العودة   منتديات حطين اس سي - HutteenSC Forums > منتديات عامة > المنتدى العلمي والتعليمي > منتدى اللغة العربية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-02-2008, 07:27 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316
لامية العرب - الشنفرى

الشعراء الصعاليك - موضوع متكامل

الصعاليك هي جمع لكلمة صعلوك.
والصعلوك باللغة هو الفقير الذي لا مال له ولا سند ...
اما الشعراء الصعاليك فهم جماعة من العرب عاشوا في القفار ومجاهل الارض يرافقهم الفقر والتشرد والتمرد وكانوا يغيرون على البدو والحضر بقصد النهب والتخريب ثم يمضون في الصحراء حيث مخابئهم ولا يستطيع احد لحاقهم لسرعة عدوهم من جهة ولمعرفتهم في طرق الصحراء من جهة اخرى واتصف الصعاليك عادة بالشدة والصبر والاحتمال والشجاعة والكرم والقوة وكانوا يقتسمون غنائمهم ويساعدون الضعفاء والمحتاجين....


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:12 AM
  #2  
قديم 12-02-2008, 07:27 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

صفات الصعاليك

كان من الصعاليك من اتصف بسواد لونه بسبب اصولهم الحبشية فاطلق عليهم اغربة العرب ومن اشهرهم الشنفري والسليك بن السلكة وتأبط شرا , ومن الصعاليك من خلعتهم قبائلهم لكثرة ما سببوا للقبيلة من المشاكل


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:13 AM
  #3  
قديم 12-02-2008, 07:28 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

دور الصعالبك اجتماعياً

كان الشعراء الصعاليك يمثلون الصوت الحي والشجاع للثورة على الواقع الاجتماعي , ويعبرون عن رفض المضطهدين للاضطهاد وعن ثورة المسحوقين اقتصاديا واجتماعيا وعرقيا على الطبقة الارستقراطية المتحكمة بالرزق والدم وعلى سطوة التقاليد المتهرئة والتحكم الطبقي , وقد تمرد هؤلاء الرجال على البنيان الاقتصادي والطبقي وأحيانا العنصري في القبيلة , ورغم ان القبيلة كانت في ذلك العصر هي القانون وهي الحماية الوحيدة للإنسان في الصحراء القاسية المخيفة , فانهم لم يغيروا موقفهم الثائر , وتمردوا على القبيلة وخلعوا منها ومن حمايتها وطردوا من اطارها فانطلقوا الى الصحراء العميقة الموحشة يقومون بالثورة على طريقتهم الفردية


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:14 AM
  #4  
قديم 13-02-2008, 12:05 AM
نديم منلا نديم منلا غير متواجد حالياً
حطيني أصيل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: اسطنبول - تركيا
المشاركات: 2,529

استاذي الغالي لامية الشنفرى من روائع الشعر الجاهلي ..
ولكن للأسف نوعية الخط ما مقروئة عندي ( الحروف طالعة عشكل مربعات )

  #5  
قديم 13-02-2008, 02:42 AM
lulata lulata غير متواجد حالياً
زهور حطينية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: الشارقه
المشاركات: 1,752

السلام عليكم للاميه الشنفري رائعه حقا

تعرف اخي العزيز قرات في احد المرات بانه قتل مئه شخص كان يود ان ياخذ الثار منهم

قرات با نه قتل 99 والاخير قتله بعدج موته وذلك عندما جاء احدهم وركل جمجمته ومات بعدها هذا حسب ماقرات في القصه لانها
منذ زمن ولاااتذكرها كثيرا


ولي عوده مره اخرى على الموضوع مرور سريع فقط

سلم قلمك اخي

  #6  
قديم 13-02-2008, 05:28 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

مثل هذه القصص تستوقفني والمستغرب فيها أنها محبوكة بحيث أتمَّ قتل المئة بعد موته ، ولماذا ليبرَّ بقسمه ؟!
وهنا كنت أتساءل : أليس هذا من مبالغات أو مغالطات أو أكاذيب الرواة كحماد الراوية الذي كان متهماً بالكذب وخلف
الحمر، وكلاهما من رواة الشعر ..
والله أعلم !
وشكراً (للمرور السريع) ونريد المرور البطيء العميق !!

