحجر الأسود لوحظت زيادة في حركة البيع والسبب اقتراب انتهاء موسم المؤن لمختلف السلع والخضراوات والفواكه حيث أكد بعض المتسوقين أن الأسعار مقبولة بما يتعلق بالخضار والفواكه ولكنهم اشتكوا من ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والبيض حيث واصل صحن البيض ارتفاعه ليصل إلى 190 ليرة للنوع الأبيض و220 ليرة للأسمر في البقاليات والمحال التجارية.
وبالنسبة لأسعار الزيوت فقد بيعت علبة الأونا 1 ليتر بـ 120 ليرة والبروتينا بـ110-115 على حين كانت تباع خلال الشهر الماضي بـ90 ليرة وبيعت عبوة العافية من زيت دوار الشمس (2 ليتر) بين 220-230 ليرة ومن الذرة بـ260 ليرة وبيعت عبوة زيت المازولا (5) ليترات بـ725 ليرة وعبوة زيت سولينا 4 ليترات بـ 430 ليرة.
وبقيت السمون عند حدود أسعارها المرتفعة فبيعت سمنة الأصيل (2كيلو) بـ350 ليرة وسمنة الخير 2 كيلو بـ 225 ليرة على حين بيعت سمنة حياة 4 كيلو 730 ليرة على حين حافظت السمون الحيوانية على أسعارها فبيعت سمنة الحلوب (2كيلو) بـ900-925 ليرة.
وحافظت الألبان والأجبان على أسعارها فبيع كيلو اللبن بـ35 ليرة وتراوح بيع الأجبان البلدية بين 150-250 ليرة حسب صنفها على حين بقيت أسعار الأجبان المعلبة تتراوح بين 25-45 ليرة بحسب نوعها فبيعت علبة لافاش كيري بـ45 ليرة وأبو الولد بـ40 ليرة على حين تراوح بيع علبة السردين بين 30-35 ليرة والطون بين 40-60 ليرة.
كما سجل الفروج انخفاضاً في سعره حيث تراوح الكيلو بين 100-130 ليرة للفروج المنظف وبين 90-110 للحي بينما حافظت اللحوم الحمراء على أسعارها فبيع كيلو لحم الغنم الهبرة بـين 750-850 ليرة ولحم العجل بين 450-525 ليرة واللحوم المستوردة بـ 200-250 ليرة.
وبقيت الحبوب والبقول عند حدود أسعارها حيث تراوح سعر الرز العادي بين 40-80 ليرة ورز الكبسة بين 40-100 ليرة حسب نوعه والبرغل بين 40-45 ليرة خشن أو ناعم والفريكة بين 80-100 ليرة والعدس المجروش بين 60-70 للفرط و90 للمغلف والعدس العادي بين 75-80 والحمص بين 80-85 ليرة.
على حين شهدت أسعار البن (القهوة) بمختلف أنواعه ارتفاعاً خلال الأسبوعين الماضين لحق بكيلو البن 50 ليرة زيادة ليصل كيلو الفاخر منه إلى 550 ليرة والجيد بين 400-450 ليرة وعزا التجار أسباب هذه الزيادة إلى عدم استيراد كميات كافية تغطي حاجة الأسواق.
وبقيت أسعار الخضار عند حدود أسعارها مع تباينها من سوق إلى آخر فقد تراوح سعر كيلو كل من الكوسا والباذنجان والخيار بين 25-30 ليرة والبطاطا والبندورة بين 20-25 ليرة والفاصولياء الخضراء بين 50-65 ليرة حسب نوعها واللوبياء بـ60 ليرة والملوخية الخضراء بين 60-90 ليرة حسب جودتها والبامياء الخضراء بين 75-100 ليرة والفليفلة الخضراء بين 25-35 ليرة والقرنبيط بـ 50 ليرة والفليفلة الحمراء بـ 25 ليرة والليمون الحامض بين 35-50 ليرة والبصل بين 15-20 ليرة.

omar antar
25-09-2011, 03:17 PM
الحمد لله رب العالمين على كل حال

omar antar
25-09-2011, 03:20 PM
ما متل مابدّي مجّودة ،متل مابدّو المختار

omar antar
25-09-2011, 03:21 PM
ألف الحمد والشكر لله رب العالمين على الأمور المتيسّرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

Dr.Majd J
25-09-2011, 04:14 PM
هههههههههههههههههههه


فهمت عليك

فهمت عليك

Dr.Majd J
25-09-2011, 04:16 PM
صدقت يا عمر

هيدا الكلام

حطيني وبس
26-09-2011, 02:59 AM
اي والله الحمدلله

omar antar
27-09-2011, 12:56 AM
محافظة حماة (http://www.sana.sy/ara/347/index.htm)>>التعاقد على تنفيذ 3 محطات تحويل كهربائي بحماة بكلفة 2ر2 مليون يورو
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif 26 أيلول , 2011


http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-172358_h371702.jpg حماة-سانا
تعاقدت المؤسسة العامة لنقل الطاقة على تنفيذ 3 محطات تحويل كهربائي في محافظة حماة باستطاعة 66/20 كيلو فولط بكلفة 2ر2 مليون يورو لدعم المنظومة الكهربائية بالمحافظة .
وأوضح المهندس محمد الرعيدي مدير كهرباء حماة أنه جرى التعاقد على محطتي عين اللوزة وكفربهم مع شركة إل أس الكورية ويتضمن العقد تنفيذ محطة كفربهم المخصص لها مساحة 7 دونمات وأعمال تطوير وتحديث شاملة لمحطة عين اللوزة بحماة والتي خصصت بمساحة دونم واحد إضافة إلى التعاقد مع شركة بارسيان الإيرانية لتنفيذ محطة صوران المخصص لها 15 دونما ويلحق بها إنشاء خطوط على طول 15 كيلو مترا بكلفة إضافية تبلغ 105 ملايين ليرة.
وأشار الرعيدي إلى أن الهدف من إنشاء هذه المحطات الثلاث هو دعم المنظومة الكهربائية بالمحافظة وتحسين قدرات الشبكة الكهربائية وتخفيض الفاقد على الشبكة نتيجة قصر مسافات الخطوط المغذية وتخفيف الأعطال الناجمة عن طول الخطوط .
يذكر أن كهرباء حماة قامت بتهذيب وتسوية مواقع هذه المحطات وتم تزويدها ببعض الخدمات التي تضمن بدء سير العمل بشكل سليم.

omar antar
27-09-2011, 12:58 AM
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif
محافظة حلب (http://www.sana.sy/ara/345/index.htm)>>185 مليار ليرة حجم الاستثمارات في المدينة الصناعية بالشيخ نجار بحلب
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif 26 أيلول , 2011


http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-203052_h371780.jpg حلب-سانا
وصل حجم الاستثمارات في المدينة الصناعية بالشيخ نجار بحلب إلى 185 مليار ليرة وعدد الشركات العربية والأجنبية إلى 79 شركة وعدد المقاسم المخصصة إلى 116 مقسما تؤمن جميعها نحو 38 ألف فرصة عمل.
وبين الدكتور محمد هندية المدير العام للمدينة أن عدد الصناعيين المخصصين في مختلف الصناعات بلغ 3033 صناعيا وعدد المصانع التي أنشئت وقيد الإنشاء 2123 مصنعا وعدد المنشآت المنتجة نحو 844 مصنعا.
وأشار هندية إلى قيام الإدارة بتجهيز مركز استعلامات رئيسي عند مدخل المدينة لخدمة كافة المراجعين والمستثمرين باستخدام أحدث التقنيات والبرامج المتطورة.

omar antar
27-09-2011, 01:03 AM
نحو 1326 مليار ليرة تقديرات الموازنة العامة للدولة السنة المقبلة..وحجم الدعم الاجتماعي بحدود 386 مليار ليرة
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif (http://www.hutteensc.com/forum) 26 أيلول , 2011

http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-145633_h371436.jpg (http://www.hutteensc.com/forum) دمشق-سانا
أتم المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس مجلس الوزراء اليوم مناقشة موازنة الوزارات والهيئات التابعة لها للسنة المقبلة2012 وتوجهاتها العامة.
ووافق المجلس بشكل أولي على موازنة كل من وزارات الإعلام والسياحة والعدل والثقافة والشؤون الاجتماعية والعمل والداخلية والخارجية والمغتربين والأوقاف والإسكان والتعمير والادارة المحلية وأقر مشاريعها الاستثمارية والتنموية واعتماداتها المالية في الموازنة العامة للدولة.
شارك في الاجتماع أعضاء المجلس الاعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي وعدد من الوزراء.
وكان رئيس مجلس الوزراء أكد أن سورية بإمكانات شعبها وبوحدتها الوطنية قادرة على مواجهة المؤامرة التي تستهدف أمنها واستقرارها واقتصادها الوطني.
ودعا الدكتور سفر خلال ترؤسه اجتماع المجلس الاعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي إلى ترشيد الانفاق ومكافحة الهدر والفساد والتركيز على المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية والتي تحقق قيمة مضافة تلبي احتياجات المواطنين وتدعم عملية التنمية الشاملة.
وفي ضوء مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع تمت الموافقة على إقرار النظام الداخلي للمجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي.
ثم أقر المجلس موازنة كل من وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي والاقتصاد والتجارة والري والاتصالات والتقانة والكهرباء والنقل والنفط والثروة المعدنية والصناعة والتربية والتعليم العالي والصحة والدولة لشؤون البيئة بالإضافة إلى إقرار مشاريعها الاستثمارية لعام 2012 بعد أن كانت وزارة المالية قد ناقشت من قبل هذه الموازنات مع الوزارات المعنية وجهاتها التابعة بالتنسيق مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي.
وتقدر الموازنة العامة للدولة للسنة المقبلة بحدود 1326 مليار ليرة سورية مقابل 835 مليار ليرة سورية عام 2011 موزعة على 375 مليار ليرة سورية للانفاق الاستثماري و951 مليار ليرة سورية للإنفاق الجاري

omar antar
27-09-2011, 01:04 AM
السماح لأصحاب المنشآت الصناعية باستيراد لحوم الدواجن
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif 26 أيلول , 2011


http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-200008_h371662.jpg دمشق-سانا
سمحت وزارة الاقتصاد والتجارة في قرار لها اليوم لأصحاب المنشآت الصناعية المرخصة أصولاً باستيراد مادة لحوم طيور الدواجن من مشتملات البند الجمركي 07ر02 استثناء من أحكام الاستيراد وذلك ضمن تقديرات وزارة الصناعة او مديريتها المفوضة ووفق الأنظمة النافذة الأخرى أصولاً.
ونص القرار على أن تسدد القيمة وفق أحكام قرار وزارة الاقتصاد والتجارة رقم 2976 لعام 2008 وتعديلاته

omar antar
27-09-2011, 01:04 AM
افتتاح معرض موتكس بمشاركة 160 شركة متخصصة بالألبسة
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif (http://www.hutteensc.com/forum) 26 أيلول , 2011

http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-221843_h371809.jpg (http://www.hutteensc.com/forum) دمشق-سانا
بمشاركة 160 شركة متخصصة بالألبسة الجاهزة بمختلف أنواعها من ألبسة نسائية ورجالية وولادية وأطفال وجوارب ولانجري وألبسة قطنية افتتحت في مدينة المعارض رسميا مساء اليوم فعاليات معرض موتكس /خريف شتاء 2011/2012.
وقال وزير الصناعة عدنان سلاخو في تصريح للصحفيين إن معرض موتكس يعد من أهم المعارض التي تعكس استمرار التطور الدائم للصناعات النسيجية في سورية وخاصة ما يتعلق منها بصناعة الملابس والأقمشة ومستلزمات الإنتاج وبات يشكل النافذة الأهم لترويج المنتجات النسيجية السورية ونقطة التقاء الكثير من الشركات العربية والأجنبية.
وأضاف الوزير سلاخو إن موتكس أصبح جزءاً لا يتجزأ من الدورة الإنتاجية لقطاع الصناعات النسيجية في سورية من خلال تتويج جهود الشركات السورية بعرض أفضل منتجاتها في هذا المعرض كما أنه بات علامة بارزة في عمل غرفتي التجارة والصناعة في دمشق وريفها لكونه يعكس الجهد الذي تبذله الفعاليات الصناعية والتجارية العاملة في قطاع الصناعات النسيجية للمحافظة على ريادة هذه الصناعة وزيادة تنافسية منتجاتها في الأسواق العربية والإقليمية والدولية.
http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-221733.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
وقال وزير الصناعة إن قرار تعليق استيراد المواد التي تزيد سومها على الخمسة بالمئة يدعم القطاع الصناعي وله آثار إيجابية واضحة ولاقى استحسانا من الكثيرين من الصناعيين حيث يشكل فرصة للمنتج المحلي لكي يأخذ حضوره في سوقه الرئيسية من سورية وبالمقابل أن يسعى لتطوير نفسه وزيادة إنتاجه من خلال منتج يتمتع بجودة عالية وخلق فرص جديدة لليد العاملة.
وأشار وزير الصناعة إلى أنه سيتم دراسة ومعالجة الآثار السلبية للقرار وخاصة تلك المتعلقة بمنع استيراد بعض المواد الأولية المرتبطة مباشرة بصناعة الألبسة ليتم تعديله بما يخدم تطور الصناعة الوطنية ويعزز من قدرة المنتج المحلي.
بدوره قال باسل الحموي نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها إن إقامة معرض موتكس يؤكد أن الصناعة السورية بخير وأن 90 بالمئة من منتجات الصناعيين تم بيعها ولم يبق في مستودعات المنتجين أكثر من عشرة بالمئة وهو أمر إيجابي ومطمئن مشيرا إلى أن قرار تعليق وقف الاستيراد يعود بالفائدة على بعض المنتجات غير أنه يؤثر سلبا في بعض مستلزمات الإنتاج الداخلة في صناعة الألبسة ويتم حاليا دراسة نسبة تأثير القرار على المنتج النهائي لإعادة النظر فيه.
http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-221759.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
ودعا الحموي إلى إيجاد حل سريع للبضائع الموجودة في الحرم الجمركي والبضائع التي تم شحنها قبل صدور قرار تعليق المستوردات مقترحا أن يتم إدخالها إلى السوق المحلي وعدم إعادة تصديرها إلى الخارج.
بدوره قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق رئيس لجنة المعارض أردنا من إقامة هذه الدورة من المعرض أن نثبت أن صناعتنا بخير وان العقوبات الأوربية والأمريكية لن تؤثر على الصناعة السورية إلا أن الصناعي والتاجر السوري أثبتا على الدوام أنهما يعملان بأقصى طاقاتهما لتظل منشآتهم مستمرة بالعمل واقتصاد بلدهما قويا.
وأضاف حتى الآن مازلنا نصدر إلى أوروبا وخاصة إيطاليا من منتجاتنا النسيجية وإن طالت العقوبات صادراتنا إلى تلك الدول لن نعدم الوسيلة في إيجاد أسواق بديلة ترغب بمنتجاتنا الوطنية ومازال تجارنا قادرين على تأمين مستلزمات الإنتاج الصناعي لكي تظل معاملنا مستمرة بالعمل والإنتاح مع المحافظة على عمال تلك المصانع إضافة إلى استمرار القطاعات الإنتاجية الأخرى.
http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-221823.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)
ودعا إلى التعاون والتكاتف وأن نكون يدا واحدة في خدمة مصلحة الوطن الذي يضم كل أبنائه سواء كانوا مستهلكين أو منتجين وكل من يعمل في موقعه من تجار وصناعيين وكل فئات الشعب وبذلك يمكننا الخروج من هذه المحنة وأن نستثمرها لتكون ايجابية بعد دراستها وتشخيصها وإيجاد الصيغة التي تناسبنا نحن كسوريين.
وكانت فعاليات المعرض الذي يستمر لغاية 28 الشهر الجاري انطلقت أمس حيث شهد إقبالا وحضورا من الزوار المحليين والعرب ورجال أعمال عرب من لبنان وفلسطين والكويت واليمن وليبيا والعراق.
وتكتسب هذه الدورة أهمية خاصة في توقيتها لكونها تأتي لمساعدة المنتجين السوريين للمحافظة على أسواقهم التصديرية.

omar antar
27-09-2011, 01:05 AM
اتفاقية عمل مشتركة بين أكساد ووزارة الزراعة العراقيةhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif (http://www.hutteensc.com/forum)

http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif (http://www.hutteensc.com/forum) 26 أيلول , 2011

http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-200356_h371656.jpg (http://www.hutteensc.com/forum) دمشق-سانا
وقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" ووزارة الزراعة العراقية اليوم اتفاقية عمل مشتركة للتعاون الفني والتقاني بينهما لعامي 2011 و2012 في إطار علاقات التعاون القائم بين المركز في مختلف مجالات عمله والمؤسسات والهيئات العراقية المعنية بالزراعة وتطوير البحث العلمي.
وتنص الاتفاقية على أن يتولى أكساد تزويد العراق بخمسين ألف عقلة مجذرة من أصناف الزيتون عالي الزيت والعديد من شتلات أصناف الزيتون الموجودة في سورية بغية إنشاء بنك وراثي في العراق، إضافة إلى تزويده بـ 1000 شتلة و250كغ من بذور الفستق الحلبي و3000 شتلة من أصناف اللوز المختلفة.
كما تضمنت الاتفاقية تنظيم المركز لدورتين تدريبيتين خلال عامي 2011 و2012 على عمليات تربية أشجار الزيتون والفستق الحلبي لصالح فنيين من الشركة العامة للبستنة والغابات العراقية إضافة إلى استمرار أكساد بتزويد العراق بالسلالات المستنبطة من أصناف القمح والشعير الملائمة للمناطق الجافة.
كما شملت الاتفاقية التعاون في مجالات النخيل والموارد المائية وإعداد الخطط الوطنية لمكافحة التصحر ومراقبته وإعادة تأهيل المناطق المتصحرة وإدارة استعمالات المياه المالحة والعسرة في الري الزراعي وتطوير المراعي، إضافة إلى تحسين انتاج أغنام العواس والماعز الشامي وإعداد المشاريع الزراعية تمهيداً لعرضها على المؤسسات والصناديق التمويلية المانحة، وإجراء دورات تدريبية لكوادر عراقية في جميع المجالات التي نصت عليها الاتفاقية.
وقع الاتفاقية عن المركز العربي "أكساد" المدير العام الدكتور رفيق علي صالح وعن الجانب العراقي المدير العام لشركة ما بين النهرين العامة للبذور الدكتور صالح حسين جبر ممثلاً عن وزير الزراعة العراقي.

omar antar
27-09-2011, 01:05 AM
مجلس الأعمال السوري العراقي يختتم أعماله: تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير وإقامة معارض مشتركة
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif (http://www.hutteensc.com/forum) http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif (http://www.hutteensc.com/forum) 26 أيلول , 2011

http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110925-194433_h371528.jpg (http://www.hutteensc.com/forum) حلب-سانا
أوصى مجلس الأعمال السوري العراقي المشترك في ختام أعماله بحلب مساء أمس بضرورة إلغاء رسم تأشيرة الدخول إلى سورية وتفعيل القرار المتعلق بتملك العراقيين في سورية.
ودعت التوصيات إلى تشكيل عدد من اللجان في المجالات الاقتصادية والنقل والعلاقات العامة لمتابعة أعمال المجلس وتسمية ممثل عن كل جانب لاستمرار التواصل بين البلدين وزيادة عدد اجتماعات المجلس واعتماد البطاقات الشخصية الموحدة لأعضائه من كلا الطرفين وحصول حاملها على الامتيازات والتسهيلات الضرورية لإجراءات التصدير والاستيراد وتأسيس شركة مساهمة يمتلك مؤسسو الجانب السوري 30 بالمئة منها مقابل نفس النسبة للطرف العراقي والباقي يطرح للاكتتاب في البلدين.
كما أوصى المشاركون بضرورة تسهيل إقامة المؤتمرات والزيارات لرجال الأعمال في البلدين وإقامة معرض للمنتجات السورية في بغداد أو في أي محافظة عراقية مع بداية عام 2012 بالتزامن مع انعقاد الدورة الرابعة للمجلس والاستمرار في إقامة المعارض التخصصية لمنتجات البلدين.
وأكدت توصيات المجلس على ضرورة أن يحظى المنتسبون إليه بالدعم والتسهيلات عند إقامة الدعاوى القضائية أو المنازعات التجارية والعمل على إيجاد الآليات التي تسهل عملية النقل الجوي بين حلب ومختلف المحافظات العراقية.
وكان مجلس الأعمال السوري العراقي واصل جلساته بمناقشة العديد من الموضوعات والقضايا الاقتصادية والتجارية التي من شانها تعزيز التبادل التجاري بين البلدين .
وأكد الدكتور محمد نضال الشعار وزير الاقتصاد والتجارة أهمية الشراكة الاقتصادية بين سورية والعراق انطلاقا من توفر المقومات والبنى التحتية والتسهيلات المقدمة لتبادل البضائع وإقامة المشروعات الاقتصادية والصناعية المشتركة مبديا استعداد الوزراة لتأمين المتطلبات اللازمة لازالة كافة العقبات التي تعترض التجارة بين البلدين .
بدوره لفت عدنان سلاخو وزير الصناعة إلى أهمية الاجتماع في تحقيق التعاون الاقتصادي المنشود والانفتاح على الاخر والاستفادة من الخبرات والتجارب المتوفرة في كلا الجانبين بما يسهم في تعزيز العلاقات بينهما داعيا إلى إيجاد صيغة مشتركة لاقامة مشروعات استثمارية خلال الفترة المقبلة

omar antar
27-09-2011, 01:06 AM
الشعار: قرار تعليق استيراد بعض المواد مؤقت ووقائي وخاضع للتعديل
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif 26 أيلول , 2011


http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110926-235130_h371822.jpg دمشق-سانا
قال الدكتور محمد نضال الشعار وزير الاقتصاد والتجارة إن قرار تعليق استيراد بعض المواد التي يزيد رسمها الجمركي على خمسة بالمئة مؤقت ووقائي واحترازي وخاضع للتعديل والهدف منه إدارة مخزون سورية من العملة الصعبة وإعادة تسخير هذا المخزون لخدمة المواطن وتأمين وضمان حاجاته الأساسية لأكبر فترات زمنية ممكنة مؤكدا أن القرار إجراء اداري بحت والهدف منه تأمين احتياجات المواطن وطمأنته بأن كل احتياجاته الأساسية ستكون موجودة ومتوافرة بشكل دائم.
وأضاف الشعار في تصريح له اليوم إن العمليات ستتواصل لتقييم القرار وهناك مواد سيتم استثناؤها من قرار التعليق ونحن جاهزون بأي لحظة لتعديل وإضافة وتعليق أي شيء يخدم المبدأ الأساسي من القرار والذي هو خدمة المواطن ولا يوجد لدينا مشكلة في التعديل نهائيا فيما يخدم مصلحة الصناعة السورية والبلد.
وقال وزير الاقتصاد والتجارة في حال شاهدنا أن سلبيات القرار أكثر من إيجابياته فسنتخذ قرارا وهذا هو توجه الحكومة مؤكدا أن مبدأ الوزارة الأساسي هو السعي نحو مصلحة المواطن ولدينا مسار نسير به في هذا الاتجاه وكوزارة اقتصاد فإن تدخلنا الإيجابي في الأسواق حقق نفعا كبيرا للمواطن بشكل خاص في الأزمة التي نعيشها اليوم وسنستمر بتحقيق توازن في المستوى العام للأسعار في البلد كما سنستمر في التدخل الإيجابي والاستماع للمواطن ومشاركته في أي قرار يمكن أن يخدم مصلحته ومصلحة الوطن في النهاية.
وأضاف الشعار إن بعض النفوس الضعيفة في السوق يمكن أن تستغل هذا القرار من خلال رفع الأسعار وبالتالي فإن الوزارة ستعمل بكل الوسائل والأدوات اللازمة للتخفيف من ارتفاع الأسعار وإيقاف هذه الظاهرة إذا ظهرت وعمت السوق على هذه المواد التي علق استيرادها.
وقال وزير الاقتصاد والتجارة إننا طلبنا من التجار والصناعيين أن يأخذوا مصلحة المواطن بعين الاعتبار لأن التاجر والصناعي بداية ونهاية هو مواطن فإذا كان سعيدا برفع الأسعار لفترة مؤقتة فإن ذلك سينعكس عليه سلبا في المستقبل ونتمنى ألا يحدث هذا الأمر وإنني على استعداد شخصيا لإقفال أي محل يمارس أي عملية ظلم غير مبرر على المستهلك.

omar antar
27-09-2011, 01:58 AM
ورشة لإطلاق برنامج وطني لدعم البنية التحتية للجودة الأحد
http://www.sana.sy/ara/4/2011/09/26/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/ara/4/2011/09/26/themes/arabic/images/g-lb.gif http://www.sana.sy/ara/4/2011/09/26/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/ara/4/2011/09/26/themes/arabic/images/g-rb.gif 26 أيلول , 2011


دمشق-سانا
يقيم مركز الاعمال والموءسسات السورى بالتعاون مع وزارة الصناعة يوم الاحد القادم ورشة عمل لاطلاق البرنامج الوطني لدعم البنية التحتية للجودة وذلك في مبنى رئاسة مجلس الوزراء بمشاركة العديد من المؤسسات والوزارات والجهات المعنية بالجودة في سورية.
وأوضح البرنامج الوطني للجودة في بيان له أن عقد هذه الورشة يأتي من أهمية منظومة البنية التحتية للجودة كواحدة من المتطلبات الاساسية ذات الطبيعة الاستمرارية لدعم الاداء الاقتصادي والتنموي في سورية وانسجاما مع أهداف عملية الاصلاح الاقتصادى الشامل ومتابعة للنشاطات التى تم تنفيذها في إطار برنامج تعزيز البنية التحتية للجودة الممول سابقا من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف البيان إنه للبناء على ما تم انجازه فقد قررت الحكومة السورية تحويل البرنامج إلى برنامج وطني ممول بشكل كامل من وزارة الصناعة وتكليف مركز الاعمال والمؤسسات السوري تنفيذه.
يذكر أن البرنامج الوطنى لدعم البنية التحتية للجودة يهدف إلى تأهيل منظومة البنية التحتية للجودة وفقا المتطلبات الدولية والذى يسهم بدعم وزيادة تنافسية القطاع الانتاجي السوري من خلال ضمان تقديم حزمة الخدمات الداعمة فى مجال الجودة للمؤسسات الانتاجية الوطنية.
ويعمل البرنامج على ضمان سلامة المنتجات المتداولة في الأسواق المحلية والاستفادة من اتفاقيات تخفيض العوائق الفنية أمام التجارة وذلك عن طريق تطوير الاطار التشريعي والسياسة الوطنية للجودة وتطوير البنى الموءسساتية وبناء القدرات للجهات المكونة للمنظومة الوطنية للجودة كما سيعمل على تأهيل قطاعات الاعمال للاستفادة من خدمات البنية التحتية للجودة وممارساتها.

omar antar
27-09-2011, 01:59 AM
الاقتصاد تستثني 51 مادة من قرار تعليق استيراد المواد التي يزيد رسمها الجمركي على 5%
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif http://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif 26 أيلول , 2011


http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110925-171614_h371490.jpg دمشق-سانا
استثنت وزارة الاقتصاد والتجارة قائمة من 51 مادة تتراوح رسومها الجمركية ما بين 7 إلى 20 بالمئة من قرار تعليق استيراد بعض المواد التي يزيد رسمها الجمركي على خمسة بالمئة.
واوضحت مديرية التجارة الخارجية في الوزارة أن القائمة تتضمن سلعاً أساسية تتنوع بين الآليات والمواد الطبية واللحوم وشملت سيارات معدة لنقل عشرة اشخاص تعمل بمحرك ديزل المستوردة لصالح شركات النقل الداخلي الرسمية وعربات النقل بمحرك ديزل ذات مقاعد أكثر من 25 ومصاعد للأشخاص والبضائع وروافع ذات قواديس وسيارات رافعة وسيارات ديريك للحفر او السبر ومكافحة الحرائق وخلط الخرسانة وعربات سيارة لاستعمالات خاصة ومقاعد سروج للدراجات النارية.
وفي المجال الطبي استثنت الوزارة عربات الإسعاف واجهزة التصوير تحت الماء أو التصوير الجوي أو الفحص الطبي واجهزة التصوير لمختبرات الطب البشري وكراسي طب الاسنان واثاثا للطب أو الجراحة أو لطب الأسنان أو البيطري واجزاءها واجهزة التعقيم الطبية أو الجراحية او المخبرية او التبريد المصممة للاستخدامات المخبرية والأخرى الخاصة بحفظ الدم والمنتجات المماثلة بدرجة حرارة اقل من 8 تحت الصفر على الأقل عندما تكون درجة الحرارة في الخارج 30 فوق الصفر.
ومن المواد الطبية التي تم استثناؤها الضمادات اللاصقة وغيرها من الأصناف ذات الطبقة اللاصقة والحشو والشاش والأربطة إضافة إلى أصناف مماثلة مشربة أو مغطاة بمواد صيدلة للطب أو الجراحة والإسمنت السني وغيره من المنتجات المستعملة في حشو الأسنان والإسمنت المستعمل لترميم العظام ومحضرات هلامية للاستعمال في الطب البشري أو البيطري كمزلقات لاجزاء الجسم في العمليات.
وشملت المواد المستثناة ايضا لوازم يمكن معرفتها بوضوح انها معدة لفوهات مستحدثة في الجلد جراحيا لخروج الغائط او البول ومحاليل تنظيف وتعقيم ونقع العدسات اللاصقة والعيون الاصطناعية ومعاجين لصنع النماذج بشموع طب الاسنان ومركبات طب الاسنان اضافة للمحضرات المضادة للتجمد وسوائل مذيبة للجليد او لمنع تكونه واكياس صغيرة بما في ذلك المخاريط من بولمبرات الايثيلين وواقيات منع الحمل من مطاط مبركن غير مقسى.
اما المواد الغذائية التي استثنتها الوزارة فتضمنت الذبائح الكاملة وانصاف الذبائح والحملان المجمدة ولحوم فصيلة الضأن المجمدة وقطعا اخرى بعظمها ومن دون عظام من لحوم وشرائح ولحوما من سمك ابو سيف او سياف البحر طازجة او مبردة او من سمك القطب الجنوبي او الاسترالي ذي الاسنان طازجة او مبردة وشرائح سمك مجمدة من انواع اخرى اضافة الى جوز الكاشو طازج او مجفف بقشره ولوز طازج او مجفف مقشر وبندق من نوع كوريلوس طازج او مجفف مقشر وفستق طازج او مجفف بقشره او دونه في عبوات تزن اكثر من 25 كغ صافيا والموز بما فيه البلانتان طازجا او مجففا وتمر طازجة او مجففة وتمر هندي مجفف.
كما تضمنت القائمة مخاليط وعجائن لتحضير منتجات المخابز الداخلة في البند 1905 ومتممات غذائية لتحسين الصحة وسكرا نقيا كيماويا باستثناء السكروز واللاكتوز والمالتوز والغلوكوز والفركتوز.
وشملت القائمة كراسي الحلاقين واخرى مماثلة واجزاءها واجهزة الهاتف الجوال موبايل فون وقوالب تامة الصنع لصناعة الاحذية من خشب وسيور نقل الحركة أو المواد المصنوعة من مواد نسيجية وان كانت مبطنة او مقواة بمعدن او مزودة بلوازم معدنية واجزاء مراجل للتدفئة المركزية عدا الداخلة بالبند 8402.

