العودة   منتديات حطين اس سي - HutteenSC Forums > منتديات عامة > المنتدى العلمي والتعليمي

المنتدى العلمي والتعليمي يختص بتقديم مواضيع تعليمية لكافة المناهج العربية .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-11-2009, 02:18 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316
السرحان الذهني - مشكلات وحلول

السرحان الذهني مشكلة وحلول


مقدمة:

تعتبر مشكلة السرحان من المشاكل التربوية المنتشرة في ارجاء المدارس العصرية .

حيث يشكو كثير من طلاب العلم من السرحان ( شرود الذهن ) المفاجئ في موضوعات بعيدة كل البعد عن موضوعات الدرس والاستذكار ويشغلون عنها بأحلام يحققون فيها كل ما يصبون إليه من آمال في النجاح والتفوق وفيما بعد النجاح وفي كل ما لا يمكن تحقيقه في حياة الواقع .


أحلام اليقظة:

ونريد أن نطمئن مثل هؤلاء الطلاب إلى أن أحلام اليقظة ظاهرة عقلية طبيعية للإنسان في مراحل عمره المختلفة ولكنها تكون واضحة وبصورة كبيرة في مرحلة المراهقة .

كما نؤكد أن أحلام اليقظة لا تعتبر ظاهرة مرضية أو مشكلة معقدة لا يمكن حلها وإنما المعول على محتوى الحلم فهو الذي يجعل منها ظاهرة مرضية أو ظاهرة صحية .

وأحلام اليقظة كوسيلة من وسائل التنفيس عن النفس والتعبير عن آمال الفرد ومشروعاته المستقبلية تجعلنا نؤكد مرة أخرى أن معظم أحلام اليقظة صحيحة وتكون غير صحية أي مرضية إذا شغلتك عن واقع حياتك أو شغلتك عن مواصلة استذكار دروسك ومراجعتها وعن الإنتاج في عملك وفقاً للخطة التي وضعتها لنفسك ، وعندما تصرفك عن متابعة علاقاتك الاجتماعية بما يقلق أسرتك ويقلقك وتصبح غير راض عن نفسك ، ومن هنا يصبح الحلم مرضياً.

وعلى ذلك فأحلام اليقظة سلاح ذو حدين فكلما أنها تثير همة الفرد وتدفعه إلى العمل لتحقيق ما يفكر فيه في عالم الخيال وتكون وسيلة لتوجيه الناحية الابتكارية فإنها مضيعة لوقته على حساب إهماله لنواحي النشاط الأخرى أي متابعة إنتاجه في الاستذكار

التغلب على أحلام اليقظة:

ولكي تكون أحلام اليقظة صحية وبمعنى آخر لكي تتغلب على مشكلة السرحان فعليك عزيزنا الطالب أن تراعي ما يأتي :
1- لا تدع نفسك لأحلام اليقظة تتوافد عليك في الأوقات التي تحتاج فيها لزيادة إنتاجك في المذاكرة ومراجعة دروسك
2- حاول أن تتغلب على الصعوبات أو المشكلات التي تصادفك بالطرق السليمة بالمواجهة بإيجاد الحل المناسب لها وليس بالهروب منها إلى أحلام اليقظة أو بإبعادها عن منطقة تفكيرك واهتمامك
3- إن اهتمامك بتحقيق التفوق في المذاكرة أو الإنتاج هذا الاهتمام كفيل بسحب اهتمامك من أحلام اليقظة
4- عليك أن تراعي عادات الاستذكار السليمة التي ذكرت فيما سبق وعدم الاستمرار في السهر بمجرد الإحساس بالتعب أو الإرهاق .
5- وفي حالات كثيرة يمكنك أن تتغلب على السرحان بأن تقرأ بصوت مرتفع أو أن تقوم بأعمال تحريرية .
6- إن أحلام اليقظة حمام رائع للفكر الإنساني يغتسل فيه من متاعب الحياة ولكن لا ترض لنفسك أن تسبح في حمام أحلام اليقظة إلا بعد الفراغ من مذاكرتك .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-11-2009, 02:18 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

أسباب السرحان الذهني:

- مشكلات صعوبة فهم بعض المواد الدراسية .
- مشكلات فشل المدرس في تسهيل إيصال المعلومات الى أذهان الطلاب .
- مشكلات عدم التوافق المدرسي .
- مشكلات الاستعداد للإمتحان .
- مشكلات التركيز والانتباه في الفصل .
- مشكلات عدم تلبية المناهج والأنشطة المدرسية لاحتياجات الطالب .
- مشكلات صعوبة المنهج العلمي .
- مشكلات تتعلق بسلوك المدرس داخل الفصل .
- مشكلات ضخامة المنهج الدراسي .
- مشكلات تتعلق بمواعيد ومحتوى النشاط المدرسي .
- مشكلات انعدام الديمقراطية في البيئة المدرسية .
- مشكلات تتعلق بالتوجيه والإرشاد .
- مشكلات انحياز المدرسين لبعض الطلبة .
- مشكلات إهمال المدرسين لبعض الطلبة .
- مشكلات عدم معالجة الفروق الفردية بين الطلبة .
- مشكلات سوء العلاقة مع الهيئة التدريسية والإدارية .
- مشكلات الشرود الذهني والسرحان في الفصل .
- مشكلة كثرة الواجبات المدرسية .
- مشكلة كثرة الامتحانات أثناء العام الدراسي .
- مشكلات الخوف من الرسوب الدراسي .

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-11-2009, 02:18 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

تفاصيل هذه المشكلات:

1 - مشكلات الذات :
وتتعلق بالقلق ، وعدم الرضا من السلوك وتصرفات الآخرين ، وعدم الرضا من القدرات الذاتية ، والصراع بين الاستقلال والاعتماد على الآخرين ، وعدم الرضا عن الشكل الخارجي ، وعدم القدرة على تحمل المسئولية الاجتماعية ، وسوء الثقة بالنفس ومعاقبة الذات عن طريق الإدمان على الكحول أو المخدرات أو التدخين أو الإفراط في الأكل .

ومن مشكلات الذات المشكلات الشخصية ، وهى المشكلات التي تدور حول الصعوبة في تكوين صداقات مع الآخرين ، والشعور بالتمييز بكافة أشكاله ، والشعور بالفراغ والضياع ، وعدم الالتزام بالقيم والمعايير السائدة .
وتعتبر مشكلات تحقيق الذات من صميم مشكلات الذات ، وهى المشكلات التي تختص في الصراع من أجل تحقيق الطموحات والأحلام وفي الصراع بين القيم والأخلاق ، والبحث عن المعرفة ، والالتزام بالقيم والمعايير الدينية ، والرغبة في الإبداع والبحث عن تجربة دينية أصولية ، والانشغال بأمور التعصب والتحرر .
2 - المشكلات المدرسية :
وهى المشكلات التي تتعلق بعدم تلبية المناهج والأنشطة المدرسية لاحتياجات الطالب ، والخوف من عدم الحصول على المعدل المطلوب ، والخوف من الرسوب الدراسي ، وسوء المعاملة من الهيئة التربوية في المدرسة أو المؤسسة التعليمية ، وعدم التكيف مع البيئة المدرسية ، وسوء علاقة الطالب مع الهيئة التدريسية ، وسوء العلاقة مع الأقران والأصدقاء داخل المدرسة .


3 - المشكلات الانفعالية والوجدانية :
والتي تتعلق بالإحساس بالحب والعزلة ، والخوف من المستقبل المجهول ، والشعور بالملل والكآبة ، والوقوع تحت الضغوط النفسية ، والشعور بالغيرة والحسد ، والشعور بالذنب والشعور بالغضب والزفرة أو الشرود الذهني .

4 - المشكلات المتعلقة بقضايا الأسرة :
كالتفكير في الزواج ، والتفكك الأسري ، وعدم التوافق الأسري ، وفقدان المسئولية الأسرية ، والاغتراب الثقافي داخل الأسرة ، وقضايا الطلاق ، وموت أحد أفراد الأسرة والعنف داخل الأسرة .

5 - المشكلات المتعلقة بالحاجات الأساسية :
كمشكلة التحرر من المرض ، والتحرر من الخوف .

6 - المشكلات المتعلقة بالحاجات المادية :
وهي المشكلات المرتبطة بالحصول على النقود ، والحصول على السيارة ، والحصول على السكن .

7 - المشكلات الجنسية :
وهي المشكلات التي تتعلق بالتفكير في الجنس الآخر والكبت الجنسي ، والممارسات الجنسية غير المشروعة .

8 - مشكلات الإيثار :
وهى المشكلات التي ترتبط بالقلق من الحروب في العالم ، والاهتمام بالمساواة والعدل بين الناس .
تعقيب : ويمكن التعليق على أن المشكلات التي برزت في هذه الدراسة ، تتجه إلى العوامل النفسية والاجتماعية وأثرها السلبي على تحصيل الطالب العلمي . وتشير إحصاءات التسجيل في الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي أن نسبة الرسوب والتسرب آخذة في التزايد ، وقد تكون العوامل التي انتهت اليها الدراسة سبباً في بروز ظاهرة التأخر الدراسي وغيره من المشكلات التحصيلية الأخرى .