  #7  
قديم 14-02-2008, 01:49 AM
lulata lulata غير متواجد حالياً
زهور حطينية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: الشارقه
المشاركات: 1,752

السلام عليكم
لاميه الشنفري رائعا حقا حتى يقال انها مثل المعلقات لولا انها لم تندرج تحت ايطار المعلقات ولكنها بنفس القوه والصياغه
اخي العزيز وانا اتصفح ماقيل وكتب عن الشنفري
وجدت في منتدى الزهران صور عن منطقته يقال انها منطقته وقريته والاماكن التي وجد فيها وقبره ولاااعلم انا كان هذا صحيح

منقوله من منتدى الزهران


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 14-02-2008 الساعة 01:53 AM
  #8  
قديم 14-02-2008, 06:03 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

شكراً على الصور الرائعة

لقد أثريتِ الموضوع بطريق فنية مميزة !!

  #9  
قديم 28-02-2008, 09:39 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316
الشعراء الصعاليك - موضوع متكامل

أماكن تواجدهم في العصر الجاهلي

وقد انتشروا على الاغلب في منطقة السراة المحيطة بمكة لوقوعها على الطريق التجاري الواصل بين اليمن والشام مما مكنهم من الغارة على القوافل التجارية , وقد اتاح انتشار الاسواق التجارية في تلك المنطقة الى انتشار تجارة الرقيق التي نقلت الكثير من الملونين المحرومين الى البادية والذين كانوا رافدا مهما في حركة الصعاليك , وقد اتاح الفارق الطبقي الكبير بين طبقة التجار وطبقة العبيد ان يتحول هؤلاء الى ثائرين متمردين على القبيلة الظالمة التي لم تلبث ان خلعتهم وطردتهم من حمايتها فاخذوا يعبرون عن واقعهم الاجتماعي المزري بطريقتهم , وهؤلاء الفقراء لم يكونوا لصوصا بالفطرة همهم السلب والنهب بل كثيرا ما تنقل لنا كتب الادب اقاصيص وروايات عن كرمهم وشجاعتهم وبرهم باقاربهم واهلهم واحساسهم بالترفع والكرامة


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:15 AM
  #10  
قديم 28-02-2008, 09:42 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

الصعاليك في الإسلام والعصر الأموي :

استمرت الصعلكة على مدار العصر الجاهلي ولكن مجئ الاسلام الذي ساوى بين الناس ولم يفرق بين ابيض واسود وبين عربي واعجمي وحول ولاء الفرد من ولاء للقبيلة الى ولاء لله ورسله وبذلك تقلصت مؤقتاً مظاهر التفرقة الطبقية وعاش الناس لايميز احدهم عن الآخر الا ايمانه الشديد واخلاصه للعقيدة , ولم يكن ثمة مبرر لاستمرار ظاهرة الصعلكة بنفس قوتها في الجاهلية فالاسلام وزع الخيرات بالتساوي بين الناس ونصر المظلوم وساعد المحتاج ووضع همه في نشر تعاليم الدين الجديد , ولم يكن مجتمع الصعاليك بمنأى عن هذه القيم الاخلاقية الكريمة فهم فوارس وشجعان وكرماء ووجدوا في الدين وازعا لهم .
ولكن العصر الاموي عاد فكرس الفقر والطبقية وانتشرت الملاهي والترف وابتعد الناس عى نقاوة الاسلام الاولى , وعاد الغنى يتركز في ايدي القلة بينما كانت الاكثرية المحرومة لاتجد قوت يومها فنشا جيل من الثائرين على واقعهم الاجتماعي يشبهون كثيرا صعاليك الزمن الغابر , قد أصابهم الفقر ، فتاقوا الى الغنى ، عبر مسالك المغامرة والغزو والفتك ،
ولم يكن سلوكهم العدواني هدفا في حد ذاته بل مجرد وسيلة للحفاظ على حياتهم وكرامتهم .
ومن هؤلاء ابو النشناش النهشلي و الاحيمر السعدي


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:16 AM
  #11  
قديم 28-02-2008, 09:43 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