Dr.Majd J
27-09-2011, 05:27 PM
خيررررررررررررررر

omar antar
27-09-2011, 06:18 PM
خير يصيبك ياغالي

Dr.Majd J
27-09-2011, 06:38 PM
شكرا معلم عمر

omar antar
28-09-2011, 01:00 AM
عفوا دكتور مجد هادا واجبنا خيي

ابوالزيك
28-09-2011, 02:16 AM
حبيت سلم عليك ياغالي والك الله يعطيك الف الف الف عافية والله يديم عليك الصحة والبركة والرزق الوفير

omar antar
28-09-2011, 02:56 AM
عراسي أبو الزيك ياملك الفضائيات والأرضيات

omar antar
28-09-2011, 04:49 PM
الحكومة السورية تعيد النظر سريعاً بقرار تعليق الاستيراد
27/09/2011


بحثت الحكومة السورية بجلستها الإسبوعية التي عقدها برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس المجلس وضع السلع والمواد الأساسية في الأسواق المحلية والإجراءات اللازمة لتوفيرها وتأمينها وحماية المستهلكين من التلاعب غير المبرر بأسعارها.
وطلبت من وزارة الاقتصاد والتجارة اتخاذ الإجراءات العملية لضبط حركة الأسواق والأسعار ومنع استغلال تعليق الاستيراد المؤقت لبعض السلع بقصد رفع أسعارها وخاصة المواد الغذائية والسلع المصنعة والمنتجة محلياً وإعادة النظر ببعض بنود قرار التعليق بما يحقق المصلحة الوطنية.
وناقش المجلس مذكرة وزارة النفط والثروة المعدنية المتضمنة التوجهات الأساسية واستراتيجيات عمل الوزارة والجهات التابعة لها خلال المرحلة القادمة وأقر هذه التوجهات وبرامجها التنفيذية.
وتركز توجهات عمل الوزارة على استقرار مساهمة قطاع النفط والغاز في الناتج المحلي والمحافظة على استقرار انتاج النفطhttp://www.syriasteps.com/archive/image/20110927-151338_h371900.jpg واستكمال استكشاف بقية المناطق غير المكتشفة والعمل على جذب استثمارات جديدة لقطاع النفط والغاز والاستفادة من موقع سورية الجغرافي لعبور خطوط انابيب النفط والغاز والسعي لإنشاء خطوط جديدة واستثمار وإنتاج الثروة المعدنية وغير المعدنية وتطوير الصناعة التكريرية لتلبية الاحتياجات المحلية.
واقر المجلس مشروع قانون يقضي بإحداث جائزتين في مجال الأدب والفنون الأولى تسمى جائزة الدولة التقديرية والثانية تسمى جائزة الدولة التشجيعية تمنحان للمبدعين والمفكرين والفنانين السوريين تقديراً لعطائهم الإبداعي والفكري والفني.
وقال الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة في تصريح للصحفيين عقب الجلسة إن الهدف من مشروع القانون الذي أقره مجلس الوزراء اليوم المتعلق بمنح جائزتين سنويا لكبار المبدعين والمبدعين الشباب هو تكريم المفكرين والمبدعين والفنانين ممن برزت أعمالهم ويحظون بشهرة عربية أو عالمية.
وأضاف أن الجائزتين تتضمنان ست جوائز تقديرية وتشجيعية توزع بشكل سنوي وتشمل مجالات ثقافية مختلفة ومتنوعة وستكون هناك لجنة متخصصة تنتقي من هو جدير لنيل الجوائز التقديرية فيما يتقدم المرشحون للجوائز التشجيعية بطلبات لينظر في أعمالهم من قبل اللجنة المختصة أيضاً.
سانا

omar antar
28-09-2011, 04:50 PM
قروض العقاري متوقفة في حماه وحمص فقط
التجاري يستقبل طلبات الإقراض ويعلن أنه مستمر بمنح العادل والعامر
27/09/2011

(سيرياستيبس)
بينت مصادر إدارية في المصرف التجاري السوري أن المصرف لم يتوقف نهائياً عن http://www.syriasteps.com/archive/image/akari.jpgمنح القروض، وإنما كان هناك بعض التريث في دراسة طلبات القروض خلال الفترة الماضية وأكدت المصادر أن المصرف حالياً يستقبل طلبات الإقراض وأنه مستمر بمنح القرض العادل والقرض العامر.
من جهته أكد المصرف العقاري أنه لم يتوقف عن منح القروض إلا في محافظتي حماة وحمص بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها، وبينت مصادر من المصرف أن القرار مؤقت وجاء حفاظاً على موظفي المصرف اللذين يقومون بالكشف على العقارات الممولة بموجب قرض، وأضافت ذات المصادر أن المصرف لم يتوقف عن استقبال طلبات الإقراض وما زال مستمراً بذلك.
فيما أوضحت مصادر في مصرف التوفير أن القروض لا زالت تُمنح في هذا المصرف أيضاً مع بعض التريث، في حين توقف مصرف التسليف الشعبي عن منح القروض حالياً، ولم يتم التصريح بأي معلومة حول المدّة المتوقعة لإعادة منح القروض واكتفت مصادر من داخل المصرف بالقول إن الإيداعات عادت منذ وقت ليس بالقليل وبشكل كبير وأن الإقراض سيعود لكن بشكل تدريجي من خلال التعاون مع السلطات النقدية بعد تقديم جملة من الآليات الجديدة سيتم الإفصاح عنها قريباً.
أما المصرف الزراعي فقد رفض الحديث عن ذلك مكتفياً بالقول إنه يقوم بتمويل موسم الحبوب الذي لا يقل عن ستين مليار ليرة سورية.‏
أما ما يخص المصرف الصناعي الذي أوقف قبول طلبات القروض اعتباراً أن منتصف الشهر الخامس، فقد أوضحت مصادر إدارية من داخله أن الإقراض ما زال متوقفاً حتى هذا التاريخ مرجحة ذات المصادر استئناف عمليات الإقراض فور إقرار مشروع القانون المتضمن إعادة جدولة القروض والتسهيلات المستحقة غير المسددة الممنوحة للصناعيين المتأخرين عن سداد التزاماتها تجاه المصارف العامة حيث يشكل أصحاب القروض نحو 5000 صناعي حاصل على قروض من المصرف الصناعي يترتب عليهم التزامات لمصلحة المصرف المذكور بحدود 14 مليار ليرة.
وأوضحت مصادر المصرف أن الكتلة النقدية التي ستتوفر للمصرف في حال سداد 10% من قيمة الديون المتعثرة على أقل تقدير من شأنها توفير سيولة للمصرف بدورها ستأخذ طريقها للإقراض مجدداً الأمر الذي يعني حسب المصادر أن الإقراض سيعود خلال وقت قريب.
دي برس

omar antar
28-09-2011, 04:52 PM
رامي مخلوف: لن أتخلى عن وعودي..
سأبني السكن الاقتصادي...والرد على العقوبات بمزيد من العمل الخيري
26/09/2011


دمشق- خاص- سيرياستيبس:
بدا رجل الأعمال السوري " رامي مخلوف" متفائلاً وراغباً أكثر بالمضي قدماً إلى الأمام, وذلك في أول ردة فعل على قيام الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على شركة "سيريتل" التي يستحوذ على 40% من أسهمها وشركة " شام القابضة" التي يعد أبرز المساهمين فيها.
حديث مخلوف خلال توقيع اتفاق بين جمعية البستان الخيرية التي يترأس مجلس إدارتها ووزارة الصحة لإطلاق مشروعين: الأول لزراعة الحلزون عند الأطفال, والثاني لدعم بنك العيون.
المهندس مخلوف أكد أنه جاهز لتحمل أي شيء في سبيل أن تبقى البلد منيعة, مؤكداً ضرورة عدم الإصغاء للإعلام المغرض الذي هدفه الأساسي الإساءة لبلدنا وللسلم الأهلي فيه..وقال: نحن بلد فيه 39 قومية ودين وطائفة , ولطالما قدمنا أنموذجاً للتعايش والانسجام ولسنا مستعدين لأن نتعاطى مع محاولات الخارج تخريب هذا التعايش.
مشيراً إلى استمرار جمعية البستان في خدمة العمل الإنساني عبر الدخول في شراكات تهدف إلى تقديم المعونة والمساعدة للمواطن السوري بأي شكل احتاجها, لافتاً إلى أهمية الشراكة مع وزارة الصحة في مشروعي عمليات الحلزون التي من شأنها أن تعيد السمع للكثير من الأطفال ومشروع التعاون في تأمين القرنيات والذي يشكل أمل لدى الكثير لاستعادة نعمة البصر..
مؤكداً أن جمعية البستان وجدت من أجل خدمة المواطن السوري المحتاج و ذي الدخل المحدود بما يساعد في إزالة المرض http://www.syriasteps.com/archive/image/26839.jpgوالعوز عن كاهلهِ.
ومن هنا قال مخلوف: علينا عدم الاكتراث للعقوبات والتطلع إلى الأمام دائماً والاستمرار بالعمل فهذا أفضل ما نفعله في هذه المرحلة

و قال أن ردنا هو عليهم سيكون بتنفيذ المزيد من الاعمال الخيرية والتنموية التي تخدم المجتمع السوري بكل اطيافه ، وردنا سيتمثل ايضا في تركيز اهتمامنا على الاعمال التي تخفف من وطأة الازمة التي تعيشها سورية بسبب التدخل الغربي عامة والاوروبي تحديدا في شؤوننا الداخلية ، واما عقوباتهم فهي للاسف تستهدف المواطن السوري بشكل عام ولا تستهدف اشخاصا حتى لو احتجوا بنا او بغيرنا من رجال الاعمال ، ففي حين كان الاميركيون قد اعلنوا بانهم فرضوا عقوبات على شركة سيريتل في العام 2008 بسبب ملكية شخص واحد لأسهم الشركة وهذا بحسب زعمهم يشكل حالة فاسد ، أتى القرار الاوروبي الاخير لينقض ويكذب المزاعم الاميركية ، حيث ان الاوروبيين قالوا في نص قرار العقوبات الذي نشروه بانهم انما يعاقبون شركة سيرتيل لانها تقدم خمسين بالمئة من مداخليها الاجمالية للخزينة العامة وهذا برأيهم امر يساهم باستقرار الحكومة السورية اقتصاديا والذي يشكل ثمانين بالمئة من ارباحها.
واضاف المهندس مخلوف : الاوروبيون يعرفون تمام المعرفة بان شركة سيريتل تحتوي على اكثر من الفي موظف ويشارك في ملكة اسهمها ما يقارب من سبعة الاف مساهم ، ويستفيد من العمل معها خمسة وخمسين الف موزع ، وهي تقدم خدماتها لستة ملايين مشترك، وهم يعرفون ايضا بأني شخصيا قد خصصت ارباح اسهمي في الشركة للاعمال الخيرية بشكل كامل وهي ارباح توفر خدمات طبية وتنموية للمجتمع السوري بكل تلاوينه وفئاته ، فهل يمكن القول بأن هذه العقوبات موجهة الى شخص او الى حكومة ؟؟ إنه عقاب جماعي يوجه للشعب السوري وليس للحكومة السورية فقط .
وتابع المهندس مخلوف فقال : مع ذلك نحن ماضون في خدمة شعبنا وسنحافظ على شركة سيرتيل وعلى مساهميها وعلى موظفيها وعلى موزعيها وعلى مشتركيها مهما كلف الامر ، واطمأن الجميع بان الشركة ومستقبلها بالف خير.

وفي رده على سؤال حول المشاريع الخيرية التي جرى تنفيذها منذ مؤتمره الصحافي الاخير بداية الصيف الماضي و الذي كان قد اعلن فيه عن توسيع دائرة اعماله الخيرية قال :
لقد توسعت جمعية البستان الخيرية في اعمالها و منها تنفيذ عمليات قلب مفتوح لمئات السورييين وتوزيع اكثر من مئة وخمسين الف حصة غذائية عائلية على المحتاجين وهو عمل شمل حوالي مليون شخص، ويجري العمل على تحضير المشاريع العمرانية الخاصة بانشاء مدن نموذجية على اراضي نملكها وبسعر الكلفة، اضافة الى توزيع ابقار على مئات المزارعين في بعض المحافظات السورية وهو امر يجري العمل على توسيع نطاق المستفيدين منه.
اما فيما يخص قرب طرح نسبة كبيرة من اسهم شركة سيريتل للإ كتتاب الشعبي الموجه لخدمة ذوي الدخل المحدود ، توقع مخلوف ان تصل اعداد المكتتبين الجدد الى مئة الف مواطن وهذا الامر سيتم تنفيذه فور تحويل مشروع الخليوي الى رخصة ونحن بانتظار قرار الحكومة
قال: ورغم إعلاني عن توجيه أرباحي الشخصية من حصتي في " سيريتل" إلى الأعمال الخيرية والإنسانية والتنموية فقد طالتها العقوبات الأوروبية بحجة أن أرباحها تذهب لدعم النظام في سورية.
مشيراً إلى أن ديمقراطيتهم استدعت هكذا تصرف غريب بما يؤكد قصد الإساءة وتخريب البلد وضرب مؤسساته وأركانه وكل من يساهم في بنائهِ.
وفيما يتعلق بمشروع السكن الموجه إلى ذوي الدخل المحدود وبسعر الكلفة والذي كان مخلوف أعلن أنه بصدد القيام به على الأراضي التي يملكها, قال: إن المشروع أيضاً مستمر وفي طور الإعداد , مشيراً إلى أن التأخير إنما ناجم عن بعض الإجراءات التي قد تأخذ وقتاً كإيجاد مؤسسة أو شركة تضم كل هذه الأراضي ومن ثم التقدم إلى هيئة التطوير العقاري مؤكداً أن المشروع قادم خلال وقت قريب وسيلبي احتياجات عدد كبير من الشباب السوري بالحصول على سكن بسعر الكلفة.


يذكر أن الاتفاقيات التي وقعت بين جمعية البستان وو وزارة الصحة اتفاقيات تقوم بموجبها جمعية البستان الخيرية بتمويل مراكز لزراعة قرنيات العين وحلزون الاذن في عدد من المحافظات السورية ، فضلا عن استكمال العمل بترميم وتجهيز مستشفى جبلة الحكومي الذي سيخدم عند انجازه اكثر من مليون مواطن بحسب ما اعلن وزير الصحة السوري، و كذلك جرى الاعلان عن اتفاقية من اجل افتتاح مستوصفات في عدد من المناطق من بينها مستوصف منطقة الرمل الجنوبي الفلسطيني في اللاذقية ومستوصف آخر في لرمل الشمالي والتي شهدت احداثاً امنية في الفترة السابقة .
وزير الصحة السوري اعتبر ان الشراكة بين القطاعين الاهلي والحكومي في المجال الصحي يعزز من صمود سورية في ظل حصار دولي متزايد حتى على المعدات الطبية .

omar antar
28-09-2011, 04:52 PM
تعليق المستوردات من زاوية حادة
الحكومة اعتبرته ضرورة.. والتجار مضرّة... و الصناعيون مسرّة
26/09/2011

دمشق – خاص-سيرياستيبس:
كان من الطبيعي أن يثير قرار الحكومة تعليق استيراد السلع و المواد التي تزيد رسومها الجمركية على 5% ردود فعل متباينة لدى مختلف شرائح المجتمع السوري، فالحكومة تبرر قرارها هذا بترشيد استخدام القطع الأجنبي لاسيما بعد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على استيراد المشتقات النفطية وتوقف السياحة وتراجع الصادرات،فيما رحب الصناعيون بالقرار باعتباره سيكون مدخلاً أساسياً لدعم المنتج المحلي من جديد وإعادة تشغيل المصانع والورش التي توقفت إثر انفتاح الأسواق المحلية على العالم دون http://www.syriasteps.com/archive/image/20110905-131214.jpgتحضير مسبوق،أما التجار فهم الشريحة التي تعتبر نفسها المتضررة من القرار باعتباره سيوقف أعمالها ويتسبب بتسريح عدد من العاملين لديها، أما المواطن ففي الوقت الذي يؤيد فيه قرار الحكومة للمحافظة على استمرار توفير القطع اللازم لاستيراد المواد الغذائية والطبية و الأولية الداخلة في الصناعة يتخوف من إعادة إنتاج طبقة من الانتهازيين وتجار الأزمات والمهربين وهو ما يعني إضاعة إيرادات مهمة على خزينة الدولة واستغلال حاجات المواطنين ورغباتهم.
لا أعتقد أن الحكومة يمكنها أن تتوصل إلى صيغة ترضي الجميع وتحقق من خلالها الغاية الرئيسية التي صدر من اجلها القرار، لكن يمكنها أن تحد من تأثيراته تبعاً للدراسة التي استندت عليها في اتخاذ القرار، والتي يفترض أن تكون قد راعت فيها قيمة هذه المستوردات وحجم الرسوم الجمركية التي تدخل خزينة الدولة وما ستستهلكه من قطع أجنبي فيما لو استمر الاستيراد، وعدد العاملين في قطاع التجارة الخاصة به وتأثر المرافئ والنقل والتخزين...الخ.
لذلك يمكن القول إن هكذا قرار يفترض أن يكون قد استوفى كل هذه النقاط واتخذ على أساس ترجيح المصلحة العامة، ونتمنى أن نقرا قريباً بعضاً من البيانات التي اعتمدت عليها الحكومة في قرارها المذكور، مع الإشارة إلى أن ثمة تضخيم في ردود الفعل حيال القرار، فالشريحة التي ظلت سنوات وسنوات تربح على حساب المستهلك و المنتج الوطني عليها أن تتحمل بعض الضيق في هذه الظروف خدمة للوطن، فالمواطن المستهلك ليس مطلوب منه دوماً أن يتلقى لوحده الضربات ويعاني تحت شعار المصلحة العامة و انتظار قادم الأيام تماماً كما حصل معه خلال السنوات السابقة التي شهدت انفتاحاً هائلاً لم يستفد منه سوى شريحة صغيرة نمت وكبرت على حسابه.

omar antar
28-09-2011, 04:53 PM
كاميرات مراقبة في محطات الوقود منعا للتهريب
27/09/2011
أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة السورية جملة من الإجراءات بقصد مكافحة تهريب مادة المازوت، وطالبت مديريات الاقتصاد والتجارة في المحافظات والجهات والوزارات المعنية بضرورة تطبيقها خاصة وزارة النفط «شركة محروقات» والضابطة الجمركية وغيرها من الجهات المعنية لمنع تهريب المازوت إلى خارج القطر والإساءة إلى الاقتصاد الوطني.
وجاء في مقدمة هذه الإجراءات: إلزام أصحاب محطات الوقود بتركيب كاميرات تلفزيونية للمراقبة بحيث توضع أشرطتها عند الطلب بتصرف لجنة مكافحة التهريب ودوريات التموين والجهات الأمنية المختصة ليتم التدقيق للأشخاص وللكميات المستلمة والمباعة.. وذلك بالتنسيق مع قيادة الشرطة في كل محافظة؛ إضافةً إلى عدم تزويد أي محطة وقود بالمشتقات النفطية في حال تنظيم ضبط عدلي من الجهات المختصة التي يتواجد لديها ضابطة عدلية ولا يعاد تزويد المحطة أو المركز بالمواد البترولية إلا بعد صدور حكم قضائي قطعي وبحيث يكون الضبط العدلي «لحالة التصرف بالمواد البترولية في غير الوجه المخصص لها» على أن يتم التنسيق مع فرع شركة محروقات بالمحافظة. ‏
وكذلك تتضمن الإجراءات بحسبما أفادت الصحيفة تشديد الرقابة على حركة صهاريج نقل المازوت وضبط حركتها بدءاً من مستودعات شركة محروقات وحتى محطة الوقود (المقصد حسب الفاتورة) بحيث تقوم شركة محروقات بتزويد مديريات الاقتصاد عبر الفاكس بعدد الصهاريج المحملة ومقصدها يومياً وإبلاغ قيادة شرطة المحافظة «فرع المرور بالأمر». ‏
وتشديد الرقابة على محطات الوقود ومراكز الوقود وعلى سيارات توزيع المازوت على المنازل والمنشآت المرخصة أصولاً من قبل مديريات الاقتصاد والتجارة في المحافظات وإلزامها بفتح سجل تدوّن فيه الكميات المستجرة والكميات المباعة لكل آلية أو لكل منشأة أو مشروع وغير ذلك ليتم التدقيق الدوري عليها من قبل مديريات الاقتصاد بالتنسيق مع فرع محروقات ومشاركة مديري المناطق والنواحي في المناطق الحدودية؛ وإغلاق كل أماكن توزيع الوقود غير الرسمية «غير المرخصة» ومصادرة معداتها وآلياتها ومصادرة الصهاريج التي تضبط وهي تقوم بعملية تزويد الوقود وكل وسائل النقل العابرة وتنظيم ضبط عدلي وعدم إعادة الصهاريج للعمل إلا بعد صدور حكم قضائي قطعي على أن يتم التنسيق مع الضابطة الجمركية أثناء تطبيق وتنفيذ ذلك على أرض الواقع. ‏
ومن الإجراءات أيضاً: منع عمليات نقل أو تجيير مادة المازوت بين محطات الوقود في جميع المحافظات تحت طائلة إلغاء عقد التعامل بين شركة محروقات ومالك الصهاريج التي يثبت تغيير مقصدها وتنظيم ضبط عدلي ولا يعاد الصهريج للعمل إلا بعد صدور حكم قضائي قطعي إضافة للتنسيق الكامل مع الجهات المختصة ولاسيما الضابطة العدلية والجمارك والشرطة في المحافظة التي تضبط فيها الواقعة؛ وإلزام أصحاب محطات الوقود بفتح سجلات تدوّن فيها الكميات المستجرة والكميات المنفقة منها لكل آلية أو مشروع وتدقيقها بشكل دوري من قبل دوريات حماية المستهلك.
تشرين

omar antar
28-09-2011, 05:03 PM
سوق السيارات في ظل قرار منع الاستيراد..
ارتفاع للأسعار رغم السوق /الداقر/ وغياب موديلات 2012 مبدئياً
26/09/2011


دمشق- سيرياستيبس:
لم يرحب وكلاء و تجار السيارات (إطلاقاً) بقرار حظرhttp://www.syriasteps.com/archive/image/images222.jpg الحكومة لاستيراد الكماليات التي تضع السيارة على رأس القائمة فيها..
ورأى هؤلاء أن سوق السيارات الذي تراجع 90% على الأقل بسبب الأحداث والظروف التي تشهدها البلاد منذ آذار الماضي قد تلقى الضربة القاضية بهكذا قرار, خاصة وأن الدولة لا تمول استيراد السيارات إذا ما كان المبرر الحفاظ على القطع الأجنبي ..
ووصف أحد الوكلاء القرار بأنه ( تخبيص) معتبراً أن الليرة قوية وهناك طلب عليها لذلك لم يكن هناك داعٍ لهكذا قرار, وكان من الأفضل أن يكون الإجراء هو وقف تمويل المستوردات الكمالية وليس إلغاء الاستيراد..
مؤكداً أن النتيجة على سوق السيارات سيكون ارتفاع الأسعار, تسريح عمال, وربما إغلاق..في حين كان بالإمكان تجنب ذلك ..تحديداً فيما يتعلق بالسيارات التي لا تمولها الدولة أصلاً وحيث يلجأ التجار والوكلاء إلى تأمين تمويلها من مصادر أخرى لا تؤثر عادة على سوق القطع.
بالمحصلة يقول وكيل لإحدى الماركات التي تملأ الشوارع السورية بطرازاتها: " ليعذرنا الناس فلن نستطيع تزويدهم بموديلات العام القادم" , وليعذرونا لأن السيارات سترتفع أسعارها حتماً مع هذا القرار..
متخوفاً من أن يكون المهربين أكثر وأسرع استجابة للاستفادة من قرار منع الاستيراد من الصناعيين لأن الصناعي يحتاج إلى أكثر من هكذا قرار والعمل على إتاحة بنية متكاملة ومساعدة ولا اعتقد أنها متوفرة حالياً , أما المهرب فإنه ليس بحاجة إلا لمنع الاستيراد وتأمين نقاط ارتباط على الحدود تساعده في إدخال بضاعتهِ..
وعلينا هنا أن نتذكر...والذاكرة قريبة جداً حجم الأسلحة التي هربت عبر الحدود, لذلك لن يكون هناك مشكلة في تهريب الألبسة والعطورات والكماليات وحتى السيارات على حد قولهِ.
بل أكثر من ذلك...حذر وكيل السيارات من أن يكون التهريب نافذة للتهرب من الرسوم الجمركية, معتقداً أن الألبسة الأجنبية على سبيل المثال لن ينقص معروضها في أسواقنا وستظل المخازن تملأ تهريباً مغطاة ببيانات وهمية .

omar antar
28-09-2011, 05:06 PM
بسبب..أولاً..!؟....ثانياً..!؟....ثالثاً..!؟....الخ
غرفة تجارة حلب للحكومة: أوقفي تعليق الاستيراد فإنه غير نافع !!
28/09/2011

ترى غرفة صناعة حلب وبعد استمزاج الرأي الاقتصاديhttp://www.syriasteps.com/archive/image/stoo.jpg العام أن القرار الحكومي بتعليق استيراد المواد التي يتجاوز رسمها الجمركي 5% يلحق الضرر البالغ بالاقتصاد الوطني، ويسبب اضطراب مادي ومعنوي كبير في الشارع ويعرقل النشاط التجاري والصناعي لمعظم الأعمال ويرسل رسالة ضعف للخارج، وهو لا يمكن أن يشكل حلاً مقبولاُ لدى الفعاليات الاقتصادية التي ترفض أن تتحمل وزر الأخطاء المتراكمة من بعض الجهات الحكومية المالية والمصرفية، والتي أدت إلى الخلل في ميزان القطع الأجنبي خاصة بما يتعلق بآلية تمويل المستوردات وتأمين القطع لها.
وترى الغرفة أن التعليق ولو مؤقتاً يسبب الاحتكار وارتفاع الأسعار ويشجع التهريب والفساد ويؤدي إلى تدني جودة المنتج المحلي ويضر بحقوق المستهلك، وتؤمن أن حماية الصناعة الوطنية لا تتم عبر رفع الجدران الجمالية بل عبر إضفاء الميزات التنافسية للصناعة المحلية من محفزات و تسهيلات مع بقاء الأسواق مفتوحة شريطة أن تكون المستوردات مضبوطة ومراقبة وفق آليات تضمن المنافسة العادلة والمتكافئة بين كافة المنتجات والسلع مع إعطاء الأولويات لصناعات القيمة المضافة وصناعات العمالة الكثيفة كصناعة الألبسة والمفروشات وغيرها من الصناعات الهندسية والكيميائية والغذائية التي تحدد بحجم عمالتها وقدراتها التنافسية، ويجب أن لا ننسى أن منفعة الصناعة الوطنية لا تكون على حساب التجارة الوطنية بل بالتكامل معها في الرؤى والأهداف والمصالح.. أما فيما يتعلق ببعض الاتفاقيات التجارية الموقعة مع بعض الدول والتي أضرت بالاقتصاد الوطني فالشارع يقف مع الحكومة فيما تراه مناسباً من تعليق لهذه الاتفاقيات دون أن يؤثر هذا التعليق على حركة الاستيراد من الدول الأخرى.
وتناشد الغرفة الحكومة إعادة النظر في قرارها هذا لما يسببه من ضرر بالغ لمعظم الفعاليات الاقتصادية والصناعية والتجارية والتي تعيش ظروفاً اقتصادية صعبة جداً وتحاول جاهدة تجاوز آثار الهجمة الاقتصادية الشرسة، وهي حتماً غير قادرة على تحمل المزيد من الخسائر والعراقيل في تأمين مستلزمات إنتاجها بالكلف المقبولة وبالسرعة الكلية لكي تتمكن من الاستمرار والحفاظ على عمالتها وتأمين الأمن المعيشي والاجتماعي للوطن.
حلب 28/9/2011
غرفة صناعة حلب

تعليق أو منع ...أو سوء تصرف
الحلبيون يرفضون منع الاستيراد ...والغاية لا تبرر الوسيلة


