العودة   منتديات حطين اس سي - HutteenSC Forums > منتديات عامة > المنتدى العلمي والتعليمي > منتدى طلاب البكالوريا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-09-2008, 10:18 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316
شرح قصيدة (مقتل بزرجمهر) - للبكالوريا وإعرابها

سنقوم في هذا القسم بشرح كافة النصوص الأدبية وتحليلها وإعرابها ودراسة عروضها ....
آملين تقديم العون لطلابنا وطالباتنا في دراستهم للبكالوريا ...

وأي سؤالٍ أو استفسارٍ نحن جاهزون !!

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-09-2008, 10:23 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316
مقتل بزر جمهر- خليل مطران

مقتل بزر جمهر

خليل مطران

دراسة : سامر خالد منى


1- يا يومَ قتلِ بزَرْجمهرَ وقد أتَوْا **** فيه يلبّون النّداءَ عِجالا
2- متألّبين ليشهدُوا موتَ الّذي **** أحيا البلادَ عدالةً ونَوالا
3- يبدون بشراً والنفوسُ كظيمةٌ **** يجفلْنَ بين ضلوعهم إجفالا
4-وإذا الوزيرُ بزرجمهر يسـوقُه **** جلاّدُه متهادياً مُختــالا
5-وتروح حولهما الجموعُ وتغتدي**** كالموج وهو مدافعٌ يتتالى
6- سخطَ المليكُ عليه إثرَ نصيحةٍ **** فاقتصَّ منه غوايةً وضلالا
7- ناداهم الجلاّدُ هل من شافعٍ **** لبزَرجمهرَ فقال كلٌّ لا. . لا
8-وأدار كسرى في الجماعةِ طَرْفَهُ **** فرأى فتاةً كالصّباحِ جمالا
9- فأشار كسرى أن يُرى في أمرها**** فمضى الرّسولُ إلى الفتاة وقالا
10- مولايَ يعجبُ كيفَ لم تتقنّعي **** قالت له: أتعجباً وسؤالا ؟!
11- فارجعْ إلى الملكِ العظيمِ وقل له: **** مات النّصّيحُ وعشْتَ أنعمَ بالاً
12- انظرْ وقد قُتلَ الحكيمُ فهل ترى ***** إلا رســــــــــــوماً حولَه وظلالا
13- ما كانت الحسناءُ ترفعُ سترَها ***** لو أنّ في هذي الجموعِ رجالاً


التعديل الأخير تم بواسطة سامر خالد منى ; 25-02-2009 الساعة 10:01 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-09-2008, 10:25 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

فكرة قصيدة مقتل بزرجمهر :

تتناول القصيدة نموذجاً من نماذج الاستبداد والبغي، حيث يقوم كسرى بقتل وزيره بزرجمهر، والسبب هو قول الحق والعدل الأمر الذي أغضب كسرى فقرَّر قتل وزيره أمام الجموع الحاشدة، تلك الجموع المحزونة على مقتل الوزير العادل ولكنَّها صامتة خانعة لا تجرؤ على التفوه ولو بكلمةٍ واحدةٍ، إلاَّ فتاةً حسرت عن رأسها خلافاً على ما هو معتاد من النسوة آنذاك من ستر رؤوسهنَّ بالخمار، وإذ يسأل كسرى الفتاة عن سبب فعلتها تعلن وبجرأةٍ أنَّ الرجال قد انقرضوا في زمان البغي والاستبداد !!!

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-09-2008, 10:27 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

شرح أبيات قصيدة (مقتل بزرجمهر) :

1- يا يومَ قتلِ بزَرْجمهرَ وقد أتَوْا **** فيه يلبّون النّداءَ عِجالا

في هذا اليوم يوم قتل الوزير العادل بزرجمهر إنَّه اليوم الذي نادى المنادي ليجتمع الناس ، وقد أقبل الناس كلهم لتلبية النداء مستعجلين

2- متألّبين ليشهدُوا موتَ الّذي **** أحيا البلادَ عدالةً ونَوالا

وترى الناس في قلقٍ واضطرابٍ وقد أقبلوا ليروا بأعينهم مقتل الوزير الذي كان عهده عهد العدل والعطاء والسخاء ..