مميزات شعر الصعاليك

لم يتميز شعر الصعاليك بالقصائد الطوال بل كان شعر مقطوعات صغيرة تعبر عن الغاية باختصار كما تميز شعرهم بوحدة الموضوع فلم يكن يفرع عن موضوع القصيدة مواضيع اخرى الا ماندر ونلاحظ انهم قد تركوا اسلوب الجاهليين في البكاء على الاطلال وتركوا المقدمات الغزلية التي لاتتناسب مع الموضوع الاساس ويتميز شعرهم بالواقعية والشفافية والصدق وحرارة شعورهم بالظلم والفاقة
تميزت الحركة الصعلوكية بانها كانت ثورة على الواقع الاجتماعي واحتجاجا على الفوارق الطبقية ومظهرا من مظاهر الصراع بين الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة وبما انهم كانوا يعبرون عن حال غالب الناس فقد تعاطف الفقراء معهم الى ابعد حد ولكن ثورتهم لم تكن ثورة منظمة شعبية بل كانت ثورة فردية عشوائية يعبر كل صعلوك فيها عن معاناته وقد يصل الامر ببعضهم الى حد الحقد على البشر جميعا واعتزالهم ونظرا لهذه الفردية غير المنظمة فقد فشلت هذه الحركة في تحقيق العدالة الاجتماعية لان العدالة الاجتماعية تتطلب ثورة اجتماعية جماهيرية وليس افرادا مغامرين فقط .


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:16 AM
  #12  
قديم 28-02-2008, 09:43 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

عروة بن الورد - أبو الصعاليك

عروة بن الورد بن زيد العبسي (توفي 30 ق.هـ/594 م)، شاعر من غطفان من شعراء الجاهلية وفارس من فرسانها وصعلوك من صعاليكها المعدودين المقدمين الأجواد. كان يسرق ليطعم الفقراء ويحسن إليهم. وكان يلقب عروة الصعاليك لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم إذا أخفقوا في غزواتهم ولم يكن لهم معاش ولا مغزى، وقيل: بل لقب عروة الصعاليك لقوله:

لحي الله صعلوكاً إذا جن ليلـه مصافي المشاش آلفاً كل مجزر

يعد الغنى من دهره كـل لـيلة أصاب قراها من صديق ميسر

ولله صعلوك صفيحة وجـهـه كضوء شهاب القابس المتنـور

قال معاوية بن أبي سفيان: «لو كان لعروة بن الورد ولد لأحببت أن أتزوج إليهم». وقال الحطيئة في جوابه على سؤال عمر بن الخطاب كيف كانت حروبكم؟ قال: «كنا نأتم في الحرب بشعره». قال عبدالملك بن مروان: «من قال إن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد».

وفي الأغاني من خبره: «كان عروة بن الورد إذا أصابت الناس سني شديدة تركوا في دارهم المريض والكبير والضعيف، وكان عروة بن الورد يجمع أشباه هؤلاء من دون الناس من عشيرته في الشدة ثم يحفر لهم الأسراب ويكنف عليهم الكنف ويكسبهم، ومن قوي منهم-إما مريض يبرأ من مرضه، أو ضعيف تثوب قوته- خرج به معه فأغار، وجعل لأصحابه الباقين في ذلك نصيباً، حتى إذا أخصب الناس وألبنوا وذهبت السنة ألحق كل إنسان بأهله وقسم له نصيبه من غنيمةٍ إن كانوا غنموها، فربما أتى الإنسان منهم أهله وقد استغنى، فلذلك سمي عروة الصعاليك».


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:17 AM
  #13  
قديم 28-02-2008, 09:45 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

رائية عروة بن الورد الشهيرة :