أجمع التجار الذين اجتمعوا بمعاون وزير الاقتصاد والتجارة خالد سلوطة في مقر غرفة تجارة حلب أمس على رفض قرار تعليق استيراد المواد التي يتجاوز رسمها الجمركي 5 بالمئة، الأمر الذي اضطر المعاون إلى القول بإمكانية «تعليق» القرار وليس إلغائه في حال كانت سلبياته أكثر من إيجابياته.
واكتظت قاعة الغرفة بالتجار الذين اختلفوا على أحقية الدور في الكلام وساد التصفيق مع كل «هجوم» ينتقد القرار ويطالب بإلغائه. وداعب الدكتور حسن زيدو رئيس غرفة التجارة في بداية الاجتماع سلوطة بقوله إن «مفاتيح اللعبة» بيده وأن القرار فوض وزارة الاقتصاد والتجارة «بحلحلة» الأمور مؤكداً أن الحكومة «لا تتصرف بأي تصرف يضر بمصالح التجار فما في جيوبهم دعم للدولة».
ورد معاون وزير الاقتصاد بأن القرار ليس قرار الوزارة «بل قرار الحكومة ونحن ملتزمون به، والهدف الأساسي منه هو الحفاظ على القطع الأجنبي لدى المصارف السورية على خلفية العقوبات الاقتصادية التي بدأت تظهر شيئاً فشيئاً، فلا بد من ترشيد تمويل المستوردات لأن الأحداث الأخيرة أملت ذلك».
ولفت إلى أن المواد التي رسمها الجمركي 5 بالمئة فما دون تشمل 99 بالمئة من المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج «فنقتصر فقط على تأمين المواد الأولية للصناعة ولبينا أكبر شريحة ممكنة لقطاع الصناعة وتلافياً لذلك ضمّنا 51 مادة أساسية ومنها ما يدخل في العملية الإنتاجية، فالمادة الرابعة من القرار تمكّن إضافة أو حذف أي مادة بناء على اقتراح وزير الاقتصاد ويمكن أن نكون سهونا عن بعض المواد وليتقدم التاجر أو الصناعي بطلب إلى الوزارة مع المبررات لنرفعه إلى رئيس مجلس الوزراء وكل ما هو ممول من المصارف السورية قبل 22 الشهر الجاري (تاريخ صدور القرار) تدخل بضاعته دون إشكال بكتاب من المصرف الممول وهناك شرط أساسي للسماح أو لمنع الاستيراد بالعودة إلى القائمة السلبية التي سنعممها على الغرف بعد تعديل بعض بنودها».
وشدد على أن آراء التجار سترفع إلى رئاسة مجلس الوزراء بتوجيه من الوزير «وستعالج كل الحالات، ولا نريد خلق أزمة داخلية بين بعضنا بعضاً فهناك مصلحة عامة للبلد ونحتاج للصبر»، وطالب بتقديم وثائق الاستيراد إليه لحلها مباشرة. ورد رئيس غرفة التجارة بأن 80 بالمئة من البضائع المشحونة قبل تاريخ صدور القرار ومنها في الأمانات الجمركية لم يتم تخليصها وبضائع دفع ثمنها ولم تشحن «ولا نقدر على التعامل بالوثائق و50 بالمئة من التجار ليس معهم نقود للدفع».
وصرخ أحد الحضور من التجار بقوله: «كنا نشتكي من الوزارات السابقة من ترهل القرارات لوجود ثغرات فيها، وما حدث الآن لم يحدث في أي وزارة سابقة، أرجو نقل هذا الكلام للحكومة».
وبيّن حسن زيد أنه لا توجد دولة في العالم أوقفت الاستيراد «لكن علينا هجمة كبيرة ونحن مع اتخاذ خطوات منطقية للحفاظ على أمن الاقتصاد الوطني وعلينا التجاوب مع الحكومة في بعض الأمور، وأتمنى من الحكومة إعادة النظر في القرار كله وأن تضع ضوابط للقطع الأجنبي للحفاظ على الاقتصاد الوطني وهذا تمني تجار حلب الأوفياء الذين وقفوا مع وطنهم وسأرفع مذكرة مهمة لجهات معينة لحل الموضوع ولا يمنع ذلك من سماع كلماتكم والحوار».
وتساءل ادوار مكربنة، عضو مجلس الشعب، عن الفترة الزمنية التي سيعمل بموجبها القرار لكونه «مؤقتاً» وهل فعلاً القرار سيشجع على تدوير عجلة الصناعة لفترة طويلة من دون وجود مقومات صمودها «وهل يمكن السماح لي باستيراد مواد بالقطع الأجنبي بالقيمة ذاتها التي أصدرت فيها منتجات لتخفيف الضرر والضيم الذي لحق بي وبغيري»؟.
وبينما أكد أحد الصناعيين- التجار أن 27 بالمئة من المستوردات تضررت فقط، أشار آخر إلى تضرر الزراعة بفعل تطبيق القرار بمنع استيراد قطع تبديل الآليات الزراعية، ووافقه الرأي تاجر قطع تبديل سيارات بقوله «هل تصنع سورية قطع تبديل ضرورية لصيانة السيارات، ونحن محاصرون من أجل تحويل القطع الأجنبي حيث تم إيقاف تحويلاتنا لأننا سوريون فعلى الحكومة مساعدتنا وليس إلحاق الضرر بنا».
ليون زكي، عضو مكتب اتحاد غرف التجارة السورية وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة حلب، لفت إلى أن الغاية لا تبرر الوسيلة: «فخلال السنوات الأخيرة كان لدينا إجماع بعدم العودة إلى الوراء واليوم منع الاستيراد وتقديم الحماية المقنعة للصناعة المحلية عودة وهرولة إلى الوراء لأنه يؤدي إلى احتكار السلع وفتح باب التهريب من دول الجوار ورفع أسعار المواد، وخاصة في هذا الوقت الذي نسعى فيه جميعاً إلى تخفيف تكاليف البضائع بأنسب الأسعار إلى المواطنين».
وأشار زكي إلى أنه يمكن الوصول إلى الغاية من دون تحمل التبعات السلبية عبر «وقف المصارف من تغطية قيمة البضائع المستوردة حيث يغطي كل مستورد قيمة مستورداته من حسابه خارج القطر فنحافظ على عمل مئات الألوف التي ستصبح عاطلة عن العمل ولا نوقف أهم الواردات لخزينة الدولة من الرسوم الجمركية والضرائب، ويمكن زيادة الرسم الجمركي على المواد التي تضارب الإنتاج المحلي ورفع رسوم الرفاهية»، داعياً إلى التخفيف من النتائج السلبية للقرار «وخاصة بالنسبة للبضائع التي تم تثبيتها وقيد التجهيز والمدفوع جزء من قيمتها أو كامل القيمة وهي قيد الشحن أو على الأقل البضائع المشحونة والواصلة ولا بد من إعطاء مهلة لتفادي المزيد من الأضرار».
ودعا سلوطة إلى التعاون مع اللجان التخصصية في الغرف «واعتبروا أنفسكم أصحاب القرار، فالمواد والتعرفة بين أيديكم فقدموا المواد الضرورية التي ليس لها إنتاج محلي في كل قطاع»، وأضاف: «ستدرس الوزارة سلبيات وإيجابيات القرار فإذا كانت الأولى أكبر من الثانية فيمكن تعليق القرار وليس إلغائه».
الوطن

omar antar
28-09-2011, 05:07 PM
مدير الفيجة: وضع المياه جيد جداً بدمشق
28/09/2011
قال مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها حسام حريدين إن المؤسسة لا تستطيع تغذية مدينة الحجر الأسود بمياه الشرب من عين الفيجة إلا في أوقات فيضان نبع الفيجة وهذه السنة استمر الفيضان نحو خمسة أشهر امتدت من 10/3 تاريخ بدء الفيضان واستمر لغاية 16/8 من هذا العام وبيّن أن استهلاك دمشق من مياه الشرب يصل إلى 430 ألف متر مكعب في اليوم وترتفع كمية الاستهلاك إلى نحو 510 آلاف متر مكعب يومياً مع الريف المحيط بمدينة دمشق حيث يتم تغذية بعض مناطق الريف من مياه عين الفيجة وبردى منها صحنايا وداريا وجرمانا ودوما وعربين وحرستا وزملكا ومعضمية الشام.
وبيّن أيضاً أن المؤسسة قامت مؤخراً بتخفيض كميات ضخ المياه من الآبار من 140 ألف متر مكعب إلى 80 ألف متر مكعب في اليوم واصفاً الوضع المائي في مدينة دمشق بالجيد جداً.
ولفت حريدين إلى أن المؤسسة قيد إجراء الدراسات بهدف استجرار المياه وإرواء التجمعات العطشى في المنطقة الغربية في بلدات خان الشيح وخان دنون والكسوة وإروائها عبر دمشق من خلال العقدة الخامسة والسادسة وربطها بخط جديد مع خزان سعة 10 آلاف متر مكعب بعد إنشائه في بساتين الشاغور وربط المصادر المغذية على خط تجميع رئيسي لإرواء تجمعات السيدة زينب جميعها مؤكداً أن المشروع سيبدأ بداية العام القادم ضمن خطة المؤسسة مشيراً إلى أن الفوترة الآلية سوف تطبق في جميع مناطق دمشق وريفها نهاية العام الجاري.
الوطن

omar antar
28-09-2011, 05:10 PM
إغلاق 15 محطة وقود مخالفة


بسبب التلاعب بالعداد والبيع بسعر زائد والامتناع عن البيع للمواطنين قامت مديرية الاقتصاد والتجارة بدرعا باغلاق 15 محطة وقود وحجز 9 آليات لبيع المازوت خلال الاسبوعين الاخيرين من الشهر الجاري.
وذكر مدير الاقتصاد والتجارة بدرعا السيد أحمد ابازيد ان دوريات الرقابة التموينية تتجول بشكل مكثف ودائم على محطات الوقود لمراقبة عملها والتأكد من ضبط العدادات والاسعار والبيانات حيث اسفرت عمليات الرقابة المشددة عن اغلاق 15 محطة وقود مخالفة وحجز تسعة اليات مخصصة لبيع مادة المازوت بسبب مخالفتها والتلاعب بالعدادات والبيع بسعر زائد والامتناع عن البيع وعدم وجود بيانات على المحطات وتتركز المحطات التي تم اغلاقها بالتعاون مع المحافظة في نوى وكفر شمس وعلما والمسيفرة وصيدا وبصرى الشام ودرعا المدينة وغصم وغزالة والحراك وتبنة والمليحة.‏
واشار ابازيد الى ان الدوريات التموينية تتواجد بشكل دائم في الاسواق وتتجول على محطات الوقود للتأكد من صحة العدادات وضبط الاسعار حيث تتوفر في اسواق درعا كافة المواد الغذائية والخضار والفواكه وغيرها .‏
الثورة

omar antar
28-09-2011, 05:11 PM
النفايات في سورية تعاني سوء المعالجة


ربما لا تقتصر مشكلة النفايات الطبية الخطرة وطرق إدارتها على سورية، بمعنى انها موجودة في كثير من الدول، لكن حجمhttp://www.syriasteps.com/archive/image/1-5040.jpg المشكلة وأسلوب التعامل معها سورياً يثيران القلق.

وكشف «تقرير حال البيئة في سورية 2010» الذي أعدته وزارة الدولة لشؤون البيئة أخيراً، أن كمية النفايات البلدية في عام 2009 تقدر بقرابة 4.5 مليون طن، ما يعني أن متوسط انتاج الفرد يومياً من النفايات البلدية الصلبة هو 0.56 كيلوغرام. تتكوّن هذه النفايات من الأنواع العضوية، والنفايات غير الخطرة، والنفايات الخطرة. ويشمل النوع الأخير، البطاريات والأدوية والمنظفات والمصابيح وأجهزة قياس الحرارة والمذيبات العضوية وغيرها. وعلى رغم أن جزءاً كبيراً من هذه النفايات يأتي من المنازل، فإنها تحتوي على قسم من نفايات تعود لمصادر غير منزلية مثل الأعمال التجارية والنشاطات الحرفية والمدارس والمستشفيات وغيرها.

لقد دقّ التقرير ناقوس الخطر بإشارته إلى أن 40 في المئة من النفايات البلدية يجري التخلص منها في مطامر صحية، لكنها تفتقر للإشراف الكفوء والتشغيل الجيد. في المقابل، يتم التخلص من القسم الأكبر من النفايات (55 في المئة) في مكّبات عشوائية تنتشر على أطراف المدن والقرى. وإضافة إلى هذا، لا يوجد تقديرات لكمية النفايات التي يعاد تدويرها.

وشرح التقرير الآثار السلبية الناتجة من سوء إدارة النفايات الصلبة، مُبيّناً أنها تبدأ من التلوث بصرياً، بمعنى التناثر عشوائياً للمكبّات حول المدن وتلوث الهواء فيها بسبب الحرق عشوائياً، وهي طريقة شائعة في الريف على وجه الخصوص. المعلوم أن حرق كيلوغرام من النفايات بطريقة الحرق الخارجي يصدر من الملوّثات ما يعادل حرق 10 أطنان من النفايات في المُرمّدات.

ونبّه التقرير إلى التلوث الناجم عن مطامر النفايات، إذ يعتبر الطمر الوسيلة الأشد تلويثاً، خصوصاً إذا لم تُجمع السوائل التي ترشح منها، كي تُعالج بالطرق العلمية المناسبة. واستطراداً، يعتبر عدم تجهيز مطامر النفايات البلدية بطبقة عازلة تحمي التربة الطبيعية من التلوّث، عنصراً يؤدي إلى مخاطر كبيرة على البيئة. إذ تتسرّب السوائل التي ترشح من النفايات المطمورة، فتُلوّث المياه الجوفية والطبقات الحاملة للمياه القابلة للشرب وغيرها. وأظهرت بعض التحريات لمطامر في اللاذقية وطرطوس والقامشلي، وجود تهديد واضح لمصادر الطبقات الحاملة للمياه في المناطق المجاورة للمطامر. وغالباً ما توجد معادن ثقيلة أيضاً في تلك السوائل الراشحة كالزئبق والكروم والنيكل والرصاص والنحاس والتوتياء وغيرها. وبديهي القول إن هذه المواد تجعل السوائل الراشحة من النفايات مصدر تهديد للصحة العامة.

أعدت وزارة الدولة لشؤون البيئة أخيراً، نظاماً وطنياً لإدارة نفايات الرعاية الصحية في سورية. وأقامت ورشة عمل للتعريف بهذا النظام، واتخاذ الإجراءات المناسبة بالتنسيق مع الجهات المعنية بتنفيذ هذا النظام. وفي هذا الصدد، أشارت الدكتورة كوكب الداية وزيرة الدولة لشؤون البيئة، إلى أن النظام يهدف إلى تحديد المسؤوليات في مجال إدارة نفايات الرعاية الصحية، ووضع إطار للمراقبة والتفتيش على المنشآت التي تنتج هذا النوع من النفايات، كي تساهم في معالجتها والتخلّص منها. وأكّدت الداية خطورة وضع نفايات الرعاية الصحية في سورية. وأشارت إلى إلزام مولدي هذه النفايات بفرزها في أكياس متخصّصة حجماً ولوناً، إضافة إلى إلزامهم بمعالجة النفايات الطبية السائلة وفق معايير بيئية معرّفة دولياً، مع التشديد على حظر إعادة استخدامها وتدويرها. وأضافت الداية أنه سيصار إلى تحديد الشروط التي يجب أن تلتزم بها الجهات التي تجمع النفايات، إضافة إلى المواصفات المطلوبة في مواقع التخزين والمعالجة والتخلص النهائي منها.

معروف أن دراسة رسمية تفصيلية قد أجريت لتقدير كمية النفايات الطبية في سورية في العام 2008، قدّرت متوسط كمية النفايات الطبية المفروزة يومياً لكل سرير في المستشفيات، بقرابة 0.52 كيلوغرام. وفي حال عدم فرز النفايات الطبية في المستشفيات وعزلها عن النفايات البلدية الأخرى، يرتفع هذا الرقم إلى 1.22 كيلوغرام لكل سرير.

وقدّرت مصادر رسمية كمّية النفايات الطبية في 2009 بقرابة 15 ألف طن. وتتخلّص عيادات الأطباء وأطباء الأسنان من نفايات طبية تقدر بقرابة ألف طن سنوياً، تدمج بالنفايات البلدية. ونبهت هذه المصادر أن النفايات الخطرة تعتبر من أهم المشكلات الكامنة في النفايات المنزلية، خصوصاً أنها لا تخضع إلى فرز في البيوت، كالحال في كثير من الدول المتقدمة. والمعلوم أن كمية ضئيلة من النفايات الخطرة يمكن أن تحدث تلوثاً كبيراً.

وتنتج المنازل نفايات خطرة تقدر بحوالى 0.9 كيلوغرام للفرد سنوياً، ما يعادل قرابة 16 ألف طن سنوياً. وتحتوي هذه النفايات مواداً مثل الزئبق الذي يوجد في البطاريات وميازين الحرارة وحشوات الأسنان وغيرها. وتقدّر النفايات الخطرة الناتجة من النشاطات الحرفية (منشآت طبية ومشاغل السيارات مثلاً) بقرابة 27 ألف طن سنوياً، ما يعني أن الانتاج الكلي للنفايات الخطرة يقارب 43 ألف طن سنوياً.

في مواجهة هذا الواقع، اقترحت وزارة الدولة لشؤون البيئة تنفيذ الإستراتيجية الخاصة في إدارة النفايات، وتطبيق القوانين الخاصة بإدارة النفايات، واستخدام تقنيات متطورة في جمع النفايات ونقلها والتخلص منها. كما حثّت على رفع مستوى الوعي البيئي في ما يتعلق بإدارة النفايات الصلبة، وإشراك القطاع الخاص. وحضّت على تبني مبدأ تدوير النفايات والاستفادة منها، والعمل على تجهيز منشآت لمعالجة النفايات الصناعية مع مراعاة إنشائها قرب التجمعات الصناعية كي تتوافق طرق التخلص منها مع معطيات البيئة وغيرها.

الحياة

Dr.Majd J
29-09-2011, 01:22 AM
ردا على قرار منع الاستيراد السوري رفضت السعودية ولبنان ومصر وبلدان عربية أخرى دخول البضائع السورية إلى أراضيها ، وقال محمد غشان كعكة رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه في حلب " ان قرار حظر الاستيراد تسبب بتوقيف العمل باتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، والتي تسمح بانتقال البضائع بين الدول العربية برسوم بسيطة جداً، حيث أعاد القرار الرسوم إلى شكلها الطبيعي، والذي يزيد على 5% الأمر الذي منع دخول البضائع العربية إلى سورية".أضاف: كان رد السعودية ولبنان ومصر وغيرها على هذا القرار بمنع دخول بضائعنا إلى أراضيها.كما بينَّ كعكة أن أكثر من 500 شاحنة محملة بالخضار والفواكة متوقفة الآن على حدود لبنان والسعودية ومصر، حيث ترفض هذه البلدان دخولها إلى أراضيها وفق مبدأ "المعاملة بالمثل".

Dr.Majd J
29-09-2011, 01:23 AM
أعلنت شركة "توبوليف" الروسية لصناعة الطائرات أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة الخطوط الجوية السورية لتوريد ثلاث طائرات ركاب جديدة لسوريا بدءاً من العام 2013.ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن "توبوليف" اليوم الأربعاء أنها وقعت مذكرة التفاهم مع شركة الخطوط الجوية السورية لتزويدها بثلاث طائرات ركاب من طراز "تو-204 أس أم" الجديد بدءاً من العام 2013.ويخطط لبدء إنتاج روسيا لهذا الطراز الجديد للطائرات خلال العام 2012 في مصنع "أفياستار" الواقع في مدينة أوليانوفسك.وتتسع هذه الطائرة التي يقودها طياران، لـ 215 راكباً، ويتراوح مداها بين 4800 و6100 كلم، وعمرها الافتراضي في العمل 25 عاما.ويأتي توقيع هذا العقد بعد تدهور العلاقات مع الدول الغربية ما أدى بخطط استيراد طائرات ركاب فرنسية بحكم الملغية بعد سنوات مع التحضير لها

Dr.Majd J
29-09-2011, 02:38 AM
سؤال

شريط الكاميرات موصول

هههههههههههههه

Dr.Majd J
29-09-2011, 02:38 AM
مشكور خي عمر

Dr.Majd J
29-09-2011, 02:03 PM
ينتظر المشتركون بخدمة الكهرباء في حلب فواتير الدورة الخامسة وأيديهم على قلوبهم بعد تجربتهم المريرة مع فواتير هذه الدورة في العام الماضي لأن فواتير الدورة الخامسة لعام 2010 كانت أعلى من المعدل بأربع مرات. حيث فوجئ جميع المشتركين بمطالبتهم بمبالغ مرتفعة جداً الأمر الذي أثار لغطاً وجعل الكثيرين منهم يتقدمون بشكوى إلى وزارة الكهرباء التي أحالت بدورها الموضوع إلى شركة كهرباء حلب التي شكلت لجنة فسرت الماء بعد الجهد بالماء. أي أن الحق على المشتركين فقياس الاستهلاك صحيح والمبيعات المحسوبة في كل دورة تعبر فعلاً عن استهلاك المشترك لمدة شهرين.. إلى آخر هذا الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع أي أن على المشترك أن يدفع المبلغ الملطوب منه سواء اقنتع أم لم يقتنع! إلا أن مصادر في الشركة أعلمت «تشرين» أن سبب هذا الارتفاع غير المبرر هو أن مدير شؤون المشتركين أمر بتأخير تسليم الدفاتر للمؤشرين بحجة إعادة تأهيلها وتقسيمها لكن الحقيقة هي أن هذا التأخير كان لتغطية الفاقد الكبير الذي وصل إلى 30% في الدورات الأربعة الأولى ونتيجة إدخال استهلاك المشتركين ضمن الشرائح العليا بعد تأخير الدفاتر وأخذ التأشيرات في وقت متأخر فإن الفاقد حينذاك انخفض إلى أقل من 15% وهو أفضل وأخفض من الفاقد في دول أوروبا لكن ذلك سدد من جيوب المواطنين. ففي الدورة السادسة عاد الفاقد ليصل إلى 30% وفي الدورة الأولى لهذا العام زاد الفاقد عن 37% وبطاقة مهدورة زادت عن 650 ميلون كيلوواط ساعي تزيد قيمتها على 2.4 مليار ليرة. ‏
ويأمل المواطنون من وزارة الكهرباء أن تعيد التحقيق في هذه القضية وتبين سبب هذا الخلل بتشكيل لجنة من خارج شركة كهرباء حلب، وإنقاذ المواطنين من دفع مبالغ كبيرة دون وجه حق ومحاسبة المسؤولين عن هذا الإجراء الذي كلف المشتركين كل تلك المبالغ الزائدة. ‏

omar antar
29-09-2011, 03:10 PM
وماهي علاقة المواطن ليدفع الفاقد بدلا من بعض اللصوص الذين يملكون معامل ويسرقون الكهرباء ،وهم على كل حال معروفون من قبل المسؤولين في مؤسسة الكهرباء

omar antar
29-09-2011, 03:11 PM
منّور خيي مجد

omar antar
29-09-2011, 03:12 PM
ههههههههههههههههههههههه هي أحلى من الخبر نفسو مجّودة

omar antar
29-09-2011, 03:14 PM
الطائرات الروسية من أسوأ الطائرات في العالم ،وشركة الخطوط الروسية تسعى لشراء طائرات أوروبية بعد عدة حوادث سقوط متتالية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

omar antar
29-09-2011, 04:59 PM
هذا حق على أقل تقدير

ابورشيدعاشق حطين
29-09-2011, 11:03 PM
عراسي خييي عمر

omar antar
30-09-2011, 12:36 AM
أهلين أخوي أبو رشيد وين هالغيبة

ميدو الحطيني 555
30-09-2011, 01:03 AM
بدنا نقولا وعالمكشوف منحبك رامي مخلوف مشكور اخي لغالي عمر

omar antar
30-09-2011, 01:07 AM
أهلين ميدو الله يديم المحبة بينك وبين رامي مخلوف

Dr.Majd J
01-10-2011, 12:20 AM
http://www.sana.sy/servers/gallery/201109/20110930-211950_h372387.jpg

لدوالي العنب مكانة خاصة عند السوريين على مر تاريخهم فتحت ظلالها يحتمون من أشعة الصيف الحار ومن أوراقها يعدون اكلتهم المفضلة ورق العنب وبثمارها يتلذذون ويصنعون منها الزبيب والملبن.
وتعتبر سورية من أغنى الدول العربية بزراعة الكرمة العنب حيث تشتهر منذ آلاف السنين في انتاجه وذلك بحسب احصائية وزارة الزراعة السورية لعام 2008.
وتحتل سورية المرتبة الثالثة في إنتاج العنب على مستوى الوطن العربي بعد مصر والمغرب والمرتبة 28 عالميا حيث يشكل إنتاجها 10 بالمئة من إجمالي إنتاج الدول العربية و4ر0 بالمئة من الإنتاج العالمي.
وللعنب في سورية أربعة اصناف الحلواني والزيني والبلدي والسلطي وتحتوي حباته على اختلاف انواعها فوائد كثيرة جعلت منها ثمارا لذيذة يتسابق الناس لشرائها وهي تدخل في نفس الوقت حيز اهتمام الباحثين ودراساتهم.
وحول المواد الداخلة في مكونات العنب تقول الدكتورة ميس العمري انه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و الفوسفور والحديد والبوتاسيوم إضافة إلى فيتامينات أ و ب و ج كما تبلغ نسبة المواد السكرية به نحو 15 بالمئة منها حوالى 10 بالمئة غلوكوز ويسمى سكر العنب اما النوع الثاني فهو سكر الفاكهة وهما من أهم وأغنى وأسهل الأغذية التى تقدم للإنسان نظرا لكونهما يمتصان فى الدم مباشرة دون أن يبذل الجسم أي مجهود لهضمهما.
اما عن فوائد العنب فالحديث يطول كما تشير العمري فهو يعتبر من أغنى الفواكه بالمواد الغذائية التى يحتاجها الجسم حيث يقوي الجسم ويجدد أنسجته ويعالج الكثير من أمراضه.
كما يعتبر العنب بحسب الخبراء رفيقا جيدا للصائمين يمدهم بالطاقة اللازمة التي تخفف عنهم مشقة البقاء فترة طويلة دون شراب وطعام لان المحتويات السكرية الموجودة فيه يخزنها الكبد للاستفادة منها عند الحاجة إليها كما انها تعتبر المادة الأساسية للاحتراق وإنتاج الطاقة اللازمة للنشاط والحيوية.
وفي نفس الوقت لايقل قشر العنب فائدة عن لب الثمرة فهو غنى بفيتامين ب المركب الذى يدخل فى عمليات حيوية كثيرة فى جسم الإنسان وهو عامل مهم فى سلامة الجهاز العصبي أما فيتامين ج الموجود فى العنب بكمية لا بأس بها فإنه يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات إصابته بالميكروبات والجراثيم.
كما يحتوي العنب على مواد بروتينية ومواد دهنية وحمض الليمون وحمض الطرطير وحمض النيكوتينيك وغيرها من العناصر الفعالة الأخرى.
ومن جهة ثانية يرى العلماء ان لكل صنف ولون من العنب فوائد مختلفة عن الأخرى وحتى ان تشابهت مع بعض الفوائد الأخرى فعصير العنب الأحمر على سبيل المثال يسهم فى الوقاية من السرطان وأمراض القلب وتحسين الوظائف الدماغية والذهنية كما يساعد أيضا فى علاج أمراض الرئة.
اما عن الألوان الداكنة الحمراء والبنفسجية والسوداء في العنب فإنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تتواجد بالقرب من قشرة الثمرة فهي وسائل حماية للجسم من العديد من الأمراض الخطيرة.
وفي السياق ذاته تؤكد الدراسات الحديثة الفوائد الصحية والعلاجية لهذه المواد الفعالة التى توجد فى العنب ومنتجاته وخاصة تأثيراتها المفيدة المضادة للالتهابات ولسموم الكبد وللبكتيريا والفيروسات ولبعض حالات الحساسية ولتجلط الدم والمضادة لكل عمليات الأكسدة الضارة بصحة وسلامة الجسم فهي تثبط أكسدة الكوليسترول الضار فى الجسم ما يساعد على الحماية من خطر التعرض للإصابة بتصلب الشرايين كما أنها مضادة للقرحة وتوفر الحماية للجسم ضد تأثير الأشعة فوق البنفسجية.
أما عن فوائد العنب المجفف أو ما يعرف بالزبيب فهو منشط ومقو للجسم ويسكن الآلام ويشفى من أمراض الصدر والمسالك البولية والقصبة الهوائية.
وفيما يتعلق ببذور العنب فإنها غنية بفيتامين ه وهو فيتامين الخصوبة والحيوية كما تحتوي على 85 بالمئة من الدهون غير المشبعة التى تحمى الجسم من الأمراض.
وتتمتع أوراق العنب بقوة شفائية كبيرة في عيادات الطب البديل منذ القديم وخاصة فى علاج أمراض الجهاز الهضمى كما يستخدم مغلي أوراقه المجففة فى حالات الدوسنتاريا والإسهال واضطرابات الجهاز الهضمى.