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-11-2009, 02:19 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

التسرب الفكري او الذهني للطلاب الى اين؟

بقلم عقيل الخزرجي

لمحة توضيحية : يشعر المدرس: أحياناً أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ لديه يسودهم الصمت التام ، أو النظر المركز المستمر إليه أو إلى خارج الغرفة الدراسية وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى من قوله ، يقفون ( كما في العادة في تعليمنا ) قائلاً أحدهم " ها " أو " لم أسمع يا أستاذ " ، أو يجيب اجتهاداً أي شئ يخطر بباله في تلك اللحظة . نطلق على مثل هذا السلوك عادة في التربية بالتسرب الفكري أو السرحان . و كما هو واضح من حديثنا الحالي ، فإن نتائجه المباشرة تنعكس سلبياً على تعلم أفراد الطلاب وتحصيلهم وتنمية عادات غير مستحبة اجتماعياً لديهم كما هي الحال في الانزواء و الانطواء على النفس .



2- مظاهر السلوك : يبدو التسرب الفكري أو السرحان لدىالطلاب بالمظاهر التالية :-

· النظر المركز المستمر نحو ناحية معينة في الفصل أو خارجه ، مع عدم الحركة أو التحدث بشيء – الصمت التام .

· عدم المشاركة الصفية أو محدوديتها .

· عدم متابعة الشرح أثناء الحصة .

· عدم إنهاء الواجب الصفي أو البطء الشديد في إنجازه .



3- المنبهات : يمكن أن تكون منبهات أو أسباب سلوك السرحان ما يلي :

· اعتمادالمدرس المستمر على أسلوب المحاضرة في التدريس إن المحاضرة بعدم تشجيعها عادة لمشاركة الطلاب في عملية التعليم و تركيزها على أهمية الاستماع و الهدوء من الحضور الطلاب) يحفز قسماً غير قليل منهم على التسرب الفكري و الانشغال بأمور جانبية تهم التلميذ أو أسرته

· خبرة الطالب لمشكلة شخصية أو أسرية تأخذ عليه إدراكه وقدرته على التركيز فيميل إلى السرحان محاولاً حلها أو التفكير بها .

· صعوبة المادة الدراسية لديه ، حيث يشعر الطلاب معها بسهولة السرحان أو التسرب بدل محاولته و عدم استطاعته .



4- الحلول الإجرائية المقترحة : يتغلب المدرس على مشكلة التسرب الفكري أو السرحان لاعتماده للإجراءات و المبادئ التالية :

· تنويعه لأساليب وأنشطة التدريس وعدم اعتماده على المحاضرة أو الإلقاء إلا عند الضرورة ، كما هي الحال في كون المعلومات جديدة كلياً على الطلاب او صعبة جداً أو توضيح خبرة شخصية لديه .

· مقابلةالطالب و التعرف على مشكلته الشخصية أو الأسرية ومحاولته الاستجابة لها إنسانيا وموضوعياً .

· تعرف المدرس على مواطن الصعوبة التي يواجهها الطالب في المادة الدراسية والاستجابة لها حسب مقتضيات الموقف التعليمي وحاجة الطالب وقدراته العامة .
اسال من الله ان يوفقني للكتابة وان يرزقني حسن اصغائكم وعطف رعايتكم ...

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26-11-2009, 02:19 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

علاج مشكلة السرحان الذهني:

يمكن علاج السرحان، والتخلص من عدم التركيز باتباع ما يأتي:

1. محاولة تغيير موقفك الرافض لمادة دراسية معينة.. واتجاهك السلبي نحوها إلى موقف إيجابي من خلال إقناع نفسك بحبك لهذه المادة وعدم كراهيتك أو رفضك لها، وبهذا الإقناع وبعد مرور فترة من الإقناع ستجد نفسك مقبلاً على هذه المادة، ويزداد هذا الإقبال تدريجياً كلما ذاكرتها، وثق أن موقفك السلبي سيؤدي إلى المزيد من كراهية المادة، ومن هنا لا بد من تغيير الموقف من السلبية إلى الإيجابية كما سبق القول.



2. حدّد لنفسك أهدافاً واضحة قابلة للتحقيق، فتحديد الأهداف أول خطوة في طريق النجاح؛ لأنه يساعد على التركيز والانتباه أثناء الاستذكار.



3. اختر مكاناً هادئاً بعيداً عن قاعة استقبال الزوار مثلاً أو قاعة مشاهدة التلفزيون.



4. تنظيم استذكارك أو مراجعتك بحيث تصبح مدركاً لما يجب عليك إنجازه الآن.