أقِلِّي عَلَي اللومَ يَا ابنَةَ مُنذرٍ= ونَامِي فإِنْ لمْ تشتَهِي النومَ فاسهَرِي
ذَرِينِي ونفسِي أُمَّ حَسَّانَ إنَّنِي = بهَا قَبلَ ألا أمِلكَ البيعَ مُشتَرِي
أحاديثَ تبقَى وَالفَتَى غيرُ خالِدٍ = إذَا هُوَ أمسَى هامَةً تَحتَ صَيِّرِ
تُجاوبُ أحجارَ الكِناسِ وتشتكِي = إلَى كُلِّ مَعرُوفٍ تَرَاهُ ومُنكَرِ
ذَرِيني أُطَوِّفْ في البلادِ لعلَّنِي = أُخَلِّيكِ أو أُغْنيكِ عَنْ سُوء مَحضَرِي
فإنْ فاز سهمٌ للمنيَّة لم أكن = جزوعاً وهل من ذاك من مُتأخرِ
وإنْ فازَ سهمٌى كفَّكُمْ عَنْ مَقاعدٍ = لَكُمْ خَلْفَ أدبارِ البُيوتِ ومَنْظَرِ
تقُولُ لكَ الويلاتُ هلْ أنتَ تارِكٌ = ضُبُوءًا بِرَجلٍ تارةً وبِمنسرِ
ومُستَثبِتٌ في مالِكَ العامَ إنَّني = أراكَ على أقتادِ صَرماءَ مُذْكِرِ
فجُوعٍ بهَا للصَّالحينَ مَزِلِّةٌ = مَخُوفٍ ردَاهَا أنْ يُصيبكَ فاحذَرِ
أبَى الخفضَ مِنْ يَغْشاكِ مِنْ ذِي قرابَةٍ = ومِنْ كُلِّ سوداءِ المعاصِمِ تَعتَرِي
ومُستهنِئٌ زيدٌ أبُوهُ فَلا أرَى = لَهُ مَدْفَعاً فاقنَيْ حياءكِ واصبرِي
لحَا اللهُ صُعلُوكاً إذَا جنَّ ليلُةُ = مُصَافي المُشَاشِ آلفاً كُلَّ مَجزَرِ
يعُدُّ الغِنَى مِنْ دهرِهِ كُلَّ ليلَةٍ = أصابَ قِراهَا مِنْ صدِيقٍٍ مُيسَّرِ
قَليلَ الِتماسِ المالِ إلاّ لِنفسِهِ = إذَا هوَ أضحَى كالعريشِ المُجَوَّرِ
ينَامُ عِشاءً ثمَّ يُصبِحُ قاعِداً = يحُتُّ الحَصَى عَنْ جنبِهِ المُتَعفِّرِ
يُعينُ نساءَ الحيِّ مَا يستعِنَّهُ = فيُضْحي طليحاً كالبعيرِ المُحَسَّرِ
وللهِ صُعلُوكٌ صفيحَةُ وجهِهِ = كضوءِ شهابِ القابِسِ المُتَنوِّرِ
مُطلاًّ عَلى أَعْدَائِهِ يَزجُرُونَهُ = بساحتِهِمْ زجرَ المنيحِ المُشَهَّرِ
وإنْ بَعُدُوا لا يَأمَنُونَ اقترابَهُ = تَشَوُّفَ أهلِ الغائِبِ المُنْتَظَّرِ
فذلكَ إنْ يَلقَ المنيةَ يلقَها = حَميداً وإنْ يستغْنِ يوماً فَأَجْدِرِ


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:18 AM
  #14  
قديم 28-02-2008, 09:46 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

السنفرى الأزدي - من صعاليك الجاهلية

ثابت بن أوس الأزدي الزهراني توفي في عام 70 قبل الهجرة – 525م نشأ في بني سلامان في موقع من دوس ببلاد زهران حيث كانت دوس تمتد إلى أبيدة وبني بشير وبني جندب وبني سليم واستقلت بعض القبائل لكثرة اعقابها وإلا فإنها تتبع دوس (هناك بحث وتحقيق حول الموضوع )وقد اشار الشاعر الى ذلك .

قيل أنه سمي بالشنفرى لغلظة شفتيه مما يشير إلى سواد لونه، وقيل بل لحدة في طبعه. عاش في البراري والجبال وحيدا حتى ظفر به أعداؤه فقتلوه قبل 70 سنة من الهجرة النبوية.

وقد كان الشنفرى أسرع الصعاليك حتى ضرب به المثل في العدو، ويقال فلان أسرع من الشنفرى.

تنسب له لامية العرب وهي من أهم قطع الشعر العربي وإن لم تكن من المعلقات إلا أنها توازيها في البناء والثراء اللغوي.

يقول في مطلعها:

أقِيمُوا بَني أمّي صُـدورَ مَطِيـِّكـم فإنّي إلى قَوم ٍسِوَاكُمْ لأمْيَلُ

فقدْ حَمَتِ الحَاجَاتُ وَالليلُ مُـقمِرٌ وَشُدًّتْ لِطـَيَّاتٍ مَطـَايَا وَأرْحُلُ

وَفِي الأرضِ مَنأىً لِلكَريم عَن الأذَى وَفيهَا لِمَنْ خَافَ القِلى مُتَعَزَّلُ


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:25 AM
  #15  
قديم 28-02-2008, 09:47 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

وقد نشرنا قصيدته اللامية ( لامية العر ب ) في منتدى حطين !