Dr.Majd J
02-10-2011, 03:51 AM
أكد وزير الصناعة عدنان سلاخو أن العقوبات التي فرضتها أميركا والاتحاد الأوروبي على الاقتصاد السوري لن تعرقل مسيرته ولاسيما أن هذا الاقتصاد قوي ولدينا القدرة على إيجاد أسواق خارجية بديلة وهو ما يتم العمل عليه خلال المرحلة الراهنة.
ولفت إلى أن هذه العقوبات قد أثرت بشكل ملحوظ في حركة التبادل التجاري بين الشركات الصناعية العامة والخاصة وتعاملات هذه الشركات مع الدول الأخرى حيث تم توقيف التعامل مع المصرف التجاري السوري وتم حظر تداول عملة الدولار كعملة رئيسية في التعامل كما تم استبعاد العديد من التسهيلات الائتمانية التي كانت تنتهجها المصارف الخارجية عند توريدها لأي بضائع داخل سورية ومن المفيد الإشارة- حسب الوزير- إلى أن حجم التبادل التجاري بين سورية وأميركا ودول الاتحاد الأوروبي يشكل نحو 33% من حجم التبادل التجاري الكلي وبشكل عام يلاحظ أن هذه العقوبات تستهدف إيذاء الشعب السوري ونحن بانتظار أن يقوم البنك المركزي باتخاذ العديد من التسهيلات بخصوص التعامل مع سلة العملات الرئيسية بحيث إذا تم التوجه نحو أي دولة من دول شرق آسيا وغيرها يتم اعتماد عملة البلد المصدرة.




http://www.alwatan.sy/dindex.php?idn=109487

Dr.Majd J
02-10-2011, 02:23 PM
وصل إنتاج سورية من العسل خلال العام الماضي إلى «2957» طناً و«120» طناً من الشمع العسلي مقابل «2771» طناً من العسل عام «2009» و«117» طناً من الشمع العسلي، وزادت خلايا النحل من «595394» خلية عام «2009» إلى «601979» خلية عام «2010» بينها «121485» خلية بلدية و«480494» خلية حديثة، وفي تصريح لوكالة سانا بيّن رئيس قسم النجل والحرير والنحل الطنان في وزارة الزراعة قاسم البوشي أن تربية النحل تتركز في محافظات ريف دمشق وإدلب واللاذقية وبنسبة أقل في حماة وطرطوس وحلب وحمص ودرعا على حين يتركز العدد الأقل في محافظتي دير الزور والسويداء لافتاً إلى تميز سلالة نحل العسل السوري بأنه الأفضل في العالم بإنتاج الغذاء الملكي والأفضل في قدرته على اجتياز الشتاء بأقل كمية من الغذاء السكري.

omar antar
02-10-2011, 11:37 PM
طالما أن الانتاج ازداد هذا العام فهذا يعني أن استهلاك السكر قد ازداد أيضا من أجل عملية الخلط والغش !!!! يسلمو يا حكيم

Dr.Majd J
03-10-2011, 12:07 AM
هههههههههههههههههههه

تركنا عم نحلم أحلام اليقظة

ضروري تفيقنا

بانة
03-10-2011, 12:16 AM
صراحة في العسل السوري نكهة لذيذة تميزه عن جميع انواع العسل اللي شفتها من مصر او اليمن او السعودية رغم انها تكون ذات جودة عالية بس اشوف عسل سوريا أطيب شي وهو اللي ممكن يتسمى عسل


يعطيك الف عافية دكتور

omar antar
03-10-2011, 01:14 AM
حتى بالعسل بدّنا نحلم يا مجد والله حرامهههههههههههههههههههه

تركنا عم نحلم أحلام اليقظة

ضروري تفيقنا

Dr.Majd J
03-10-2011, 01:45 AM
متل الدبب عم نحلم بالعسل

Dr.Majd J
03-10-2011, 02:37 PM
http://www.sana.sy/servers/gallery/201110/20111002-150821_h372927.jpg




دمشق-سانا




تحتل أشجار الفستق الحلبي 6 بالمئة من مجمل مساحات الأشجار المثمرة في سورية بمساحة تقدر بنحو 56 ألف هكتار تتركز في محافظات حلب وحماة وإدلب وريف دمشق والرقة والسويداء فيما يقدر عدد الأشجار بنحو 10 ملايين شجرة منها أكثر من 7ر6 ملايين شجرة في طور الإثمار بمردود 1ر11كيلوغراما للشجرة.
وتوقعت وزارة الزراعة في خطتها الإنتاجية للموسم المقبل أن يصل إجمالي المساحات المزروعة بالفستق إلى أكثر من 61ألف هكتار وإنتاج أكثر من 76ألف طن فيما تشير الدراسات والإحصائيات الاقتصادية إلى تفوق الفستق الحلبي في جميع مناطق الاستقرار الزراعية البعلية على جميع المحاصيل الزراعية المماثلة من حيث الإنتاج الإجمالي والناتج الصافي وذلك لانخفاض تكاليف إنتاجه.
وبين المهندس حسن إبراهيم مدير مكتب الفستق الحلبي في الوزارة إن عمليات جني وتسويق محصول الفستق الحلبي للموسم الزراعي الحالي انتهت تقريبا متوقعا أن تفوق كميات الإنتاج 63 ألف طن علما أن سورية تأتي في المرتبة الثالثة عالميا بإنتاجه والأولى في نوعية الفستق من حيث التركيب والطعم والفائدة.
وأشار إبراهيم لوكالة سانا إلى إن الموسم الحالي تميز بقطاف المحصول وتسويقه بشكل مبكر قياسا بالعام الماضي الأمر الذي أسهم في إنتاج محصول بمواصفات عالية الجودة وبلون أخضر يناسب بعض الصناعات الغذائية وخاصة البوظة والحلويات موضحا أنه رغم فروقات الوزن بين المحصول الذي اكتمل نضجه والفستق الأخضر الأقل وزنا والذي لم ينضج بشكل كامل غير أنه أعلى سعرا وجودة الأمر الذي من شأنه تعويض فروقات الوزن على المنتجين.
وأوضح مدير المكتب أن محافظة حماة تأتي بالمرتبة الأولى بين المحافظات في إنتاج الفستق كماً ونوعاً والثانية بعد حلب في عدد الأشجار التي يبلغ عددها فيها 4 ملايين شجرة مقابل 3 ملايين شجرة في حماة منها 8ر2 مليون شجرة مثمرة لافتا إلى أن زراعة هذه الشجرة انتشرت في معظم مناطق المحافظة وخاصة في قرية مورك التي يبلغ عدد الأشجار فيها 800 ألف شجرة منها 750 ألف شجرة مثمرة إضافة إلى انتشاره في مناطق وقرى معردس ومعان وعطشان وصوران وطيبة الأمام وقمحانة.
وأشار إلى أن تفوق حماة بزراعة وإنتاج الفستق ناجم عن توافر الخبرات الجيدة من مهندسين وزراعيين وفنيين ومتخصصين والتطبيق الجيد للطرق الحديثة في التعامل مع الشجرة من خلال استخدام الطرق الملائمة في حراثة الأرض وري الأشجار مع التوسع في أسلوب الري الحديث بالتنقيط إضافة إلى عمليات التسميد المستندة إلى أسس علمية وعمليات التقليم وتنظيم البساتين بشكل جيد وترشيد استخدام المبيدات وإجراء عمليات المكافحة في مواعيدها المناسبة.
وبين إبراهيم أن مزارعي حماة يصفون شجرة الفستق الحلبي بالشجرة الذهبية لكونها ذات قيمة اقتصادية ومردودية عالية حيث يقدر إنتاج الدونم الواحد منها سنوياً حوالي 400 كيلوغرام وبقيمة تصل إلى 50 ألف ليرة سورية.
وعن الأصناف التي تنتج في سورية قال مدير مكتب الفستق الحلبي إن سورية تنتج أكثر من 20 صنفاً من أصناف الفستق منها العاشوري ويحتل المركز الأول بنسبة 85 بالمئة من المساحة المزروعة يليه العليمي الأحمر بنسبة 5 بالمئة ثم الباتوري الأبيض بنسبة 5 بالمئة وباقي الأصناف تحتل 5 بالمئة وتشمل العجمي وناب الجمل والجلب الأحمر والبندقي والعليمي الأبيض وعين التينة والمراوحي واللاذوردي والبياض وأبو ريحه وغيرها.
ولفت إبراهيم إلى أن أشجار الفستق الحلبي تمتاز بسهولة التعامل معها وتبدأ الشجرة بالإنتاج في عمر 8 سنوات فيما يبدأ الإنتاج الفعلي لها من عمر 12 سنة ويستمر حتى الخمسين عاما ولا تحتاج لسقاية ورعاية كبيرة فضلاً عن كونها تزرع بعلاً وريا إضافة إلى أن هذه الشجرة لا تحتاج إلى تربة خصبة فضلاً عن حاجتها المحدودة للمياه ويكفي هطول مطري بمعدل 300ميليمتر في العام لنمو وإثمار الشجرة وفي حال الرغبة بزيادة الإنتاج يمكن إرواؤها مرتين في نيسان قبل الأزهار وفي حزيران في بدايات اللب الثمري.
وبالنسبة للصادرات السورية من الفستق بين أن إجمالي الصادرات من قلب الفستق بأنواعه وصل حتى الآن إلى 62ر10آلاف طن تقريبا فيما بلغت الصادرات من الفستق العظم واليابس بأنواعه817طنا تقريبا علما أن المكتب لم يتوقف عن عمليات التصدير في الموسم الحالي.
وعن القيمة الغذائية لثمار الفستق الحلبي قال المهندس جهاد المحمد الاختصاصي في هذا المجال إن الثمار تتكون من 54 بالمئة دهونا و23 بالمئة بروتينا و7 بالمئة كربوهيدرات و2 بالمئة أليافا و3 بالمئة أملاحا معدنية مختلفة من حديد وكالسيوم وفوسفور مشيرا إلى أن العطارين يستخرجون من ثمار الفستق الحلبي زيتاً يستخدم في صناعات عطرية وطبية ما رفع الطلب العالمي عليه.
ورأى المحمد أنه رغم أهمية هذه الزراعة الاقتصادية والاستراتيجية والغذائية في سورية إلا أنها ما زالت بعيدة عن طموحات وتطلعات مزارعيها وسائر القائمين عليها من حيث تحقيق معدلات الإنتاج المطلوبة ورغم التطور الكبير الذي شهدته هذه الزراعة خلال السنوات الخمس الأخيرة نتيجة ازدياد الوعي والخبرة لدى المزارعين والمهندسين والفنيين بضرورة رفع الإنتاج في وحدة المساحة وتحسين النوعية لكن هذا التطور يبقى بطيئاً نسبياً مقارنة مع أهمية هذه الثمرة اقتصادياً واستراتيجياً إضافة إلى أن الشجرة لا تزال حتى الآن بعيدة عن البحث العلمي ولاسيما من جانب الجامعات وكليات الهندسة الزراعية ومراكز البحث حيث لم يتم حتى الآن تحديد احتياجات هذه الشجرة بشكل دقيق وكذلك توصيف وتشخيص الأمراض والآفات التي تصيبها وإيجاد الحلول المناسبة.
ويؤكد خبراء هذه الزراعة أن شجرة الفستق الحلبي هي من الأشجار المعروفة منذ القدم حيث تشير المراجع إلى أنها عرفت منذ 3500 سنة قبل الميلاد وبدأت زراعتها في عين التينة بمنطقة القلمون لافتين إلى أن الشجرة معروفة منذ عهد الأشوريين ويعود أصلها إلى شجرة البطم التي توجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وتعود تسميتها نسبة إلى حلب كمنطقة تقليدية بزراعة هذه الشجرة منذ القديم.

omar antar
03-10-2011, 04:48 PM
هذا صحيح يا حكيم ولكن عم نحلم بالعسل الأصلي والذي تفوح رائحته لعدة أمتار

omar antar
03-10-2011, 05:41 PM
حاكم مصرف سوريا: فليطمئن الجميع نحن بخير وعملتنا قوية ومستقرة
قال حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة في تصريح خاص للثورة: ان طباعة العملة السورية بمختلف فئاتها مسألة بين يدي المصرف المركزي وهو من يقرر وليس المصادر التي تبث الأخبار على هواها دون الالتفات الى صحتها والتيقن من هذه الصحة،
مع الأخذ بعين الاعتبار ان كثيراً من دول العالم تمتلك مطابع نقد حديثة ذات تقنيات متطورة وتكنولوجيا متقدمة تضاهي تكنولوجيا مطابع النقد الموجودة في الدولة الأوروبية.‏

وفي سياق منفصل وتوضيحاً لما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية من منع منح تأشيرة دخول لحاكم مصرف سورية المركزي الى أراضيها لحضور الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، قال ميالة، أنه لم يتلق تأشيرة الدخول (الفيزا) الى أراضي الولايات المتحدة ما منعنا من حضور الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدوليين اضافة الى ذلك فإن عدم منحنا الفيزا حرمنا فرصة الحوار والنقاش وإبداء الآراء مع مسؤولي الصندوق والبنك، والاطلاع على الخطوات النقدية العالمية، والمناقشة فيما يتعلق بسورية بشكل خاص، وتحديداً الأوضاع النقدية التي نمر بها، وما إلى ذلك، لذلك نقول ان هذه الاجتماعات ليست ملكاً لأمريكا بل تحت الغطاء الدولي، وبالتالي من الأفضل عقد هذه الاجتماعات خارج الأراضي الأمريكية حتى لا تتحكم حكومة الولايات المتحدة بمشاركة الدول من أمثال سورية بمنح الفيزا من عدمه، ولو كان الاجتماع في اليابان مثلاً لحضرناه لأنه خاص بمؤسسات دولية ومنذ سنتين عقدت الاجتماعات في دولة اقليمية وحضرناها وشاركنا فيها ممثلين لسورية مع الأخذ بعين الاعتبار الخطأ والغبن في منع سورية من حضور الاجتماعات الأخيرة، لأن سورية عضو في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وفي مجموعة الأربع وعشرين.‏

وعن العقوبات التي فرضتها بعض الدول الغربية على المصرف المركزي وتأثير ذلك على نشاطه وبالتالي على سورية قال الدكتور ميالة: العالم لا ينحصر فقط بأمريكا وأوروبا بل هناك ثلاث قارات رئيسية اخرى (آسيا - أفريقيا - أمريكا الجنوبية). ويختم ميالة بالقول: فليطمئن الجميع نحن بخير وعملتنا قوية ومستقرة.‏

omar antar
03-10-2011, 05:41 PM
الاقتصاد تضع اللمسات الأخيرة لتقييم منعكسات قرار تعليق المستوردات التي يزيد رسمها الجمركي على5 بالمئة
قال الدكتور محمد نضال الشعار وزير الاقتصاد والتجارة إن الوزارة شارفت على وضع اللمسات الأخيرة لتقييم منعكسات قرار مجلس الوزراء 13471 المتعلق بتعليق كافة المستوردات التي يزيد رسمها الجمركي على 5 بالمئة وذلك انطلاقا من متابعتها لهذه المنعكسات.
وأوضح الوزير الشعار في تصريح صحفي اليوم انه حرصا على مصلحة المواطن سيتم وضع الاقتراح المناسب لعدم ارتفاع المواد الغذائية الأساسية و استمرارhttp://www.syrianow.sy/archive/docs/Image/8765863.jpg كافة القطاعات الصناعية والتجارية بممارسة عملها والحفاظ على حركة انسياب البضائع السورية إلى الخارج وعدم فقدان الأسواق الخارجية للبضائع السورية وبما يضمن أيضا في الوقت نفسه الحفاظ على مخزون سورية من القطع الأجنبي.
وكانت الوزارة ونزولا عند طلبات الصناعيين والتجار بعد صدور القرار في الثاني والعشرين من أيلول الماضي استثنت قائمة من 51 مادة تتراوح رسومها الجمركية ما بين 7و20 تتضمن سلعا أساسية تتنوع بين الآليات والمواد الطبية واللحوم والمكسرات اعقبتها بمواد اخرى استنادا الى قرار رئيس مجلس الوزراء شملت السلع المشحونة الواصلة الى سورية قبل صدور القرار اضافة إلى الخيوط والأقمشة والخضار والفواكه.
وشهدت الأسواق ارتفاعا غير مبرر في اسعار بعض المواد الغذائية والسلع بعد صدور القرار ما دفع الوزارة الى دعوة مديرياتها في المحافظات لتكثيف دوريات الرقابة على مختلف السلع والمواد لضبط الأسواق و منعا لاستغلال المواطنين.

omar antar
03-10-2011, 05:54 PM
تخفيض أسعار خدمة الإنترنت قريباً و100 ألف بوابة "DSL" في 2012 2011-10-03 http://www.nobles-news.com/news/photo//manger6/2011100321-4e899fa37fb6c.jpg
الصباغ : تخفيض أسعار خدمة الإنترنت قريباً و100 ألف بوابة "DSL" في 2012
..
أكد مدير الإدارة التجارية في المؤسسة العامة للاتصالات نور الدين صباغ أن المؤسسة تجري دراسة حالياً لتحديد تسعيرة جديدة ومخفضة لخدمة الإنترنت وسيتم الإعلان عنها وتطبيقها بالتزامن مع انطلاقة عمل شبكة تراسل المعطيات الثانية PDN2 بداية العام القادم 2012.
وأشار صباغ في تصريح صحفي إلى أن أسعار الإنترنت المحلية تبنى على أسعار التكلفة التي يتم تحملها لتقديم هذه الخدمة لافتاً إلى أن التوجه العام في الحكومة والوزارة أو حتى في المؤسسة العامة للاتصالات هو نحو أن تكون أسعار الإنترنت متاحة لجميع شرائح المجتمع مع الأخذ بالحسبان وجوب أن تكون خدمة الإنترنت السريع DSL متاحة وعامة لأنها مطلوبة من جميع الناس، مبيناً أن العمل على جانب الأسعار التي شهدت تخفيضات واضحة منذ بداية تقديم هذه الخدمة في سورية.
وتحدث صباغ عن التكاليف الرئيسية لخدمة الإنترنت وتشمل البوابة بما فيها الشبكة ومتطلباتها من بنية تحتية إضافة إلى الدارة الدولية، وقال: لاحظنا خلال العمل على شبكة تراسل المعطيات الثانية PDN2 أن فيها تخفيضاً في التكلفة بالمقارنة مع تكاليف وأسعار الشبكة الأولى PDN1 الأمر الذي سينعكس إيجاباً على أسعار الإنترنت للمواطن، إضافة إلى محاولات سابقة جرت لتخفيض أجور الدارة الدولية والنجاح في عدة محاولات منها ما انعكس أيضاً على تخفيض أسعار الإنترنت.
وفي موضوع التركيبات أوضح صباغ أنه تم خلال العام الحالي 2011 تركيب 20 ألف بوابة DSL وهناك 30 ألفاً أخرى قيد الإنجاز، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد مواصفات شبكة PDN2 لتوضع في الخدمة بداية العام القادم 2012 قادرة على استيعاب 300 ألف بوابة جديدة تضاف إلى 160 ألف بوابة موجودة مسبقاً.
وتحدث صباغ عن خطة المؤسسة تركيب 100 ألف بوابة خلال العام القادم 2012 موزعة على 221 موقعاً في جميع المحافظات السورية، مشيراً إلى أن PDN2 يتم العمل على إنجازها مع شركة "هواوي" الصينية دون الخوف من أي عقوبات قد تطولها في هذا المجال.
وعن الربط الشبكي الإقليمي أكد المدير التجاري الانتهاء من العمل على شبكة "جادي" الواصلة بين كل من جدة في السعودية وعمان في الأردن ودمشق إلى اسطنبول التركية، وRCN "شبكة الكابل الإقليمية" التي تصل من الإمارات والسعودية والأردن ثم إلى سورية وتركيا.
وأوضح قائلاً: ندرس الآن ما وراء ربط تلك الكوابل وإيصالها شرقاً أو غرباً حيث إن جميع هذه الأعمال ستنعكس على أسعار الدارة الدولية وبالتالي على تكلفة الإنترنت المحلية بناءً على السعات التي سيتم تأمينها من خلال الربط الإقليمي، "والدراسة الحالية وبناء على المؤشرات هناك فإن خفضاً في التكاليف ينعكس على الأجور إضافة للمشاركة مع بعض الكوابل البحرية".
وأكد صباغ أن الربط الإقليمي يسير على ما يرام وسينتهي في وقته المحدد وتم وضع جزء من شبكة جادي بنسبة 25 بالمئة في الخدمة وستكون هناك نسبة مثلها خلال الشهر القادم، وموضوع RCN يسير بالخطا الموضوعة وخلال الربع الأول من العام القادم سيتم وضعها في الخدمة.

omar antar
03-10-2011, 06:04 PM
مهندس سوري يحول فضلات أسواق الهال إلى سماد 2011-10-02 http://www.nobles-news.com/news/photo//manger6/2011100410-4e8831404e8a9.jpg لم تلبث التخصصات التي أدخلتها الجامعات السورية إلى نظمها التدريسية وقتاً طويلاً حتى بدأت تطرح ثمارها في مختلف الميادين، فكان أن وصل الأمر ببعض طلبتها إلى إعادة تقييم مفاهيمهم النظرية التي تلقوها في الكليات التي درسوا على مقاعدها تمهيدا لربطها مجدداً بوقائع الحياة اليومية.

مدفوعاً بشغفه الإبداعي، عكف المهندس الشاب جمال عبد القادر مصري منذ سني دراسته الأخيرة في كلية الهندسة التقنية البيئية بجامعة حلب، على تطويع العلوم التي استقاها بما يخدم محيطه الاجتماعي حيث يعيش، فكان أن بدأ حياته كمخترع، بتطوير جهاز يعنى بمعالجة المخلفات العضوية الناجمة عن العمل اليومي في سوق الهال القريب من الحي الذي يسكنه.
يقول المهندس مصري ذو الأربعة والعشرين عاماً أن الجهاز المبتكر يعمل على تحويل تلك الفضلات إلى سماد بأسلوب «البكتيريا المنشطة» لينتج سماداً من النخب عالي الجودة «الصنف الممتاز» يتمتع بمواصفات مطابقة تماما للمواصفات السورية وذلك خلال مدة قصيرة لا تتجاوز الـ36 ساعة.

ويبين المهندس مصري الذي حاز عن ابتكاره جائزة «أفضل مخترع شاب» خلال الدورة 15 لمعرض الباسل للإبداع والاختراع، أن مهمة الجهاز تتلخص في تحويل المواد الملوثة للبيئة إلى مواد مفيدة بيئيا، والاستفادة المادية من بيع السماد المنتج، والحد من الأرض اللازمة للتخلص من تلك النفايات وتوفير نفقات نقل الفضلات عند المعالجة ضمن المنطقة وتخصيب التربة ورفع مستوى المنتج الزراعي. ويوضح المخترع مصري أن العمل على إخراج الجهاز بشكله النهائي استغرق عاماً ونصف العام، مشيراً إلى أنه لم يلق التجاوب المرتجى من أي من المستثمرين خلال مرحلة التصنيع «لكن ما إن حصل على براءة الاختراع وعرضت الجهاز في معرض الباسل الأخير، حتى تغير الأمر وتوصل إلى اتفاق مبدئي لاستثمار الاختراع مع عدد من المستثمرين من داخل سورية وخارجها».

وعلى الرغم من أنه قطع مرحلة تسويق الاختراع، إلا أن الشاب مصري لم ينس المصاعب الكبيرة التي واجهته أثناء تصميم النموذج الأولى للجهاز تبعا للإمكانات المادية المحدودة، معربا، في حديث لوكالة الأنباء الوطنية «سانا»، عن أمله في أن تعمل الجهات المعنية بشكل جاد وفاعل لإيجاد البيئة المناسبة لعمل المخترعين والمبدعين وتوفير الدعم المادي لهم لتحفيزهم على البحث والتطوير.

جدوى اقتصادية كبيرة
يمكن استخدام الجهاز المبتكر في أي مكان تتراكم فيه النفايات خضاراً وفواكه مثل أسواق الهال والمزارع والحقول والبساتين والمنازل، كما يقول المخترع المهندس مصري، مشيراً إلى أنه الدراسة الاقتصادية للمشروع أفضت إلى أن تشغيل منظومة لمعالجة الفضلات في سوق الهال بحلب التي تنتج يوميا ما لا يقل عن 12 طناً من الفضلات المفروزة والجاهزة للمعالجة، يمكن أن يحقق مردودا سنويا كبيراً، فقياسا إلى السعر المدعوم للسماد «بحدود 10 ليرات للكيلو الواحد» يمكن للجهاز أن يعالج فضلات السوق وينتج منها سماداً يصل سعره إلى أكثر من 18 مليوناً سنوياً.
أما كلفة إنشاء وتشغيل محطة مناسبة لمعالجة فضلات «سوق هال حلب»، فتصل إلى 12.704 مليون ليرة سورية فيها «أربع أجهزة كلفة كل منها 3.176 ملايين ليرة»، يضاف إليها الكلفة السنوية من الطاقة اللازمة للتشغيل «بحدود 200 ألف»، وأجور عمال لـ10 فرص عمل «بأجور تقريبية 2.5 مليون» ومصاريف الآليات السنوية نحو «27 ألف ليرة» تصبح التكلفة المطلوبة للسنة الأولى من المشروع 15.5 مليون ليرة تقريبا، فيما تتراجع الكلفة خلال السنوات التالية إلى نحو 2.820 مليون ليرة.
معالجة بالبكتيريا المنشطة
وتتلخص أهمية الجهاز -حسب المخترع مصري- باختصار الوقت اللازم لعملية تخمير الفضلات العضوية وتحويلها إلى سماد عبر تسريع العمل البكتيري المحلل للفضلات بأفضل تقنية ميكانيكية، في حين أن الطرق التقليدية للتخمير الطبيعي عبر وضع الفضلات في الهواء الطلق يحتاج إلى شهرين تقريبا، في حين أن عملية التهوية القسرية التي تعتمد حالياً على إدخال الهواء إلى الفضلات لتسريع عملية التخمر تحتاج من 8 إلى 16 يوماً مع تكاليف إضافية يتم توفيرها في الجهاز المبتكر.
وعند دخول الفضلات إلى الخزان الاسطواني عن طريق المضخة الحلزونية يتم تشغيل المحرك الذي يعمل على تدوير الأذرع الدوارة التي تعمل على تقليب الفضلات ضمن الجهاز كما يتم ضخ الهواء عن طريق الضاغط، ويكون الحراق الموجود ضمن المبادل في حالة عمل لتسخين الهواء الداخل إلى الخزان بين 60-70 درجة مئوية بهدف تسريع التفاعل. ونتيجة لدوران الأذرع تخرج المياه من الفضلات إلى حوض الجمع لتتم هناك إضافة روث الطيور والغنم وعملية التحريك كما يتم ضخ الهواء عبر النوافث الموجودة في قاع الحوض لتبدأ البكتيريا الموجودة ضمن الروث بالنشاط، وتخفض الاحتياج الاوكسجيني بإجراء عملية الأكسدة، وتبقى هذه العملية مستمرة لمدة 4 ساعات حيث تتم إعادة المياه من خزان الجمع إلى الخزان الاسطواني المحتوي على الفضلات الصلبة لترشح المياه من جديد وتبقى البكتيريا النشطة متوضعة خلال الفضلات العضوية الصلبة في الخزان الاسطواني وإطفاء الحراق ليدخل الهواء الطبيعي إلى الخزان لتبدأ البكتيريا بهضم المادة العضوية وتفكيكها. وتحتاج المعالجة إلى 8 دورات خلال مدة زمنية تقدر بـ32 ساعة بمعدل 4 ساعات للدورة.


الوطن أونلاين

الحوت الأزرق 111
04-10-2011, 12:53 PM
http://www.dp-news.com/Contents/Picture/Default/2011/10/New-Road-In-Syria.jpg


تستعد المؤسسة العامة السورية للمواصلات الطرقية لوضع الطريق السريع اللاذقية/ أريحا بالسير التجريبي للتعرف على الكثافات المرورية والتدفق المروري الفعلي/ حيث سيقوم الطريق بربط المحافظات الشمالية والشمالية الشرقية بالمنطقة الساحلية وخاصة مرفأي اللاذقية وطرطوس والمنطقة الحدودية مع تركيا ولبنان.‏

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة الثورة عن رئيس المكتب المركزي للإستثمار الطرقي جورج لطفي أن الطريق تؤمن إستمرارية ربط شبكة الطرق السورية بين عدة محافظات، مشيراً إلى أن دراسات الجدوى المعدة من قبل شركات استشارية عالمية ذات جدوى جيدة وحسب المعايير المعتمدة كونه يحقق معدل عائد داخلي مقداره 21.3٪، لافتاً إلى أن هذه الجدوى ستنعكس بشكل إيجابي على انخفاض تكاليف تشغيل وصيانة المركبات وأنخفاض تكاليف الحوادث وتخفيض وقت السفر للركاب والبضائع وتكاليف النقل بالإضافة إلى مساهمته في الحد من التلوث وزيادة حركة النقل بأنواعه المختلفة وزيادة في حركة النشاط السياحي، كما سيساهم الطريق إلى حد كبير بتشجيع إنشاء الإستثمارات المختلفة والسياحية والزراعية..‏

وفي رده على سؤال عن آلية تشغيل هذا الطريق نقلت الصحيفة عن لطفي قوله: لعل التحدي الأكبر هو أن مشروع هذا الطريق هو من أول المشاريع الطرقية التي سيتم طرحها للتشغيل وفق نظام الطريق المدفوع ما يتطلب مزيداً من الإستشارات للإطلاع على تجارب الدول والمؤسسات المعنية بالإستثمارات الطريقية بغية وضع الخطط والإستراتيجيات المناسبة والمنسجمة مع الإستراتيجيات الأخرى، على أن يلي ذلك برمجة وتفعيل خطوات تحضيرية كثيرة تتعلق بهيكلية المتابعة الإدارية وتأهيل الكوادر وتجهيز المستلزمات اللوجستية وغيرها، تمهيداً لطرح الإستثمار الطرقي ضمن أطر ونواظم مالية وضوابط قانونية تنعكس إقتصادياً بشكل إيجابي على مستخدمي الطريق وجواره دون أن تتسبب بأي فاقد من الدخل ومن حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من خلال تحقيق عائد إقتصادي ومالي مقبول يؤمن أستمرارية صيانة الطريق وسلامة وأمن وراحة مستخدميه من جهة ويساهم في رفع معدلات النمو الإقتصادي والإجتماعي من جهة أخرى..‏

كما ولفت لطفي إلى أن مؤسسة المواصلات الطرقية تدرس حالياً إقامة منتدى أستشاري وفق برنامج متكامل قريباً لتشغيل الطريق، للتعرف على الآراء والمقترحات على ضوء واقع التشغيل الفعلي ويدعى إليه فعاليات تجارية وإقتصادية وهندسية بالإضافة إلى الجهات المعنية بالإستثمارات وذلك بهدف الإتجاه نحو إنشاء المزيد من الطرق السريعة مستقبلاً كجزء من كل متكامل ينعكس إيجاباً على تحقيق التنمية الإقتصادية.‏

يذكر أن هذا الطريق طوله 100 كم يربط بين مدينة اللاذقية وأريحا وقد بلغت نفقاته حوالى 15 مليار ليرة سورية وتم البدء بتنفيذه عام 2002 وفق عقد أساسي وثلاث ملاحق.

