العودة   منتديات حطين اس سي - HutteenSC Forums > منتديات عامة > المنتدى العلمي والتعليمي > منتدى طلاب البكالوريا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-04-2009, 06:40 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316
رد شرح قصيدة (شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات) النص السادس والعشرون للبكالوريا

قصيدة
(شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات)
دراسة سامر خالد منى

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-04-2009, 06:41 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

أولاً - توطئة:

النّص صورة عن أدب المهجر في اتّجاهه الواقعيّ ، وأيّة صورة أشدّ التصاقاً بالواقع من هذه الصّورة التي قدّمها الشاعر إلياس فرحات في قصيدته ، وتحُسّ - وأنت تطالع الأبيات - أنّك رفيق الشّاعر في هذه الرّحلة تجلس معه إلى جانب الصناديق - وقد راحت تلك المركبة تقعقع فوق الصّخور . فجاءت لوحته الشّعرية جميلة تتّسم بالعفويّة والصدّق وتبتعد عن الجفاف والجمود ، ومعانيه قريبة إلى القلب سهلة واضحة لا تكدّ الذهن ، ولاتحتاج إلى إعمال العقل ، تحمل آهات الشّاعر التي تنبع من فؤاد يلذعه الألم ويمضه العذاب في سبيل لقمة العيش الشّريف .

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-04-2009, 06:42 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

ثانياً - النص :

(شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات)


1ـ طوى الدهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً * طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ
2ـ أغرّبُ خلفَ الرّزقِ وهوَ مُشَرِّقٌ * وأُقسمُ لو شرَّقْتُ راح يغرّبُ
3ـ ومركبةٍ للنقل راحَتْ يجرُّها * حصانان مُحمرٌّ هزيلٌ وأشهبُ
4ـ جلسْتُ إلى حوذيّها ووراءَنا * صناديقُ فيها مايسرُّ ويعجبُ
5ـ تبين وتخفى في الرُّبا وحيالها * فيحسبُها الراؤون تطفو وترسبُ
6ـ وتدخلُ قلبَ الغابِ والصبحُ مسفِرٌ * فتحسب أنَّ الليلَ لليل ِ مُعْقِبُ
7ـ تمرُّ على صُمِّ الصَّفا عجلاتها * فتسمعُ قلبَ الصخرِ يشكو ويصخَبُ
8ـ نبيتُ بأكواخ ٍ خلَتْ من أناسها * وقام عليها البومُ يبكي وينعبُ
9ـ مفكّكةٌ جدرانها وسقـــوفُها * يُطلُّ علينا النجمُ منها ويغربُ
10ـ فنمسي وفي أجفاننا الشوقُ للكرى *ونُضحي وجمرُ السهِد فيهنَّ يَلهَبُ
11ـ ونشربُ مما تشربُ الخيلُ تارةً * وطوراً تعافُ الخيلُ مانحن نشربُ

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-04-2009, 06:42 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

ثالثاً = فكرة قصيدة (شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات):


(1- 2) مكابدة العيش والكفاح القاسي لطلب الرّزق .
(3-7) وصف المركبة ورحلتها .
(8-11) مرارة العيش في الغربة ، والمعاناة في بلاد المهجر النائية .

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-04-2009, 06:43 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

رابعاً = شرح قصيدة (شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات):


1ـ طوى الدهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً * طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ

أمضيت ثلاثين سنة من حياتي في الحِلّ والتّرحال ، أطلب الرّزق بكلّ جدّ ٍ ومثابرة .

2ـ أغرّبُ خلفَ الرّزقِ وهوَ مُشَرِّقٌ * وأُقسمُ لو شرَّقْتُ راح يغرّبُ

لكنّ لقمة العيش تعاندني ، فإذا ذهبْتُ غرباً ، ذهبت شرقاَ ولو تبعْتها إلى الشّرق لاتّجهت إلى الغرب وكأنّما حرامٌ علينا أن نلتقي .

3ـ ومركبةٍ للنقل راحَتْ يجرُّها * حصانان مُحمرٌّ هزيلٌ وأشهبُ

رُبَّ عربة ٍ للنّقل ، استخدمتُها في عملي ، انطلقَت يشدُّها حصانان ، أحدهما نحيل أحمرُ اللون والآخر رمادي .