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:26 AM
  #16  
قديم 28-02-2008, 09:48 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

السليك بن السلكة - من صعاليك العصر الجاهلي

السليك بن عمير بن يثربي بن سنان السعدي التميمي أحد شعراء العصر الجاهلي الصعاليك، توفي عام 17 ق.هـ/605 م (تقديرا). أحد شعراء العصر الجاهلي.

نسبة إلى أمه "السلكة" وهي عبدة سوداء ورث منها سواد اللون. وأمه شاعرة متمكنة وقد رثته بمرثية حسنة. كأي صعلوك آخر، كان فاتكا عداء يضرب المثل فيه لسرعة عدوه حتى أن الخيل لا تلحقه لسرعته وكان يضرب فيه المثل فيقال «أعدى من السليك»، لقب بالرئبال. له وقائع وأخبار كثيرة ولم يكن يغير على مُضَر وإنما يغير على اليمن فإذا لم يمكنه ذلك أغار على ربيعة.

وجاء من أخباره في الأغاني «وكان السليك من أشد رجال العرب وأنكرهم وأشعرهم. وكانت العرب تدعوه سليك المقانب وكان أدل الناس بالأرض، وأعلمهم بمسالكها» وكان يقول: «اللهم إنك تهيئ ما شئت لما شئت إذا شئت، اللهم إني لو كنت ضعيفاً كنت عبداً، ولو كنت امرأة أمة، اللهم إني أعوذ بك من الخيبة، فأما الهيبة فلا هيبة».

قتلهُ أسد بن مدرك الخثعمي، وقيل: يزيد بن رويم الذهلي الشيباني


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:26 AM
  #17  
قديم 28-02-2008, 09:49 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

من شعر السليك :

أَلاَ عَتَـبَـت عَلَـيَّ فَصَـارَمَتنِـي

وَأَعجَبَـهَا ذَوو اللِّمَـمِ الـطِـوالِ

فَإِنِّـي يَـا ابنَـةَ الأَقـوامِ أُرَبِّـي

عَلَى فِعلِ الوَضـيِّ مِـنَ الرِجـالِ

فَـلا تَصِلـي بِصُعلـوكٍ نَــؤومٍ

إِذَا أَمسَـى يُعَـدُّ مِـنَ العـيَـالِ

وَلَكِـن كُـلُّ صُعلـوكٍ ضَـروبٍ

بِنَصلِ السَّيـفِ هَامَـاتِ الرِّجَـالِ

أَشَابَ الـرَّأسَ أَنِّـي كُـلَّ يَـومٍ

أَرَى لِـي خَالَـةً وَسـطَ الرِّجَـالِ

يَـشُـقُّ عَلَـيَّ أَنْ يَلقَيـنَ ضَيـماً

وَيَعجِـزُ عَـنْ تَخَلُّصِهِـنَّ مَالِـي


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:27 AM
  #18  
قديم 28-02-2008, 09:50 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

تأبط شراً - من صعاليك العصر الجاهلي

هو ثابت بن جابر بن سفيان بن عميثل بن عدي بن كعب بن حزن.
وقيل: حرب بن تميم بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار.
وأمه امرأة يقال لها: أميمة، يقال: إنها من بني القين بطن من، فهم ولدت خمسة :
تأبط شراً، وريش بلغب، وريش نسر، وكعب جدر، ولا بواكي له00 وقيل: إنها ولدت سادساً اسمه عمرو.
وتبأبط شراً لقب لقب به، ذكر الرواة أنه كان رأى كبشاً في الصحراء
فاحتمله تحت إبطه فجعل يبول عليه طول طريقه، فلما قرب من الحي ثقل عليه الكبش فلم يقله فرمى به فإذا هو الغول
فقال له قومه: ما تأبطت يا ثابت? قال: الغول، قالوا: لقد تأبطت شراً فسمي بذلك.
وقيل: بل قالت له أمه: كل إخوتك يأتيني بشيء إذا راح غيرك
فقال لها: سآتيك الليلة بشيء، ومضى فصاد أفاعي كثيرة من أكبر ما قدر عليه
فلما راح أتى بهن في جراب متأبطاً له فألقاه بين يديها ففتحته فتساعين في بيتها فوثبت، وخرجت
فقال لها نساء الحي: ماذا أتاك به ثابت?
فقالت: أتاني بأفاع في جراب
قلن: وكيف حملها? قالت: تأبطها، قلن: لقد تأبط شراً فلزمه تأبط شراً.