5. لا تنتظر حتى تشعر بالرغبة والميل إلى الاستذكار فهذا خطأ شائع، ولكن ابدأ الآن وستلاحظ نمو هذه الرغبة وهذا الميل تدريجياً حتى بدأت في الاندماج في الاستذكار، وتذكر دائماً الحكمة القائلة: " لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد "، والمثل الإنجليزي يقول: " التأجيل لص الزمان أو الوقت ". ( Procrastination is the thief of time).



6. ذاكر بجد ونشاط.. فالقراءة العابرة دون فهم وتحديد لنقاط الموضوع الذي تستذكره لا تساعد على تركيز الانتباه.



7. اترك ما يصعب عليك إنجازه أو فهمه وإدراكه واستشر بعد ذلك معلمك أو أحد زملائك النابهين دون خجل وانتقل إلى استذكار جزء آخر، أو موضوعات أخرى، وتأكد أن الخطأ ليس عدم الفهم، وإنما السكوت عليه.



8. حاول الابتعاد عن الإسراف في أحلام اليقظة، وركز انتباهك لما بين يديك من استذكار.



9. توقف عن الاستذكار متى أحسست بالتعب واستكمل استذكارك فيما بعد، أي بعد أخذ قسط مناسب من الراحة.



وهناك عوامل أخرى تعين الطالب على تركيز الانتباه ومقاومة السرحان منها ما أشار إليه ( محمد حمادة) مثل:



10. إذا شعرت أنك تسترسل في الخيال ذاكر بصوت عال فالمذاكرة بصوت ضعيف أو في السر تعد عاملاً مساعداً على السرحان.



11. يعد المشي لمدة قصيرة وسيلة مهمة لمقاومة السرحان والابتعاد عن الدخول إلى عالم الخيال.



12. تلخيص الموضوعات وقيامك بالرسم والتسميع يبعدك عن السرحان.



13. الإصرار على تحقيق الأهداف التي ترجوها يجعلك تركز انتباهك أثناء الاستذكار والمراجعة.



14. إن إحساسك ووعيك بمضار السرحان يجعلك تركز انتباهك أثناء الاستذكار.



15. على الآباء علاج المشكلات الأسرية حتى لا تؤدي إلى إصابة الأبناء بالسرحان وعدم التركيز.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-01-2010, 10:46 PM
Jeff Hardy Jeff Hardy غير متواجد حالياً
عاشق Olympique Lyonnais + Franca
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: Lattakia Resident In French..in lyon
المشاركات: 2,552

مشكوووووور كتير كتير أخــــــي سامر ولله العظيم موضوعك كتير مفيد و قيم

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-01-2010, 10:49 PM
Jeff Hardy Jeff Hardy غير متواجد حالياً
عاشق Olympique Lyonnais + Franca
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: Lattakia Resident In French..in lyon
المشاركات: 2,552

و يستحق التثبيت

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-01-2010, 10:24 AM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

العفو يا غالٍ
وشكراً لك

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13-01-2010, 11:15 AM
Jeff Hardy Jeff Hardy غير متواجد حالياً
عاشق Olympique Lyonnais + Franca
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: Lattakia Resident In French..in lyon
المشاركات: 2,552

تسلم أخي سامر

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13-01-2010, 11:15 AM
Jeff Hardy Jeff Hardy غير متواجد حالياً
عاشق Olympique Lyonnais + Franca
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: Lattakia Resident In French..in lyon
المشاركات: 2,552

بس أخي أنتــ مشرف عام ليش ما بتثبت موضوعك

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 13-01-2010, 11:16 AM
Jeff Hardy Jeff Hardy غير متواجد حالياً
عاشق Olympique Lyonnais + Franca
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: Lattakia Resident In French..in lyon
المشاركات: 2,552

لأني ولله العظيم كتير كتير كتير مفيد

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 13-01-2010, 11:16 AM
Jeff Hardy Jeff Hardy غير متواجد حالياً
عاشق Olympique Lyonnais + Franca
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: Lattakia Resident In French..in lyon
المشاركات: 2,552

عالعموم

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 13-01-2010, 11:17 AM
Jeff Hardy Jeff Hardy غير متواجد حالياً
عاشق Olympique Lyonnais + Franca
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: Lattakia Resident In French..in lyon
المشاركات: 2,552

شكراً لألك و لكل من بيعمل هيك مواضيع

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 31-01-2010, 08:36 PM
AHMAD_BLASH AHMAD_BLASH غير متواجد حالياً
AHMAD_HUTTEEN
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: UAE
المشاركات: 5,527

مشكور استاذنا
موضوع رائع

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-02-2010, 05:41 PM
سامر خالد منى سامر خالد منى غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: اللاذقية أس الحضارة
المشاركات: 24,316

تحياتي أبو حميد الغالي

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:24 PM.


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لخالد مصري

|| تصميم : المهندس خالد منذر مصري ||