4ـ جلسْتُ إلى حوذيّها ووراءَنا * صناديقُ فيها مايسرُّ ويعجبُ

ركبْتُ جانب سائقها ، وقد حملتِ المركبة بضائعَ عديدة مما ينال إعجاب الناس ويُسعِد خاطرَهم .

5ـ تبين وتخفى في الرُّبا وحيالها * فيحسبُها الراؤون تطفو وترسبُ

تجوب البلاد ، فها هي تظهر مع الهضاب وتستتر مع الوِهاد وكأنّها سفينة تعلو وتنزل إلى أسفل .

6ـ وتدخلُ قلبَ الغابِ والصبحُ مسفِرٌ * فتحسب أنَّ الليلَ لليل ِ مُعْقِبُ

وتَلجُ المركبةُ وَسَط الغابة اللّغَةِ عند الصبّاح المُشرق ، فيظنّ النّاظر أن اللّيل جاء وراءه ليلٌ آخر ، لشِدّه تشابك أغصان الأشجار التي تحجب تسرّب النّور.

7ـ تمرُّ على صُمِّ الصَّفا عجلاتها * فتسمعُ قلبَ الصخرِ يشكو ويصخَبُ

تسير المركبة فوق الصخور الصّلدة ، بدواليبها الخشبيّة فتصدر أصواتاً قاسية، تحمِل في طيّاتها أصداء الشّكوى ، وأنين التّذمر من فؤاد الصّخر .

8ـ نبيتُ بأكواخ ٍ خلَتْ من أناسها * وقام عليها البومُ يبكي وينعبُ

ننام في أكواخ ٍ متواضعة خَرِبة ٍ ، موحشة ، خالية ٍ إلاّ من نعيب البوم وأنينه .

9ـ مفكّكةٌ جدرانها وسقوفُها * يُطلُّ علينا النجمُ منها ويغربُ

إنّها أكواخٌ متداعية الجدران ،ومشقّقة السّفوف ، ترى من خلالها السّماء بما فيها من نجوم تظهر وتغيب .

10ـ فنمسي وفي أجفاننا الشوقُ للكرى *ونُضحي وجمرُ السهِد فيهنَّ يَلهَبُ

هذه حالُنا في بلاد الغُربة ، يضمُّنا الليل ، وعيوننا تشتاق النوم ، لكنْ أنّى السبيل إليه والإرهاق الجسدي والنفسي يثقل كاهلنا فيحتويها النهار وعيوننا متقرّحة من نار الأرق المتأججّة ، وشدّة النّعاس .

11ـ ونشربُ مما تشربُ الخيلُ تارةً * وطوراً تعافُ الخيلُ مانحن نشربُ

إنّنا أحياناً نشارك خيولنا الماء الذي تشربه ، بل إننا نضطر أن نشرب ماءً آسناً تأنف الخيل شربَه لقذارته .

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-04-2009, 06:44 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

خامساً = التقطيع العروضي لقصيدة (شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات):

تقوم القصيدة على تفعيلة بحر (الطويل) وتفعيلاته :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

وضابطه : (طويلٌ له دون البحور فضائل)

التطبيق :

طوى الدهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً

طودْ دهـ | رمن عمري | ثلاثي | نَحجْجتنْ
/ /. / . | //. /. /. | //./. | / / ./ /.
فعولـن | مفـا عيلن | فعولـن| مفـا علن

طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ

طويتُ | بهل أصقا | ع أسعى | وأدأبُو
/ /. / | //. /./. | / /./. | / / ./ /.
فعول | مفـاعيلن| فعولـن| مفـا علن

القافية : أدأبو /. //.

الروي: الباء المضمومة.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-04-2009, 06:45 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

سادساً = إعراب قصيدة (شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات):

1ـ طوى الدهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً * طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ

طوى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره للتعذر.
الدهرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
من عمري: جار ومجرور متعلقان بالفعل (طوى) وعمري: مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظخورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، و(عمر) مضاف.
والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ثلاثين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
حِجّةً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
طويتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
التاء :ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
بها : جار ومجرور متعلقان بالفعل (طويت).
الأصقاعَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
أسعى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) يعود على الشاعر.
و: حرف عطف.
أدأبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) يعود على الشاعر.