وحدث علي بن الحسن بن عبد الأعلى عن أبي محلم بمثل هذه الحكاية وزاد فيها:
أن أمه قالت له في زمن الكمأة: ألا ترى غلمان الحي يجتنون لأهليهم الكمأة فيروحون بها?
فقال أعطيني جرابك، حتى أجتني لك فيه فأعطته فملأه لها أفاعي وذكر باقي الخبر مثل ما تقدم.

ومن ذكر أنه إنما جاءها بالغول يحتج بكثرة أشعاره في هذا المعنى فإنه يصف لقاءه إياها في شعره كثيراً
فمن ذلك قوله:

فأصبحت الغول لي جارة 00000 فيا جارتا لك ما أهـولا

فطالبتها بضعها فالتـوت 00000 علي وحاولت أن أفعـلا

فمن كان يسأل عن جارتي 000 فإن لها باللوى مـنـزلا

كان أحد العدائين المعدودين:

أخبرني الحزنبل عن عمرو بن أبي عمرو الشيباني قال: نزلت على حي من فهم إخوة بني عدوان من قيس
فسألتهم عن خبر تأبط شراً فقال لي بعضهم: وما سؤالك عنه، أتريد أن تكون لصاً?
قلت: لا، ولكن أريد أن أعرف أخبار هؤلاء العدائين، فأتحدث بها، فقالوا: نحدثك بخبره:
إن تأبط شراً كان أعدى ذي رجلين وذي ساقين وذي عينين وكان إذا جاع لم تقم له قائمة
فكان ينظر إلى الظباء فينتقي على نظره أسمنها، ثم يجري خلفه فلا يفوته حتى يأخذه فيذبحه بسيفه
ثم يشويه فيأكله.



يصف غولاً افترسها:

وإنما سمي تأبط شراً لأنه - فيما حكي لنا - لقي الغول في ليلة ظلماء في موضع يقال له رحى بطسان
في بلاد هذيل، فأخذت عليه الطريق فلم يزل بها حتى قتلها وبات عليها فلما أصبح حملها تحت إبطه
وجاء بها إلى أصحابه فقالوا له: لقد تأبطت شراً

فقال في ذلك:
تأبط شراً ثم راح أو اغـتـدى 000 يوائم غنماً أو يشيف على ذحل

يوائم: يوافق 0000000 ويشيف: يقتدر.
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:28 AM
  #19  
قديم 28-02-2008, 09:52 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

قصيدة تأبط شرا في الغول :

ألا مـن مــبـلـغ فـتـيــان فـهـم 000 بما لاقيت عند رحى بطـان

وأني قد لقيت الغول تهـوي 000 بسهب كالصحيفة صحصحان

فقلت لها: كلانـا نـضـوأين 000 أخــو ســفـر فخــلي لي مكانـي

فشدت شدة نحوي فـأهـوى 000 لها كـفـي بمصــقـول يـمـانـي

فأضربها بلا دهش فخـرت 00000 صـريعاً لليــديـن ولـلـجـــران

فقالت: عد فقلت لها: رويداً 000 مكانك إنني ثــبت الـجـنـان

فـلـم أنفـك متـكـئاً عـلـيــهـا 000 لأنـظــر مصــبحاً ماذا أتـانـي

إذا عينان فـي رأس قـبـيـح 000 كرأس الهــر مشقوق اللسـان

وساقا مخدج وشواة كـلـب 000 وثوب مـن عباء أو شـــنـان


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:30 AM
  #20  
قديم 28-02-2008, 09:54 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

أبو النشناش النهشلي - من صعاليك العصر الأموي



كان يعترض القوافل فيسلبها حمولتها ويوزع مايحصل عليه على المحتاجين وكثيرا ماذم الفقر في شعره ووصف حياة التشرد :

ولم أر مثل الفقر ضاجعه الفتى..... ولاكسواد الليل اخفـــق طالبه

وسائلة اين الرحيل وســـائل........ ومن يسأل الصعلوك اين مذاهبه


التعديل الأخير تم بواسطة lulata ; 01-03-2008 الساعة 02:31 AM
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:06 AM.


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لخالد مصري

|| تصميم : المهندس خالد منذر مصري ||