Dr.Majd J
05-10-2011, 01:51 AM
بالغ أصحاب التعديات على خطوط شركة الكهرباء بدرعا في سلوكياتهم وانعكس سلباً على نوعية الخدمة المقدمة وأباحت لهم ضمائرهم ارتكاب مخالفات وصلت إلى حد التلاعب «بترصيص» عداد الكهرباء تهرباً من ارتفاع قيم فواتيرهم العالية لكن شركة الكهرباء بقيت لهم بالمرصاد فوصلت قيمة الضبوط التي نظمتها الشركة العامة لكهرباء محافظة درعا خلال العام الماضي نتيجة الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية والتلاعب بالعدادات الكهربائية إلى 25 مليوناً و282 ألف ليرة بينما وصل عدد ضبوط المخالفات التي نظمتها الشركة العامة لكهرباء درعا نتيجة الاستجرار غير القانوني للطاقة الكهربائية خلال عام 2009 إلى 1159 ضبطاً مخالفاً بلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة نتيجتها نحو 18 مليون ليرة بينما وصلت كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة نتيجتها إلى مليونين و948 ألف كيلو واط ساعي.
وأوضحت مصادر الشركة أن الكوادر الرقابية العاملة بالشركة نظمت خلال الفترة المذكورة 1303 ضبوط ووصلت كمية الطاقة الكهربائية المقدرة عنها إلى مليونين و394 ألف كيلو واط ساعي بينما وصلت الضبوط لغاية اليوم خلال العام الجاري وحتى الآن إلى 440 ضبطاً بحق المخالفين نتيجة الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية.
وتوضح مصادر الشركة أن الضابطة العدلية في الشركة أنذرت المخالفين وفرضت بحقهم العقوبات اللازمة وأحالت بعضهم للقضاء وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة مبيناً أن كمية الطاقة الكهربائية المستجرة بطريقة غير مشروعة بلغت مليوناً و220 ألفاً و357 كيلو واطاً ساعياً بقيمة 8 ملايين و542 ألف ليرة.
وكشفت المصادر أن فرق الرقابة التابعة للشركة تقوم بجولات يومية على البيوت والمحال التجارية للتأكد من التزام أصحابها باستجرار كميات الكهرباء المسموح بها ومراقبة العدادات المركبة والتأكد من سلامتها وقمع المخالفات داعية إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين الناظمة لاستخدام الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاكها لكون نسبة الفاقد نتيجة الاستجرار الكهربائي بلغت حتى نهاية الدورة الثانية من العام الحالي 16.5 بالمئة.
من جهة ثانية ركبت شركة كهرباء درعا خلال العام الماضي 9159 عداداً ميكانيكياً منها 8319 عداداً أحادي الطور والباقي ثلاثي الطور وتركيب 1106 عدادات ميكانيكية منها 1050 عداداً أحادي الطور.
وقالت مصادر الشركة: إنها ركزت على تركيب العدادات الإكترونية للمشتركين نظراً لدقتها في تحديد الكميات المستجرة من الطاقة الكهربائية وصعوبة التلاعب بها ثم مساهمتها في التقليل من الفاقد الكهربائي الذي انخفض خلال العام الماضي إلى أقل من 19 بالمئة مشيراً إلى أن كوادر الشركة استبدلت خلال عام 2010 نحو 7606 عدادات إلكترونية وميكانيكية من أصل الخطة المقرر استبدالها البالغة 10 آلاف عداد.
يشار إلى أن إجمالي إنفاقات الشركة العامة لكهرباء محافظة درعا على مشروعات خطتها الاستثمارية خلال العام الماضي بلغت 122 مليوناً و231 ألف ليرة من أصل إجمالي الاعتمادات المرصودة البالغة 122 مليوناً و296 ألف ليرة.

Dr.Majd J
05-10-2011, 01:52 AM
تستمر أسعار السلع الغذائية الأساسية على ارتفاعها في الأسواق المحلية مع تفاوت وتذبذب أسعارها خلال أيام الأسبوع وبين سوق وآخر.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-10-04/109674/ma_041258229.jpg
فقد واصلت أسعار الزيوت النباتية ارتفاعها للأسبوع الرابع على التوالي لتصل النسبة إلى 20% كما سجلت السمون النباتية ارتفاعاً طفيفاً وصلت نسبته خلال الأسبوعين الماضيين نحو 5% على حين عاود السكر ارتفاعه بعد أن انخفض سعره خلال الأسبوع الماضي حيث لحق بكيس السكر (50 كيلو) ارتفاع مقداره 100 ليرة سورية خلال اليومين الماضيين ليظهر تأثيره مباشرة في المحال التجارية والبقاليات فبيع بين 60-65 بزيادة خمس ليرات عن الأسبوع الماضي.
وحافظ البيض على ارتفاع أسعاره حيث تراوح بيع الصحن بين 190-220 ليرة على حين بيع الحجم الصغير منه بـ 170ليرة في بعض المحال.
كما حافظت المعلبات على ارتفاع أسعارها حيث وصلت نسبة الزيادة عليها خلال شهر واحد بحدود 35% وتراوح بيع أنواع علبة السردين 30-40 ليرة على حين كانت تباع سابقاً بين 25-30 ليرة وعلبة الطون بين 45-70 ليرة على حين كان يتراوح بيعها بحسب نوعها بين 35-60 ليرة.
على حين حافظت مواد التنظيف والسلع المنزلية على أسعارها دون أي ارتفاع يذكر.
وفي أسواق باب سريجة وكفر سوسة والدحاديل أبدى الكثير من المواطنين تذمرهم من ارتفاع الأسعار الحالية وعدم استقرار أسعار السلع حيث تتغير السلعة الواحدة أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد مطالبين الجهات المسؤولة بالتدخل والحزم لضبط هذه المسائل.
وبالعودة إلى أسعار الزيوت فقد ارتفعت علبة زيت الأونا (1 ليتر) إلى 125 ليرة وزيت البروتينا (1 ليتر) المحلي الصنع إلى 115 ليرة على حين كان يباع قبل أسبوعين بـ90 ليرة كما بيعت عبوة زيت الذرة (2ليتر) بـ280 ل.س من ماركة العافية و240 ليرة دوار الشمس أي بزيادة 20 ليرة خلال أسبوعين على حين تراوح بيع اللتر من أنواع زيت دوار الشمس 110-120 والذرة بين 130-140 ليرة.
وطرأ ارتفاع طفيف على بعض أنواع السمون النباتية فبيعت علبة الأصيل (2كيلو) بـ 350 ليرة وسمنة الخير(2كيلو) بـ250 ليرة وبيعت سمنة المازولا من زيت الذرة (2 كيلو) بـ400 ليرة وحافظت السمون الحيوانية على أسعارها متراوحة بين 400-450 ليرة حيث بيعت سمنة الحلوب الحيوانية (2 كيلو) بين 900-925 ليرة.
وبقيت الألبان والأجبان عند حدود أسعارها فبيع كيلو اللبن بـ 35 ليرة وتراوح بيع الأجبان المعلبة بين 30-45 ليرة بحسب أنواعها فبيعت لافاش كيري بـ45 ليرة وأبو الولد بـ 40 والبطريق بـ30 ليرة وتراوح بيع كيلو الأجبان البلدية بين 150-250 ليرة بحسب نوعها ومصدرها.
وتراجع سعر الفروج للأسبوع الثاني على التوالي حيث بيع الكيلو بين 100-115 ليرة على حين بقيت اللحوم الحمراء عند حدود أسعارها مع تفاوت بيعها بين سوق وآخر حيث تراوح كيلو لحم الهبرة بين750-850 ليرة ولحم العجل بين 475-525 ليرة والمستورد منه بين 200-250 ليرة.
وحافظت الحبوب والبقول على أسعارها حيث تراوح سعر الرز العادي بين 40-80 ليرة ورز الكبسة بين 40-100 ليرة بحسب نوعه والبرغل بين 40-45 ليرة خشن أو ناعم والفريكة بين 80-100 ليرة والعدس المجروش بين 60-70 للفرط و90 للمغلف والعدس العادي بين 75-80 والحمص بين 80-85 ليرة. على حين حافظ البن (القهوة) على أسعاره المرتفعة حيث بيع كيلو الفاخر منه بـ550 ليرة والجيد بين 400-450 ليرة.
وتباينت أسعار الخضار بحسب أنواعها ومكان بيعها فقد حافظت الكوسا والباذنجان على سعريهما بين 25-30 ليرة للكيلو على حين تراوح سعر كيلو الخيار والبندورة بين 20-30 ليرة. والبطاطا 25-20 ليرة والفاصولياء الخضراء بين 50-65 ليرة بحسب نوعها واللوبياء بـ60 ليرة والملوخية الخضراء بين 75-100 ليرة بحسب جودتها والبامياء الخضراء بين 75-100 ليرة والفليفلة الخضراء بين 30-35 ليرة والقرنبيط بـ 50 ليرة والفليفلة الحمراء بـ25 ليرة والليمون الحامض بين 35-40 ليرة والبصل بين 15-20 ليرة.
وبقيت أسعار الفواكه عند حدود أسعارها حيث تراوح سعر كيلو التفاح بين 25-50 ليرة والعنب بين 35-50 والتين بـ 75 ليرة وحافظ الموز الصومالي على سعره بـ 50 ليرة.

Dr.Majd J
05-10-2011, 01:53 AM
نفى وزير المالية الدكتور محمد الجليلاتي في تصريح خاص لـ«الوطن» أن يكون تعميمه على المؤسسات والجهات التابعة لوزارة المالية بضرورة ضغط النفقات والابتعاد عن المشاريع الاستثمارية أن يكون ذلك دليلاً على سياسة تقشفية ستنتهجها الحكومة السورية، كما نفى أن تكون سياسة الحكومة من الأصل تقشفية، مبيناً أن ما من فكرة لدى الحكومة حول هذه المسألة التي اعتبرها غير واردة على الإطلاق.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-10-04/109683/ma_041252882.jpg
الجليلاتي أوضح أن أي دولة في العام تريد حماية اقتصادها وتطوره وتحقق معدلات نمو عالية فيه تقوم بترشيد الإنفاق العام من خلال إنفاق كل ليرة سورية في مكانها المناسب، بالتوازي مع إجراءات أخرى مرافقة مثل محاربة الفساد ومنع الهدر سواء في اعتمادات النفقة الجارية أم النفقة الاستثمارية.
أما في مجال النفقات الاستثمارية والتي عمادها المشاريع الاستثمارية فقال الجليلاتي: إن من المفترض أن تقوم أي جهة سواء في القطاع العام أو الخاص بإعداد دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع ترغب في تنفيذه لمعرفة العائد الاقتصادي المتوقع منه، وفي ذلك فائدة لكل الأطراف، والعمل بهذه الطريقة إنما يعتبر عقلية علمية يجب أن تدرج في صلب قطاع المشاريع الاستثمارية.
ويسوق الدكتور الجليلاتي مثالا على ذلك ببعض المشاريع الاستثمارية التي نفذناها في الماضي دون أن نعد لها دراسة جدوى اقتصادية دقيقة فكانت النتيجة عدم تناسب العائد والريع ما انفق على المشروع الاستثماري من أموال، ولكن يمكن تجاوز هذه الحالات بربط مدخلات المشروع بمخرجاته، ولذلك يكون المطلوب لإنجاح المشاريع الاستثمارية خلال الفترة المقبلة أن نعد لها دراسة جدوى اقتصادية دقيقة وتقارب الحقيقة بشكل كبير مع التخطيط السليم والرقابة السليمة والمحاسبة الدقيقة خلال فترات الإعداد والإنشاء وخلال فترة الإقلاع بالمشروع وخلال فترة الاستثمار.
ويتابع وزير المالية بالقول: إن ما أريد به من خلال التعميم الذي صدر هو ترشيد الإنفاق والإدارة العقلانية له، أي الهدف ليس التخفيض على الإطلاق وإنما الهدف وضع النفقة في مكانها المناسب وهذا هو الترشيد.
وفيما يتعلق بخصوصية الإنفاق الاستثماري أشار الجليلاتي إلى أن الدولة تصرف اهتمامها في الوقت الحالي لمشاريع البنية التحتية في البلاد لما لها من تأثير واسع على كل قطاعات الحياة فيها، فهي التي تهيئ المناخ المناسب والأفق الواسع للمشاريع الاستثمارية مهما تنوعت واختلفت، مع الأخذ بعين الاعتبار ما تقدمه هذه البنى التحتية من خدمات للمواطنين على اختلاف شرائحهم سواء في المجال الصحي أو في المجال التعليمي أو في مجال الطاقة، ولكن هذه البنى التحتية تحتاج إلى مشاريع استثمارية مرافقة لها تدعمها وتوسعها، ولذلك عند الحاجة لهذه المشاريع الاستثمارية ستلحق في الموازنة العامة للدولة.
ويختم الجليلاتي بالقول: إن من الممكن جداً خلال الفترات المقبلة أن نشاهد القطاع الخاص يساهم في تنفيذ المشاريع المتعلقة بالبنى التحتية لسورية من خلال قانون التشاركية الذي توقع وزير المالية صدوره قريباً.
وكان وزير المالية الدكتور محمد الجليلاتي قد أصدر قبل ما يقارب الأسبوعين تعميماً إلى الجهات التابعة لوزارة المالية من مصارف ومؤسسات كالتأمين والتأمين والمعاشات ومديرية الجمارك العامة وهيئة الضرائب والرسوم وهيئة التمويل العقاري طلب إليها فيه ضغط النفقات وإنفاق ما هو ضروري فقط والابتعاد عن تنفيذ المشاريع الاستثمارية غير الضرورية وغير المقترنة بدراسة جدوى اقتصادية توضح العائد المتوقع منها، ما اعتبره مراقبون في هذا الشأن نوعاً من ملامح سياسة تقشفية قد تنتهجها الحكومة وهو ما نفاه وزير المالية في حديثه لـ«الوطن».
من جهة أخرى قال وزير المالية إنه سيعقد مؤتمراً صحفياً خلال الأيام القادمة لشرح السمة العامة للموازنة العامة للدولة للعام المقبل 2012 والبالغة 1326 مليار ليرة سورية تقسم إلى 951 مليار ليرة سورية للإنفاق الجاري و375 مليار ليرة سورية للإنفاق الاستثماري.
وأوضح الجليلاتي أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا في غضون فترة قصيرة يعلن عنه في حينه في مبنى الوزارة لشرح وتحليل أرقام الموازنة العامة للدولة، وتكون الدعوة إليه عامة لمن يرغب الحضور، مع تدعيم الشرح والتحليل بعرض شرائح (سلايدات) على الشاشة تظهر أرقام الموازنة العامة وأبوابها موزعة على المخصصات التابعة لوزارات الدولة وإداراتها، على أن يتناول الوزير بعض أرقامها بالتحليل والشروحات حول رصد هذه الاعتمادات والغاية المحققة منها والهدف الذي تخدمه.
وأضاف الوزير أنه لا يمكن خلال الفترة الحالية الحديث عن الموازنة العامة للدولة وأرقامها والسمة العامة لها لأن مقومات هذا التحليل لم تكتمل بعد لجهة وجود بعض المناقشات والدراسات لم تنته بعد.
وكانت الموازنة العامة للدولة التي صدرت عقب انتهاء اجتماعات المجلس الأعلى للتخطيط، قد أحيطت بصمت من قبل المعنيين بها لجهة عدم الإدلاء بتصريحات صحفية تتناول أرقام الموازنة بالتحليل والشرح إلى حين الانتهاء من مناقشة وإقرار موازنات واعتمادات وزارات الدولة كافة، ليكون المؤتمر الصحفي العتيد لوزير المالية فرصة «مشبعة» لكل من يرغب من الصحفيين والاقتصاديين بمناقشة الموازنة العامة للدولة وأرقامها.
يذكر أن الموازنة العامة للدولة للعام المقبل 2012 تعتبر الموازنة الأكبر في تاريخ سورية والتي سجلت زيادة على الموازنة الحالية لعام 2011 البالغة 835 مليار ليرة سورية بمقدار 491 مليار ليرة سورية أو ما يعادل نسبة 59%.

Dr.Majd J
05-10-2011, 01:54 AM
أكد مدير نقل دمشق عبد الغني عثمان أنه بعد صدور قرار تعليق استيراد المواد التي يزيد رسمها الجمركي على 5% انخفضت نسبة تسجيل السيارات في المديرية بنسبة 30% حيث بلغ عدد السيارات المسجلة في المديرية في الأسبوع الذي تلا صدور القرار 340 سيارة وكان قد بلغ عدد السيارات المسجلة في الفترة نفسها قبل صدور القرار نحو 500 سيارة في الأسبوع.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-10-04/109682/ma_041224170.jpg
وأوضح عثمان أن هذا الانخفاض في تسجيل عدد السيارات كان له أثره بالضرورة على انخفاض الرسوم المحصلة بالنسبة نفسها.
وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة قد استثنت قائمة من 51 مادة تتراوح رسومها الجمركية بين 7 إلى 20 بالمئة من قرار تعليق استيراد بعض المواد التي يزيد رسمها الجمركي على خمسة بالمئة تتضمن سلعاً أساسية تتنوع بين الآليات والمواد الطبية واللحوم وشملت سيارات معدة لنقل عشرة أشخاص تعمل بمحرك ديزل المستوردة لمصلحة شركات النقل الداخلي الرسمية وعربات النقل بمحرك ديزل ذات مقاعد أكثر من 25 ومصاعد للأشخاص والبضائع وروافع ذات قواديس وسيارات رافعة وسيارات ديريك للحفر أو السبر ومكافحة الحرائق وخلط الخرسانة وعربات سيارة لاستعمالات خاصة ومقاعد سروج للدراجات النارية وعربات الإسعاف وأجهزة التصوير تحت الماء أو التصوير الجوي أو الفحص الطبي وأجهزة التصوير لمختبرات الطب البشري وكراسي طب الأسنان وأثاثاً للطب أو الجراحة أو لطب الأسنان أو البيطري وأجزاءها وأجهزة التعقيم الطبية أو الجراحية أو المخبرية أو التبريد المصممة للاستخدامات المخبرية والأخرى الخاصة بحفظ الدم إضافة إلى اللحوم والمكسرات.
وكان عدد المركبات المسجلة في مديريات النقل قد بلغ في النصف الأول من العام الحالي حسب إحصائيات وزارة النقل 2.202.575 مركبة وبلغت الرسوم السنوية المستوفاة عنها 12.103.162.917 ليرة سورية كما بلغت ضريبة الدخل المستوفاة 463.375.214 ليرة سورية.
حيث بلغ عدد المركبات المسجلة في محافظة دمشق 475225 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 3.795.763.267 ليرة وبلغت ضريبة الدخل المستوفاة 86.081.735 ليرة وبلغ عدد المركبات في محافظة ريف دمشق 227740 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 687.369.149 ليرة كما بلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 70.178.900 ليرة كما بلغ عدد المركبات في حمص 183730 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 903.814.615 ليرة كما بلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 43.207.568 ليرة.
وفي طرطوس بلغ عدد المركبات المسجلة 136524 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة عنها 701.981.566 ليرة وبلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 38.337.781 ليرة.
وفي حلب بلغ عدد المركبات المسجلة 386107 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 1.891.345.087 ليرة وبلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 81.304.579 ليرة.
وبلغ عدد المركبات المسجلة في القنيطرة 14218 مركبة وبلغت الرسوم السنوية المستوفاة 53.006.125 ليرة وبلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 3.226.308 ليرة سورية.
وبلغ عدد المركبات المسجلة في حماه 148432 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 493.375.600 ليرة كما بلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 30.120.121 ليرة سورية.
كما بلغ عدد المركبات المسجلة في السويداء 52845 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية 276.715.320 ليرة وبلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 6.886.986 ليرة.
وفي ادلب بلغ عدد المركبات المسجلة 111142 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 393.709.262 ليرة كما بلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 19.018.194 ليرة.
وفي درعا بلغ عدد المركبات المسجلة 97754 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 197.270.279 ليرة وبلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 12.358.404 ليرات.
وفي دير الزرو بلغ عدد المركبات المسجلة 72465 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 291.455.014 ليرة كما بلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 15.130.504 ليرات سورية.
وبلغ عدد المركبات المسجلة في اللاذقية 130500 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 1.950.153.390 ليرة وبلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 39.225.627 ليرة.
كما بلغ عدد المركبات المسجلة في الحسكة 97678 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 250.824.587 ليرة سورية وبلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 11.229.994 ليرة. وفي الرقة بلغ عدد المركبات المسجلة 68215 مركبة وبلغت قيمة الرسوم السنوية المستوفاة 216.379.656 ليرة كما بلغت قيمة ضريبة الدخل المستوفاة 7.068.513 ليرة سورية.

yaser990
06-10-2011, 12:41 AM
وهذا من طمع التجار لأنه لايوجد ولا واحد مهم استورد بضائع جديدة،وهذا الغلاء يسمى غلاء مخازن،أي أن التاجر يرفع سعر بضائعه وهي في المسودعات وطبعا لارقابة ولا هم يحزنون

Dr.Majd J
06-10-2011, 03:14 AM
أوضح المدير العام للمؤسسة العامة الاستهلاكية محسن عبد الكريم لـ«الوطن» أن المؤسسة ستبدأ بتوزيع مادتي الرز والسكر لتغطية البطاقة التموينية للمواطن بقدر كيلو سكر ونصف كيلو رز لكل فرد وبما تحدده البطاقة التموينية لكل أسرة، بسعر 12 ليرة لكيلو الرز و10 ليرات لكيلو السكر.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-10-06/109859/ma_061243401.jpg
وأكد عبد الكريم أن قرار تعليق الاستيراد لم يسبب أي نقص بالمواد الغذائية، حيث هناك كميات كبيرة من السكر والرز الحر والسمون والشاي وجميع المواد الاستهلاكية في المؤسسات الاستهلاكية ولا يوجد أي نقص فيها، كما أن القرار لم يتسبب بارتفاع سعر أي مادة غذائية في صالات الخزن والتسويق أو صالات البيع الحكومية.
كما بيّنت المؤسسة العامة الاستهلاكية أنها ستطرح مادة الأرز المقنن من خلال الكميات التي قامت مؤسسة التجارة الخارجية بتأمينها وذلك لتغطية القسيمة رقم 52 والفائض عن حاجة القسيمة رقم 52 تتم به تغطية القسيمة رقم 54 المخصصة للربع الثالث عام 2011 إضافة إلى طرح مادة السكر المقنن على القسيمة رقم 55.
وأضاف: بالنسبة للمواد في البطاقة التموينية فأيضاً لم يحصل بها نقص، حيث إن مؤسسة التجارة الخارجية تستورد لمصلحة المؤسسة الاستهلاكية الاحتياطي الإستراتيجي من المواد الأساسية. يذكر أن قرار تعليق الاستيراد الذي صدر قبل أسبوعين وتم إلغاؤه منذ يومين لم يشمل بقائمة المنع المواد الغذائية الأساسية كالسكر والرز والشاي والتي يقل رسمها الجمركي عن 5% لكن ورغم ذلك فقد ارتفعت أسعار بعض المواد الغذائية بشكل عام في الأسواق لتوجس التجار من قرار يحظر استيرادها أيضاً.
وهذا ما لفتت إليه مديرة الأسعار في وزارة الاقتصاد والتجارة وفاء الغزي في حديثها لـ«الوطن» حيث أكدت أن وزارة الاقتصاد لاحظت أن الارتفاعات التي طالت بعض المواد إما أنها عالمية وإما غير مبررة، وهذه الأخيرة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها مباشرة. مبينة أنه رغم وجود بعض الارتفاعات إلا أن مشهد السوق يميل نحو الاستقرار بشكل عام.
من جهة أخرى ردت بعض المولات التجارية في حلب على قرار الحكومة تعليق استيراد المواد التي يزيد رسمها الجمركي على 5 بالمئة بإخفاء سعر السلع والمواد الاستهلاكية في محاولة للتعتيم على الارتفاع الذي طرأ عليه نتيجة للاحتكار الذي مارسته المنشآت الصناعية المحلية المنتجة وبعض التجار.
وعلى الرغم من قرار الحكومة العودة عن قرار تعليق الاستيراد إلا أن هذه المولات أصرت على نهجها السابق، ما أثار استياء واستهجان المتسوقين الذين فوجئوا بزيادة الفاتورة الحاصلة على أسعار معظم السلع بما فيها محلية الصنع التي لم ينل قرار التعليق منها مع أن غرفة تجارة حلب ناشدت في بيان لها التجار والمنشآت الغذائية طرح منتجاتها وعدم اللجوء إلى الاحتكار لتصحيح الأسعار وعودتها إلى سابق عهدها.
وبرر أحد القائمين على أحد المولات لـ«الوطن» غياب التسعيرة المسطرة أسفل السلعة وارتفاع سعرها بأن موردي المنشآت الصناعية الغذائية أحجموا عن زيارة المولات لتزويدها بالسلع والمنتجات «ما أدى إلى زيادة الطلب على العرض وهي القاعدة التي تحكم صعود وهبوط الأسعار التي يحتاج توازنها واستقرارها إلى فترة زمنية كافية».
واستبعد متسوقون عودة الأسعار عن قيمها السابقة قبل صدور قرار تعليق الاستيراد «لأن الزيادة المعهودة في الأسعار التي تحصل بين الفينة والأخرى بمناسبة أو من دون مناسبة لم تتراجع أبداً مهما صدرت قرارات جديدة بسبب غياب الأنظمة الفعالة للجهات الرقابية حيال ضبط أسعار السوق ليظل تدخلها محدوداً على الدوام»، وفق قول أحد المتسوقين.
ورأى آخر أن التجار من ضعاف النفوس حققوا أرباحاً فاحشة في ظل أزمة المستوردات التي استمرت 12 يوماً وكلفت المستهلكين مئات الملايين من الليرات السورية عبر تحقيق هامش ربح يتراوح بين 10 و20 بالمئة زيادة عن السعر الحقيقي السابق «فمن يتحمل مسؤولية ما حدث، أوليس حرياً بالحكومة تحمل المسؤولية نتيجة قرارها المتسرع والخاطئ»!؟.
ونفت منافذ البيع بالتجزئة التهم الموجهة إليها برفع الأسعار وحملت بائعي الجملة مسؤولية الغلاء: «انخفضت أرباحنا بسبب زيادة الأسعار وحقق التجار مكاسب كبيرة حتى إن بعضهم عمد إلى شراء سلع معينة من السوق بكميات كبيرة ليعيد طرحها من جديد بسعر أعلى...»، وفق قول أحد المحال التجارية في شارع النيل.

Dr.Majd J
06-10-2011, 03:15 AM
لم ينجح الدولار الأميركي أمس بتعزيز مكاسبه السابقة بعد تراجعه أمام الليرة السورية إلى مستوى 49.85 ليرة سورية، وفقاً لبيانات مصرف سورية المركزي.
وقد كشف تقرير للمصرف أمس تراجعاً للطلب على العملة الأميركية إلى ما دون مليون دولار مقارنةً بـ1.5 مليون دولار أمريكي في تداولات الثلاثاء، كما سجل العرض منه تراجعاً إلى مستوى مليوني دولار مقارنة بـ2.5 مليون دولار في تداولات الثلاثاء.
من جانب آخر تراجعت العملية الأوروبية أمس إلى 66.37 ليرة سورية، حيث سجل الطلب عليها وفقاً لتقرير المركزي ارتفاعاً إلى مستوى مليوني يورو مقارنة بـمليون يورو في تداولات الثلاثاء، ترافق ذلك مع تسجيل العرض منه انخفاضاً إلى ما دون نصف مليون يورو.
وأشار التقرير إلى ارتفاع تعاملات المصارف فيما بينها إلى مستوى 150 ألف دولار أميركي، أما في سياق مراكز القطع فقد انخفضت نسبة مراكز القطع الأجنبي المدينة بالدولار الأميركي من إجمالي المراكز المدينة بالعملات الأجنبية لدى المصارف المرخصة إلى مستوى 91.74% مقارنة بـ95.05% يوم أمس، كما سجلت نسبة المراكز الدائنة بالدولار الأميركي من إجمالي المراكز الدائنة مقيمة بالدولار الأميركي لدى المصارف المرخصة ارتفاعاً ملحوظاً إلى مستوى 6.63% في تداولات أمس مقارنةً بـ3.49% في التداولات الماضية، علماً أن مراكز القطع الأجنبي الدائنة لدى المصارف المحلية تتركز بشكل رئيسي على العملات العربية التي مازالت تتسم بأنها عالية العائد، والتي ترتبط في الوقت نفسه بسعر صرف ثابت مقابل الدولار الأميركي، في حين ارتفع احتفاظ المصارف العاملة بمراكز دائنة باليورو، وسط توجه المستثمرين للتعامل باليورو وذلك على خلفية تخوف المستثمرين من التعامل بالدولار الأميركي إثر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية على حوالات الدولار الأميركي.