الجمل :

(طوى الدهر): فعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(طويت بها الأصقاع): فعلية في محل نصب نعت لـ (حجةً).
(أسعى): فعلية في محل نصب حال.
(أدأب) : فعلية في محل نصب عطف على جملة (أسعى).

2ـ أغرّبُ خلفَ الرّزقِ وهوَ مُشَرِّقٌ * وأُقسمُ لو شرَّقْتُ راح يغرّبُ

أغرّبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) يعود على الشاعر.
خلفَ: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بالفعل (أغرب)، وهو مضاف.
الرّزقِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
و: واو الحال.
هوَ: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
مُشَرِّقٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
و: حرف عطف.
أُقسمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) يعود على الشاعر.
لو: حرف شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
شرَّقْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
راح: فعل ماض ناقص مبني على الفتح، يرفع الاسم وينصب الخبر.
واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على الرزق.
يغرّبُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) يعود على الشاعر.

الجمل :

(أغرّبُ خلفَ الرزق): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(هو مشرق): اسمية في محل نصب حال.
(أُقسمُ): فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(لو شرَّقْتُ راح يغرّبُ): فعلية لا محل لها من الإعراب جواب القسم.
(راح يغرّبُ): فعلية لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
(يغرّبُ): فعلية في محل نصب خبر لـ (راح).

3ـ ومركبةٍ للنقل راحَتْ يجرُّها * حصانان مُحمرٌّ هزيلٌ وأشهبُ

و: واو ربَّ.
مركبةٍ: اسم مجرور بِـ (ربَّ) المحذوفة لفظاً، مرفوع محلاً على أنَّه مبتدأ.
للنقل: جار ومجرور متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف.
راحَتْ: فعل ماض ناقص مبني على الفتح، يرفع الاسم وينصب الخبر.
وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على المركبة.
يجرُّها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مؤخر.
حصانان: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.
مُحمرٌّ: بدل من (حصانان) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
هزيلٌ : نعت لمحمر مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
و: حرف عطف.
أشهبُ: اسم معطوف على (محمر) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.

الجمل :

(ومركبةٍ للنقل): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(راحت يجرها): فعلية في محل جر صفة لمركبةٍ.
(يجرها): فعلية في محل نصب خبر لـ (راحت).

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-04-2009, 06:47 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

4ـ جلسْتُ إلى حوذيّها ووراءَنا * صناديقُ فيها مايسرُّ ويعجبُ

جلسْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
إلى حوذيّها: جار ومجرور متعلقان بالفعل (جلست)، وحوذي مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
و: واوا الحال.
وراءَنا : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بخبر مقدم محذوف، وهو مضاف.
والنا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
صناديقُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
فيها : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
ما: اسم موصول بمهى الذي مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
يسرُّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (صناديق) .
و: حرف عطف.
يعجبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (صناديق) .

الجمل :

(جلسْتُ إلى حوذيّها): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(وراءنا صناديق): اسمية في محل نصب حال.
(فيها ما يسر) : اسمية في محل رفع صفة لـ (صناديق).
(يسرُّ): فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.
(يعجبُ): فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

5ـ تبين وتخفى في الرُّبا وحيالها * فيحسبُها الراؤون تطفو وترسبُ

تبين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (مركبة) .
و: حرف عطف.
تخفى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (مركبة) .
في الرُّبا : جار ومجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر، وهما متعلقان بالفغل (تخفى).
و: حرف عطف.
حيالها : اسم معطوف على (الربا) مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وحيال مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
فيحسبُها: الفاء حرف عطف.
يحسبها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر نصب مفعول به أول مقدم.
الراؤون : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.
تطفو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (مركبة) .
و: حرف عطف.
ترسبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (مركبة) .