3- يبدون بشراً والنفوسُ كظيمةٌ **** يجفلْنَ بين ضلوعهم إجفالا

وترى ظاهرهم خلاف باطنهم ، فهم أمام الخلق يظهرون السعادة والسرور ولكنَّ النفوس من أعماقها غاضبةٌ قلقةٌ تكاد تتلظَّى ناراً من بين الضلوع.

4-وإذا الوزيرُ بزرجمهر يسـوقُه **** جلاّدُه متهادياً مُختــالا

ويظهر الجلاَّد وهو يدفع أمامه الوزير بزرجمهر دفعاً مصفَّداً بأصفاده وهذا الجلاَّد يظهر التكبُّر والغرور والخيلاء ...

5-وتروح حولهما الجموعُ وتغتدي**** كالموج وهو مدافعٌ يتتالى

ويبدو مشهد الناس لكثافة حضورهم كأنَّما هم أمواج بحرٍ هائجٍ متلاطمٍ يوشك أن يبتلع كلَّ ما حوله .

6- سخطَ المليكُ عليه إثرَ نصيحةٍ **** فاقتصَّ منه غوايةً وضلالا

غضب عليه الملك كسرى لأنَّه قدَّم له نصيحةً وهو ما رفضه فكانت العقوبة والقصاص ظلماً وبغياً وضلالاً .

7- ناداهم الجلاّدُ هل من شافعٍ **** لبزَرجمهرَ فقال كلٌّ : لا. . لا

وصاح الجلاَّد بالجموع : هل من معترضٍ منكم ويريد أن يشفع للوزير بزرجمهر فصاحت الجموع بصوتٍ واحدٍ : لا ... لا .

8-وأدار كسرى في الجماعةِ طَرْفَهُ **** فرأى فتاةً كالصّباحِ جمالا

وجلس الملك كسرى وقلَّب عينيه في الجموع المحتشدة فرأى من بينهم فتاةً رائعةَ الجمال وقد حسرتْ عن رأسها ليبدو جمالها ...

9- فأشار كسرى أن يُرى في أمرها**** فمضى الرّسولُ إلى الفتاة وقالا

فطلب كسرى من الحرَّاس أن ينظر في أمر هذه الفتاة الحسناء ، فجاءها رسول الملك كسرى وسألها ..

10- مولايَ يعجبُ كيفَ لم تتقنّعي **** قالت له: أتعجباً وسؤالا ؟!

مولاي كسرى يتعجَّبُ لماذا كشفْتِ عن رأسكِ ؟ فقالت له الفتاة : لماذا التعجب ولماذا السؤال ؟

11- فارجعْ إلى الملكِ العظيمِ وقل له: **** مات النّصّيحُ وعشْتَ أنعمَ بالاً

عدْ إلى مولاك العظيم وأخبره : لقد هلك العادل الناصح وبقيْتَ وحدكَ تحيا هانئ البال قرير العين .

12- انظرْ وقد قُتلَ الحكيمُ فهل ترى ***** إلا رسوماً حولَه وظلالا


تأمَّلْ في هذه الجموع الحاشدة وقد هلك الحكيم الناصح فلن ترى من حولك إلاَّ دياراً متهدمةً وخيالاتٍ هالكةً ...

13- ما كانت الحسناءُ ترفعُ سترَها ***** لو أنّ في هذي الجموعِ رجالاً

لم تكن الفتاة الحسناء ترفع الستر عن وجهها ورأسها لو وجدت في هذه الحشود رجلاً واحداً ..

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-09-2008, 10:34 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

التقطيع العروضي لقصيدة (مقتل بزرجمهر) :

القصيدة من بحر الكامل


التقطيع العروضي :

يا يومَ قتلِ بزَرْجمهرَ وقد أتَوْا **** فيه يلبّون النّداءَ عِجالا

يا يومَ قتْ لِ بزرْجمهْ رَ وقدْ أتو **** فيهي يلبْ بونَنْـنِدا ءَعِجالا

/0 /0/ /0 ///0 //0 / //0 //0 **** /0/0 //0 /0/0//0 /// 0 /0

متْفاعلن متفاعلن متفاعلن **** متْفاعلن متْفاعلن متفاعلْ

القافية : جالا /0/0

الروي : اللام .

