علماء سنغافورة يؤكدون أن الشاي مفيد للمخ
ذكر تقرير أن شرب فنجان من الشاي مفيد للمخ حيث يبطئ من تدهور الخلايا ويحافظ علي حدة العقل. وأضافت الدراسة، التي استمرت اربعة أعوام من قبل علماء في سنغافورة، إلي ان للشاي قائمة طويلة من الفوائد. وقال البروفيسور نج تزي بين من ادارة الطب النفسي في الجامعة الوطنية بسنغافورة لصحيفة صنداي تايمز: إن أي نوع من الشاي سيكون مفيدا. وأضاف: إن الشاي رخيص الثمن وغير ضار ويتم استخدامه علي نطاق واسع . وكشف علماء الجامعة أن الكاتشين وهي مادة طبيعية موجودة في الشاي تحمي خلايا المخ من تراكم البروتين المدمر علي مدار السنين مما يحافظ علي احتفاظ المخ بقدراته. وقال العلماء: إن مادة الكافايين في الشاي مختلفة عن تلك التي في القهوة حيث إ نها تحتوي علي مادة ثيانين البروتين الطبيعية والتي تواجه الآثار الجانبية الطبيعية لمادة الكافايين مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع والاجهاد.
============
القهوة مع السيجارة ترفعان الإصابة بالأزمات القلبية
حذر باحثون من تناول فنجان القهوة مع السيجارة، وذلك لأنهما يسببان الارتفاع المفاجيء للحمض الأميني الهوموسيستين بالدم والمؤدي لتصلب الشرايين وزيادة نسب الإصابة بالأزمات القلبية والمخية.
ويؤكد الدكتور جمال شعبان استشاري القلب بمعهد القلب: أن أضرار زيادة "الهوموسيستين" عن معدلاته الطبيعية بالدم 12 ميكروجراماً / ملي لتر، ولا تقل خطورة عن زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، حيث يرجع له الإصابة بتصلب الشرايين التاجية في سن مبكرة، وذلك بإطلاق الشقوق الحرة وأكسدة الدهون، وتراكم الصفائح الدموية بالأوعية الدموية.
ويرجع أسباب زيادته إلي سوء التغذية ونقص في فيتامينات "ب 6 " و "ب 12 " وحمض الفوليك ، والإصابة بالفشل الكلوي وتعاطي الكحوليات والإصابة بالسكر، كما ترتفع نسبته بالدم مع التقدم في السن ويسبب حدوث الأزمات القلبية بالسيدات بعد انقطاع الطمث
الراية - قطر