الجمل :

(تبين): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(تخفى): فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(يحسبُها الراؤون): فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(تطفو): فعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل (تحسب).
(ترسب): فعلية في محل نصب عطف على جملة (تطفو).


6ـ وتدخلُ قلبَ الغابِ والصبحُ مسفِرٌ * فتحسب أنَّ الليلَ لليل ِ مُعْقِبُ

و: استئنافية.
تدخلُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (مركبة) .
قلبَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الغابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
و: حالية.
الصبحُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
مسفِرٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
فتحسب: الفاء حرف عطف.
تحسب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
أنَّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
الليلَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
لليل : جار ومجرور متعلقان بالخبر (معقب).
مُعْقِبُ : خبر (إنَّ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والمصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سد مسد مفعولي (تحسب).

الجمل :

(تدخل): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(والصبحُ مسفِرٌ ): اسمية في محل نصب حال.
(تحسب): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

7ـ تمرُّ على صُمِّ الصَّفا عجلاتها * فتسمعُ قلبَ الصخرِ يشكو ويصخَبُ

تمرُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
على صُمِّ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (تمر)، وصم مضاف.
الصَّفا : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الأف للتعذر.
عجلاتها : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
فتسمعُ: الفاء استئنافية.
تسمع : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت) .
قلبَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الصخرِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
يشكو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل.

والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (قلب الصخر) .
و: حرف عطف.
يصخَبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (قلب الصخر) .

الجمل :

(تمرُّ على صُمِّ): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(تسمع) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(يشكو ): فعلية في محل نصب حال.
(يصخب): فعلية في محل نصب عطف على جملة (يشكو).

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-04-2009, 06:48 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

8ـ نبيتُ بأكواخ ٍ خلَتْ من أناسها * وقام عليها البومُ يبكي وينعبُ

نبيتُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن) .
بأكواخ ٍ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (نبيت).
خلَتْ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (أكواخ) .
من أناسها : جار ومجرور متعلقان بالفعل (خلت)، وأناس مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
و: حرف عطف.
قام : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره.
عليها: جار ومجرور متعلقان بالفعل (قام).
البومُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
يبكي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (البوم) .
و: حرف عطف.
ينعبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (البوم) .

الجمل :

(نبيت بأكواخٍ): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(خلت) : فعلية في محل جر صفة لأكواخٍ.
(قام): فعلية في محل جر عطف على جملة (خلت).
(يبكي): فعلية في محل نصب خبر (قام).
(يصخب): فعلية في محل نصب عطف على جملة (يبكي).

9ـ مفكّكةٌ جدرانها وسقوفُها * يُطلُّ علينا النجمُ منها ويغربُ

مفكّكةٌ: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
جدرانها: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وجران مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
و: حرف عطف.
سقوفُها : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وسقوف مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
يُطلُّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
علينا: جار ومجرور متعلقان بالفعل (يطل).
النجمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
منها: جار ومجرور متعلقان بالفعل (يطل).
و: حرف عطف.
يغربُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (سقوفها).

الجمل :

(مفككة جدرانها): اسمية في محل حجر صفة لأكواخٍ في البيت الثامن السابق.
(سقوفها يطل) : اسمية في محل جر عطف على جملة (مفككة جدرانها).
(يطل) : فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ (سقوفها).
(يغرب): فعلية في محل رفع عطف على جملة (يطل).

10ـ فنمسي وفي أجفاننا الشوقُ للكرى *ونُضحي وجمرُ السهِد فيهنَّ يَلهَبُ

فنمسي: الفاء استئنافية.
نمسي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).
و: حالية.
في أجفاننا : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف، وأجفان مضاف.
والنا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الشوقُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
للكرى : جار ومجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
وهما متعلقان بحال محذوفة.
و: حرف عطف.
نُضحي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).
و: حالية.
جمرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف .
السهِد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
فيهنَّ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (يلهب).
يَلهَبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (جمر).

الجمل :

(نمسي): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(في أجفاننا الشوقُ) :اسمية في محل نصب حال.
(نضحي) : فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(جمرُ السهِد فيهنَّ يَلهَبُ) :اسمية في محل نصب حال.
(يَلهَبُ) :فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ (جمر).