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-09-2008, 10:47 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

إعراب قصيدة (مقتل بزر جمهر) – للشاعر : خليل مطران

1- يا يومَ قتلِ بزَرْجمهرَ وقد أتَوْا **** فيه يلبّون النّداءَ عِجالا

يا : حرف تنبيه .
يومَ : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ وهو متعلقٌ بالفعل (أتوا) ، وهو مضاف .
قتلِ : مضاف إليهِ مجرور.
و : استئنافية .
قد : حرف تحقيق .
أتَوا : فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين لاتصاله بواو الجماعة .. والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والألف للتفريق .
فيهِ : في حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر، جار ومجرور متعلقان بالفعل (أتوا).
يلبون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
النداءَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
عجالا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وخفف للضرورة الشعرية.

إعراب جمل البيت :
جملة (يا يومَ قتلِ بزَرْجمهرَ وقد أتَوْا ) :
جملة فعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
جملة (يلبّون) : فعلية في محل نصب حال.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-09-2008, 10:59 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316


2- متألّبين ليشهدُوا موتَ الّذي **** أحيا البلادَ عدالةً ونَوالا

متألبين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
ليشهدوا : اللام للتعليل .
يشهدوا : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والألف للتفريق .
موتَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليهِ.
أحيا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
البلادَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
عدالةً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
و : حرف عطف .
نوالا : اسم معطوف على (عدالةً) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وخفف للضرورة الشعرية.

إعراب جمل البيت :

جملة (ليشهدوا) : جملة فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة (أحيا) : جملة فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-09-2008, 11:16 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

3- يبدون بشراً والنفوسُ كظيمةٌ **** يجفلْنَ بين ضلوعهم إجفالا

يبدونَ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
بشراً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
والنفوسُ : الواو واو الحال .
النفوسُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
كظيمةٌ : خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
يجفلن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
والنون : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
بينَ : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ وهو متعلقٌ بالفعل (يجفلن) ، وهو مضاف .
ضلوعهم : مضاف إليهِ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور.
إجفالا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وخفف للضرورة الشعرية.

إعراب جمل البيت :

جملة (يبدون) : جملة فعلية في محل نصب حال.
جملة (النفوس كظيمةٌ) : جملة اسمية في محل نصب حال.
جملة (يجفلن) : فعلية في محل رفع صفة.

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-09-2008, 11:26 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

4-وإذا الوزيرُ بزرجمهر يسـوقُه **** جلاّدُه متهادياً مُختــالا

و : استئنافية .
إذا : الفجائية لا محل لها من الإعراب.
الوزيرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
بزرجمهرُ : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
يسوقُهُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم .
جلادهُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليهِ.
متهادياً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
مختالا : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره ، وخفف للضرورة الشعرية.

إعراب جمل البيت :

جملة (وإذا الوزير) : اسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
جملة (يسوقهُ) : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-09-2008, 11:39 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

5-وتروح حولهما الجموعُ وتغتدي**** كالموج وهو مدافعٌ يتتالى

و : استئنافية .
تروحُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
حولهما : حولَ مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ وهو متعلقٌ بالفعل (يجفلن) ، وهو مضاف.
والضمير (هما) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الجموعُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
و : حرف عطف .
تغتدي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل .
كالموجِ : الكاف حرف جر .
الموجِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ .
والجار والمجرور متعلقان بالفعل (تغتدي).
و : واو الحال .
هو : ضمير رفع منفصل مبنيٌّ على الفتح في محل رفع مبتدأ.
مدافعٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
يتتالى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر .

إعراب جمل البيت :

جملة (تروح) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة (تغتدي) : جملة فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
جملة (يتتالى) : جملة فعلية في محل رفع صفة .

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02-09-2008, 11:50 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

6- سخطَ المليكُ عليه إثرَ نصيحةٍ **** فاقتصَّ منه غوايةً وضلالا

سخطَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ.
المليكُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
عليه : في حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر، جار ومجرور متعلقان بالفعل (سخط).
إثرَ : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
نصيحةٍ : مضاف إليهِ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ .
فاقتصَّ : الفاء استئنافية .
اقتصَّ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) .
منه : جار ومجرور متعلقان بالفعل (اقتصَّ).
غوايةً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
و : حرف عطف .
ضلالا : اسم معطوف على (غواية) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وخفف للضرورة الشعرية.