Dr.Majd J
06-10-2011, 05:59 PM
اعتبر حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة أن سورية "محسودة" على استقرار عملتها على حد وصفه، ورأى أنّ ما تتخذه الحكومة السورية من إجراءات للحفاظ على احتياطي العملات والقطع الأجنبي لديها هو حق مشروع مهما تعددت الآراء وتنوعت في تحليل ذلك.
وقال في تصريح لصحيفة الوطن: ما من إجراءات جديدة بهذا الخصوص مع الأخذ بالحسبان أن وضع الليرة السورية جيد جداً وسعر صرفها مستقر، ويمكن للمتتبع لسعر صرف الليرة السورية ملاحظة ذلك بوضوح، مشيراً إلى أن سورية محسودة على استقرار صرف عملتها الوطنية، وأنّه مهما صدر من تصريحات عن هذا وذاك ومهما صرحت مصادر أميركية وأوروبية فإن سعر صرف الليرة السورية مستقر، ومصرف سورية المركزي ماضٍ في سياسته ونهجه الداعم لليرة السورية في استقرارها والمحافظ على ثبات سعر صرفها، وهو السعر الذي يبيع فيه مصرف سورية المركزي ويشتري مع المصارف الأخرى يومياً.
وعن الفرضيات التي تطرح احتمال تطبيق حظر على سورية بالنسبة للتعامل باليورو قال ميالة: في العالم قارات رئيسية خمس، فبالإضافة إلى أميركا الشمالية وأوروبا، هناك آسيا وإفريقيا وأميركا الجنوبية، وهي تفتح مجالات أخرى وآفاقاً جديدة لسورية، مبيناً أن الجهات التي تعمل على تطبيق هذه العقوبات والجهات التي تنشر مثل هذه الشائعات، لو استطاعت قطع الأوكسجين عن شعب سورية لقطعته.
وقال ميالة: إن مصرف سورية المركزي بتحريكه أسعار الفائدة خلال الفترة الماضية منح المصارف مرونة غير مسبوقة، وترك لها حرية التعامل مع الزبون واتخاذ القرار بهذا الشأن ضمن الضوابط والهوامش التي حددها المركزي، ومن ثم تعود الحرية للزبون في اختيار المصرف الذي يرغب بالتعامل معه، وفقاً لعروض كل مصرف بما يقدمه لزبائنه.
وظهرت تقارير اقتصادية غير رسمية تتحدث عن خسارة الليرة السورية بين 10-15% من قيمتها خلال الأزمة الحالية، بينما تحرك سعر الليرة إلى خسارة حوالي الليريتين وفقاً للنشرة الرسمية للمركزي خلال الفترة الأخيرة.

Dr.Majd J
06-10-2011, 06:01 PM
العملة مبيع شراء
دولار أمريكي 49.85 49.35 ليرة سورية
يورو 66.37 65.71 ليرة سورية
جنيه استرليني 76.98 76.22 ليرة سورية
ين ياباني 64.98 64.34 ليرة سورية
فرنك سويسري 54.14 53.61 ليرة سورية
ريال سعودي 13.29 13.16 ليرة سورية
الذهب:
عيار 21 (1 غرام) : 2410 ليرة سورية
عيار 18 (1 غرام) : 2066 ليرة سورية
الليرة الذهبية (عيار 22) : 20600 ليرة سورية
الليرة الذهبية (عيار 21) : 19700 ليرة سورية

Dr.Majd J
06-10-2011, 06:02 PM
أظهرت النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة بدمشق تراجعاً في أسعار الذهب في السوق المحلية بنحو 350ل.س للغرام الواحد من عيار 21 و300 ليرة عيار 18 مسجلاً بذلك أدنى أداء شهري منذ بداية العام الحالي.
ونوّهت النشرة بأسعار الذهب القياسية التي سجلت خلال شهر أيلول ووصول الغرام الواحد إلى سعر 2763 عيار 21 و2331 للغرام من عيار 18.
في حين رصدت وضع سوق الذهب الذي بات يعاني سوءاً في حركة البيع والشراء، ولاسيما خلال الفترة الحالية من حياة الأسواق العالمية والتي تعتبر من أخطر المراحل لجهة الأزمات الحالية التي تعصف في البورصات العالمية.
وتوقعت الجمعية إقبال سوق الذهب في الأشهر القادمة على فترة صعبة خاصة مع توقف أكثر من 80٪ من الورشات عن عملها مجددة بذلك مطالبها بضرورة الموافقة على تصدير الذهب المصنّع أسوة بدول الجوار والسماح باستيراده للاطلاع على الموديلات الجديدة إضافة إلى المشاركة في المعارض الخارجية.

omar antar
06-10-2011, 10:24 PM
يوم الثلاثاء سألت بالسوق السوداء عن سعر الدولارفأخبرني أحد كبارالمتعاملين بتصريف العملة أن سعره هو 51،70 فكيف ظبطت مع المصرف المركزي

Dr.Majd J
06-10-2011, 11:16 PM
قام محاسب وأمين صندوق بترويج عملة مزورة ضمن رواتب موظفيين حكوميين يعملون في مجلس بلدية دارتعزة في ريف حلب.

وكشف موظفو مجلس البلدية , تزوير عملة نقدية من فئة الـ 1000 ليرة سورية , موضوعة مع رواتبهم عندما قبضوها قبل عيد الفطر الماضي .

وعلم "عكس السير" أن الموظفين استلموا رواتبهم قبل عيد الفطر , وأثناء دفع أحدهم ثمن مازوت في محطة وقود , اكتشف عامل المحطة أن العملة مزورة , وقام بفحص جميع النقود التي بحوزته , وتبين وجود 5000 من 14000 ليرة مزورة .

ووراجع موظفون مقر البلدية , حيث تمت مراجعة وفحص الرواتب، ليكتشف الموظفون أن أغلب العملة التي قبضوها مزورة.

وقال مصدر لـ عكس السير ان المحاسب قام باستبدال النقود من الموظفين جميعاً , وطلب منهم عدم الكلام و" الشوشرة " والتكتم على الموضوع .

وأضاف المصدر " تم ابلاغ الجهات المختصة عن موضوع التزوير والتحقيق , حيث فتح تحقيق بالموضوع، وتم الاستماع إلى شهادة الموظفين، في حين تخلف أمين الصندوق والمحاسب عن الشهادة و التحقيق , وقاما بالضغط على بعض الموظفين المؤقتين , لتغيير أقوالهم , وهددوهم بالفصل" .

وعلم "عكس السير" أن أحد الموظفين , يتلقى اتصالات وتهديدات من المحاسب , بعد أن اشتكى عليه لإحدى الجهات المختصة.

وبدوره، أكد رئيس بلدية دارتعزة في اتصال هاتفي لـ "عكس السير" حصول عملية التزوير , واكتفى بالقول ان المحاسب وأمين الصندوق متواريان عن الأنظار , والتحقيقات مستمرة في فرع الأمن الجنائي بحلب .

يشار إلى أن التحقيق وعمليات البحث عن الموظفين الهاربين مستمرة في فرع الامن الجنائي بحلب , لمعرفة مصدر القطع النقدية المزورة للموظفين، حتى لحظة كتابة الخبر.

Dr.Majd J
07-10-2011, 12:33 AM
أفاد مصدر مطلع أن وزارة الداخلية السورية أصدرت القرار رقم 514 الذي يحصر عملية بيع خرطوش الصيد بمؤسسة غوتا ومؤسسة معامل الدفاع ونص القرار على مايلي كما جاء في موقع الاقتصادي:

المادة رقم 1
يتم حصر عملية بيع خرطوش الصيد للأشخاص ولجهات القطاع العام والخاص بمؤسسة غوتا ومؤسسة معامل الدفاع.

المادة رقم 2
يمنع بيع خرطوش الصيد للأشخاص إلا للضرورة وللأشخاص اللذين يحوزون أسلحة مرخصة أصولاً، وبموجب كتاب من الوحدة التي أصدرت الترخيص وبمعدل لايزيد على 100 طلقة سنوياً للسلاح الواحد "طالما أن حظر الصيد سارياً".




المادة 3
بالنسبة لجهات القطاع العام يتم بيعها ما تحتاجه من خرطوش الصيد "لزوم القيام بأعمال حراسة وغيرها" بموجب كتب نظامية من الجهة العامة عن طريق إدارة الأمن الجنائي.

المادة 4
ضبط كافة عمليات البيع الحاصلة لذى مؤسسة غوتا ومؤسسة معامل الدفاع بموجب سجلات وقيود رسمية توضح فيها أسماء الأشخاص اللذين تم بيعهم خرطوش الصيد والكمية المباعة وتاريخ كل عملية بيع بالتفصيل.

المادة 5
يلغى القرار رقم 409/ق تاريخ 28/4/2011 ويسحب ن المجموعة الدائمة ويتلف بمعرفة قادة الوحدات

omar antar
07-10-2011, 01:05 AM
عم قول لكم ان الأوادم في حلب نسبتهم زايدة ماحدا عم يصدق ياعريس

ابوالزيك
07-10-2011, 03:06 AM
انا باالمحل لما بتجيني اي عملة من فئة ل500 او 1000 من اي زبون بفحصا مظبوط لاني بخاف تكون مزورة لذلك الحذر واجب وخصوصا ان بعض ضعاف النفوس يستغلون الظروف الحالية كي يقومو باالترويج لهذه العملة المزورة ويجب محاسبة كل شخص له علاقة بهذه العملة المزورة وانزال اشد العقاب لمروجيها ليكونو عبرة لغيرهم

Dr.Majd J
07-10-2011, 03:51 AM
http://www.alamuae.com/up/uplong/Scan12152010_002732297440209598437.jpg



أبو الزيك

شفلي هالخمسمية

شو وضعها

هههههههههههههههههه


نورت أنت وعمر

ابوالزيك
07-10-2011, 04:02 AM
http://www.alamuae.com/up/uplong/Scan12152010_002732297440209598437.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)

لك هادي خمسمية ام الملحفة اه اه عليك يازمن هاالخمسمية الحلوة بتذكرني باايام الشباب وبداية عملي بحقل التجارة مع والداي اطال الله في عمره وشفاه مما ابتلاه

حطيني وبس
07-10-2011, 04:10 AM
حلووووووة الخمسمية القديمة

Dr.Majd J
07-10-2011, 02:12 PM
الله يشفيلك الوالد خي أبو الزيك ويديم السعادة بينكم

وبالنسبة لأم الملحفة كانت كبيرة كتير


حتى جيوب البنطلون تعاني منها

omar antar
07-10-2011, 04:51 PM
بس بالاذن منّك يا دكتور /عريس/،متل ماقال أبو الزيك هيدي من أيام العز وأيام اللولو اللي راحت يا لولو

omar antar
07-10-2011, 05:04 PM
مقارنة بين الرواتب والأجور في الموازنة السورية لهذا العام والعام المقبل [/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D10%26id%3D9104&title=%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%86%D8%A9%20%D8%A8%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%A8%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%88%D8 %B1%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7 %D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A8%D9%84%20-%20%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%20-%20Sham%20life%20-%20syria%20news%20%3A%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81&ate=AT-phpline/-/-/4e8ef7b7a16d8ca2/1&frommenu=1&uid=4e8ef7b7d0cda3ad&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F&tt=0) [URL="http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=10&id=9104#"] (http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=10&id=9104#)
شام لايف http://www.shamlife.com/photo//11/3mla260-4e8d4f1f376f6.gif في الجلسة التي استمع فيها مجلس الشعب أمس وزير المالية محمد جليلاتي، دافع عن ارتفاع الإنفاق العام في موازنة العام القادم مبيناً أنه هو نتيجة الزيادة الأخيرة على الرواتب والأجور التي تمت في مطلع العام، والتي بلغت تكاليفها في القطاعين الإداري والاقتصادي حوالي 100 مليار ليرة سورية كما قال موضحا أن الفرق الحاصل في زيادة الإنفاق المقدر في موازنة عام 2012 يأتي من خلال تصحيح تبويب الموازنة العامة للدولة والذي يتضمن 15 بالمئة ناتجة عن زيادة كتلة الرواتب و43 بالمئة ناتجة عن تصحيح التبويب ليغدو الفرق 58 بالمئة بين الموازنتين.
وبما أن كتلة الرواتب و الأجور في الموازنة العامة للدولة للعام الحالي تصل إلى نحو 253 مليار ليرة، فإنّ زيادتها 15% في الموازنة المقبلة يعني أنّها ستصبح نحو 380 مليار ليرة سورية من أصل 1326 مليار ليرة سورية وهي وتقدر الموازنة العامة للدولة للسنة المقبلة، والتي تتوزع على 375 مليار ليرة سورية للانفاق الاستثماري و951 مليار ليرة سورية للإنفاق الجاري.
ويبلغ حجم الدعم الاجتماعي في موازنة عام 2012 بحدود 386 مليار ليرة سورية جراء الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين في قطاعات الطاقة والكهرباء والمشتقات النفطية وتثبيت الأسعار وصندوق المعونة الاجتماعية وصندوق الدعم الزراعي.
فإذا أضفنا مبلغ 380 مليار ليرة والتي تصرف على الرواتب والأجور العام المقبل، إضافة إلى 386 مليار ليرة للدعم فإنّ المبلغ الكلي يصبح 760 مليار ليرة للانفاق الجاري بينما أعلنت الموازنة المقبلة أنها ستتضمن 951 ملياراً للانفاق الجاري أي أنّ نحو ملياري ليرة غير واضحة الاتجاه.
وتبلغ موازنة العام الحالي 835 مليار ليرة سورية وبلغ إجمالي الاعتمادات الجارية والاستثمارية المقدرة للجهات العامة الإدارية والاقتصادية فيها .72564 مليار ليرة سورية موزعة على قسمين، الأول الاعتمادات الجارية المحددة للجهات العامة الإدارية والاعتمادات الاستثمارية المحددة للجهات العامة الإدارية والاقتصادية بمبلغ 835 مليار ليرة، والثاني اعتمادات الاستخدامات الجارية المقدرة للجهات العامة الاقتصادية المرتبطة بالموازنة بمبدأ الصوافي وفق الجداول الملحقة بمبلغ 7.1729 مليار ليرة.
وأوضح جليلاتي أنه تم اعتماد السعر التقديري لبرميل النفط الخفيف ب/75/ دولارا والثقيل ب/65/ دولارا في الموازنة العامة لعام 2012 لافتا إلى أن ارتفاع أسعار النفط أو انخفاضها سوف ينعكس على جانبي الإيرادات والنفقات في الموازنة العامة للدولة وقال: إن الوزارة ستقيم ندوة خاصة لشرح مكونات الموازنة بشقيها النفقات والإيرادات وذلك بعد اعتماد الموازنة العامة للدولة في مجلس الوزراء.

omar antar
07-10-2011, 05:05 PM
الاحتياطي السوري من القطع الأجنبي يكفي لسنة ونصف أم لثلاث سنوات؟ [/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D18%26id%3D9102&title=%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B7%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B9%20 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%8A%20%D9%8A%D9%83%D9%81%D9%8A%20%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9%20%D9%88%D9%86%D8%B5%D9%81%20%D8%A3%D9%85%20%D9%84%D8 %AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%20%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%9F%20-%20%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%20-%20Sham%20life%20-%20syria%20news%20%3A%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81&ate=AT-phpline/-/-/4e8ef7bcf00fd26d/1&frommenu=1&uid=4e8ef7bcd5216f2f&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F&tt=0) [URL="http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=18&id=9102#"] (http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=18&id=9102#)
شام لايف http://www.shamlife.com/photo//11/dolar-4e37cc6a4c33b.gif كشف حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة أن الاحتياطي السوري من العملات الأجنبية يكفي لمدة تزيد عن 18 شهراً وإذا شددنا الأحزمة ستتضاعف المدة بحسب تصريح صحفي أمس خلال افتتاحه فرعاً لبنك بيمو السعودي الفرنسي في القنيطرة.
فيما صرح وزير الاقتصاد نضال الشعار في مقابلة مع تلفزيون الدنيا أول أمس أنّ الاحتياطي يكفي لأكثر من ثلاث سنوات.
وكان حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة قال في مقابلته مع فرانس برس أن احتياطات سورية من القطع تبلغ حالياً 17.4 مليار دولار أي أقل بـ800 مليون دولار عما كانت عليه في منتصف آذار في بداية الحركة الاحتجاجية.
وقال إن ملياري دولار غادرت سورية خلال خمسة أشهر، أما الودائع المصرفية ، "فإذا كانت المبالغ التي سحبت في بداية الأزمة وصلت إلى ثلاثين مليار ليرة سوري (600 مليون دولار)، فقد عادت 24 مليارا (480 مليار دولار) إلى المصارف. هناك فرق يبلغ ستة مليارات وهذا أمر طبيعي لأن الناس يريدون الإبقاء على سيولة لديهم" بحسب ميالة

omar antar
07-10-2011, 05:05 PM
الزراعة جادة بتأمين الحاجة من بذار البطاطا..المنتج محلياً من 82 طناً إلى 4 آلاف في 6 سنوات [/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D23%26id%3D9129&title=%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9%20%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20%D8%A8%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AC%D8 %A9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A8%D8%B0%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B7%D8%A7..%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC%20%D9%85%D8%AD%D9%84% D9%8A%D8%A7%D9%8B%20%D9%85%D9%86%2082%20%D8%B7%D9%86%D8%A7%D9%8B%20%D8%A5%D9%84%D9%89%204%20%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%81%20%D9%81%D9%8A%206%20%D8%B3%D9%86 %D9%88%D8%A7%D8%AA%20-%20%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%20-%20Sham%20life%20-%20syria%20news%20%3A%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81&ate=AT-phpline/-/-/4e8ef80a9a1e27c1/1&frommenu=1&uid=4e8ef80a33b2b249&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F&tt=0) [URL="http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=23&id=9129#"] (http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=23&id=9129#)
شام لايف http://www.shamlife.com/photo//zera3a/batata260-4e82f15e9506e.gif اكدت وزارة الزراعة عزمها الاستمرار بدعم المشروع الوطني لانتاج بذار البطاطا محليا وصولا الى تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وبين الدكتور عبد المحسن السيد عمر المدير العام للمؤسسة العامة لاكثار البذار في تصريح ان انتاج المؤسسة قفز ما بين عامي 2005 و 2011 من 82 طنا الى 4238 طنا مشيرا الى استيراد 21 ألف طن العام الماضي لتغطية الحاجة المحلية بقمية 21 مليون يورو.‏
ورأى الدكتور السيد عمر ان تأمين المؤسسة للاحتياج المحلي يعني امرين الاول توفير القطع الاجنبي الذي يذهب لتأمين الاستيراد والامر الثاني الذي لا يقل اهمية عن الاول منع دخول الامراض والافات الغريبة المحمولة عن طريق البذار المستورد.‏
ولفت مدير عام المؤسسة ان وزير الزراعة يتابع باهتمام المشروع الوطني لانتاج بذار البطاطا محليا بمراحله كافة «المخبرية والزجاجية والبيوت الشبكية والحقلية» وللأهداف التالية:‏
تغطية الطلب المتزايد على بذار البطاطا ناتج المشروع الوطني لمرحلتي «السوبر إيليت-والإيليت» لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البذار للاخوة المزارعين وبأرخص الاسعار ورفع انتاجية القطاع الزراعي وضمان الامن الغذائي للتزايد السكاني السريع.‏
منع دخول الامراض والآفات الغريبة المحمولة عن طريق البذار المستورد وتحسين تقنيات انتاج بذار البطاطا الخالي من الامراض الفيروسية.‏
توفير القطع الاجنبي وكسراحتكار الشركات العالمية المنتجة للبذار .‏
تربية وتطوير اصناف بطاطا ملائمة للبيئة المحلية وترضي رغبات المزارعين والمستهلكين على حد سواء .‏
ومما ساعد في تطور المشروع المساهمات والعفاليات الدولية التي قدمت ومنها:‏
مساهمات منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو».‏
مشروع المنحة اليابانية لتحسين طاقة اكثار وانتاج بذار البطاطا في سورية.‏
برنامج التعاون التقني مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا».‏
بالاضافة الى رفد هذه المنظمات الدولية المؤسسة «مديرية زراعة الانسجة-المشروع الوطني لانتاج بذار البطاطا محليا» بخبراء دوليين لتقديم الخبرة والمشورة العلمية وايفاد عدد من فنيي المشروع الوطني بدورات تدريبية خارجية الى دول عدة منها : الهند-طاجكستان -اندونيسيا-اليابان.‏
يمر المشروع الوطني لانتاج بذار البطاطا محليا بالمراحل التالية:‏
المرحلة المخبرية: الهدف منها انتاج الشتول والدرينات المخبرية الخالية من الامراض الفيروسية .‏
مرحلة البيت الزجاجي: الهدف منها انتاج الدرينات «جيل الامات» الخالية من الامراض الفيروسية الناتجة عن زراعة الشتول او الدرينات المخبرية.‏
مرحلة البيوت الشبكية: الهدف منها انتاج بذار البطاطا مرتبة السوبر ايليت «SE» تحت التغطية الشبكية.‏
مرحلة الحقول المفتوحة: والهدف منها انتاج بذار البطاطا مرتبة الايليت «E» محليا في حقول المزارعين.‏
يذكر ان السلالات التي يكاثرها المشروع الوطني لانتاج بذار البطاطا محليا هي : أفاميا-لولو-تدمر-زنوبيا-شمرا-آية-هبة-شهبا-شام وهي من الاصناف الممتازة والجيدة الانتاجية والمرغوبة من قبل المزارعين ويستمر المشروع بادخال السلالات الجديدة ليتم اكثارها ضمن خطط المشروع وتوزيعها على الاخوة المزارعين.‏

omar antar
07-10-2011, 05:06 PM
الزراعة تحدد أسعار الغراس التوزيع مطلع تشرين الثاني والفستق الحلبي أغلاها محلياً [/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D23%26id%3D9126&title=%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9%20%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%AF%20%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B3%20 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9%20%D9%85%D8%B7%D9%84%D8%B9%20%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D9%88 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%AA%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D8%A8%D9%8A%20%D8%A3%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9 %8B%20-%20%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%20-%20Sham%20life%20-%20syria%20news%20%3A%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81&ate=AT-phpline/-/-/4e8ef80d466571d1/1&frommenu=1&uid=4e8ef80d42435e47&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F&tt=0) [URL="http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=23&id=9126#"] (http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=23&id=9126#)
شام لايف http://www.shamlife.com/photo//zera3a/w..zera3a330-4e6dc27db7c86.gif حددت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أسعار الغراس المثمرة الناتجة عن المراكز الزراعية والجاهزة للبيع للموسم 2011-2012 وللحاصلين على الترخيص الزراعي حصراً في القطاعين العام والخاص في المحافظات كافة سواء للغراس المطعمة والبذرية أم العقل والفسائل.
حيث وصل سعر غرسة التفاح والاكي دنيا والكرمة إلى 26 ل.س للقطاع الخاص و25 ل.س للقطاع العام والتعاوني في حين بلغ سعر الغرسة لكل من الإجاص والخوخ والدراق والكرز والتوت والمشمش والجانرك والكاكي واللوز 21 ل.س للقطاع الخاص و20 ل.س للقطاع العام والتعاوني أما بالنسبة للحمضيات والفستق الحلبي والجوز حدد سعر الغرسة للقطاع الخاص بـ 31 ل.س و30 ل.س للعام والتعاوني.
أما الغراس البذرية فحددت الوزارة سعر الغرسة لكل من الزفير والفستق الحلبي أرض واللوز والتوت والمشمش والإجاص والمحلب بـ 11 ل.س للقطاع الخاص و10 ليرات سورية للقطاع العام والتعاوني أما غرسة الجوز والنخيل فتحدد بـ 21 ل.س للقطاع الخاص و20 ل.س للقطاع العام والتعاوني.
وبالنسبة للغراس المطعمة والبذرية المزروعة ضمن كيس واحدة فوصل سعر الغرسة لكل من الإجاص والخوخ والكرز واللوز والتوت والدراق والمشمش المطعم إلى 26 ل.س للقطاع الخاص و25 ل.س للقطاع العام والتعاوني و36 ل.س للفستق الحلبي المطعم للقطاع الخاص و35 ليرة للقطاع العام والتعاوني.
كما حددت الزراعة سعر الغراس المثمرة والعقل الناتجة عن المراكز الزراعية والمعدة للتصدير اعتباراً من الموسم 2011-2012 يتم تسليم أرض مراكز إنتاج الغراس دون توضيب بـ 110 ليرات سورية للغرسة الواحدة لكل من الفستق الحلبي والحمضيات المطعمة بكيس و60 ل.س للغرسة الواحدة لكل من التفاح النصف المقصر المطعم وكذلك الغراس المطعمة من التفاح والإجاص والتوت والكرمة والجانرك والكاكي واللوز فتم تحديد سعرها بـ75 ل.س ولغرسة زيتون كيس بينما تم تحديد سعر الجانرك والعنب والرمان والسفرجل بـ 35 ل.س للمجذر منها إلى جانب الكرمة المجذرة أصولاً.
فيما حددت الوزارة سعر المشمش والجوز والفستق الحلبي والتوت والآكي دينا البذري بـ 35 ل.س أيضاً.
يذكر أن عمليات التوزيع ستبدأ اعتباراً من بداية شهر تشرين الثاني القادم.

omar antar
07-10-2011, 05:07 PM
الخزن والتسويق بالسويداء: 60 طناً من التفاح تورد يومياً [/URL] (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D23%26id%3D9130&title=%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B2%D9%86%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%A1%3A%20 60%20%D8%B7%D9%86%D8%A7%D9%8B%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AD%20%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%AF%20%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%8B% 20-%20%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%20-%20Sham%20life%20-%20syria%20news%20%3A%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81&ate=AT-phpline/-/-/4e8ef816270a8e01/1&frommenu=1&uid=4e8ef8160a614d77&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F&tt=0) [URL="http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=23&id=9130#"] (http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=23&id=9130#)
شام لايف http://www.shamlife.com/photo//zera3a/tfah-4e64ba293e489.gif أكد السيد فواز الياسين مدير فرع مؤسسة الخزن والتسويق بالسويداء ان المؤسسة مستعدة لاستلام كل الكميات المعروضة عليها،
مضيفا ان المؤسسة بدأت باستجرار مادة التفاح من المزارعين في المحافظة من 25 أيلول الماضي وعمليات الاستلام مستمرة بمعدل 50 الى 60 طنا يوميا ويتم شحن الكميات المستلمة مباشرة الى فروع المؤسسة والادارة العامة - مديرية التصدير- لافتا الى ان المؤسسة متعاقدة مع عدد من الجمعيات لاستلام التفاح وهي قنوات والطيبة ومفعلة والكفر والكارس وسهوة الخضر وسهوة البلاطة وميماس ، اضافة الى ان المؤسسة تستقبل مادة التفاح من الفلاحين مباشرة.‏
وتسهيلا لعمليات التسويق اوضح الياسين ان لدى الفرع اربع لجان لاستلام التفاح، لجنتان في البراد مقر فرع المؤسسة ولجنتان تطوفان وتستلمان من الجمعيات مباشرة، والصناديق الفارغة متوفرة وهناك شحن يومي للصناديق الفارغة من الفروع والادارة العامة ولتاريخه تم توزيع اكثر من 70 ألف صندوق فارغ على الفلاحين الراغبين بالتسويق للمؤسسة مؤكدا ان الاسعار جيدة وهي:‏
التفاح الاحمر نوع ممتاز 43 ليرة ونوع اول 40 وثاني 28 وثالث 15 ليرة.‏
التفاح الاصفر نوع ممتاز 40 ليرة اول 36 ثاني 24 ثالث 11 ليرة.‏
التفاح الموشح نوع اول 30 ليرة ثاني 20 ثالث 10 ليرات .‏
يذكر ان كميات انتاج المحافظة من مادة التفاح في الموسم الماضي بلغت 40 ألف طن في حين الكميات المتوقع انتاجها في الموسم الحالي حسب تقديرات مديرية الزراعة بالسويداء نحو 34 ألف طن.‏

omar antar
07-10-2011, 05:08 PM
انتهاء تسويق العنب العصيري

http://www.shamlife.com/photo//zera3a/3nab260-4e86d30dcff7a.gif (http://www.hutteensc.com/forum) انتهت عمليات تسويق محصول العنب العصيري من الأخوة المزارعين إلى شركة تصنيع العنب في زبدل بحمص.
وذكر المهندس اميل عوض مدير الشركات أن الكميات المسوقة من العنب لهذا الموسم وصلت إلى 1696 طناً في حين كانت العام الماضي 4 آلاف طن وتبليغ خطة الشركة 12200 طن وامتاز موسم هذاالعام بضعف التسويق على الشركة مقارنة بالعام السابق ويعود لعدة أسباب أهمها السعر المتدني المحدد للكيلو غرام بـ 13 ليرة سورية مقارنة بسعر السوق بالإضافة إلى الوضع الحالي الذي تمر به المحافظة .
وأكد مدير الشركة أن الكميات الموردة للشركة بالإضافة لمخزونها السابق تؤدي الغرض وتكفي حاجة الشركة في الإنتاج.
في السويداء
ذكر وليد نصر مدير معمل تقطير العنب بالمحافظة أن كمية العنب العصري المستجير منذ منتصف الشهر التاسع ولغاية تاريخه بلغت 6 آلاف و 170 طناً حيث حدد سعر العنب العصري الأبيض 13 ليرة سورية للكيلو و 15 ليرة سورية للعنب الأسود علماً أن المعمل يستدر 300 طناً يومياً من العنب العصري وخطة الإنتاجية للمعمل هذا العام تبلغ 16 ألف طن.