11ـ ونشربُ مما تشربُ الخيلُ تارةً * وطوراً تعافُ الخيلُ مانحن نشربُ

و: استتئنافية.
نشربُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).
مما : من حرف جر.
ما: اسم موصول بمعنى (الذي) مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل (نشرب).
تشربُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الخيلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
تارةً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (تشرب).
و: عطف.
طوراً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (تعاف).
تعافُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الخيلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
ما: اسم موصول بمعنى (الذي) مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
نحن : ضمير فع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
نشربُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).

الجمل :

(نشرب): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(تشرب) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.
(تعاف) : فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(نحن نشرب) :اسمية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.
(نشرب) :فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ (نحن).

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-04-2009, 06:50 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

من ظواهر النحو في النص :

1- حجةً : تمييز منصوب، لأنه يأتبي بعد الأعداد من (11-99) تمييز منصوب، وغير ذلك يكون مضافاً إليهِ.

2 - ( ومركبةٍ) حرف الجر الشبيه بالزائد (رب) وهو هنا محذوف ونابت عنه الواو.

3 – (يجرها حصانان: محمر هزيل وأشهب) البدل هنا نوعه بدل مطابق.
هنا الشاعر جاء بثلاثة توابع:
محمر: بدل.
هزيل: نعت.
أشهب: معطوف.
والواو في العطف لمطلق الجمع.

4 – ( خلَتْ ) : حذفت الألف منها (خلا) لأنها ساكنة وتاء التأنيث ساكنة ولا يجوز التقاء ساكنين في اللغة العربية.

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-04-2009, 06:51 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

سابعاً = دراسات صرفية لقصيدة (شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات):

ثلاثين : ملحق بجمع المذكر السالم لا مفرد له.

2 - الأصقاعَ : جمع تكسير – مفرده الصقع.

3 – أسعى : ينتهي بألف مقصورة – لأنه من فوق الثلاثي ولم يُسبق بياءٍ.

4 – أدْأَب : همزة متوسطة - حركتها الفتح وقبلها ساكن – والفتحة أقوى ويناسبها الألف.

5 ـ مُشَرِّقٌ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (شرَّق).

6 ـ مركبةٍ : مفعلةٍ – اسم آلة – فعلها : ركب.

7 – مُحمَـرٌّ : اسم مفعول من فوق الثلاثي – فعله (احمرَّ).

8 - هزيلٌ : فعيل - صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها (هزل).

9 - أشهبُ : أفعل – اسم تفضيل .

10 ـ صناديقُ: مفاعيل – من صيغ منتهى الجموع – لذا هو ممنوع من الصرف فلم يُنوَّن – مفرده : صندوق.

11 ـ الرُّبا: اسم مقصور – أصل الألف فيه واو (مفردها ربوة) فكتبت ممدودةً.

12 - الراؤون : جمع مذكر سالم – مفرده الرائي – اسم فاعل من الثلاثي وزنه فاعل – فعله (رأى).

13 – الراْؤُون: همزة متوسطة - حركتها الضم وقبلها ساكن – والضمة أقوى ويناسبها الواو.

14 ـ مسفِرٌ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (أسفر).

15 - مُعْقِبُ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (أعقب).

16 ـ الصَّفا : اسم مقصور – أصل الألف فيه واو (مفردها صفوة) فكتبت ممدودةً.

17 ـ مفكّكةٌ : اسم مفعول من فوق الثلاثي فعله (فكَّك).

18 ـ للكرى : اسم مقصور – أصل الألف فيه ياء فكتبت مقصورةً.

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-04-2009, 06:51 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

ثامناً = دراسات بلاغية لقصيدة (شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات):

البيان :

1 – (طوى الدهرُ) : استعارة مكنية .
شبه الدهر بالثوب الذي يُطوى ، ثم حذف المشبه به وهو الثوب وترك شيئاً من لوازمه وهو (طوى ) على سبيل الاستعارة المكنية.

2 – (أغرّبُ خلفَ الرّزقِ وهوَ مُشَرِّقٌ) : كناية عن صفة النحس الذي يلازمه.