إعراب جمل البيت :

جملة (سخط) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة (اقتصَّ) : جملة فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02-09-2008, 12:04 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316


7- ناداهم الجلاّدُ هل من شافعٍ **** لبزَرجمهرَ فقال كلٌّ : لا. . لا

ناداهمُ : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
هم : ضمير متصل مبني على السكون وحرك بالضم لالتقاء الساكنين في محل نصب مفعول به مقدم.
الجلادُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
هل : حرف استفهام لا محلَّ له من الإعراب .
من : حرف جر زائد .
شافعٍ : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنَّه مبتدأ .
لبزرجمهرَ : اللام حرف جر .
بزرجمهر: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي ، والجار والمجرور متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف.
فقالَ : الفاء : استئنافية .
قالَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره .
كلٌّ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
لا : حرف جواب مبني على السكون لا محل له من الإعراب ..
لا : حرف مبني على السكون توكيد لفظي .

إعراب جمل البيت :

جملة (ناداهم) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة (هل من شافعٍ ) : جملة اسمية في محل نصب مفعول به مقول القول.
جملة ( فقال ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02-09-2008, 12:13 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

8-وأدار كسرى في الجماعةِ طَرْفَهُ **** فرأى فتاةً كالصّباحِ جمالا

و : استئنافية .
أدار : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره .
كسرى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره للتعذر .
في : حرف جر .
الجماعة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ .
والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أدار).
طرفَهُ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف
والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليهِ .
فرأى : الفاء حرف عطف .
رأى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر في آخره للتعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
فتاةً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
كالصباحِ : الكاف حرف جر .
الصباحِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ .
والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة.
جمالا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره ، وخفف للضرورة الشعرية.

إعراب جمل البيت :

جملة (أدار) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة (رأى) : فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02-09-2008, 12:22 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

9- فأشار كسرى أن يُرى في أمرها**** فمضى الرّسولُ إلى الفتاة وقالا

فأشار : الفاء استئنافية .
أشارَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ .
كسرى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر .
أن : حرف نصب .
يُرى : فعل مضارع مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .
في : حرف جر .
أمرها : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل (يرى).
فمضى : الفاء استئنافية .
مضى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر .
الرسولُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ .
إلى : حرف جر .
الفتاةِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
والجار والمجرور متعلقان بالفعل (مضى).
و: حرف عطف .
قالا : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر والألف للإطلاق .
والفعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) .

إعراب الجمل :

جملة ( أشار) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة ( مضى ) : فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب .

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 02-09-2008, 12:33 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

10- مولايَ يعجبُ كيفَ لم تتقنّعي **** قالت له: أتعجباً وسؤالا ؟!
مولاي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر . وهو مضاف ، والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليهِ .
يعجبُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) .
كيفَ : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .
لم : حرف جزم .
تتقنعي : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والألف للتفريق .
قالتْ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ، وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
له : جار ومجرور متعلقان بالفعل (قالت) .
أتعجباً : الهمزة حرف استفهام لا محل له من الإعراب .
تعجباً : مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره (أتعجب) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ .
و : الواو حرف عطف .
سؤالا : اسم معطوف على (تعجباً) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وخففت للضرورة الشعرية .
إعراب الجمل :
جملة ( مولاي) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة ( يعجب ) : فعلية في محل رفع خبر المبتدأ (مولاي) .
جملة (كيف لم تتقنعي) : فعلية في محل نصب مفعول بهِ .
جملة (قالت) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
جملة (أتعجباً وسؤالا) : فعلية في محل نصب مفعول به .