omar antar
07-10-2011, 05:08 PM
38 ألف طن القطن المسوق لمحالج الحسكة [/URL] | (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=phpline) (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=phpline&source=tbx-250&lng=en-US&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F%3Fpage%3Dshow_det%26select_page%3D23%26id%3D9128&title=38%20%D8%A3%D9%84%D9%81%20%D8%B7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%88%D9%82%20%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%84% D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%83%D8%A9%20-%20%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20-%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%20-%20Sham%20life%20-%20syria%20news%20%3A%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81&ate=AT-phpline/-/-/4e8ef81b57a9e6d8/1&frommenu=1&uid=4e8ef81bf42cb91f&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fwww.shamlife.com%2F&tt=0) [URL="http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=23&id=9128#"] (http://www.shamlife.com/?page=show_det&select_page=23&id=9128#)
شام لايف http://www.shamlife.com/photo//zera3a/ktan640-4e673a0446c79.gif بلغت كميات القطن المسوقة إلى محلج الحسكة ومركز تجميع الأقطان في الميلبية منذ بدء عمليات جني المحصول إلى أكثر من 38 ألف طن من القطن المحبوب.
أكد ذلك المهندس داوود أدمو مدير محلج الحسكة مبيناً أنه تمت زيادة الطاقة الاستيعابية في المحلج إلى أكثر من 1800 طن يوميا من أصل المخطط البالغ 1500 طن وأن الزيادة المتوقعة في الإنتاج لهذا العام قد تصل إلى ما يقارب 100 طن نتيجة قلة الإصابات بديدان اللوز. وأضاف: إن عمليات التسويق تشهد إقبالا متزايدا حيث بدأ موسم القطاف في جميع أنحاء المحافظة أن الأقطان المسوقة من النوع الجيد من حيث الرتبة وطول التيلة والنظافة. وكان وزير الزراعة الدكتور رياض حجاب قد أكد خلال جولته في محافظة الحسكة وزيارته لمحلج الحسكة واجتماعه مع المعنيين بالواقع الزراعي ضرورة الوقوف على حاجات الفلاحين واتخاذ الإجراءات المناسبة لإنجاح عملية تسويق الأقطان وتأمين الأموال للفلاحين

omar antar
07-10-2011, 05:12 PM
الأبقار تؤمن 24.1%من اللحم الأحمر و66.4%من الحليب..676 مركزاً للتلقيح الاصطناعي تقدم خدمات مجانية للمربين
شام لايف http://www.shamlife.com/photo//zera3a/bakar330-4e6b2d0093667.gif تسهم الثروة الحيوانية بنسبة 34% من إجمالي الإنتاج الزراعي ويعمل بها نحو 11% من اليد العاملة بالقطر، وانطلاقاً من أهميتها تحرص الدولة على دعمها وتطويرها .
ومنها الأبقار التي تعد أحد أهم مصادر التغذية الأساسية إذ تؤمن 24.1% من اللحم الأحمر و66.4% من الحليب وقد وضعت وزارة الزراعة الخطط والبرامج لتطوير هذه الثروة كماً ونوعاً من خلال مشروع التلقيح الاصطناعي وتحسين الأبقار المحلية وتطوير إنتاجها من الحليب واللحم. ‏
ويعتبر التدريج أحد طرق التحسين الوراثي حيث يتم استعمال ذكور من عرق محسن لتلقيح الإناث ذات الإنتاج المنخفض والصفات الرديئة بهدف الوصول إلى حيوانات ذات صفات أفضل وإنتاج جيد إلى أن ينتهي الأمر بعد عدة أجيال إلى امتلاك النسل لصفات العرق المراد الوصول إليه شكلاً وإنتاجاً وهو العرق الذي تنتمي إليه الذكور المستعملة في التدريج والتحسين من خلال التلقيح الاصطناعي، وقد وضعت وزارة الزراعة خطة لنشر التلقيح الاصطناعي للأبقار المحلية بهدف تطوير وزيادة إنتاج اللحم والحليب وقد أحدثت الوزارة 676 مركزاً في كل المحافظات يعمل بها أكثر من 1465 ملقحاً ما بين طبيب بيطري وفني يقدمون خدمات التلقيح الاصطناعي مجاناً لمربي الأبقار إضافة إلى الرعاية التناسلية للقطيع ومن خلال هذا المشروع أصبح أكثر من 90% من الأبقار في سورية تلقح اصطناعياً. ‏
وذكر المهندس أحمد قاديش مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة لوكالة «سانا» أن هذا المشروع يهدف لزيادة إنتاج الحليب واللحم للأبقار العكشية مع الحفاظ على خاصية التأقلم عبر إدخال تراكيب وراثية ذات مواصفات إنتاجية عالية ومختبرة بالنسل وتحسين التربية النقية للأبقار الشامية والأجنبية ورفع مستوى إنتاجها من الحليب واللحم وإجراء اختبار النسل وتسجيل الحليب لإناث الثيران التي يتم اختبارها ليتم اعتمادها مستقبلاً كثيران للتلقيح الاصطناعي بأحدث الوسائل للحصول على أفضل النتائج وقد تم إجراء 985 ألف تلقيحة اصطناعية العام الماضي فيما بلغ عدد القشات المنتجة في مركز إنتاج السائل المنوي مليوناً و232 ألف قشة مجمدة. ‏
وأضاف قاديش إنه من خلال هذا الأسلوب تم تحسين سلالات الأبقار المحلية وزيادة أعدادها وكفاءتها الإنتاجية وتطور عدد إناث الأبقار الحلوب من 232 ألف رأس عام 1985 إلى 605 آلاف رأس عام 2009 وزاد إنتاج الحليب من 621 ألف طن عام 1985 إلى مليون وستمئة ألف طن من الحليب عام 2009 وزاد الوزن الحي للأبقار نحو 150 كغ لحماً ووزن المواليد من 18 كغ في الأبقار المحلية لتصل إلى 35 كغ في الأبقار المحسنة مع الحفاظ على صفة التأقلم المحلية ومقاومة الأمراض المستوطنة. ‏
كما أسهم هذا الأسلوب في زيادة إنتاج اللحم من 19 ألف طن عام 1985 لتصل إلى 63 ألف طن حالياً مع تحسين الصفات الشكلية ومقاييس الجسم ومواصفات الضرع للأبقار المحسنة وزيادة طول موسم الإدرار للأبقار المحسنة إلى 10 أشهر مقابل 6 -7 أشهر للأبقار المحلية إضافة إلى تحسين الصفات التناسلية للأبقار المحسنة وتقليل الفترة بين الولادتين وحماية القطيع من انتشار الأمراض التناسلية التي تسبب الإجهاض كما وفر أسلوب التلقيح الاصطناعي على الدولة من 75 – 100 مليون دولار ثمن قشات السائل المنوي البقري المستورد وشغل نحو 1750 عاملاً إضافة إلى بناء كادر طبي وفني يتمتع بخبرات مميزة وعالية. ‏
وحقق إنجازاً مهماً في زيادة إنتاج الحليب من الأبقار المحلية من 800 كغ في الموسم إلى 1800 كغ في الجيل الأول و3150 كغ في الجيل الثاني وإلى 3500 كغ في الجيل الثالث ما زاد من دخل المربين. ‏
وأشار مدير الإنتاج الحيواني إلى أنه كان بالإمكان تحقيق نتائج أفضل لو ترافق التلقيح الاصطناعي مع تحسين العوامل البيئية من إيواء وتغذية ورعاية ليتمكن الحيوان من إظهار كامل الطاقات الوراثية الكامنة لديه وتسجيل قطيع الأبقار عبر إعداد قاعدة بيانات خاصة تشمل جميع النواحي مثل التلقيح الاصطناعي والرعاية التناسلية والحالة الصحية والغذائية وسجل الإنتاج والحليب والنسب، واقترح ضرورة اعتماد تقنية نقل وزرع الأجنة كتقنية أساسية للتحسين الوراثي وإنشاء محطة أمهات ثيران التلقيح الاصطناعي ومحطة تنشئة العجول ووضع استراتيجية واضحة ومستقبلية لتربية الحيوانات الزراعية وتحسينها وخاصة (الأبقار والأغنام والماعز) وإنشاء مخبر للتقانات الوراثية لأهميتها الماسة في التحسين الوراثي وتطوير قطعان الثروة الحيوانية. ‏
يذكر أن عدد الأبقار في سورية وصل إلى مليون و10328 رأس بقر وفق إحصائية عام 2010 بينها 4727 رأس بقر شامي و49414 رأس بقر محلي و924690 رأس بقر محسن و31497 رأس بقر أجنبي

omar antar
07-10-2011, 05:14 PM
بدء تسليم بذار القمح والشعير
شام لايف http://www.shamlife.com/photo//zera3a/kamah-4e64b6529b3c6.gif (http://www.hutteensc.com/forum) طلب اتحاد الفلاحين في درعا من كل الفلاحين والمزارعين في المحافظة الراغبين باستلام حاجتهم من بذار القمح والشعير .
من فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار للموسم الزراعي الحالي الحصول على وثيقة التنظيم الزراعي الصادرة عن مديرية الزراعة والوحدات الإرشادية التابعة لها في المحافظة المعتمدة كشرط رئيسي في استلام البذار، وقد بدأ فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في المحافظة في بداية الأسبوع الحالي بتسليم بذار القمح المغربل والمعقم من أصناف شام3 ودوما والحوراني وشام 5 وبحوث 7 بسعر 22.5 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد وبذار الشعير بكل أصنافه بسعر 20 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، وكان المهندس غازي ناصيف مدير فرع إكثار البذار في درعا قد أشار إلى أن فنيي الفرع باشروا بالكشف الحسي على حقول الفلاحين الراغبين بالتعاقد مع مؤسسة إكثار البذار لتسليمها كميات من محصول القمح في موسم الحصاد القادم للتأكد من توافر الشروط الفنية المطلوبة في حقولهم. الجدير بالذكر أن فرع مؤسسة إكثار البذار في درعا قام خلال العام الماضي بتوزيع أكثر من 11 ألف طن من بذار القمح ونحو 720 طناً من بذار الشعير على فلاحي المحافظة

الحوت الأزرق
17-10-2011, 02:11 PM
http://www.dp-news.com/Contents/Picture/Default/2011/10/car.jpg


أصدر الرئيس السوري بشــار الأســـد المرسوم التشريعي رقم 401 لعام 2011 المتضمن تعديل الرسوم الجمركية

المنصوص عليها في جدول التعريفة الجمركية المتناسقة الصادرة بالمرسوم رقم 265 بتاريخ 9/5/2001 وتعديلاته بالنسبة للمواد وفقاً للنصوص الواردة

في الجدول المرفق بالمرسوم ويعتبر هذا الرسم شاملاً للضريبة الموحدة المنصوص عليها في القانون رقم 1 لعام 1980.

ووفقاً لما ذكرته مصادر إعلامية سورية، فقد ورد في الجدول المرفق بالمرسوم «السيارات السياحية وغيرها من عربات السيارة المصممة للنقل بمافي

ذلك سيارات (بريك) وسيارات السباق», وشمل العربات المصممة خصيصاً للسير على الثلج وعربات خاصة لنقل الأشخاص في ملاعب الغولف وعربات مماثلة.

وكلف المرسوم مديرية الجمارك العامة إدخال التعديلات المنصوص عليها في هذا المرسوم ضمن جدول تعريفة الرسوم الجمركية

كما يعتمد جدول التعريفة الجمركية المعدل بقرار من وزير المالية، ويعمل بالمرسوم من تاريخ صدوره.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة الوطن عن معاونة مدير شؤون التعريفة الجمركية والقيمة رانيا عبد البر قولها: إن المرسوم تضمن زيادة معدلات بعض الرسوم الجمركية

على بعض السيارات والآليات حيث شمل العربات المصممة خصيصاً للسير على الثلج وعربات خاصة لنقل الأشخاص في ملاعب الغولف وعربات مماثلة لا تزيد سعة

أسطوانتها على 1600سم3 بحيث أصبح رسمها 50% (سابقاً 40%) أما التي تزيد سعة اسطوانتها على 1600سم3 فقد أصبح رسمها الجمركي 80% (60%سابقاً)،

إضافة إلى العربات الأخرى المجهزة بمحرك ذي مكابس متناوبة يتم الاشتعال فيها بالشرر حيث أصبح الرسم الجمركي لتلك التي لا تتجاوز سعة اسطوانتها 1000 سم3 والتي

تتجاوز 1000سم3 ولا تتجاوز 1500سم3 50 % (40% سابقاً) على حين بقي الرسم الجمركي لعربات الإسعاف (15%) ونقل الموتى والمساجين (20%) على حاله،

وتشير عبد البر إلى أن المقصود بعبارة (غيرها) الواردة في الجدول المرفق بالمرسوم) هو العربات التي لا تتجاوز سعة اسطوانتها 1600سم3 والتي أصبح رسمها

الجمركي 50% (40% سابقاً) أما التي تزيد سعة اسطوانتها على 1600سم3 ولا تتجاوز 3000سم3 فقد أصبح رسمها الجمركي 80% (60% سابقاً)، أما السيارات

التي تزيد سعة اسطوانتها على 3000سم3 ولا تتجاوز 4000سم3 فقد أصبح رسمها الجمركي 120% والتي تزيد سعة اسطوانتها على 4000سم3 فقد أصبح رسمها

الجمركي 150% على حين أنهما كانتا موحدتين سابقاً تحت بند واحد برسم جمركي تبلغ نسبته 60%.

أما بالنسبة للعربات الأخرى المجهزة بمحرك ذي مكابس ما يتم الاشتعال فيها بالضغط (ديزل أو نصف ديزل) فقد أصبح الرسم الجمركي 50% لتلك التي لا تتجاوز

سعة اسطوانتها 1500سم3 (وكان سابقاً 40%)، أما العربات التي تزيد سعة اسطوانتها على 1600سم3 ولا تتجاوز 2500سم3 فقد أصبح رسمها الجمركي 80% بدلاً من 60% سابقاً.

وتوضح عبد البر أن العربات التي تزيد سعة اسطوانتها على 2500سم3 ولا تتجاوز 3000سم3 قد أصبح رسمها الجمركي 80%، أما التي تزيد سعة أسطوانتها

على 3000سم3 ولا تتجاوز 4000سم3 فقد أصبح رسمها الجمركي 120%، على حين أن تلك التي تزيد سعة اسطوانتها على 4000سم3 فقد أصبح رسمها

الجمركي 150%، بعد أن كانت هذه الفئات الثلاث الأخيرة موحدة تحت بند جمركي واحد نسبة رسمه 60%.

وتضيف رانيا عبد البر أن العربات التي تعادل استطاعتها استطاعة محرك ذي مكابس لا تتجاوز سعة اسطوانته 1600 سم3 أصبح رسمها الجمركي 50% (40% سابقاً)،

وتلك التي تعادل استطاعتها استطاعة محرك ذي مكابس تزيد سعة اسطوانته على 1600سم3 ولا تتجاوز 3000سم3 أصبح رسمها الجمركي 80% بدلاً من 60% سابقاً.

وتشير عبد البر إلى فئتين جديدتين أحدثهما المرسوم وهما فئة العربات التي تعادل استطاعتها استطاعة محرك ذي مكابس تزيد سعة أسطوانته

على 3000سم3 ولا تتجاوز 4000سم3 حيث أصبح رسمها الجمركي 120% بعد أن كانت 60% سابقاً، و(غيرها) تحت رمز النظام المتناسق /87039099/ والتي أصبح

رسمها الجمركي 150% بدلاً من 60% سابقاً وهما فئتان كانتا مدموجتين معاً تحت رسم مقداره 60% سابقاً.

Dr.Majd J
17-10-2011, 05:29 PM
مشكور أخوي


يعطيك العافية

omar antar
18-10-2011, 12:54 AM
يسلمو يا الحوت الأزرق ،بس شو هالخبر الغير سار ؟من وين بدّنا نجمع ثمن السيارة الآن ياأخي

omar antar
20-10-2011, 12:44 AM
بعد وصوله 200 ليرة .. الاقتصاد تحدد السعر التأشيري لصحن البيض بـ 170 ليرة
ال

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة أنها حددت السعر التأشيري لمبيع صحن البيض الواحد وزن 1801 غرام وما فوق بـ 170 ليرة سورية للمستهلك في جميع المحافظات كحد أقصى ويمكن البيع بسعر أقل.

وذكرت صحيفة الثورة المحلية في عددها الصدر يوم الأحد أن مدير الاقتصاد والتجارة بدمشق، الدكتور عبد السلام علي، أوضح أن السعر التأشيري يفيد في استقرار السعر في السوق، وتوقع أن تميل أسعار البيض إلى الانخفاض أكثر من ذلك كون كميات التصدير إلى العراق أصبحت أقل.
وبيّن أن أسعار مادة البيض في مؤسسات التدخل الإيجابي أقل بحدود 5 إلى 15 ليرة سورية، كما لفت إلى دور دوريات حماية المستهلك في ضبط أسعار هذه المادة وغيرها من المواد الغذائية الأساسية.
ويأتي هذا القرار بعد الغلاء الكبير الذي طال مادة البيض في دمشق والمحافظات والذي تجاوز الـ 200 ليرة سورية للصحن الواحد.
ويقدر عدد العاملين في تربية الدواجن بنحو 20 % من سكان سورية, فيما تقدر قيمة الاستثمارات الموظفة في هذا القطاع بنحو 100 مليار ليرة سورية, كما تعد سورية في مقدمة الدول العربية المنتجة للدواجن بعد مصر والسعودية, ويقدر متوسط نصيب الفرد في سورية سنوياً من لحم الدجاج بنحو 7 كيلو غرامات وفقاً لإحصائيات رسمية.
إلى ذلك، أفاد علي أن سعر الفروج انخفضت أمس بمقدار خمس ليرات مرجحة للانخفاض أكثر، حيث يباع كيلو الفروج المنظف بـ 120 ليرة سورية، وما بين 85 إلى 90 ليرة للفروج الحي.
ويعد البيض من أهم المواد الغذائية التي تعتمد عليها الأسر السورية, وكذلك لحوم الفروج لاسيما بعد الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار اللحوم الحمراء, حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الضأن إلى أكثر من 700 ليرة سورية.
سيريانيوز

Dr.Majd J
20-10-2011, 01:03 PM
قررت وزارة الزراعة السورية منح تراخيص إقامة مزارع تربية الجاموس وفقا لأحكام القرار 62 للعام 2003 الناظم لمنح تراخيص إقامة مزارع ومجمعات تربية الأبقار الحلوب وتسمين العجول وملحقاتها.

وبينت الوزارة وفقاً لوكالة الأنباء السورية سانا أن الحد الأدنى لعدد قطيع الجاموس الذي يرغب طالب الترخيص بتربيته في المزرعة 10 رؤوس ومثلها بقصد التسمين ويجوز الجمع بين جاموس التربية والتسمين بما يتناسب مع الترخيص.

واشترطت الوزارة على طالب الترخيص أن تكون المسافة المسقوفة اللازمة للراس الواحد من الجاموس الحلوب خمسة أمتار مربعة وثلاثة أمتار مربعة لجاموس التسمين وعشرة أمتار للراس الواحد من المسرح على أن تتوفر في المسرح مرشات مائية بمعدل مرش واحد لكل جاموسين أو مغطس مائي بمعدل خمسة أمتار مربعة للراس الواحد.

Dr.Majd J
20-10-2011, 01:06 PM
وزعت محافظة حلب بالتعاون مع جمعية البستان الخيرية حقائب ومستلزمات مدرسية على التلاميذ في مدرسة سليم حاج أحمد الابتدائية بحي جبل بدور الشعبي والبالغ عددهم حوالي2800 طالب موزعين على52 شعبة.

وشملت هذه الحملة توزيع بحسب صحيفة البعث السورية حوالي2800 حقيبة مدرسية تحوي كل منها مستلزمات الطالب من دفاتر وقرطاسية وأقلام تكفيه طوال العام الدراسي وهذه الحقائب والمستلزمات هي جزء من5000 حقيبة مدرسية ستوزع على التلاميذ في مدارس المدينة في خطوة أولى تعقبها خطوات لاحقة لتشمل أكبر عدد من التلاميذ.

تشجيع الأطفال
أشار محافظ حلب موفق خلوف إلى أهمية هذه المبادرة التي تهدف إلى تشجيع الأطفال على متابعة الدراسة والتعلم والتفوق بغية التخفيف من الأمية التي تعاني حلب من ارتفاع نسبتها منوّهاً بأن هذه المبادرة الجيدة ستستمر لتشمل مدارس الأحياء الفقيرة وريف المحافظة لتحقيق الهدف المرجو منها.



تكريم الكوادر التدريسية
كما قام المحافظ بتكريم عدد من الكوادر التدريسية المميزة وتقديم المكافآت المادية لها تقديراً للجهود المبذولة في إنجاح العملية التربوية والتعليمية.

واستجابة لما طرحه الإداريون والمعلمون في المدرسة من الحاجة الماسة لإجراء الصيانة وزيادة ارتفاع سور المدرسة وجه المحافظ مديرية الخدمات الفنية بالتحرك الفوري لإجراء الصيانة الشاملة لكل أقسام المدرسة وتأمين احتياجاتها الضرورية من رفع للسور وصيانة للأبواب والدهان وشبكة الكهرباء وغيرها، كما قدم الدكتور خلوف جهازي إسقاط للمدرسة بهدف تأمين نجاح واستقرار العملية التدريسية والتربوية.

omar antar
20-10-2011, 05:54 PM
هههههههههههههه ليش هون باللادئية مافي أحياء شعبية معدمة وما معها تاكل الخبز الحاف،وإلاّ لكل دقن مشط ؟

omar antar
20-10-2011, 05:56 PM
لسّه من الصعب على شعبنا أن يتقبّل لحم ولبن الجاموس

Dr.Majd J
21-10-2011, 12:04 AM
مستحيييييييييييييييل

الحوت الأزرق
21-10-2011, 06:53 PM
الله يعطيك ألف عافيــة أخوي .. دكتور مجــد ..

تحياتي لك وكلك ذووووؤ ...

الحوت الأزرق
21-10-2011, 06:56 PM
ليش بالأول كنت بتقدر تجمع سعر السيارة

لحتى تفكر الاّن إنك كيف بدك تشتري سيارة ؟؟

هي أحوالنا .. اليد قصيرة والعين بصيرة ..

تحياتي لك أخوي . . عمر عنتر ..

وكلك ذووووؤ .. ومن ناحية سعر السيارة .. كلك ذظر ..

omar antar
22-10-2011, 12:30 AM
أخوّي الحوت الأزرق،كانت السيارة حلم واللي شايفه أنها رح تصير كابوس يا خي

omar antar
22-10-2011, 12:35 AM
مع أنه يوجد لحم الجاموس بالأسواق ولكنه مجمّد،ولا أعرف لماذا الذي سمح باستراد لحم الجاموس المجمّد لم يسمح باستيراد لحم العجل المجمّد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الحوت الأزرق
22-10-2011, 08:25 AM
http://www.dp-news.com/Contents/Picture/Default/2011/10/Free-Zone-Syria-929.jpg


أصدر وزير الإقتصاد والتجارة السوري محمد نضال الشعار قراراً تضمن الموافقة

على تسجيل المستثمرين السوريين تجاراً وصناعيين المرخص لمنشآتهم، ومحلاتهم للعمل

في المناطق الحرة كأعضاء في غرف التجارة والصناعة السورية وكذلك منحهم سجلاً تجارياً

من غرف التجارة والصناعة. وذلك وفقاً لصحيفة تشرين السورية.

يذكر أن الموافقة جاءت بناء على طلب المستثمرين في المناطق الحرة بعد أن توسعت وأزداد

عددهم خلال السنوات الأخيرة.

الحوت الأزرق
24-10-2011, 05:00 AM
أخـوي عمـــر عنتــر ..
كلامك صحيح .. و 100 % .. بس كنت عم أمزح معك ..

وفعلا ..كانت السيارة حلم .. والاّن كابوس .. وبعدين .. يمكن تصير

من المستحيلات .. تحياتي لك وكلك ذوووؤ ...

omar antar
24-10-2011, 03:30 PM
منّور أخوّي الحوت الأزرق،ونأمل من الله تعالى أن يبدّل الحال بأحسن حال،ويمكن نشوف السيارة بهالبلد شي مش رفاهية ولكن من الضروريات التي من السهل امتلاكها

syriaqa
24-10-2011, 07:30 PM
نعم نعم لتوزيع الحقائب

لابد من اكرام هؤلاء

ولابد من توزيع الكتب والدفاتر وبالاخص اقلام الرصاص (أبو محاية) ولابد من توزيع الحقائب على الاوفياء بحلب لانهم بحاجة ماسة لها

syriaqa
24-10-2011, 07:32 PM
يا اخي البيض من الاساسيات

لابد من وزارة البيض والمداجن ان تعمل جاهدة على اخماد هذا الغلاء للبيض

syriaqa
24-10-2011, 07:39 PM
من المفروض ينزل سعر السيارة وضريبتها كيف البيض نزل سعرو او البيض اهم من السيارة

الحوت الأزرق
26-10-2011, 07:34 AM
أخوي عمــر .. بدك ما تزعل مني ..

أنا أعمل بمجال تجارة السيارات ..


وعم شوف صعوبة .. أكتر منك .. كمان ..

تحياتي لك يا غالي ..

Dr.Majd J
26-10-2011, 06:05 PM
قال مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي المهندس محمود سقباني: إن عدد اللوحات المصنعة للمركبات والآليات بلغ حتى نهاية الشهر الماضي 211 ألف زوج لوحات بزيادة مقدارها 12 ألف زوج لوحات مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
ولفت سقباني إلى استمرار التنسيق مع وزارة النقل لتوريد معمل جديد للوحات السيارات وفق أحدث المواصفات لتلبية النمو المتزايد للطلب على لوحات السيارات.
وبيّن سقباني أن المؤسسة بصدد منح المستثمر أمر المباشرة لإنشاء فندق خمس نجوم على أرض العقار «748 قنوات- جادة» الذي يمتد على مساحة 5000 متر مربع، بكلفة تقديرية تصل إلى 3 مليارات و100 مليون ليرة.
ويتألف الفندق المستثمر وفق نظام «BOT» لمدة 35 عاماً، من 12 طابقاً ويتسع لـ300 إلى 350 سريراً، وببدل سنوي قدره 232 مليون ليرة أو بنسبة 25% من الإيرادات الإجمالية السنوية.
وكشف مدير التخطيط والإحصاء بالمؤسسة عن انتهاء الشركة التركية «DMM» من الدراسة التنفيذية محور «دمشق- مطار دمشق الدولي» من ضمن مشورع «قطار الضواحي»، الذي يشمل المحاور التالية: محور دمشق- السيدة زينب- الغزلانية- مطار دمشق الدولي، محور دمشق- داريا- المعضمية- عرطوز- قطنا، محور دمشق- الربوة- دمر- قدسيا- الهامة، ومحور دمشق- القدم- حوش بلاس- الكسوة- الدير علي.

Dr.Majd J
27-10-2011, 02:13 AM
أكد معاون مدير المؤسسة العامة لتوزيع واستثمار الطاقة الكهربائية عصام بحصاص في تصريح لـ«الوطن» عدم وجود دراسة تعديل أجور الطاقة الكهربائية في البلاد والتي لا تزال، أي الأجور، غير عادلة لجهة الحكومة حسب رأيه تبعاً لكونها مدعومة بمبالغ كبيرة جداً وصلت في عام 2009 إلى حدود 83 مليار ليرة سورية، لتتجاوز المئة مليار 2010، وقد تتجاوز هذا العام حائط المئتي مليار ليرة تبعاً لارتفاع أسعار الفيول والغاز.
http://www.alwatan.sy/newsimg/2011-10-27/111243/ma_271226201.jpg
وكشف بحصاص أن 17% من مشتركي التعرفة المنزلية المعروفة «بالشرائح» لا يتجاوزون الشريحة الأولى «أي بين 1 و100 كيلو واط ساعي- ك وس» في الدورة، ويدفعون لذلك 25 ليرة كفاتورة، ويعدون قرابة 950 ألف مشترك من أصل 4.5 ملايين مشترك منزلي.
وبيّن بحصاص أن هؤلاء لا يدفعون أكثر من ربع ليرة سورية ثمن الكيلو واط الساعي فقط، في حين لا يتجاوز سعره أكثر من ثلاثة أرباع الليرة في الشريحة الرابعة «أي عند الاستهلاك بين 401 و600 ك وس» في الدورة التي تمتد شهرين.
وفي دراسات حول التعرفة الكهربائية والاستهلاك تبين أن نسبة المشتركين الذين يستهلكون أكثر من 2000 «ك وس» بالدورة يبلغ نحو 1% فقط، كما تبين أن وسطي سعر مبيع الـ«ك وس» يساوي 4.68 ل.س، ما يؤكد أن تعرفة «7 ل، س/ك وس» للشريحة آنفة الذكر، لا تنعكس بمبالغ كبيرة على الواردات، ولكن غايتها دفع المشتركين للترشيد وتحسين الكفاءة.
ويعود سبب ارتفاع الفواتير الكهربائية إلى الضرائب المركبة عليها -حسب معاون الوزير- فهناك كم كبير من الرسوم على الفاتورة تصل إلى حدود 25% من أصلها، وفيها: رسم جيش 10% من قيمة الاستهلاك، رسم بلدية 10%، مدارس 0.5 ق س/ك وس، الطابع 20 ل. س لكل فاتورة تتجاوز 100 ل.س، رسم المقطوعية 10% من رسوم (الجيش+ مدارس+ بلدية)، ويتبعها رسم النظافة المنزلي، رسم إدارة محلية، وفي الختام 50 ل. س رسم عداد لكل مشترك منزلي بالطاقة الكهربائية.
وبينت دراسات الوزارة في هذا الشأن أن تحصيل الضرائب المذكورة أعلاه عن طريق فاتورة الكهرباء، يجعل المواطن يشعر بارتفاع قيمة فاتورته الكهربائية، لذلك فمن الأفضل فرض تلك الرسوم والضرائب بشكل مباشر على المواطن وبعيداً عن فاتورة الكهرباء.