3 – (فيحسبُها الراؤون تطفو وترسبُ) : استعارة مكنية .
شبه المركبة بالزورق الذي يطفو ، ثم حذف المشبه به وهو الزورق وترك شيئاً من لوازمه وهو (تطفو ) على سبيل الاستعارة المكنية.

4 – (قلبَ الغابِ) : استعارة مكنية .
شبه الغاب بالمخلوق الذي له قلب ، ثم حذف المشبه به وهو المخلوق وترك شيئاً من لوازمه وهو (قلب) على سبيل الاستعارة المكنية.

5 – (قلبَ الصخرِ يشكو) : استعارة مكنية .
شبه الصخر بالمخلوق الذي يشكو ، ثم حذف المشبه به وهو المخلوق وترك شيئاً من لوازمه وهو (يشكو) على سبيل الاستعارة المكنية.

6 – (قام عليها البومُ يبكي وينعبُ) : كناية عن صفة الخراب.

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-04-2009, 06:52 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

البديع :

1 – ( أغرّبُ - شرَّقْتُ ) : طباق إيجاب.
2 – ( مُشَرِّقٌ – يغرّبُ ) : طباق إيجاب.
3 – ( تبين - تخفى) : طباق إيجاب.
4 – (تطفو - ترسبُ ) : طباق إيجاب.
5 – (الصبحُ – الليلَ ) : طباق إيجاب.
6 – (يُطلُّ - يغربُ ) : طباق إيجاب.
7 – (فنمسي - نُضحي ) : طباق إيجاب.

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-04-2009, 06:52 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

دراسة الخبر والإنشاء :

الخبر :

1 - الخبر الابتدائي :

(طوى الدهرُ) = جملة فعلية فعلها ماضٍ .
(أغرّبُ خلفَ الرّزقِ) = جملة فعلية فعلها مضارع .
(وراءَنا صناديقُ) = جملة اسمية .

2 - الخبر الطلبي :

(ومركبةٍ للنقل) : المؤكد (واو) ربَّ.
(أنَّ الليلَ لليل ِ مُعْقِبُ) : المؤكد (أنَّ).

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-04-2009, 06:54 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

تاسعاً = تحليل قصيدة (شقاء الغربة * للشاعر إلياس فرحات):

المشاعر العاطفية :

(1 – 2 ) : مشاعر حسرة وأسى.
(3 – 7) : مشاعر حزن على معاناتهم في الرحلة.
(8 – 11) : مشاعر مرارة وحزن.

رد مع اقتباس
  #16  
قديم 01-04-2009, 06:54 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

سمات الألفاظ :

1 – جزلة فصيحة قوية الجرس : (أشهبُ – حوذيّها – الصَّفا – للكرى- تعاف).

2 – ملائمة لموضوع الغربة والمعاناة : (أسعى- ومركبةٍ للنقل- يشكو – يبكي - السهِد).

3 – تكرار الفعل المضارع دلالة الأسى المتجدد : (أغرب- أقسم – نبيت – نشرب).

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 01-04-2009, 06:55 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

المذهب الأدبي :

القصيدة من المذهب الواقعي القديم، وسماته في النص:

1 – القصيدة من الأدب التسجيلي، فكأنها سيرة ذاتية للشاعر.

2 – التصوير الفوتوغرافي الدقيق للأحداث: وصف المركبة، ودخول الغابة والنوم ليلاً.

3 – الدقة في الوصف واختيار الكلمات: ونلحظ غلبة الأفعال المضارعة.

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 01-04-2009, 06:55 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

تمت بحمده تعالى
وهو آخر نصوص البكالوريا

رد مع اقتباس
  #19  
قديم 01-04-2009, 02:05 PM
تمام عبد الرحمن تمام عبد الرحمن غير متواجد حالياً
حطيني جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1

مشكور استاذي الكريم على الشرح المفصل

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 01-04-2009, 04:41 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

تحياتي أخي تمام
وهناك موضوعات أخرى في كتاب البكالوريا فارتقبوها

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:56 AM.


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لخالد مصري

|| تصميم : المهندس خالد منذر مصري ||