التعديل الأخير تم بواسطة سامر خالد منى ; 02-09-2008 الساعة 12:36 PM
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 02-09-2008, 12:55 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316



11- فارجعْ إلى الملكِ العظيمِ وقل له: **** مات النّصّيحُ وعشْتَ أنعمَ بالاً

فارجعْ : الفاء استئنافية .
ارجعْ : فعل أمر مبني على السكون الظاهر في آخره .
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
إلى : حرف جر .
الملكِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
والجار والمجرور متعلقان بالفعل (ارجع) .
العظيم : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة في آخرهِ .
وقلْ : الواو حرف عطف .
قلْ : فعل أمر مبني على السكون الظاهر في آخره .
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
له : جار ومجرور متعلقان بالفعل (قل) .
ماتَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره .
النصيحُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ .
و : حرف استئناف .
عشْتَ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع . والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
أنعمَ : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
بالاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
إعراب الجمل :

جملة ( ارجع) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة ( قل) : فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب .
جملة ( مات) : فعلية في محل نصب مفعول بهِ مقول القول .
جملة (عشت) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 02-09-2008, 12:58 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

12- انظرْ وقد قُتلَ الحكيمُ فهل ترى ***** إلا رسوماً حولَه وظلالا
انظرْ : فعل أمر مبني على السكون الظاهر في آخره .
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
و : حالية .
قد : حرف تحقيق .
قُتلَ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ .
الحكيمُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ .
فهلْ : الفاء استئنافية .
هل : حرف استفهام لا محل له من الإعراب .
ترى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر .
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
إلاَّ : أداة استثناء
رسوماً : مستثنى بإلاَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرِهِ .
حولَه: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والظرف متعلق بصفة محذوفة .
وظلالا : الواو حرف عطف .
ظلالا : اسم معطوف على (رسوماً) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وخفف لضرورة الشعرية .
إعراب الجمل :
جملة ( انظر) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة ( قد قتل ) : فعلية في محل نصب حال .
جملة (هل ترى ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 02-09-2008, 01:07 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316


13- ما كانت الحسناءُ ترفعُ سترَها ***** لو أنّ في هذي الجموعِ رجالاً

ما : حرف نفي .
كانت : فعل ماض ناقص مبني على الفتح يدخل على الجملة الاسمية يرفع الاسم ويسمَّى اسمه وينصب الخبر ويُسمَّى خبره .
الحسناءُ : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ .
ترفعُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ .
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هيَ .
سترَها : مفعول به منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
لو : حرف شرط غير جازم لا محل له من الإعراب .
أنَّ : حرف مشبه بالفعل يدخل على الجملة الاسمية ينصب الاسم ويسمَّى اسمه ويرفع الخبر ويُسمَّى خبره .
في : حرف جر .
هذي : الهاء للتنبيه.
ذي : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف .
الجموعِ : بدل من اسم الإشارة مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ .
رجالاً : اسم إنَّ مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .

إعراب الجمل :

جملة ( ما كانت ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة ( ترفع ) : فعلية في محل نصب خبر كان .
جملة (لو أنَّ في هذي الجموع ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .

رد مع اقتباس
  #19  
قديم 02-09-2008, 02:14 PM
صلاح الدين شاويش صلاح الدين شاويش غير متواجد حالياً
حطيني أصيل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,805

- ما كانت الحسناءُ ترفعُ سترَها ***** لو أنّ في هذي الجموعِ رجالاً
مشكر أستاذ سامر عمل رائع ومفيد جدا انشاء الله يكون المرجع الأول لي
ما أشبه هذا البيت بواقعنا العربي اليوم وكأن خليل مطران يقف أمامنا اليوم ويشاهد ما يجري في فلسطين والعراق ولبنان والسودان وصمت العرب اتجاه هذه الامور

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 02-09-2008, 03:16 PM
ياسر محمد مطره جي ياسر محمد مطره جي غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: اللاذقية / سوريا
المشاركات: 4,654

أنا لسْتُ طالباً في البكالوريا، ولكنّي أغبط كلّ طلاب البكالوريا عليك يا أبا خالد، والله يا أبا خالد إنّ اللسان ليعجز عن التعبير عن صنيعك العظيم، ولك أجرك عند ربّنا الكريم، فعندنا طلاب فقراء كثر، وسنقوم بدورنا بإبلاغ الكثير من الطلاب الغنيّ والفقير، كي يدخلوا ويستفيدو، لأنّني لا أظنّ أحداً يصنع صنيعك... ما أبرّك وما أصبرك على الخير...
وأرجو أن يكون إعرابكم للقصائد دائماً كهذه القصيدة كلمة كلمة فهذا ما يقع في مشكلاته أكثر الأساتذة والطلاب، ولكم منّا كل الشكر والانحناء...

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:34 AM.


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لخالد مصري

|| تصميم : المهندس خالد منذر مصري ||