10 ليرات تكلفة الكيلو واط
وأكد بحصاص أن أي تعديل على تسعير الكهرباء يحتاج إلى دراسة، مبيناً أنه لا وجود لمثل هذه الدراسة سواء للمنازل أو المؤسسات التجارية والصناعية، إلا أنه أشار إلى أنه «ربما تكون هناك نية ما بخصوص التعرفة ولكن لا وجود لشيء واقعي بمعنى الدراسة أو البحث بهذا الشأن».
وحول ما أجمعت عليه العديد من الدراسات بأن تسعير الكهرباء غير عادل لجهة الحكومة وثمن البيع، تابع بحصاص بالقول: إن تكلفة الكيلو واط الساعي كانت تصل إلى حدود 5-6 ليرات سورية، ولكنها اليوم بسبب ارتفاع أسعار الغاز والفيول تصل إلى حدود 10 ليرات وهذا يزيد العبء على الحكومة.

السعر العادل عشرة أضعاف
وكانت دراسة قدمها معاون وزير الكهرباء عبد الحليم قاسم مع مجموعة من الباحثين، بينت أن قيمة المجموع العام لاستخدامات وزارة الكهرباء لعام 2008 ترتفع من 90.5 مليار ل.س بأسعار الوقود المحلية إلى 199.3 مليار ل. س بأسعارها العالمية، كما أوضحت أن وسطي كلفة الطاقة الكهربائية يساوي «3.08 ل.س» لكل «1 ك وس» بأسعار الوقود المحلية، لكنها ترتفع بالأسعار العالمية لحدود «6.78 ل.س» لكل «ك وس»، لتصل اليوم -مع ارتفاع الأسعار العالمية- إلى حدود 10 ليرات، كما تحدث بحصاص.
ويترافق ذلك مع تقديم دعم كبير للمستهلكين المنزليين لشرائح الاستهلاك حتى /400/ ك وس شهرياً « أي 800 بالدورة كل شهرين»، حيث لا تتجاوز قيمة الطاقة الكهربائية للمستهلك بحدود «400 ك وس» قيمة 255 ل. س شهرياًً، أي بمعدل «64 ق. س/ك. و. س»، في حين تصل الكلفة الحقيقية لإنتاج الكيلوواط ساعي إلى «6.78 ل.س/ك وس» حسب الأسعار العالمية للوقود لعام 2008.
وأوضحت الدراسة أن إجراءات التسعير وحساب تكاليف الإنتاج لا تتيح تقييم أداء المؤسسات والشركات التابعة للقطاع، ما يستوجب وضع آليات تسعير وتعرفات تعكس تكلفة الإنتاج وتحقق التوازن مع أسعار حوامل الطاقة الأُخرى، وتشجع على الترشيد في الاستهلاك والتوسع في استخدام الطاقات المتجددة، والمحافظة على دعم المشتركين المنزليين ذوي الدخل المحدود، والنشاطات الاقتصادية الحيوية التي تنعكس بشكل مباشر على عامة أفراد المجتمع (مثل الزراعة وبعض الحِرف).

دقة العداد الإلكتروني 100%
كما طالبت الدراسة بتطبيق نظم القراءة الآلية لعدادات الكهرباء، وتحديث نظم الجباية والفوترة تدريجياً، والإسراع بتحصيل قيم فواتير الكهرباء المترتبة على الجهات والشركات التابعة للقطاعين العام والخاص على السواء، وإدخال آليات عمل جديدة لقراءة العدادات شهرياً وفق خطة وبرنامج زمني مدروس، وهذا ما تحقق في أغلبية مناطق دمشق وريفها ومدينة حلب -حسب حديث المهندس بحصاص- إذ أصبحت القراءة نصف آلية في تلك المناطق، بينما العدادات الرقمية التي تصل دقتها إلى حدود 100% فستسجل فارقاً بين تكلفة الماضي واليوم، ما يعني أن الأخطاء القديمة ستتراجع مع العداد الإلكتروني فتزيد الفاتورة وهنا يشعر المواطن بالفرق.
وعن الانزياح بالفواتير، وهي مسألة محددة ببضعة أيام، أكد بحصاص أنها لن تكون موجودة في العام القادم نهائياً.

ابوالزيك
27-10-2011, 02:27 AM
بصراحة انا مافهمت شي من الموضوع يعني بدي اعرف هلاء فواتير الكهرباء رح ترخص ولا رح بتزيد يعني الكهرباء رح تصير ارخص ولا اغلى بدنا حدا يفهمنا

omar antar
27-10-2011, 11:38 PM
ارتفاع الفواتير الكهربائية إلى الضرائب المركبة عليها على رأي حسني البورظان،إذا أردنا أن نعرف ليش الفاتورة عالية يجب أن نعرف ما هي الضرائب المركّبة عليها،واذا أردنا أن نقارن كلفة الكهرباء عندنا مع الدول الأخرى يجب أن نقارن بين الراتب عندنا وعند الدول الأخرى !!!!!

omar antar
27-10-2011, 11:44 PM
معناتا دبّر لنا شي سيارة مستعملة بس تكون كويسة ورخيصة وبنت عالم وناس

omar antar
27-10-2011, 11:46 PM
إذا كانت الشغلة بس عالبيض مافي مشكلة

Dr.Majd J
28-10-2011, 05:49 PM
عرفت الحرف اليدوية منذ أن خلق الله البشر،واستخلفهم في الارض لعمارتها،وقد ظهر دور الحرف اليدوية جليا في مجال العمارة والعمران،وكان الأبناء يتوارثون هذه الحرف من آبائهم، http://thawra.alwehda.gov.sy/images%5CNEWS7%5CM10%5CD27%5C18-5.jpg

وقد أعطت هذه الحرف طابعا وهوية عمرانية مميزة لكل منطقة،ومع التطور وظهور الآلة التي ساعدت في سرعة انجاز العمل وتقليل الاعتماد على الأيدي العاملة،بدأت الحرف اليدوية في الاندثار مما انعكس سلبا على الهوية العمرانية،ولكن بعض صناع تلك المهن لديهم اخلاص رائع لمهنتهم فلم يتركوها رغم طغيان الزمان،ومن هذه المهن مهنة صناعة الزجاج،وقد التقينا السيد محمد نذير حسن القزاز،صاحب معمل لصناعة الزجاج اليدوي في سوق المهن اليدوية بالتكية السليمانية في دمشق،وحدثناأولاعن تاريخ عائلته في هذه المهنة الدمشقية،تعلمت هذه المهنة عن والدي الذي بدوره تعلمها عن أجدادي،علما أن تاريخ العائلة في هذه المهنة الجميلة يعود تقريبا الى 450سنة ،وأنا من أبناء حي الشاغور،وهو من اقدم احياء دمشق،وقد اخذنا هذه المهنة عن أجدادنا الفينيقيين فهم اول من اكتشف الزجاج،ثم تطورت هذه المهنة التي نفتخر بها‏
نخاف على هذا التراث من الانقراض‏
http://thawra.alwehda.gov.sy/images%5CNEWS7%5CM10%5CD27%5C18-6.jpg

يقول السيد محمد :إن مهنة القزازين تتقلص في دمشق ولم يبق من افرانها سوى اثنين اوثلاثة، فنحن نعتز بهذه المهن اليدوية لانها من تراثنا وذاكرتنا الشعبية ومن ماضينا الذي نعتز به فمن ليس له ماض ليس له حاضر،فنحن نخاف على هذه المهن من الانقراض ،لان الحرفي الذي يترك المهنة لايأتي غيره ،ونحن لانستطيع ان نعلم هذه المهنة على حسابنا الشخصي فهي مكلفة اذا لم نجد جهة تدعمنا بهذا الموضوع،لذلك نتمنى من الدولة ان تحتضن هذه المهن اليدوية ،فأنا قدمت اقتراحاً لوزارة السياحة بفتح معهد تأهيل مهني لجميع الحرف اليدوية ،وقد شددت على حرفة الزجاج لانها تلاقي إقبالا من أهل البلد ومن الاجانب .‏
أشجع على تعلم هذه المهنة‏
http://thawra.alwehda.gov.sy/images%5CNEWS7%5CM10%5CD27%5C18-8.jpg

تقول السيدة ميسون كركوكلي وهي مدرسة فنون و فنانة أشغال يدوية وترسم على الزجاج ،أشجع على تعلم هذه المهنة ،فأنا تعلمت الكثير من الاشياء الجميلة من شيخ الكار،فمن خلال ممارستي لهذه المهنة ،لمست خاصية التعامل مع الزجاج والالوان فهو شعور جميل ،لانه يذكرنا بالاصول الشامية .وأنا أدرس في الهلال الاحمر العربي السوري،سيدات ويافعات ودائما يطلبن مني تعلم هذه المهنة ،لانني أحدثهن عن متعة العمل فيها .وتضيف السيدة ميسون لقد شاركت في معارض كثيرة واخر مشاركة لي كانت في معرض دمشق الدولي ومهرجان الصيف في القرية الشامية،وقد كان الاقبال جيدا في معرض دمشق ،فنحن نعتمد أغلب الاحيان على الاجانب والعرب الذين يقتنون الزجاج الدمشقي المصنوع يدويا ،حبا بهذا التراث الاصيل،كما نعتمد على أبناء البلد الذين يقتنونها للزينة،لما تضيفه هذه القطعة الزجاجية المزخرفة من الجمال و الروعة على ديكور المنزل.واتمنى أن تلقى هذه المهنة الدعم و المتابعة خوفا على هذه المهنة من الاندثارجراء دخول التكنولوجيا على صناعتها .‏
وفي مطلق الاحوال تبقى المنتجات الزجاجية الدمشقية اليدوية،عملا ابداعيا يختلط فيه جهد الحرفي اليدوي بخياله، مع ترك بصمة على كل منتج من هذه المنتجات المتنوعة .‏

Dr.Majd J
28-10-2011, 05:50 PM
عد قطاع الزيتون أحد أهم قطاعات الإنتاج الزراعي في حلب نظراً للدور الاقتصادي والاجتماعي الذي لعبه في تأمين الحياة المعيشية لأكثر من 60 ألف أسرة تعتمد في دخلها بشكل رئيسي على الزيتون. http://thawra.alwehda.gov.sy/images%5CNEWS7%5CM10%5CD27%5C15-2.jpg

وأوضح المهندس محمد ماهر حجار رئيس شعبة الزيتون في مديرية الزراعة أن إنتاج الزيتون للموسم الحالي في المحافظة يقدر بنحو 325 ألف طن تنتج 65 ألف طن من الزيت مقابل 211 ألف طن إنتاج العام الماضي من الزيتون نتج عنها 42 ألف طن من الزيت مشيراً إلى أن هذه التقديرات كانت بناء على تقارير اللجان الفنية المشكلة .‏
هذا الغرض من أجل الوقوف على الأرقام بشكل فعلي من خلال الدوائر والشعب الموزعة في مناطق المحافظة.‏
وأكد حجار أن إنتاج حلب لهذا الموسم يضعها في المرتبة الأولى على مستوى القطر وعزا ارتفاع زيادة الإنتاج إلى توفر الظروف المناخية المناسبة كما ساهمت الهطولات المطرية المتواترة خلال فصل الربيع في الحفاظ على النمو الثمري للأشجار لافتاً إلى أن الحالة العامة للمحصول جيدة ولم تسجل نسب مرتفعة من الاصابات مثل عثة الزيتون وذبابة ثمار الزيتون وحشرة حفار الساق وذلك يعود إلى اتباع الفلاحين الإرشادات الزراعية التي تقدمها الوحدات الإرشادية والمتابعة الحثيثة من الوحدات في مكافحة الأمراض التي تصيب شجرة الزيتون الأمر الذي أدى لعدم بلوغ الإصابات العتبات الاقتصادية.‏
إضافة إلى أن الرعاية الكبيرة التي يقدمها الفلاح لشجرة الزيتون من سقاية وتسميد وتقليم واعتماده آليات قطاف مناسبة زاد في الإنتاج‏
وفيما يتعلق بعملية عصر الزيتون وكيفية الحصول على زيت عالي الجودة قال حجار:‏
يوجد عدد كبير من معاصر الزيتون بحيث تغطي كافة مناطق زراعته حيث يوجد حالياً حوالي 385 معصرة منها 265 معصرة تعمل على مبدأ الطرد المركزي و120 معصرة تعمل بنظام المكابس كما بلغ عدد معامل البيرين في محافظة حلب 19 معملاً لإنتاج زيت المطراف الخاص بصناعة صابون الغار.‏
ولفت حجار أن الوحدات الإرشادية أقامت عدة ورشات عمل مع المزارعين بهدف توعيتهم من أجل الحصول على زيت زيتون عالي الجودة ووزعت عليهم كتيبات تتضمن نصائح وهي عدم خلط ثمار الزيتون المتساقطة على الأرض مع الثمار المقطوفة وعدم وضع الثمار على شكل أكوام منعاً من ارتفاع درجة حرارتها مايؤدي إلى حدوث تخمرات وبالتالي تنخفض نوعية الزيت وأن تتم عملية العصر في مدة أقصاها 48 ساعة من قطاف الزيتون كحد أقصى ...‏
هذا وتبلغ المساحة الكلية المشجرة بالزيتون في محافظة حلب 185 ألف هكتار تضم نحو 2 مليون و250 ألف شجرة منها 1 مليون و900 ألف شجرة مثمرة.‏

omar antar
29-10-2011, 12:49 AM
الصحة : افتتاح 32 مشفى جديدا خلال الخطة الخمسية 11 بينها 6 جاهزة للعمل مطلع العالم المقبل

كشفت وزارة الصحة يوم الخميس عن عزمها افتتاح 32 مشفى جديدا خلال الخطة الخمسية الحادية عشرة , من بينها 6 مشافي ستكون جاهزة للعمل بداية العام المقبل .

وقال وزير الصحة وائل الحلقي, خلال جولته على مشفى القطيفة الجديد, إن" الوزارة ستفتتح خلال الخطة الخمسية الحادية عشرة 32 مشفى من ضمنها 6 ستكون جاهزة مطلع العام المقبل في حماة والشيخ بدر وخزنة بطرطوس وسالي بالسويداء".
وتهدف وزارة الصحة من وراء افتتاحها عدد من المشافي إلى تامين الخدمات الطبيبة لجميع المواطنين.
وفيما يتعلق بمشفى القطيفة الجديد, أوضح الحلقي أن" المشفى سيكون جاهزا لتقديم الخدمات الطبية خلال الشهر القادم, حيث سيقلع عمله بالتدريج بداية مع العيادات والإسعاف ثم الشعب والعمليات", مشيرا إلى" الخدمات التي سيقدمها المشفى لمناطق عدة منها القطيفة وحلا والتواني وجبعدين ومعلولا وعين التينة ومعضمية القلمون وجيرود وغيرها".
وتصل التكلفة الإجمالية لمشفى القطيفة الجديد حوالي 250 مليون ليرة , ويضم 60 سريرا على مساحة 32 دونما وارتفاع خمسة طوابق.
وأضاف وزير الصحة أنه "أنجز في المشفى محطة الصرف الصحي واستلمت التجهيزات الطبية الخاصة بأقسام الأشعة وغسيل الكلى والعناية القلبية والحواضن والتخدير والكلية الصناعية وغيرها".
من جهة أخرى, أعلن وزير الصحة, خلال اطلاعه على واقع العمل في مشروع مشفى جامعة القلمون, إن "المشافي التعليمية تشكل داعما أساسيا لمشافي الصحة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين".
ويضم مشفى جامعة القلمون 166 سريرا, منها 15 خاصا بالعناية المشددة وأقسام كالقثطرة وجراحة القلب والتصوير الشعاعي والمعالجة الفيزيائية والصيدلية المركزية.
وكانت وزارة الصحة أعلنت عن قرب استصدار نظام المشافي وإحداث مشاف ذات مستوى عالمي, وإصدار قرارات بإحداث مراكز طبية, وقوانين خاصة بممارسة المهن الطبية , مشيرة إلى أن من أولويات الخطة الخمسية 11 للقطاع الصحي إعادة تأهيل هذا القطاع وتحسين الخدمات الصحية.
وتسعى وزارة الصحة للارتقاء بواقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتحسين نوعيتها، عبر تحسين وضع المشافي ورفد المراكز الصحية بالمقومات المتكاملة, وإيجاد تفرغ كامل للكادر الطبي في مشافي الدولة لتحسين الخدمات المقدمة
وتعمل وزارة الصحة, وفقا لتقارير رسمية, على تحقيق التكامل في تقديم الخدمة الصحية للمواطن في مختلف مراحل الحياة بدءا بمرحلة الولادة وحتى مرحلة الشيخوخة لاسيما توفير الملف الطبي الخاص لكل مواطن وفق نظام معلومات صحي وطني.
سيريانيوز

omar antar
29-10-2011, 12:55 AM
العلاو: لا نعتزم رفع سعر المازوت هذا الموسم.. ودعم المواطنين بالبطاقة الذكية أو الدفع المباشر
ا
[/URL][URL="http://www.hutteensc.com/forum"]http://syria-news.com/pic/goverment/sufian_allaw1.jpg (http://www.hutteensc.com/forum)قال وزير النفط والثروة المعدنية سفيان العلاو إن الحكومة لا تعتزم رفع سعر مادة المازوت خلال الموسم الحالي, لافتا إلى أن الحكومة تدرس آليات وسبلاً مقترحة لرفع سعر المازوت مستقبلاً للوصول إلى سعر التكلفة والأسعار العالمية مع تعويض المواطنين بفارق السعر.

وقال العلاو في حديث للفضائية السورية بث ليل الأربعاء انه "الحكومة لا تعتزم رفع أسعار مادة المازوت خلال الموسم الحالي", مشيراً إلى أن "الحكومة تدرس آليات مقترحات لرفع سعر المازوت مستقبلاً, وذلك للوصول إلى سعر التكلفة والأسعار العالمية وفي الوقت نفسه تعويض المواطنين بفارق السعر".
وكانت الحكومة خفضت سعر ليتر المازوت منذ اشهر الى 15 ليرة سورية, وذلك بناء على مطالب شعبية, الامر الذي زاد من استهلاك هذه المادة وازدياد تهريبها الى خارج القطر, الامر الذي سيحمل الخزينة اعباء اضافية خاصة مع فرض عقوبات أوروبية وامريكية تقضي بفرض حظر على استيراد النفط السوري.
وأضاف العلاو أن "الآلية التي ستقرها الحكومة في هذا الجانب ستكون صحيحة ومناسبة ترضي وتدعم المستهلكين في كافة القطاعات دون السماح بتهريب هذه المادة، حيث لا يمكن أن نسمح لثروتنا وأموالنا أن تهرب إلى الخارج".
وتابع العلاو أن "هناك 560 ألف آلية في سورية تعمل على المازوت", مشيرا إلى أن "حل البطاقة الذكية المقترح سيتم من خلاله تخصيص كمية محددة بسعر محدد للمستهلك من كافة الشرائح، والاستهلاك الذي يزيد عن الكمية المخصصة سيتم دفع قيمته بسعر آخر".
وأوضح العلاو أن البطاقة الذكية المخصصة لكل آلية ستشحن أسبوعياً أو شهرياً وحتى سنوياً.
وكانت اللجنة المكلفة من وزارات الاقتصاد والنفط والاتصالات والداخلية والنقل أنهت مؤخرا، عملها لوضع آلية مناسبة لتوزيع المحروقات لعام 2011، حيث تم التأكيد أن طريق البطاقة الذكية أثبتت نتائج إيجابية وكفاءة عالية، خاصة عند التطبيق العملي أثناء عملية دعم المازوت للأسر السورية.
ويأتي ذلك تزامنا مع إطلاق مجلس الوزراء مشروع البطاقة الذكية، الذي سيعتمد في مضمونه آلية الدعم المقررة، وذلك وفق برامج زمنية تتوافق وأغراض استخدام هذه البطاقة، وبالتنسيق ما بين وزارتي الاتصالات والتقانة والداخلية لمتابعة الإجراءات اللازمة للبدء بذلك خلال عام 2012 وعلى مراحل وبما يستجيب واحتياجات المواطنين أولاً وأخيراً.
وفيما يخص دعم المواطنين, قال العلاو أن "هناك احتمال تطبيق البطاقة الذكية أو الدفع النقدي المباشر".
ومن المتوقع أن تعتمد آلية الدعم المقترحة بشكل رئيسي على دفتر العائلة وعلى عدد أفراد عائلته، وذلك من خلال شروط معينة سيتم وضعها ستتضمن وتكفل تشميل شريحة كبيرة ممن سيستفيد من ميزات الدعم المقترح، والتي قد تتجاوز بذلك نسبته 80٪.
وسيوقف المشروع نسبة هدر قد تتجاوز 25- 30٪ من مادة المحروقات بعد أن تم رصد حجم الأموال المهدورة سابقا بـ 7 مليارات ليرة سورية بشكل تقديري كان من الممكن توفيرها فيما لو اعتمد نظام البطاقة الذكية في توزيع المحروقات بدلا من الأسلوب المعتمد سابقا, وذلك بحسب تقارير اعلامية.
وكانت الحكومة السابقة برئاسة محمد ناجي عطري رفعت سعار مادة المازوت من 7 ليرات للتر الى 25 ليرة في ايار عام 2008, ثم خفضته الى 20 ليرة, واعتمدت نظام القسائم ثم الشيكات لدعم المواطنين, وذلك في اطار سياستها إيصال الدعم الى مستحقيه, إلا أن الحكومة الجديدة خفضت سعر ليتر المازوت الى 15 ليرة مؤخرا وذلك بعد مطالب شعبية.
سيريانيوز

omar antar
29-10-2011, 12:56 AM
درغام: العقوبات على التجاري "ظالمة" وستؤثر على العقود الموقعة بين الجهات السورية والأوروبية
ا

قال المدير العام للمصرف التجاري السوري دريد درغام إن العقوبات الأوروبية المفروضة على المصرف ستؤثر على عملنا المباشر مع المراسلين في أوروبا وفروع المصارف الأوروبية", واصفا هذه العقوبات بأنها "ظالمة".


ونقلت صحيفة الثورة في عددها الصادر اليوم الخميس عن درغام قوله ان "الدول الأوروبية من خلال العقوبات اتبعت تصرفات متناقضة مع توجّهاتها أساساً، حيث أقدمت من خلال فرض هذه العقوبات على الوقوف بوجه ما كانت قد أمضت من أجله السنوات لإقناع الدول النامية به".‏
وكان الاتحاد الأوروبي فرض في تشرين الاول الجاري، عقوبات على المصرف التجاري السوري تتضمن تجميد أصوله، كما كان فرض عقوبات على المصرف العقاري الذي تملكه الدولة الشهر الماضي، بهدف دفع السلطات السورية إلى وقف ما أسمته "حملات القمع للمتظاهرين"، فيما يرى فيها المسؤولون السوريون جانبا من "المؤامرة الدولية" التي تستهدف مواقف سوريا الإقليمية.
وأضاف درغام "من الطبيعي أن تؤثر هذه العقوبات على عملنا المباشر مع المراسلين في أوروبا وفروع المصارف الأوروبية في العالم، وهذا سيؤثر بالتأكيد على العقود الموقعة بين الجهات السورية والأوروبية حيث ستزيد العمولات الناجمة عن المرور بمصارف وسيطة من الخارج".
واعرب ‏مدير المصرف التجاري عن امله أن "يتمكّن المصرف من خلال شبكات المراسلين غير الأوروبيين – كما فعل بعد العقوبات الأميركية – من إيجاد البدائل المناسبة ريثما يقتنع المعنيون بهذه العقوبات الظالمة بأن هذه العقوبات من شأنها تشويه العمل الاقتصادي والمصرفي، وتؤدي في حال زيادتها للعودة إلى التعامل النقدي الورقي"، مشيراً إلى أن "هذا الأمر كانت الدول الغربية قد أمضت سنوات في إقناع الدول النامية بأنه أمر سلبي ويشوّه المؤشرات الاقتصادية ويضرّ بالعلاقات السليمة بين الدول".
واعلنت سورية ان المستهدف من العقوبات الاوروبية والامريكية هو الشعب السوري, وان هذه العقوبات "غير انسانية" واثرت على الاقتصاد السوري من خلال انخفاض سعر صرف الليرة وغيرها...
وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة حزمة من العقوبات على سورية منها حظر استيراد النفط الخام من سورية, وحظر استثمارات جديدة في قطاع النفط, وتجميد أصول لشركات سورية ولمسؤولين سوريين, كما حظر الاتحاد الأوروبي أيضا تسليم أوراق النقد السورية والعملات التي تنتج في دول الاتحاد.
سيريانيوز

Dr.Majd J
29-10-2011, 01:28 AM
كشف نور الدين الصباغ مدير الإدارة التجارية في المؤسسة العامة الاتصالات لموقع "دي برس" عن توجه المؤسسة نحو إنشاء دراسة عامة من قبل لجان متخصصة لدراسة خدمة الـADSL وهدفها تخفيض الأسعار وتحسين الجودة، مؤكداً بأن بداية العام القادم سيشهد نقلة نوعية بهذه الخدمة وذلك مع توفير 300 ألف بوابة جديدة من خلال مشروع الـPDN2 الذي سيتم إنهاء مرحلة تركيبه بداية شهر تشرين الثاني المقبل ليدخل مرحلة جديدة بالتجربة وإجراء عمليات الفحص الشامل.

وبيّن الصباغ بأن الـ300 ألف بوابة التي سيتم توفيرها لهذا العام ستنضم إلى 150 ألف بوابة مشغولة سابقاً على الشبكة، ليكون مجموع البوابات الشاغرة على الـPDN2 550 ألف بوابة باعتبار أن الشبكة ستتوسع إلى استيعاب 1 مليون بوابة في عام 2015، ولفت الصباغ إلى أن توزيع البوابات سيكون في 25 موقعاً على مستوى جميع المحافظات وذلك وفق دراسة خاصة تولي السوق والحاجة للخدمة.



يذكر أن سورية احتلت المرتبة الثامنة بين الدول التي تقدم خدمة الانترنت الـADSL بأسعار مرتفعة، حيث جاء ذلك حسب دراسة أجرتها مجموعة المرشدين العرب المغربية حول أسعار خدمة الإنترنت الـADSL شملت 19 دولة عربية، تحت عنوان (أسعار الـADSL في الدول العربية - دراسة مقارنة 2010)، ولفتت الدراسة إلى أن مصر والمغرب يقدمان أرخص الأسعار في الوقت الذي كانت الأسعار هي الأغلى في العراق ولبنان.

كما بينت دراسة تقنيّة شملت (185) دولة لتحديد سرعة التحميل والتنزيل على شبكة الإنترنت، أنّ وضع سورية غير مرض في هذا المجال، إذ حلّت في المرتبة (151) بين الدول التي شملتها الدراسة، ومن حيث الكلفة، فإن خدمة الإنترنت في سورية تعتبر مرتفعة، بالمقارنة مع دول المنطقة.

يشار إلى أن عدد مشتركي خدمة الحزمة العريضة ADSL بلغ لنهاية الربع الأول من العام الحالي (88836) مشتركاً، أما عدد مشتركي الانترنت على الاتصال الهاتفي "Dial UP" فقد بلغ (211720) مشتركاً لديه حساب، وفق إحصاءات المؤسسة العامة للاتصالات.

omar antar
29-10-2011, 01:32 AM
الله يجيب الخير

Dr.Majd J
29-10-2011, 01:58 AM
في توضيح للشائعات الكثيرة التي تحدثت عن ارتفاع أسعار المازوت هذا العام قبل بدء تطبيق البكاقة الذكية، بين وزير النفط والثروة المعدنية سفيان العلاو أنه لا نية لدى الحكومة لرفع أسعار مادة المازوت خلال موسم الشتاء الحالي، لكنها تخطط لرفه بعد هذا الموسم. وكشف في لقاء تلفزيوني أمس أن الحكومة تدرس آليات وسبلاً مقترحة لرفع سعر المازوت مستقبلاً مبرراً ذلك بضرورة الوصول إلى سعر التكلفة والأسعار العالمية وفي الوقت نفسه تعويض المواطنين بفارق السعر، موضحاً أن الآلية التي ستقرها الحكومة في هذا الجانب ستكون صحيحة ومناسبة ترضي وتدعم المستهلكين في كافة القطاعات دون السماح بتهريب هذه المادة، "حيث لا يمكن أن نسمح لثروتنا وأموالنا أن تهرب إلى الخارج". وكشف العلاو أن هناك 560 ألف آلية في سورية تعمل على المازوت معتبراً أن حل البطاقة الذكية المقترح سيتم من خلاله تخصيص كمية محددة بسعر محدد للمستهلك من كافة الشرائح، مبيناً أن الاستهلاك بما يزيد عن الكمية المخصصة سيتم دفع قيمته بسعر آخر. و"سنكون بذلك قد ساهمنا في الدعم وفي نفس الوقت قلصنا من استهلاك المازوت في سيارات الترانزيت العابرة وحتى تهريب المازوت عبر وسائل النقل". وأوضح أن البطاقة الذكية المخصصة لكل آلية ستشحن أسبوعياً أو شهرياً وحتى سنوياً.
وفي الزراعة أكد وزير النفط التزام الحكومة بدعم المحاصيل الزراعية ما قد يدفع الحكومة إلى تخصيص كميات للآليات الزراعية العاملة عبر البطاقات الذكية، ولحاجة الفلاح حسب نوع المحاصيل، وآلية أخرى تصل عبر صندوق دعم الإنتاج الزراعي، وقال: بالنسبة للمصانع فهي أيضاً سيكون لها بطاقات محددة وكميات محددة بحسب طاقتها. ومؤخراً قرر مجلس الوزراء إطلاق مشروع البطاقة الذكية وفق برامج زمنية تتوافق وأغراض استخدام هذه البطاقة، والتنسيق بين وزارتي الاتصالات والتقانة والداخلية لمتابعة الاجراءات اللازمة للبدء بذلك خلال عام 2012 وعلى مراحل بما يستجيب واحتياجات بعض الوزارات الأخرى. وكانت الحكومة خفضت سعر ليتر المازوت من 25 ليرة إلى 15 خلال الأشهر الأخيرة، لكن ندرة المازوت أدت لارتفاعه عملياً إلى 18-20 ليرة لليتر.